أفضل علاج لحب الشباب

أفضل علاجات حب الشباب الطبيعية والدوائية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 02 يوليو 2020
أفضل علاج لحب الشباب
مقالات ذات صلة
علاج ألم الأسنان
تحليل (CBC) أو فحص الدم الشامل
دواعي استعمال سبراليكس ,متى يبدأ مفعوله

حب الشباب هو حالة جلدية التهابية، يحدث عندما يتراكم الزيت الزائد وبقايا أنسجة الجلد الميتة داخل بصيلات شعر البشرة، مما يحجز البكتيريا تحت سطح الجلد، وتُنتج بعض هذه البكتيريا مواد كيميائية تعزز الالتهاب وآفات حب الشباب المرتبطة به.

مضاد حيوي لعلاج حب الشباب:

تعمل المضادات الحيوية على قتل بكتيريا الجلد الزائدة وتقليل الاحمرار، في الأشهر القليلة الأولى من العلاج تحتاج إلى مضادات حيوية فموية لتقليل البكتيريا ومحاربة الالتهاب الجلدي، ومنع ظهور حب الشباب المعتدل أو الشديد، مثل: [1]

  • التتراسيكلين: هو الخيار الأول لعلاج حب الشباب مثل مينوسيكلين أو دوكسيسيكلين أو ماكروليد، ومن الأفضل استخدام المضادات الحيوية الفموية مع الرتينوئيدات الموضعية وبيروكسيد البنزويل.
  • حبوب منع الحمل المركبة: تمت الموافقة على أربعة موانع حمل فموية مشتركة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حب الشباب لدى النساء اللواتي يرغبن أيضاً في استخدامها لمنع الحمل، وهي منتجات تجمع بين الأستروجين والبروجستين، وقد تظهر النتائج بعد بضعة أشهر من الاستخدام.
  • عوامل مضادة للأندروجين: يمكن اعتبار عقار سبيرونولاكتون (Aldactone) جيداً لعلاج حب الشباب لدى النساء والفتيات المراهقات إذا كانت المضادات الحيوية الفموية لا تساعد، بحيث يعمل ألداكتون عن طريق منع تأثير هرمون الاندروجين على الغدد الدهنية.
  • ايزوتريتينوين: هو دواء فعال يؤخذ عن طريق الفم للأشخاص الذين لا يستجيب حب الشباب الشديد لديهم للعلاجات الأخرى.

    شاهدي أيضاً: حب الشباب العقدي

علاج حب الشباب بالثوم:

يحتوي الثوم على مضادات البكتيريا والفطريات والفيروسات، ومطهر من الأليسين الذي يساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنه يساعد على تقليل التورم والالتهاب، وتحسين الدورة الدموية، ويحتوي على ثيوسلفات، والتي يمكن أن تعمل كمضاد للميكروبات، إليك كيفية استخدام الثوم لعلاج حب الشباب: [2]

  • فصوص الثوم للاستخدام الموضعي: اهرسي 4 فصوص من الثوم، وطبقيه مباشرة على المنطقة المصابة، واتركيه لبضع دقائق ليجف، ومن ثم اشطفيه بالماء.
  • الثوم والماء: للبشرة الحساسة، افرمي فصين ثوم طازج، واخلطيه مع ملعقة كبيرة من الماء أو ماء الورد، وضعي الخليط على المناطق المصابة، واتركيه لبضع دقائق، قبل غسله بالماء.
  • عصير الثوم الخام: اهرسي 5 فصوص ثوم واستخرجي العصير، وضعي العصير بواسطة قطنة على المنطقة المصابة، واتركيه 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء.
  • الزبادي والثوم للمعالجة الموضعية: يساعد على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام، اخلطي 4 فصوص من الثوم المهروس مع ملعقة كبيرة من اللبن، وضعي الخليط على بشرة نظيفة وجافة، دلكيه على البشرة واتركيه لبضع دقائق، ثم اغسلي وجهك بالماء.
  • الثوم والعسل: اخلطي عصير الثوم مع ملعقة من العسل ونصف ملعقة من مسحوق الكركم، وطبقيه على المناطق المصابة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء.
  • الثوم والصبار: امزجي 3 فصوص من الثوم المسحوق مع نصف كوب من الماء، يترك الخليط 5 دقائق، وأضيفي ملعقة صغيرة من جل الصبار، وضعي الخليط على المناطق المصابة واتركيه حتى يجف قبل شطفه بالماء.

ويجب عليك تكرار كل من هذه الإجراءات بانتظام أو يومياً لرؤية النتائج.

علاج حب الشباب بالليمون:

يحتوي الليمون على المركبات النباتية التي تعالج حب الشباب، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين (C)، ويساعد في محاربة الجذور الحرة في الجلد، وتعزيز مستويات الكولاجين، وإليك كيفية وضع عصير الليمون: [3] [4]

  • الليمون للعلاج الموضعي: امزجي ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من الماء، ضعي الخليط على وجهك ورقبتك، واتركيه 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء، استخدميه يومياً.
  • الليمون والعسل للبشرة الدهنية: يساعد الليمون والعسل على امتصاص الزيت الزائد وشد المسام، اخلطي نصف ملعقة من العسل الخام، وملعقة من عصير الليمون، وبياض بيضة، ضعي الخليط على بشرة نظيفة، اتركي القناع ليجف، واشطفي بشرتك بالماء الدافئ أو باستخدام منشفة ناعمة ورطبة.
  • قناع للبشرة المعرضة لحب الشباب: اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل وملعقة صغيرة من صودا الخبز، واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة على البشرة أو المناطق المصابة بحب الشباب ثم اغسليه بالماء.
  • قناع لتقليل التهاب الجلد واحمراره: اخلطي ملعقتين من العسل وعصير اليمون وملعقة صغيرة من القرفة، واتركيه 15 دقيقة على المنطقة المصابة ثم اغسليه بالماء.

كريم علاج حب الشباب:

إن أفضل كريمات لعلاج حب الشباب التي تعمل جيداً وتسبب أقل قدر من تهيج الجلد، هي الأدوية الطبية الموضعية الأكثر شيوعاً لحب الشباب ومنها: [1]

  • الرتينوئيدات والأدوية الشبيهة بالريتينويد: تأتي على شكل كريمات، جل ومستحضرات، يتم اشتقاق عقاقير الريتينويد من فيتامين (A) وتشمل التريتينوين، وأدابالين، وتازاروتين، يمكنك تطبيق هذا الدواء في المساء، بدءاً من ثلاث مرات في الأسبوع، ثم يومياً عندما تعتاد بشرتك عليه.
  • حمض الساليسيليك: يساعد في منع انسداد المسام، وهو متوفر كمنتجات غسول للبشرة، ويستخدم عادة لعلاج حب الشباب المعتدل.
  • وحمض الأزيليك: موجود بشكل طبيعي في الحبوب الكاملة والمنتجات الحيوانية، التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، وإن كريم حمض الأزيليك بنسبة 20% فعال مثل العديد من علاجات حب الشباب التقليدية، يستخدم مرتين في اليوم لأربعة أسابيع على الأقل، وهو أكثر فعالية عند استخدامه مع الإريثروميسين، ويوصف حمض الأزيليك أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية، وتشمل الآثار الجانبية تلون وتهيج الجلد الطفيف.
  • الدابسون: ينصح باستخدام دابسون (Aczone) جل بنسبة 5% مرتين يومياً لعلاج حب الشباب الالتهابي، خاصة عند الإناث البالغات، وتشمل الآثار الجانبية الاحمرار والجفاف.

أفضل علاج حب الشباب:

كما ذكرنا سابقاً إن أفضل علاج لحب الشباب المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل، مثل: [5]

  • (Neutrogena): يحتوي على نسبة 2.5٪ من البنزويل بيروكسيد.
  • (Clean & Clear): يحتوي على نسبة 2٪ من حمض الساليسيليك.
  • (Murad Rapid Relief Acne): يحتوي على نسبة 2٪ من حمض الساليسيليك، يقاوم البثور، ويقشر البشرة ويزيل المسام.
  • (Origins Super Spot Remover Blemish Treatment Gel): يحتوي نسبة 1.5٪ من حمض الساليسيليك، وعلى الصبار والطحالب الحمراء لتسريع الشفاء عن طريق تهدئة البشرة الحمراء والمتهيجة.
  • (Aveeno): كريم مسكن مضاد للحكة يحتوي على نسبة 1٪ هيدروكورتيزون.
  • (Kiehl's Breakout Control): يحتوي على الكبريت، فهو علاج موضعي للبشرة الحساسة.
  • (Mario Badescu Drying): يحتوي على حمض الساليسيليك والكبريت وأكسيد الزنك، للمساعدة في تخفيف الاحمرار.
  • (Peter Thomas Roth): يحتوي هذا العلاج الموضعي نسبة 4٪ من حمض الجليكوليك المقشر مع نسبة 5٪ من الكبريت الغروي للمساعدة في تلاشي البثور، ويحتوي على الصبار لتهدئة التهيج وفيتامين (C) للتفتيح.
  • جل (Peter Thomas Roth): يحتوي على نسبة 2٪ من حمض الساليسيليك إلى جانب نسبة 10٪ من حمض الجليكوليك للتقشير وتقليل المسام.

    شاهدي أيضاً: حب الشباب الهرموني

بالنهاية لا يمكن منع ظهور حب الشباب كما لا يمكن اختيار العلاج دون مراجعة الطبيب المتخصص، ولكن يمكن الوقاية من الإصابة بحب الشباب من خلال غسل بشرتك بانتظام، خاصة بعد التعرق، كذلك من خلال استخدام مكياج مائي بدلاً من الزيتي، وتجنب المستحضرات الدهنية على البشرة المعرضة لحب الشباب والحساسة، ووقف الأدوية التي تسبب حب الشباب بعد مراجعة الطبيب المتخصص ليصف لك البدائل.

المصادر:

[1] مقال: "حب الشباب" منشور على موقع mayoclinic.org

[2] مقال: "كيفية علاج حب الشباب وبعض الأمراض الجلدية الأخرى بالثوم" منشور على موقع healthline.com

[3] مقال: "هل عصير الليمون جيد لحب الشباب وحب الشباب؟" منشور على موقع stylecraze.com

[4] مقال: "هل هناك فوائد لاستخدام العسل والليمون على وجهك" منشور على موقع healthline.com

[5] مقال: "أفضل علاجات لحب الشباب للبثور المستعصية، وفقاً لأطباء الجلد" منشور على موقع prevention.com