;

فوائد الملح الأسود لصحة الجسد والشعر والبشرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 يناير 2022
فوائد الملح الأسود لصحة الجسد والشعر والبشرة

الملح الأسود هو خيار صحي أكثر من ملح الطعام العادي فهو غني ببعض المعادن الحيوية والمغذيات لجسمك، كما يعتبر الملح الأسود من أشهر العلاجات المنزلية للغثيان وعسر الهضم، نكهته الحامضة قليلاً تجعله إضافة مثالية لكوب منعش من الصودا أو للسلطة، لكن هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى المرتبطة به، يمكن أن يكون الملح الأسود مفيدًا لبشرتك وشعرك وجسمك أيضاً.

فوائد الملح الأسود للوجه

يمكن استخدام الملح الأسود للعناية بالبشرة، من الأفضل دائماً البحث عن بدائل أكثر أماناً وطبيعية، أحد هذه البدائل الأكثر أماناً هو الملح الأسود، كل ما عليك فعله هو إضافة قليل من الملح الأسود إلى الماء الفاتر، سوف يساعد في علاج الجلد المتشقق والمتورم ويساعد في تخفيف الألم وشفاء بشرتك الحساسة والمتهيجة، حيث يفتح حمام الملح الأسود مسام بشرتك ويعزز الدورة الدموية في بشرتك وبالتالي يرطب الأنسجة ومع ذلك إذا كانت بشرتك حساسة، فتأكد من أن الماء ليس شديد السخونة وإلا قد يسبب تهيجاً وحكة. [1]

فوائد الملح الأسود للبشرة

إضافة الملح الأسود إلى ماء الاستحمام سيساعدك على التخلص من تشقق القدمين وتهيج الجلد، ستشعر بالانتعاش لأنه مضاد للالتهابات بطبيعته، كما أنه يمكن أن ينظف بشرتك، فقط قم بإضافته إلى منظفك ومقشرك وسوف تحبه، سوف يساعدك على فتح مسامك.

لقد لوحظ أن ماء الملح الأسود والمراهم المحضرة بالملح الأسود أو الصابون الملحي الأسود تساعد في استعادة البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب والبقع، بالإضافة إلى ذلك، يتم تلقي ردود فعل إيجابية من المواد الهلامية والكريمات المحضرة بحبيبات الملح الأسود التي تضاف إلى منتجات تنظيف البشرة. [2]

فوائد الملح الأسود للشعر

إذا كنت تعانين من مجموعة متنوعة من مشاكل الشعر مثل الشعر الضعيف والتالف والخفيف، يعتبر الملح الأسود من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية للشعر التالف، حيث تحتوي مجرد رشة من الملح الأسود على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لنمو أفضل للشعر، كما أنه ضروري لشعر أقوى وخالٍ من التقصف.

إذا كنت تعانين من أي من هذه المشاكل أو حتى قشرة الرأس وترقق الشعر، فقط أضيفي القليل من الملح الأسود إلى عصير الطماطم واشربيه يومياً، سيعزز ذلك شعر أقوى وأكثر صحة، حيث يحتوي الملح الأسود على معادن يمكنها تحسين نمو الشعر، عند وضعه على الشامبو أو كريم الشعر أو ماسك الشعر، يقوي الشعر الضعيف ويمنع تقصف الأطراف، كما يقلل بشكل كبير من تساقط الشعر وتكوين قشرة الرأس عند تناوله مع الطعام. [1]

فوائد الملح الأسود للتنحيف

نعلم جميعاً أن الملح العادي، إذا تم تناوله بكميات زائدة، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ولكن هناك طريقة واحدة لمنع حدوث ذلك، ما عليك سوى استبدال الملح العادي بالملح الأسود، حيث أن له تأثير مذاب ومتحلل على إنزيمات ودهون المعدة مما يمنع تراكم الدهون.

فوائد الملح الأسود للحامل

فوائد الملح الأسود للحامل كثيرة وأهمها التالي: [3]

  1. خلال فترة الحمل، تحتاج الحوامل إلى الملح في أجسادهن للحفاظ على مستوى ضغط الدم في المستوى الطبيعي، لكن فائض الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم وهو ضار، يحتوي ملح الطعام على كمية عالية من كلوريد الصوديوم والتي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم وبالتالي فإن الملح الأسود آمن لأن محتوى الصوديوم في الملح الأسود أقل، لكن لا ينبغي استهلاك الكثير منه، يمكن أن يكون لها آثار ضارة على كل من الأم والجنين بسبب محتوى الكبريت.
  2. لا يضر رش القليل من الملح الأسود على الأطعمة ما لم يتم استهلاكه بكميات كبيرة، حيث يعالج الإمساك واضطراب المعدة والانتفاخ وتضخم الغدة الدرقية وعسر الهضم وغير ذلك الكثير ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الحساسية، فيجب تجنب إضافته إلى نظامك الغذائي.
  3. الملح الأسود غني بالحديد والفيتامينات والكبريتات والكبريتيدات والمغنيسيوم، كل هذه المعادن والمركبات مفيدة بطريقة أو بأخرى.
  4. يساعد الملح الأسود على منع الإمساك الشائع جداً بين الأمهات الحوامل والذي يسبب الانزعاج الذي يمكن تخفيفه بسهولة عن طريق الملح الأسود.
  5. يمكن أن يعالج الملح الأسود اضطرابات المعدة، حيث يصعب على الأمهات المصابات باضطرابات في المعدة وعسر الهضم أثناء الحمل التعامل مع الأمر، إن تناول قليل من الملح الأسود مع السلطات يجعله ألذ وصحياً ويعيد الشهية المفقودة.

أضرار الملح الأسود

في حين أن الملح الأسود له فوائد عديدة، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة في حالة الإفراط في تناول المعادن التي يحتوي عليها، كما هو الحال في جميع أنواع الملح الأخرى، لا ينبغي أن يؤخذ أكثر من الجرعة الموصى بها وإلا قد يتسبب في الأضرار التالية: [4]

  • صحيح أن محتوى الصوديوم فيه منخفض ولكن من المحتمل أن يتسبب تناول الملح الأسود المفرط في حالات قاتلة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى وعدم انتظام ضربات القلب والصداع وتشوش الرؤية ونزيف الأنف والدوخة والتعرق المفرط وتثبيط الجهاز العصبي ونوبات الصرع والسكتات الدماغية وقرحة المعدة والالتهابات.
  • قد يؤدي الاستهلاك المفرط للكبريت إلى أعراض تشمل الدوخة والصداع والتعب والأرق والتشتت وتهيج المعدة وتهيج الجلد وتغير لون الجلد واحمرار الجلد والشرى.
  • قد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الكبريت أيضاً من صدمة الحساسية والتي قد تؤدي إلى الوفاة، كما يحذر الأطباء أيضاً من استخدام المنتجات المحتوية على الكبريت مع الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب.

ختاماً، الملح الأسود له العديد من الاستخدامات الرائعة سواء للبشرة أو الشعر وهو مكون شائع في الوصفات الهندية، لكن ينبغي تذكر أن الإكثار من أي شيء يحول النفع إلى ضرر، لذا استخدمه بحرص وبالجرعات الموصى به، للحصول على الفوائد وتجنب الأضرار.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!