;

السياحة العلاجية في تركيا

تشمل السياحة العلاجية في تركيا الإجراءات الطبية والتجميلية وكذلك الاستشفائية بجودة عالية وتكلفة منخفضة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يناير 2020 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
السياحة العلاجية في تركيا

تحتل تركيا المركز الثالث عالميًا في السياحة العلاجية، حيث تعتبر ركيزة أساسية تعتمد عليها البلاد في زيادة عدد سياحها سنويًا، ولكن السياحة العلاجية في تركيا ليست لزراعة الشعر فقط رغم شهرتها الواسعة في هذا المجال إلا أنها تزداد توسعًا في مجالات علاجية أخرى، وتقدم تركيا مراكز طبية ومنتجعات صحية بخدمات عالية المستوى تجذب السياح من شتى بقاع الأرض بهدف العلاج فيها. تعرف على كل ما يهمك في هذا المقال.

لماذا السياحة العلاجية في تركيا

توجد الكثير من الدول التي تقدم خدمات علاجية عالية المستوى، لكن هناك بعض المزايا التي تجعل تركيا من أكثر البلدان التي يقصدها الكثير من الناس من أجل العلاج، ومن تلك المميزات التالي: [1] [2]

انتشار المستشفيات وجودتها

يوجد أكثر من 1200 مستشفى في تركيا ويندرج 55% منها تحت إدارة وزارة الصحة التركية، ويحصل المستشفيات على شهادات الأيزو العالمية، ويوفر أفضل الخدمات والعلاجات بأحدث التقنيات، مع الاهتمام بتضمين طاقم طبي متكامل من أمهر الأطباء المتخصصين في المجالات التي يقدمها المستشفى وجميعهم يجيدون اللعة الإنجليزية، بالإضافة إلى حصولهم على أعلى الشهادات. [1]

التكلفة الرخيصة

يميل دائماً الأجانب إلى الإجراءات عالية الجودة بتكلفة رخيصة، وهذا ما يميز تركيا إذ يحصل المرضى على أسعار للعمليات أو الإجراءات الطبية أقل بمعدل 90% من تكلفة العلاج بنفس الرعاية في حال قورنت بالخدمات الطبية العالمية في أمريكا أو إنجلترا، كما أن التكلفة المنخفضة تشمل العمليات التجميلية وتصل النسبة إلى 70% من السعر. [1]

سهولة الإقامة والسفر

تتمتع تركيا بسهولة كبيرة في السفر لموقعها المتميز إذ يفصل بينها وبين معظم الدول الأوروبية حوالي 2-3 ساعات وكذلك مدن الشرق الأوسط. بالإضافة إلى وجود أكثر من 70 دولة يمكنها زيارة تركيا بدون تأشيرة. [1]

البرامج السياحية المتميزة للرعاية الصحية

تقدم العديد من الشركات السياحية برامج متميزة من أجل راحة الزائرين، وتشمل توفير فنادق خمس نجوم مع توفير وجبة أو وجبتين يومياً، بالإضافة إلى التنقل من المطار إلى المراكز الطبية والعكس. وكذلك تقدم الشركات زيارات للأماكن السياحية والمعالم الأثرية ضمن البرنامج الذي يختاره المريض مع الإرشاد السياحي. وتوفر خدمات الترجمة. [2]

تكلفة السياحة العلاجية في تركيا

من المعروف أن تركيا تتمتع بتكلفة منخفضة عالميًا في الكثير من العلاجات الطبية والتجميلية وعلى رأسهم عمليات الإخصاب بالتلقيح الاصطناعي، وعلاج السرطان، وجراحات القلب، وجراحات العظام بدون فترة انتظار. وتقل التكلفة عن الدول الأخرى خاصةً إنجلترا بنسبة 40-50%. [1] [2]

كذلك تقل تكلفة الإجراءات التجميلية وزراعة الشعر وخدمات الأسنان عن الدول الأخرى. وتكون أسعار خدمات الأسنان المقدمة في تركيا أرخص بنسبة 70% عن التي يجريها المريض في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة. وهذا لا يعني أن الرعاية الطبية غير متوفرة بل العكس تتميز تركيا بأعلى نسبة رعاية صحية بجانب الأسعار التنافسية والبرامج السياحية المميزة والمقدمة من الشركات السياحية. [1] [2]

أما فيما يخص الإجراءات التجميلية وزراعة الشعر فهي كذلك رخيصة للغاية في تركيا مقارنة بالدول الأخرى وتعتمد التكلفة على عدة عوامل منها: [2]

  • نوع الإجراء المقدم.
  • المستشفى أو المركز الطبي أو العيادة التي تجرى فيها العملية ومدى شهرتها وكفاءتها الطبية.
  • نوع البرنامج السياحي والخدمات التي يقدمها هذا البرنامج من تنقل وسكن وطعام وشراب وتنزه وغير ذلك.

العلاجات الشهيرة التي تقدمها تركيا

كما أشرنا في السابق فإن السياحة العلاجية في تركيا تشمل جانبين، الجانب الطبي المتمثل في علاج الأمراض المزمنة والحادة وجانب العلاج الطبيعي الاستشفائي الذي يساعد في التداوي من آلام المفاصل والعضلات والمشاكل الجلدية، وتقدم تركيا المجموعة التالية من العلاجات المميزة: [1] [3]

  1. علاج المشاكل الجلدية المزمنة: خاصةً علاجات الصدفية.
  2. التلقيح الصناعي: توفر مراكز تركيا الطبية علاجات لمشاكل الإنجاب والعقم، من خلال عمليات التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب، وهي تعتبر رائدة في هذا المجال على مستوى العالم.
  3. جراحات التجميل: تشمل عمليات التجميل والترميم المتعددة للوجه والجسم مثل شفط الدهون وتعديل اعوجاج الأنف وترميم الثدي وبالون المعدة وغير ذلك.
  4. تجميل الأسنان: تتميز تركيا بخدمات تجميل الأسنان خاصةً ابتسامة هوليود ويوجد المئات من مراكز الأسنان المتميزة بوجود أطباء ذوي خبرة كبيرة وإتقان يقدمون خدمات واسعة من تجميل الأسنان بجانب الأسعار التنافسية والرعاية الصحية الفائقة المقدمة.
  5. زراعة الشعر: تعد أكثر العلاجات التي لاقت رواجًا بين الشعوب وجعلت تركيا وجهة سياحة علاجية مميزة بسبب مضاعفة أعداد السياح لتلقي هذا العلاج تحديدًا خلال سنوات قليلة، وتوفر مراكز زراعة الشعر في تركيا معدل نجاح يتجاوز 90% في عمليات زراعة الشعر بأنواعها المختلفة، والتي تشمل زراعة شعر الرأس أو اللحية والشارب، وكذلك زراعة شعر الحواجب والرموش، واليوم تتربع مراكز زراعة الشعر في تركيا على قمة المراكز العالمية في هذا المجال. وقد تستغرق زراعة الشعر بين 6-15 ساعة موزعة على يومين، وهي إجراء غير جراحي.
  6. الجراحة الطبية: والتي تشمل على جراحة القلب والعظام وزراعة الأعضاء، وعلاج المشكلات العصبية.
  7. التجميل غير الجراحي: مثل البوتكس والفيلر والبلازما وحقن الميزوثيرابي.

العلاجات التجميلية في تركيا

تعد تركيا وجهة مميزة في مجال التجميل، وتشتهر في إجراء مراكزها للعمليات التجميلية التالية: [1] [3]

  • تجميل الأسنان: تشمل عمليات تجميل الأسنان على المعالجة بالليزر وتبيض الأسنان والتقويم، وكذلك تركيب الأسنان وابتسامة هوليود الشهيرة.
  • تجميل الجسم: يشمل تجميل الجسم عدد كبير من العمليات التي توفرها المراكز الطبية في تركيا، فهناك عمليات شد الجسم والترهل والتخلص من السيلولايت، وإذابة الدهون والتخلص من الوزن الزائد بعمليات التكميم أو قص المعدة، إلى جانب ذلك يوفر الطب في تركيا عمليات تكبير وتصغير الثدي التي تُجرى على يد جراحيين ماهرين جدًا، مما يجعل نجاح هذه العمليات الدقيقة كبيرًا هناك.
  • تجميل الوجه: تُجرى عمليات تجميل الوجه بتقنيات عالية الدقة سواء أكانت تهدف لعلاج تشوه أو مجرد تجميل لجزء معين، ويشمل تجميل الوجه في تركيا عمليات شد الوجه والرقبة والجفون، وإخفاء التجاعيد وتصغير أو تكبير الأنف والشفاه والأذن.

أفضل مستشفيات تركيا

تتوفر في تركيا مجموعة كبيرة من المنشآت الطبية المعتمدة من اللجنة الدولية المشتركة يتخطى عددهم الـ30 مؤسسة طبية، كما تتوفر بعض المستشفيات التابعة لأقوى المراكز العالمية في الطب ككلية هارفرد للطب ومجموعة جون هوبكنز الطبية وغيرها، كما أن هذه المنشآت تضم طواقم طبية على مستوى عالي من التدريب والمهارات وحاصلة على شهادات زمالة، حيث أن أكثر من ثلث الأطباء متدرب في الدول الغربية، ومن تلك المؤسسات التالي: [1]

  • مستشفى ميد إسطنبول بمدينة إسطنبول (Medistanbul Hospital).
  • جامعة استيني بإسطنبول (Istinye University).
  • مستشفى هيزار إنتركونتنينتال بإسطنبول (Hisar Hospital Intercontinental).
  • مستشفى ميديكانا إنترناشونال بأنقرة (Medicana International).
  • ناتشورال كلينيك بتركيا (Natural Clinic).
  • مستشفى إل أي في بإسطنبول (LIV Hospital).
  • ميديكال بارك جروب بإسطنبول (Medical Park Group).
  • مستشفى كولان إنترناشونال (Kolan International Hospital).
  • مستشفى إمسي بالبندقية (Emsey Hospital).
  • مستشفى الأمريكي بإسطنبول (American Hospital).
  • مستشفيات أسيبادم (Acibadem Hospitals).

نصائح للراغبين بالسياحة العلاجية

يُعد انخفاض التكاليف العلاجية في دول أخرى هو السبب الرئيسي الذي يدفع أي شخص للتوجه بهدف الحصول على علاج مرتفع التكلفة في بلده أو قد يكون غير متوفر أو ذو جودة منخفضة، ولكن قد يواجه بعض العقبات في السياحة العلاجية، لذا هناك مجموعة من النصائح لتخطي هذه المعيقات: [5]

  • اختيار الطبيب والمركز: يجب اختيار المركز بعناية ومعرفة مدى الرعاية المقدمة والقدرة على علاج المشكلة الطبية التي تعاني منها، وكذلك اختيار أفضل طبيب يمكنه إجراء تلك العملية.
  • التخطيط المسبق قبل السفر: يجب التخطيط للسفر بإتقان ومعرفة كافة الاحتياجات قبل العملية وبعدها، وكذلك مكان الإقامة والتنقل واللغة.
  • الاستعداد الدائم للطوارئ: يجب معرفة حالاتك الصحية جيداص وما هي الحالات الطارئة التي من الممكن أن تتعرض لها وطرق التواصل مع استشاريين أو شركات طبية لتفادي المشكلة.
  • يجب الدفع مباشرة بعد الوصول للمستشفى: مما يميز السياحة العلاجية في التركية إمكانية حصولك على الأموال بعد دفعها للمستشفى في حال لم يعجبك إجراء أثناء العملية أو حدوث مشكلة.
  • معرفة مؤهلات الطبيب: يجب معرفة السيرة الذاتية كاملة للطبيب قبل التواصل معه والتوثق من الحالات التي عالجها لنفس مشكلتك الصحية.
  • تحديد طريقة التواصل: يجب أن تُحدد آلية للتواصل قبل السفر في حال كانت الوجهة بلد أجنبي يتحدث بلغة مختلفة، فهنا يلزم التأكد من وجود وسيلة مناسبة للتواصل بين الطرفين.
  • طلب خصم من المستشفى: إذا رغبت في العلاج في تركيا فيجب عليك طلب خصم من العيادة أو المشفى، في معظم الحالات لا يقدمون خصومات، لكن يجب عليك المحاولة لأقصى استفادة.
  • طلب خصومات من الفنادق المتعاقدة مع العيادة: في أغلب الأحيان تتعاقد المراكز الطبية مع فنادق للإقامة، يمكنك طلب خصومات من العيادة للإقامة.
  • الاستفادة من خدمات النقل المجانية: تقدم المستشفيات خدمات نقل مجانية من المطار للعيادة أو الفنادق.
  • عدم إجراء اختبارات الدم في العيادة التي تتلقى العلاج فيها: يمكن إجراء تلك التحاليل في معامل أخرى أو مستشفيات أخرى لأنها تكون أرخص من العيادة وترسلها لعيادتك.

تشمل السياحة العلاجية في تركيا مجالات متعددة سواء كانت علاجية طبية أو تجميلية، بالإضافة إلى العلاجات الطبيعية الاستشفائية، وكل هذه العلاجات متوفرة في منشآت طبية معتمدة عالميًا وبتكلفة منخفضة، مما يجعلها وجهة سياحية علاجية مميزة مع توفر التسهيلات في السفر والإقامة والتنقل، ولا يمكن نسيان أن تركيا بلد سياحي جذاب يوفر فرصة رائعة للتمتع بالسياحة والتنزه خلال رحلة السياحة العلاجية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!