رائحة المهبل الكريهة أسبابها وعلاجها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 17 أغسطس 2020
رائحة المهبل الكريهة أسبابها وعلاجها
مقالات ذات صلة
حساب الدورة الشهرية
أعشاب تسبب الإجهاض
بالصور كيف ينمو التوأم في رحم الأم

ربما عانيتِ مرة من رائحة مزعجة لديك في المهبل قد تتخذ أشكالاً مختلفة كرائحة الحموضة أو المعدنية النحاسية، أو السمك أو العفن، وتعتبر التحولات في رائحة المهبل أمراً طبيعياً مرتبطاً بدرجة حموضة المهبل ورقم الأس الهيدروجيني الخاص به، حيث هناك الكثير من الأشياء التي تؤثر على درجة الحموضة تلك.. وسنتعرف عليها في هذا المقال وعن طرق الوقاية منها أو علاجها.

سبب رائحة المهبل الكريهة:

هناك أكثر من مسبب للرائحة السيئة لديك في المهبل، مثل [1]:

  1. البكتيريا: المهبل هو موطن لمليارات البكتيريا المفيدة له والتي يتغير التركيب الدقيق لها بشكل يومي - أحياناً كل ساعة - والخلل في وظيفة هذه البكتيريا أو وسطها قد يسبب الرائحة الكريهة.
  2. انقطاع الطمث: له تأثير على درجة الحموضة المهبلية، وذلك بسبب نقص هرمون الاستروجين وضعف الغشاء المخاطي المهبلي الذي يبطن المهبل ويغذي بكتيريا العصيات اللبنية، وذلك كله يسبب ارتفاع درجة الحموضة.
  3. دم الحيض: هذا المسبب يعود لرائحة المهبل المعدنية النحاسية حيث يحتوي الدم على الحديد ذي الرائحة المعدنية، وخلال الدورة الشهرية يتساقط الدم والأنسجة من بطانة الرحم عبر القناة المهبلية.
  4. الجنس: يمكن أن تنجم رائحة المهبل الكريهة عن النزيف الخفيف بعد ممارسة الجنس بسبب جفاف المهبل أو كون الجماع سبب جروحاً أو خدوشاً صغيرة.
  5. إذا لامس المهبل السائل المنوي فقد يؤدي ذلك إلى تغيير مستوى الأس الهيدروجيني ويسبب رائحة كريهة تشبه المعدن أيضاً.
  6. القلق والتعب: عندما تكونين مرهقة أو قلقة تنتج الغدد لديك سائلاً حليبياً عديم الرائحة بالأصل؛ ولكن عند اتصاله بالبكتيريا المهبلية عند الفرج يمكن أن تنتج رائحة قوية غير جيدة.

رائحة المهبل الكريهة مثل رائحة السمك:

قد تكون للمهبل رائحة كريهة تشبه رائحة الأسماك؛ وذلك بسبب مركب كيميائي يدعى (Trimethylamine) وهو المسؤول عن تلك الرائحة وغيرها من الروائح المهبلية غير الطبيعية. وتنجم عادة رائحة السمك في المهبل عن الأسباب الآتية:

  1. التهاب المهبل: هو التهاب أو عدوى في المهبل ينتج عن عدوى بكتيرية أو خلل أو فرط نمو البكتيريا في المهبل، وعادة ما يكون السبب هو الجماع.
  2. داء المشعرات: هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ينتج عن طفيلي ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن أن يسبب رائحة كريهة أو كريهة الرائحة.
  3. عدوى المسالك البولية: قد يتسبب التهاب المسالك البولية في حدوث رائحة كريهة أو بول قوي، يصاحبه شعور بالحرق أو الحكة أو الألم.
  4. الدورة الشهرية: قد تسبب الدورة الشهرية روائح مختلفة أبرزها الرائحة السمكية.
  5. التعرق: بسبب ممارسة الرياضة أو الحرارة أو أسباب أخرى، ويمكن أن يسبب رائحة سمكية في بعض الأحيان.

علاج رائحة المهبل الكريهة:

هناك عدة طرق تساعدك في معالجة مشكلة الرائحة الكريهة للمهبل مثل [3]:

  1. احرصي على النظافة الجيدة، وحممي المنطقة بين ساقيك ثم جففيها بمنشفة خفيفة، فذلك يساعد على إزالة الجلد الميت والعرق والأوساخ.
  2. لا تستخدمي الصابون المعطر أو غسول الجسم؛ فقد تؤذي الروائح والمواد الكيميائية درجة حموضة المهبل الطبيعية.
  3. يمكنك استخدام منتجات إزالة الروائح الخارجية مثل الغسولات المناسبة واحرصي على عدم دخول هذه المواد الكيماوية للمهبل.
  4. ارتدي ملابس داخلية من القطن وابتعدي عن الساتان أو الحرير أو البوليستر لأن القطن يوفر التخلص من العرق والسوائل من جسمك، كما أن الرطوبة الزائدة تؤدي إلى الالتهابات.
  5. يمكنك إجراء حمام دافئ للمهبل مع الخل، بسكب كأس أو اثنين من خل التفاح في حمام دافئ ونقع المهبل به لمدة 20 دقيقة، فقد يقلل الخل بشكل طبيعي من البكتيريا.
  6. إذا كانت الرائحة الكريهة للمهبل مصحوبة بأعراض غير عادية فعليك تخطي العلاج المنزلي واستشارة طبيبك.

علاج رائحة المهبل الكريهة مثل السمك

للتخلص من رائحة المهبل الكريهة التي تشبه السمك يمكنك اتباع الوسائل التالية [2]:

  1. بإمكانك تناول المضادات الحيوية الموصوفة بشكل شائع لالتهاب المهبل، مثل أقراص ميترونيدازول (فلاجيل) أو كريم أو جل مثل كليندامايسين (كليوسين) الذي يمكن تطبيقه على المهبل.
  2. يمكنك استخدام كريم مضاد للفطريات لعلاج عدوى الخميرة. مثل ميكونازول (Monistat 1).
  3. في حالة الرائحة المهبلية السمكية الناتجة عن التهاب المسالك البولية؛ فيمكن علاج الالتهاب بالمضادات الحيوية والعلاجات المنزلية.
  4. حاولي شرب الكثير من الماء أثناء علاج هذه المشكلة وتجنبي القهوة والمشروبات الغازية حتى تزول العدوى. يمكن أن تهيج المثانة أثناء التعافي.
  5. قد تسبب بعض الأطعمة رائحة سمكية أو رائحة مهبلية أخرى مثل الهليون والبروكلي والثوم والبصل وبعض أنواع الأسماك، لذا يمكنك الابتعاد عنها مؤقتاً خلال فترة علاج هذه الرائحة.

غسول لرائحة المهبل الكريهة:

يمكن معالجة رائحة المهبل الكريهة باستخدام منتجات طبية كالصابون والمناديل الصحية والغسول الذي يفضّل أن يحتوي على مضاد للحساسية وأن يحافظ على وسط حمضي مناسب لعمل البكتيريا في المهبل، ومن الأنواع التي ينصح بها كغسول مفيد لهذه الحالة [4]:

اجيسيل سينسيتيف بلس: غسول مرطب يحتوي مجموعة من المواد ذات الخواص المنظفة للمناطق شديدة الحساسية كالشفرين، ولا تؤثر على توازن الأس الهيدروجيني الطبيعي للمهبل. هذا الغسول:

  1. متوازن في درجة الحموضة.
  2. مضاد للحساسية.
  3. تم اعتماده من قبل أطباء الأمراض الجلدية والتناسلية.
  4. يحذر من احتوائه على عطر قد يكون مهيجاً للأشخاص الذين لديهم حساسية خاصة، أو هم عرضة للإصابة بالخميرة.

الوقاية من رائحة المهبل الكريهة

للإبقاء على مهبلك صحياً وبعيداً عن الرائحة السيئة يمكنك الوقاية عبر التالي [2]:

  1. حافظي على نظام غذائي صحي، واتبعي نظاماً غذائياً متوازناً يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
  2. حافظي على رطوبتك، واشربي الكثير من الماء فهو مهم لصحة المهبل لتحفيزه التعرق الصحي وإفراز السوائل.
  3. تجنبي الدوش والفرك القوي فقد يقضي على البكتيريا السيئة والجيدة.
  4. اغسلي المنطقة التناسلية قبل وبعد الجماع للمساعدة في الحفاظ على مستويات البكتيريا الطبيعية.
  5. ابتعدي عن الملابس الضيقة وخاصة الملابس الداخلية الضيقة؛ بغية الحصول على الكثير من الأكسجين وهو أمر حيوي لصحة المهبل الجيدة.
  6. ارتدي سراويل قطنية: لأنها تقلل من الرطوبة الزائدة من التعرق أو الإفرازات.

    شاهدي أيضاً: تضيق المهبل

ختاماً.. من الجيد دائماً معرفة المزيد عن جسمك للإجابة عن التساؤلات المتعلقة به، وخاصة في الموضوعات التي تتعلق بجزء حساس من جسمك مرتبط بالجهاز التناسلي، وتبدو معرفة السبب هامة للوصول من خلالها إلى الطريقة الأمثل في حل مشكلة شائعة مثل رائحة المهبل الكريهة.

المصادر:

[1]. مقال: جميع الروائح التي تخبر عن مهبل صحي. منشور على موقع healthline.com

[2]. مقال: ما تحتاجين لمعرفته إن كان لمهبلك رائحة كريهة. منشور على موقع healthline.com

[3]. مقال: 7 نصائح للتعامل مع الرائحة المهبلية. منشور على موقع healthline.com

[4]. مقال: 5 منتجات تنظيف صديقة للمهبل لا يكرهها أطباء أمراض النساء. منشور على موقع healthline.com