;

فوائد التفاح الصحية وقيمته الغذائية

فوائد صحية مذهلة للتفاح للصحة الجسدية وصحة الدماغ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024
فوائد التفاح الصحية وقيمته الغذائية

 التفاح هو من أشهر وأكثر الفواكه استهلاكاً في العالم، وهو لذيذ ومتنوع في الألوان والنكهات، كما أنه غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين الصحة. في هذا المقال، سنستعرض بعض فوائد التفاح الصحية وقيمته الغذائية، خاصةً للجهاز الهضمي وجهاز المناعة.

غني بالعناصر الغذائية

يعتبر التفاح مصدراً جيداً للألياف، وفيتامين C، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. تعتبر الألياف ضرورية لتحسين عملية الهضم، والتخلص من السموم والفضلات من الجسم. كما توفر التفاحة الواحدة حوالي 10% من الحاجة اليومية من فيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الخلايا من التلف، ويدعم جهاز المناعة، ويساعد على ترميم الجروح، وامتصاص الحديد. 
تحتوي التفاحة المتوسطة الحجم على العناصر الغذائية التالية:  [1]

  • 104 سعرات حرارية. 
  • 5 غم من الألياف.
  • 28 غم من الكربوهيدرات.
  • 6% من الكمية الموصى بها يوميًا من النحاس.
  • 10% من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين C.
  • 4% من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين K.
  • 5% من الكمية الموصى بها يوميًا من البوتاسيوم.

تحسين عملية الهضم

يساعد تناول الأغذية الغنية بالألياف على تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وما يميز التفاح أنه يحتوي على نوعي الألياف؛ الذوابة في الماء وغير الذوابة في الماء. 

تساعد الألياف الذوابة في الماء على إبطاء عملية الهضم، مما يساعد على إعطاء شعور بالشبع لمدة أطول، كما أنها تبطئ عملية هضم الجلوكوز أيضًا، مما يساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم. بينما تعمل الألياف غير الذوابة في الماء على دفع الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يساعد على الوقاية من الإمساك. 

ينصح بتناول قشر التفاح أيضًا لضمان الحصول على فوائد التفاح للجهاز الهضمي، إذ يحتوي قشر التفاح على الألياف غير الذوابة في الماء، وتقشيره يؤدي إلى فقدانها.  [2]

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تتواجد البكتيريا النافعة بشكل طبيعي في العديد من أعضاء الجسم، مثل الجهاز الهضمي والجلد، وتعتبر هذه البكتيريا ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتحسين وظائفه. يعمل التفاح على تعزيز صحة البكتيريا النافعة في الأمعاء، وذلك لاحتوائه على البكتين الذي يعزز نمو هذه البكتيريا في القولون. 

يحتوي التفاح أيضًا على مركب الكويرستين، الذي يمنع تكاثر ونمو البكتيريا الضارة في الأمعاء، مما يعزز من فوائد التفاح للقولون والجهاز الهضمي.  [1] [3]

دعم جهاز المناعة

من أهم فوائد التفاح الصحية دعم جهاز المناعة وتعزيز وظائفه، إذ إنه يحتوي على فيتامين C الضروري لمحاربة الجذور الحرة والتوتر المؤكسد. يساعد الاستهلاك المنتظم لهذا الفيتامين على تعزيز وظائف جهاز المناعة والوقاية من الأمراض.

إضافةً إلى ذلك، تعمل الألياف الذوابة في الماء على تحويل الخلايا المناعية إلى خلايا مضادة للالتهاب، الضرورية لمكافحة الجراثيم والميكروبات المسببة للمرض. من الممكن أن يساعد الغذاء الغني بهذه الألياف على الوقاية من الأمراض الموسمية مثل الانفلونزا.  [2]

المساعدة على فقدان الوزن

يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من الماء، بالإضافة إلى الألياف الذوابة والألياف غير الذوابة في الماء، مما يعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة بعد تناوله، وذلك لفعاليته في إبطاء عملية الهضم بشكل كبير. يجب تناول التفاح بقشره لضمان الشعور بالشبع، وذلك للحصول على أكبر كمية من الألياف.

ونظرًا لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، يعتبر التفاح بديلًا مثاليًا للوجبات الخفيفة المليئة بالسكريات؛ مثل البسكويت والحلويات. لذلك، ينصح بتناول التفاح لفقدان الوزن، بدلًا من الوجبات الخفيفة المليئة بالدهون والسكر.  [1] [3]
شاهد أيضاً: معلومات عن حمية التفاح وفوائدها

الحفاظ على صحة الدماغ

يساعد التفاح على الحفاظ على صحة الدماغ وتعزيز وظائفه، وذلك لقدرته على الوقاية من التوتر المؤكسد، كما أن التفاح يحمي من مرض ألزهايمر، وهو اضطراب عصبي يؤدي إلى فقدان الذاكرة والقدرات المعرفية. يحمي الكويرستين في قشرة التفاح الخلايا العصبية من الضرر الناجم عن الجذور الحرة والالتهابات. 

كما أن الكويرستين يحفز إنتاج الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي يساعد على تحسين الوظائف العقلية.  [1] [2]
شاهد أيضاً: فوائد التفاح وعصير التفاح في خفض الوزن والكوليسترول

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي التفاح على فيتامين C الذي يعتبر مضادًا قويًا للأكسدة، مما يجعل الوقاية من السرطان من أهم فوائد التفاح الصحية. يساعد تناول التفاح بانتظام على الوقاية من العديد من السرطانات، مثل سرطان القولون والمستقيم، وسرطانات الفم، وسرطان المريء، وسرطانات الثدي، وسرطانات الرئة. 

أيضًا، من الممكن أن يساعد استهلاك التفاح بانتظام على تقليل خطر الوفاة بالسرطان.  [1] [2]

تعزيز الصحة النفسية

من الممكن أن يساعد استهلاك الفواكه والخضروات على تعزيز الصحة النفسية بشكل كبير، ويعتبر التفاح مثاليًا لهذه الغاية. من الضروري تناول 5 حصص من الخضروات والفواكه للحفاظ على الصحة النفسية، إذ ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من خمس حصص يعانون من صحة نفسية سيئة.  [1]

الخاتمة: 
يتميز التفاح بالعديد من الفوائد الصحية والقيمة الغذائية العالية، لذلك تعتبر إضافته إلى النظام الغذائي مفيدة للغاية. ينصح بتناول تفاحة واحدة يوميًا للحصول على فوائد التفاح الصحية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!