;

فوائد الموز قبل النوم

يحتوي الموز على العديد من الفوائد التي تساعدك على النوم، والتخلص من اضطرابات النوم.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 يونيو 2023 آخر تحديث: الخميس، 08 يونيو 2023
فوائد الموز قبل النوم

يعد الموز من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد على النوم حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات، والمعادن التي تحسن من النوم، وتقلل من التوتر، وتزيد من الاسترخاء لذلك يُنصح بتناول الموز قبل النوم إذ يساعد تناول 1 أو 2 موزة في وقت متأخر من المساء جسمك على الاستعداد للنوم.

فوائد تناول الموز قبل النوم

فوائد الموز الصحية تمتد إلى النوم أيضاً حيث يحتوي على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين ب، وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعدك على النوم، وتحسن من جودة النوم، فيما يلي أبرز فوائد الموز قبل النوم:

علاج تقلصات العضلات الليلية

يحتوي الموز على مستويات كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات، وتقليل التقلصات الليلية والتشنجات التي تجعلك تستيقظ من النوم، ويعمل مرخي للعضلات لمساعدتك على النوم سريعاً، ومعالجة اضطرابات النوم.

تقليل التوتر والقلق

يعد الموز مصدراً جيداً للمغنسيوم الذي يساعد على تقليل مستويات التوتر، ويوفر لك الاسترخاء قبل النوم، كما يؤثر المغنيسيوم في منطقة تحت المهاد، وهي جزء من الدماغ يتحكم في الغدة الكظرية والغدة النخامية المسؤولة عن الإجهاد لذلك يقلل الموز من أعراض القلق، ويساعد على النوم.

تقليل الأرق

يساعد المغنيسيوم على النوم لأنه يساعد الجسم للحفاظ على مستويات جابا (GABA) (حمض جاما أمينوبتريك)، وهي الناقلات العصبية التي تعزز النوم عن طريق إبطاء موجات الدماغ، وتهدئة الجسم لذلك يُنصح بتناول مكملات المغنسيوم أو الموز قبل النوم لمن يعاني الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى.  

إنتاج السيروتونين والميلاتونين

يحتوي الموز على فيتامين ب 6 الذي يقوم بتحويل التربتوفان إلى السيروتونين، وهو الناقل العصبي الذي يتحكم في مستويات الميلاتونين المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية داخل الجسم، ويؤدي إلى شعور بالنعاس، ودون كمية كافية من الميلاتونين تواجه صعوبات في النوم.

متلازمة تململ الساقين

يقلل المغنيسيوم في الموز من أعراض متلازمة تململ الساقين، وهي حالة تصيبك برغبة ملحة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك ساقيك، وقد تحدث في أي وقت خلال اليومي لكنها تكون أكثر في المساء، وغالباً ما يعاني المرضى اضطرابات النوم لذلك تناول الموز يساعد المرضى على النوم الجيد، وتقليل حركة وحكة الساقين في أثناء النوم.[1][2]

عناصر غذائية في الموز تساعد على النوم

الموز غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعدك على النوم، أبرزها ما يلي:

  • تريبتوفان: التربتوفان هو حمض أميني أساسي لا ينتجه الجسم لكنه موجود في أطعمة مثل الموز، عند تناول طعامًا غنيًا بالتربتوفان يتحسن نومك.
  • المغنيسيوم: يساعد في الحفاظ على دورة الجسم اليومية، وتعزيز إنتاج الميلاتونين والحد من مستويات الكورتيزول، والميلاتونين هو هرمون يعزز النوم العميق بينما الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي لا تحتاج إليه لذلك عندما تكون مستويات المغنيسيوم لديك منخفضة لا تتمكن من النوم الجيد أو لفترات طويلة كافية.
  • البوتاسيوم: يقلل من تقلصات العضلات التي قد تواجهها في الليل، كما أن الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات البوتاسيوم لديهم مشكلات في النوم.
  • الكربوهيدرات: يحتوي الموز على كمية صغيرة جدًا من الكربوهيدرات نحو 25 جرامًا تعمل على تعزيز التربتوفان، كما تؤدي الكربوهيدرات إلى الشبع دون تعطيل عملية الهضم في وقت النوم.[3]

أطعمة تساعد على النوم

يوجد بعض الأطعمة التي تساعد أيضاً على النوم يمكنك تناولها مع الموز كوجبة عشاء خفيفة قبل النوم، أبرزها ما يلي:

  • عصير الكرز الحامض: يعد مصدراً للميلاتونين، وفيتامين سي لذلك يُنصح بشرب كمية صغيرة منه قبل النوم بساعة إلى ساعتين.
  • البابونج: يحتوي مشروب البابونج على مضاد للأكسدة يعزز النوم، ويقلل من مستويات السكر في الدم، كما يقلل من ارتجاع الحمض.
  • الخضراوات: الخضراوات مثل البطاطا الحلوة، والفاصوليا تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على الاسترخاء قبل النوم.
  • الحليب: يحتوي على مادة التربتوفان التي تساعدك على النوم.[1]

أطعمة يجب تجنبها مع الموز قبل النوم

يوجد بعض الأطعمة التي تؤدي إلى اضطرابات في النوم، وتحرم الجسم من النوم العميق لذلك لا يُنصح تناولها بمفردها أو مع الموز قبل النوم.

  • ابتعد عن شرب الكافيين مثل الشاي والقهوة قبل النوم من 4 إلى 6 ساعات.
  • تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين.
  • الشوكولاتة الداكنة قد تكون مفيدة للصحة لكنها تحتوي على كميات صغيرة من الكافيين قد تؤثر في النوم.
  • الوجبات الدسمة الغنية بالدهون تؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي وحرقة المعدة.
  • الحلوى والأطعمة الغنية بالسكر يؤدي استهلاكها إلى إفراز البنكرياس للأنسولين ثم يعيد الأنسولين السكر إلى الخلايا، ويحوله إلى طاقة، لذا فإن الكثير من السكر سوف يبقيك مستيقظًا في الليل.[1]

يحتوي الموز على العديد من الفوائد التي تساعدك على النوم، والتخلص من اضطرابات النوم مثل الأرق لذلك يُنصح بتناول الموز قبل النوم بدلاً من الأدوية المهدئة أو التي تساعد على النوم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!