;

فوائد خل التفاح للصحة واستخدامات منزلية عديدة

فوائد خل التفاح للجسم واستخداماته في المنزل وأهميته للتخلص من قشرة الشعر ودهون البطن والتعرف على مادة الأم وطرق الاستفادة منه.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 11 ديسمبر 2023
فوائد خل التفاح للصحة واستخدامات منزلية عديدة

يستخدم خل التفاح (بالإنجليزية: Apple cider vinegar) منذ القدم لأغراض طبيّة عديدة، كما أن له العديد من الفوائد الجمالية، أضف إلى ذلك أنه مادة رائعة لا يمكن الاستغناء عنها في الطهي وتنظيف الأشياء. 

جمعنا لك العديد من فوائد خل التفاح -ذلك المركب الرائع- فتابع معنا القراءة لتجد كل ما يهمك معرفته حول هذا الموضوع.

ما هو خل التفاح وكيف يتم تحضيره؟

هو نوع من الخل يتم إنتاجه من خلال عملية تخمير عصير التفاح، حيث تتضمن هذه العملية تخمير السكر الطبيعي الموجود في التفاح باستخدام الخميرة و/أو البكتيريا.

مع مرور الوقت، يتحول عصير التفاح إلى كحول، ثم يتم تحويله إلى خل، يمكن تناوله كمشروب بشكله الحالي، لكن ينبغي أن تكون حذراً بسبب قوة التصاقه، حيث يمكن أن يؤثر على مينا الأسنان وحليمات التذوق.[1]  

القيمة الغذائية لخل التفاح

الخل يعتبر مصدراً ممتازاً للبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، بالإضافة إلى الفوسفور، كما يمكن أن يكون بعض أنواع الخل مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، وكلما زاد لون الخل كلما زادت كمية مضادات الأكسدة فيه، وعادةً ما يكون الخل الداكن أقل تكريراً من الخل الأخف، وتؤثر المركبات الصحية الموجودة في السائل على الطعم واللون.[4]

فوائد خل التفاح للجسم

ستكون مخطئاً إذا ظننت أن فوائد خل التفاح لصحة الجسم وحسب، بل إن تلك الفوائد تشمل العديد من المجالات، ونذكر لك منها التالي:[1]

  1. يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان: في دراسات أنبوب الاختبار، ثبت أن الخل يقتل الخلايا السرطانية.
  2. تخفيف التهاب الحلق: يُعتقد أن خصائصه المضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا التي قد تسبب مشكلة التهاب الحلق -ومع ذلك- فإنه لا يوجد دليل يدعم استخدامه بهذه الطريقة- وننصح بالتأكد من مزج الخل بالماء قبل الغرغرة، وذلك لأنه حمضي جداً ويسبب حروقاً في الحلق إذا استخدم دون تخفيف.
  3. المساعدة في تحسين الهضم: يحتوي النوع غير المبستر منه على بكتيريا صحيّة، وهي بكتيريا صديقة للأمعاء تساعد على الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، كما أنه يمكن أن يوفر الراحة لمن يعانون من مشاكل في المعدة، مثل: عسر الهضم أو حرقة المعدة، هذا لأنه يحيد حمض المعدة بينما يحارب حمض الأسيتيك البكتيريا الضارة.
  4. يدعم جهازك المناعي: يأتي دور البكتيريا الصحيّة في خل التفاح الخام لدعم مناعة الجسم، حيث وجد أن تلك البكتيريا يمكن أن تساعدك على التعافي مبكراً إذا مرضت.
  5. خفض نسبة السكر في الدم: من فوائد خل التفاح أن  استهلاكه بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات يمكن أن يحسّن حساسية الأنسولين بنسبة تصل إلى 34%، كما أنه يقلل مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ.
  6. يعزز لديك الشعور بالشبع:إن تناول هذا النوع من الخل قد يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل، وفقدان الوزن، بالإضافة إلى تقليل دهون البطن.
  7. تبييض الأسنان: لكونه حمضي؛ لذلك يفضل بعض الناس استخدامه في تبييض الأسنان وإزالة البقع.
  8. علاج حب الشباب: يُقال إن وضع كميات صغيرة من الخل المخفف بالماء على البثور طريقة جيدة للتخلص منها.
  9. خل التفاح لعلاج الثآليل: من المحتمل أن يكون فعالاً في إزالة الثآليل من الجلد بسبب طبيعته الحمضية.
  10. فوائد خل التفاح للبشرة: يساعد في يساعد في علاج الأمراض الجلدية وتقليل علامات الشيخوخة.

استخدامات خل التفاح

  1. فوائد خل التفاح للشعر: يقال إن شطف الشعر بالخل يزيل التراكمات ويضيف اللمعان إلى شعرك، كما يساعد تدليك فروة رأسك بالسائل المخفف منه على التخلص من قشرة الرأس، حيث إن الحمض في الخل يمكن أن يساعد في وقف نمو الفطريات المسببة للقشرة.
  2. منظف ومعقم للأغراض: يعتبر خياراً شائعاً كبديل طبيعي لمواد التنظيف التجارية هذا بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
  3. كمادة مخللة: حيث يستخدم كعنصر شائع في العديد من تتبيلات شرائح اللحم، كذلك يمكنك إضافته للخيار لصنع الكبيس.
  4. لغسل الفواكه والخضروات: أضف الخل للماء حتى يزيل المخلفات الكيميائية عنها، وهو يساعدك في قتل أي بكتيريا خطيرة على الطعام.
  5. مزيل عرق طبيعي: يعد استخدام السائل المخفف منه لمسح الإبطين بديلاً محلياً لمزيلات العرق المنتجة تجارياً.
  6. كمزيل للروائح: من المعروف أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا؛ لذا يستخدم للتخلص من الروائح الكريهة.
  7. التخلص من البراغيث: من فوائده أنه يساعد في حماية حيوانك الأليف من الإصابة بالبراغيث.  
  8. تنظيف أطقم الأسنان: يمكنك أيضاً استخدامه لتنظيف وتعقيم أطقم الأسنان.
  9. حفظ الطعام: يعد مادة حافظة فعالة تماماً مثل الأنواع الأخرى من الخل.
  10. لسلق البيض: يساعد على نضج البيض بشكل أسرع.
  11. غسول للفم: يعد بديلاً مفيداً لغسول الفم التجاري.[1]

خل التفاح العضوي

تم استخدام خل التفاح العضوي لعدة قرون لمكافحة السعال ونزلات البرد، لكن ليس كل أنواع الخل متشابهة، حيث يتم الاحتفاظ بمفتاح الفوائد الصحية للعلاج الطبيعي في مادة موجودة في الخل تعرف باسم "الأم".[2]

ما هي مادة "الأم" في خل التفاح؟

يمكنك رؤية مادة الأم كمادة غائمة تطفو في بعض زجاجات الخل، يعتقد أنها مادة غنيّة بالبروتين الطبيعي المعزّز للصحة، والبكتيريا الصحيّة، بالإضافة إلى حمض الخليك، ويتكون بشكل طبيعي كتخمير خل عضوي خام؛ مما ينتج عنه خلاً بنياًّ، أما إذا كان الخل يبدو نقياً تماماً، فقد تمت تصفيته وبسترته لإزالة المادة الخام "الأم" ومعظم العناصر الغذائية منه.[2]

شرب خل التفاح

هل تعتقد أن فائدة الخل محصورة بشربه فقط؟؟ إليك بعض الطرق الرائعة لتحقيق أقصى استفادة منه:[2]

  • ضع ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب كبير من الماء قبل النوم.
  • استخدمه كبديل للملح لتعزيز نكهة وجباتك.
  • اعتمده كصلصة لسلطاتك مع زيت الزيتون.
  • أضفه لمياه استحمامك للشعر والجسم.
  • انقع قدميك بالماء والخل بعد نهار عمل طويل.
  • غسول لوجهك.

فوائد خل التفاح على الريق

قد تظن أن تناوله بعد الطعام يساعدك على فقدان الوزن لكن هذا ليس صحياً على الإطلاق، في الواقع أنه يمكن أن يؤخّر عملية الهضم، لكن الحقيقة أن فوائد خل التفاح على الريق هي الأكثر فاعلية للتنحيف، كما أنه يعزّز حينئذ قدرة جسمك على معالجة الطعام بعد أن تتناول وجبتك.[3] 

الآثار الجانبية لخل التفاح

  1. يمكن أن يسبب تهيجاً للمريء، وهو الأنبوب الذي يربط الحلق بالمعدة، وذلك عند تناوله مباشرة أو بكميات كبيرة.
  2. قد يتسبب السائل غير المخفف منه في تآكل مينا الأسنان، لتجنب هذه المشكلة، يُنصح دائماً بتخفيف خل تفاح وشربه عبر القش لحماية أسنانك. 
  3. قد يسبب أيضاً صعوبات في الهضم أو الغثيان لدى بعض الأشخاص؛ لذا يجب تجنب تناوله على معدة فارغة، وفي حالة شعورك بالغثيان أو التقيؤ بعد تناوله، يجب التوقف عن استخدامه.
  4. يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، مثل: مدرات البول، والمسهلات، والأنسولين؛ لذا يجب دائماً استشارة الطبيب بشأن سلامة استخدام خل تفاح مع الأدوية التي تتناولها حالياً.
  5.  يعمل على تخفيض مستويات البوتاسيوم؛ لذا يجب تجنب الإفراط في استخدام خل التفاح إذا كنت تعاني من أمراض الكلى، حيث قد لا تتمكن الكلى من التعامل مع المستويات العالية لحموضة الخل.[4]

تناولنا فوائد خل التفاح لصحة الجسم ولتحقيق أغراض جمالية للبشرة، والشعر، بالإضافة إلى تبييض الأسنان، كما تطرقنا إلى العديد من استخداماته المنزلية، ووسائل تناوله واستعماله بطريقة آمنة لا تسبب لك الضرر.