;

ما هي أسباب ألم المهبل للعذراء؟

ما هي أسباب الألم في المهبل عند العذراء؟ وما هي العلاجات الممكنة لذلك؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 14 أبريل 2024

يعتبر المهبل العضو الأكثر تعرضاً للعوامل الممرضة ذات المنشأ الخارجي؛ ولذلك يصاب بالعديد من الأمراض التي قد تتظاهر بالألم كعرض أولي؛ بالإضافة إلى الحكة والمفرزات ذات الرائحة الكريهة ويمكن أن يتصف الألم في المهبل بكونه حارقاً، واخزاً أو حاكاً وذلك بحسب الحالة المرضية المسببة للألم.

نتناول في السطور القادم للمقال أهم أسباب ألم المهبل للعذراء، والسبب وراء الشعور بألم مثل الكهرباء في المهبل للعزباء، كما نوضح طرق العلاج الممكنة لهذه الحالة المزعجة.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة.

ما أسباب ألم المهبل للعذراء

يمكن أن ينشأ الألم في المهبل إما لحالة مرضية تصيب المهبل ذاته أو تنتقل إليه من أعضاء الجهاز التناسلي الأخرى أو الأعضاء المجاورة، وقد يظهر عند النساء في أي عمر بغض النظر عن كون المرأة متزوجة أو عذراء، ومن أهم هذه الأمراض التي تجعلنا نتساءل ما سبب وجود أسباب ألم فتحة المهبل للعذراء أو المتزوجة التالي :[2]

  1. الالتهابات الفطرية في المهبل: يكون سببها في غالبية الحالات الفطريات، وتعتبر الحكة والإفرازات ذات الرائحة الكريهة، بالإضافة إلى ألم في المهبل للعزباء والمتزوجة هي أهم أعراض إصابة المهبل بالفطريات، وتصاب العذراء بالالتهابات الفطرية بحال عدم الاهتمام الكافي بنظافة المنطقة الحساسة، وعدم تجفيفها جيداً بعد غسلها، أو عند وجود نقص مناعة في الجسم كما هو الحال عند المصابات بالداء السكري، أو اللواتي يتناولن الأدوية المثبطة للمناعة. 
  2. الالتهابات الجرثومية في المهبل: وتنتج بشكل خاص بسبب اختلال التوازن الجرثومي لجراثيم المهبل المتواجدة طبيعياً فيه، أي نقص مستعمرات جراثيم العصيات اللبنية التي تجعل وسط المهبل حامضياً وغير مناسب لنمو الجراثيم، الأمر الذي يؤدي إلى تكاثر الجراثيم الضارة التي تدخل عبر فتحة المهبل وحدوث الالتهابات الجرثومية المؤلمة. 
  3. الإصابة بالطفيليات: من أهمها الشعرة المهبلية التي تسبب الحكة والألم في المهبل خصوصاً عند إهمال علاجها.
  4. كيسة بارتولان: تعد من الكيسات الشائعة في منطقة المهبل، إذ تنشأ من انسداد الأقنية التي تفرغ مفرزات غدد بارتولان المسؤولة عن ترطيب المهبل، وتصاب هذه الكيسات في الكثير من الأحيان بالالتهابات وتمتلئ بالقيح فتصبح مؤلمة، وذلك بسبب وجودها القريب من فتحة المهبل، فيصبح هناك ألم في المهبل عند المشي أو الجلوس. 
  5. داء البطانة الرحمية المهاجرة: توضع أجزاء من بطانة الرحم خارجه، وقد تتواجد هذه البطانة الهاجرة في أي عضو من أعضاء الجسم بما فيها المهبل، وتنزف مع كل دورة شهرية، وتسبب الألم في المهبل بشكل خاص قبيل وأثناء الدورة الشهرية. [2]
  6. الحالات المرضية في الحوض: من أهمها الداء الحوضي الالتهابي وخراجات الحوض، بالإضافة إلى دوالي الأوردة في الحوض والبطن، وهذه تسبب آلاماً في الحوض ولكن هذا الألم ينتشر أيضاً إلى المهبل وهو من أسباب ألم المهبل عند الجلوس.

أسباب ألم المهبل للعذراء بعد الدورة

علاج وجع في المهبل للعذراء

يختلف العلاج بحسب الحالة المرضية المسببة للألم؛ لذلك فالخطوة الأولى لعلاج التهاب المهبل والحكة هي زيارة طبيب أمراض النساء والتوليد لمعرفة السبب والتشخيص، ومن العلاجات الممكنة:[1][2]

  1. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: مثل الأيبوبروفين في حال كان السبب هو داء البطانة الرحمية الهاجرة، بالإضافة إلى موانع الحمل الفموية في حال عدم السيطرة على الألم عن طريق المسكنات، وفي الحالات الشديدة والعنيدة للعلاجات المذكورة سابقاً يكون الحل الوحيد هو الاستئصال الموضعي للبطانة المنغرسة في المهبل.
  2. مضادات الفطريات: عند الإصابة بالالتهابات الفطرية يمكنك استخدام تلك المضادات التي تكون على شكل إما غسول مهبلي أو حبوب عن طريق الفم.
  3. المضادات الحيوية: في حال كان السبب هو الالتهابات الجرثومية في المهبل ويضاف إلى العلاج الغسول المهبلي لتعقيم المنطقة الحساسة.
  4. المضادات الحيوية والمغاطس الساخنة والمسكنات من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: عند التهاب كيسة بارتولان توصف لتخفيف الألم، وقد يلجأ الطبيب إلى إفراغ الخراج من القيح بشكل جراحي.
  5. المغاطس اليومية: إما بالمعقمات المخصصة للمهبل أو ماء البابونج الدافئ الذي يعتبر مسكناً للألم بالإضافة إلى أهميته في التعقيم.
  6. علاج الحالة المرضية المسببة لنقص المناعة: وبالتالي للالتهابات المتكررة ومن أهمها ضبط قسم سكر الدم عند مرضى السكري.

علاج الم في المهبل للعذراء

العناية بصحة المهبل عن النساء غير المتزوجات

إن العناية الجيدة بصحة المهبل والحرص على النظافة الشخصية تعتبر من أهم طرق الوقاية من الإصابة بالأمراض المسببة للألم في منطقة المهبل ومن أهم النصائح التي يقدمها الأطباء للعناية بصحة المهبل:[3]

  1. غسل المهبل بشكل منتظم: بالماء الدافئ فقط، أو بالغسول المهبلي المخصص، دون استخدام الصابون أو غسول الجسم العادي أو أي مستحضرات معطرة أخرى خصوصاً أثناء الدورة الشهرية، فالصابون يغير من درجة حموضة المهبل ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات. 
  2. ارتداء الملابس الداخلية المصنعة من القطن: فهي تمتص الإفرازات المهبلية بشكل أكبر من تلك التي يدخل في تركيبها النايلون والحرير وتساعد بالحفاظ على المنطقة الحساسة جافة؛ لأن الرطوبة تؤدي إلى تكاثر الجراثيم وغيرها من العوامل الممرضة، كما أنها من النادر أن تسبب حساسية في الأعضاء التناسلية الخارجية على عكس الملابس غير القطنية.
  3. تبديل الملابس الداخلية بشكل يومي: لمنع تكاثر الجراثيم في المنطقة الحساسة والتي تكون سبب الم المهبل للعذراء.

مضادات الفطريات لعلاج ألم المهبل عند العذراء

أسئلة شائعة حول اسباب وجع المهبل للعذراء

ما سبب وجود ألم داخل المهبل للعزباء؟

  1. التهابات فطرية.
  2. التهابات جرثومية.
  3. الإصابة بالطفيليات.
  4. مرض البطانة الرحمية المهاجرة.
  5. التهابات الحوض.[1][2][3]

ما هي الأعراض المصاحبة لوجود الم في فتحة المهبل للعزباء؟

حرقان وحكة، ورائحة كريهة وإفرازات ملونة.[1][2][3]

كيفية علاج ألم في الفرج للعزباء؟

الاستعانة بطبيبة النساء والولادة المتخصصة لتحدد سبب هذا الألم وتصف العلاج المناسب، مثل: مضادات الفطريات، مضادات الالتهاب، المضادات الحيوية، الغسول المهبلي المناسب للحالة.[1][2][3]

كيفية الوقاية من وجع المهبل للعزباء؟

  1. النظافة الشخصية للمنطقة الحساسة.
  2. ارتداء الملابس القطنية وتجنب الألياف الصناعية.
  3. تبديل الملابس الداخلية بشكل يومي.[1][2][3] 

النظافة الشخصية لعلاج ألم المهبل للعذراء

ألم المهبل عند العزباء في غالبية الحالات يعبر عن حالة مرضية ما؛ لذلك لا يجب إهمال الأعراض أبداً بل الإسراع إلى استشارة الطبيب المختص لمعرفة سبب الم المهبل للعذراء والبدء بالعلاج، وتعتبر العناية الدائمة بالنظافة الشخصية بشكل عام ونظافة المنطقة الحساسة بشكل خاص من أهم وسائل الوقاية من أمراض المهبل المختلفة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!