علاج تجاعيد الوجه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 يناير 2021
علاج تجاعيد الوجه
مقالات ذات صلة
فوائد البيض للشعر وطرق استخدام خلطاته
الزيت المثالي للشعر لتقويته ولمعانه
أسباب جفاف الشفاه

هناك الكثير من الأسباب التي تسرع ظهور التجاعيد على بشرة الوجه وحول العينين إلا أن علاجها يمكن أن يكون متاحاً بطرق منزلية، بالإضافة إلى العلاج الطبي وعلاج تجاعيد الوجه بالأعشاب أيضاً وهو ما نتحدث عنه في هذا المقال.

طرق علاج تجاعيد الوجه: 

هناك عدة طرق لإبطاء ظهور تجاعيد الوجه [1]:

1- الوقاية ما أمكن من أشعة الشمس: إن قلة التعرض لأشعة الشمس يساعد في الوقاية من سرطان الجلد، وفي حال اضطررت للتعرض لأشعة الشمس فلا تخرج قبل استخدام الكريمات الواقية.

 2- الحد من تناول السكر: فالحد من تناولك للسكر والأطعمة الغنية بالزيت سيساعد وجهك في الحفاظ على مظهره الشاب.

3- الإقلاع عن التدخين: التدخين ضار بصحتك لأسباب عديدة، لكن الكثير من الناس لا يعرفون أنه يمكن أن يساهم في شيخوخة الوجه قبل الأوان.

كما يمكن أن يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان والأمراض الأخرى، وقد يؤذي بشرة وجهك أيضاً.

4- قم بتبديل وضع نومك: يمكن أن يكون سبب بعض التجاعيد على وجهك في الواقع هو الوضع الذي تنام فيه، كأن تنام على بطنك مثلاً وتضغط وجهك على الوسادة بنفس الطريقة كل ليلة. وبمرور الوقت ، فإن هذا الضغط يترك بشرتك أضعف في بعض الأماكن عن غيرها، فتبدأ الخطوط الدقيقة بالظهور على وجهك، يمكنك منع أو إبطاء التجاعيد الناجمة عن ذلك عن طريق النوم على ظهرك.

5- غسل وجهك بانتظام: لا تتركي المكياج ومستحضرات التجميل على وجهكِ في نهاية النهار فإن بشرتك تمتص معظمه. ونظراً لأن معظم مستحضرات التجميل تحتوي على مواد كيميائية قاسية على الجلد فإن هذا يساهم في الإجهاد التأكسدي الذي تواجهه بشرتكِ. هذا هو السبب في أن أخذ ثلاث إلى خمس دقائق إضافية لغسل وجهكِ ليلاً لا يعد مضيعة للوقت. مع ضرورة تجنب فرك وجهكِ بقوة وتربيته بلطف أثناء التنشيف. 

6- تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية: الضوء فوق البنفسجي (كما في أجهزة التسمير الاصطناعي) هو السبب الأساسي لمعظم التجاعيد الموجودة على وجهك ورقبتك وذراعيك.

شاهدي أيضاً: جلسة الهيدرافيشل

علاج تجاعيد العينين:

هناك عدة طرق وعلاجات بخلطات منزلية لتأخير ظهور تجاعيد العينين [2]:

1- تدليك الوجه بزيت الزيتون: يعدُّ زيت الزيتون من ألطف العلاجات المنزلية لتجاعيد العين حيث يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة. كما أنه غني بفيتامين E و K جنباً إلى جنب مع مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الجلد.

بحيث يمكنك اتباع الخطوات التالية و بانتظام كل يوم أو يومين

 1-ضعي بعض قطرات زيت الزيتون على التجاعيد.

2- دلكي بلطف واتركي الزيت لمدة 10 دقائق.

3- اشطفي وجهك بالماء وجففيه بلطف.

2- خلطةالألوة فيرا للوجه: الألوة فيرا غنية بفيتامينات E و C وبيتا كاروتين التي تحمي البشرة وتساعد على إبقائها شابة.

 تتكون خلطة الألوة فيرا من: جل الصبار، عصير الخيار، والزبادي، واتبعي هذه الخطوات:

1-اخلطي ملعقتين من جل الصبار مع معلقة واحد من الزبادي و4 ملاعق من عصير الخيار.

 2-ضعي المزيج تحت العينين وعلى الوجه.

3-دلكي بلطف لمدة 10 دقائق.

 4-اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء.

5-كرري هذا الماسك يومياً.

3- خلطة حبوب القهوة للوجه: إن كلاً من القهوة ومسحوق الكاكاو غنيان بمضادات الأكسدة التي تحارب أضرار الجذور الحرة. حيث يساعد وضع القهوة والكاكاو يومياً البشرة على امتصاص مضادات الأكسدة وتقليل التجاعيد. وتتكون الخلطة من: مسحوق حبوب البن المطحون حديثاً، سحوق الكاكاو، العسل.. واتبعي هذه الخطوات:

  1. اخلطي مقادير متساوية من مسحوق القهوة ومسحوق الكاكاو.
  2. اصنعي عجينة بخلطهما بالعسل.
  3. يوضع هذا الماسك تحت العينين وعلى الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة.
  4. اغسلي وجهك وجففيه برفق بمنشفة ناعمة، كرري ذلك كل يوم.

4- خلطة الخيار للوجه: للخيار تأثير تبريد رائع على العينين ويُسهل تدفق الدم حول العينين. وكون الخيار محمل بمضادات الأكسدة ، فإنه يحمي الجلد أيضاً ويحسن إنتاج الكولاجين الذي تشتد الحاجة إليه لمرونة الجلد، تتكون الخلطة من: هريس الخيار والزبادي.. أما طريقة عمل هذا الماسك:

  1. اخلطي هريس الخيار مع القليل من الزبادي.
  2. ضعيه حول العينين وعلى التجاعيد.
  3. اشطفيه بالماء البارد
  4. كرري ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع.

5- خلطة البابايا والعسل للوجه: تعدُّ هذه الخلطة علاجاً رائعاً للتجاعيد العميقة والانتفاخات تحت العينين، فالبابايا مليئة بالعناصر الغذائية التي تغذي البشرة وتحميها، وفي نفس الوقت تقلل التجاعيد، تتكون الخلطة من: البابايا الطازجة والعسل، أما الطريقة:

  1. اهرسي شريحة البابايا في كوب.
  2. اخلطيها جيداً مع العسل.
  3. قُومي بوضع الخليط على وجهك لمدة 20 دقيقة.

6- خلطة زيت جوز الهند والكركم: يعدُّ زيت جوز الهند غنياً بفيتامين هـ الضروري للحفاظ على البشرة. تعمل العبوة بشكل أساسي عن طريق ترطيب البشرة لإبعاد التجاعيد، تتكون الخلطة من: زيت جوز الهند، مسحوق الكركم، زيت اللوز وزيت البابونج (اختياري)، أما طريقة تحضير الماسك:

  1. أضيفي القليل من الكركم إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  2. اخلطي المسحوق جيداً وضعيه على التجاعيد والوجه.
  3. اتركيه لمدة 20 دقيقة.
  4. يشطف الوجه بالماء.

 يمكن استخدام القليل من زيت اللوز أو البابونج مع زيت جوز الهند، كرري الماسك مرة في اليوم.

علاج تجاعيد الوجه بالأعشاب:

هناك بعض أنواع النباتات التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها، إذ يمكن للنباتات أن تساعد في ترطيب وتنظيف البشرة وشفاء علامات الشيخوخة، ومن هذه النباتات نذكر [3]:

1- زهرة الأذريون:. تساعد الخصائص الطبية لهذه النبتة في تقليل الالتهاب، شفاء الحروق كحروق الشمس، علاج حب الشباب والأكزيما، وكذلك تساعد على التئام الجروح.

2- نبتة الألوة فيرا: تعمل هذه النبتة على تلطيف الجلد المحروق وتقليل الالتهاب، وترطيب البشرة بشكل طبيعي تماماً. يمكنك ببساطة قص الورقة وفتحها واستخراج الجل، ويمكن استخدام الجل بمفرده أو دمجه في الكريمات والمستحضرات.

3- نبتة الإشنسا: يساعد استخدام هذه النبتة في تسريع تجديد الجلد وعلاج حب الشباب وتقليل التهاب الجلد.

4- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة لمقاومة شيخوخة الجلد، ومنع نمو البكتيريا، وتقليل الالتهاب. وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من بشرة دهنية بشكل خاص، يمكن أن يساعد الشاي الأخضر على تنظيم إنتاج الدهون ضمن الحد الطبيعي للبشرة. 

5- نبات الخزامى: وهو نبات سهل النمو وله خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، يساعد الزيت المستخرج من النبات على تسريع التئام الجروح والحروق، رائحته جيدة أيضاً وله خصائص مهدئة طبيعية يمكن استخدام كل من الزهور الطازجة والمجففة لإضافتها إلى الكريمات أو المستحضرات.

علاج تجاعيد الوجه نهائياً:

بالإضافة إلى العادات الصحية المتبعة لحماية الوجه من التجاعيد، واستخدام المستحضرات الموثوق بها، وعلاج الوجه بالأعشاب، هناك علاجات أخرى لتقليل ظهور التجاعيد وحتى إزالتها ومن أهم هذه العلاجات [4]:

1- التقشير بالليزر: يمكن للأطباء استخدام الليزر لتحفيز إنتاج الجلد للكولاجين الذي يملئ الجلد، ولكن يجب أن تسألي طبيبك عن عدد جلسات العلاج التي ستحتاجين إليها، وكم "وقت الراحة" الذي يحتاجه الجلد للشفاء، وأي مخاطر جانبية يمكن أن تنجم عن ذلك.

2- الجراحة التجميلية: تساعد عمليات شد الوجه ورفع الحاجب وعمليات التجميل بشرة الوجه على استرجاع شبابها.

3- العلاج بالموجات فوق الصوتية: يعتمد هذا العلاج على استخدم الموجات فوق الصوتية بتقنية غير جراحية لرفع وشد جلد الوجه والرقبة والذقن. يمكن استخدامه أيضًا على تجاعيد منطقة الصدر.

4- الحقن: بعض الحقن، بما في ذلك توكسين البوتولينوم والبوتوكس التي تعمل على استرخاء العضلات التي تنتج "خطوط التجهم" على الجبهة، والخطوط الدقيقة حول العينين، والتجاعيد الأخرى. يستمر التحسن لعدة أشهر ويجب تكراره للحفاظ على التحسن، ويشمل ذلك أيضاً حشو التجاعيد، يجب أن تحصلي على الحقن من الطبيب فقط.  

5- التجديد الضوئي: (PDT) يمكن أن يساعد هذا العلاج في علاج الخطوط الدقيقة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

إذا كنتِ تفكرين في إجراء عملية تجميلية، فاستشيري الأطباء ذوي الخبرة، أخبريهم بأهدافك واسأليهم عن المخاطر والفوائد والتكاليف.

في النهاية.. كثيرة هي طرق الوقاية من ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه وحول العينين، إلا أنه يمكنك التخلص منها أو تخفيف علامتها من خلال بعض الوصفات التجميلية المنزلية والعشبية، كما يمكنك اختيار الطرق الطبية لعلاج تجاعيد الوجه بعد استشارة طبيب الجلدية المتخصص.