;

الحلتيت فوائده ومحاذير استخدامه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يناير 2022

الحلتيت هو واحد من الأعشاب التي تستخدم في الطب النبوي ويسمي صمغ الأنجدان ذا رائحة كريهة، وطعمه مرير ولاذع لاحتوائه علي الكبريت وهو صمغ يستخلص من جذور النبات ومن جذور شجرة الكلخ الضخمة، يعد الحلتيت جزءًا لا غنى عنه في المطبخ الهندي، وهو صمغ اللاتكس المستخرج من أنواع مختلفة من الأعشاب المعمرة.

ما هو الحلتيت؟

اشتهر الحلتيت باسم غداء الآلهة لأنه معروف منذ زمن طويل بالفوائد في الطب التقليدي والنبوي بفضل خصائصه الطاردة للريح والمضادة للفيروسات والبكتيريا والمضادة للالتهابات، والمهدئة بالنظر إلى خواصه العلاجية، حيث عادة ما يتم طحنه إلى مسحوق، ويستخدم كتوابل لإضافة نكهة لذيذة للطعام أو كعلاج بسبب خصائصه الطبية.

وعرف الحلتيت بالمزايا الصحية التي يقدمها لجسم الإنسان والتي من بينها طرد الريح، والمضادة للفيروسات والبكتيريا، كما أنه يعد مدر جيد للبول.

الفوائد الصحية للحلتيت

يتركب الحلتيت من عدد من العناصر والمواد التي تسبب في علاج بعض الأمراض التي يعاني منها جسم الإنسان ومنها:

تقليل الانتفاخ ومشكلات المعدة

يستخدم عشب الحلتيت كدواء قديم لمشكلات المعدة، بما في ذلك الغازات والانتفاخ ومتلازمة القولون العصبي والديدان المعوية، حيث بفضل خصائصه المضادة للتشنج والانتفاخ فإنه يساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بمشكلات المعدة، حيث يمكن إضافة الحلتيت إلى الأطعمة الخاصة أثناء إعداد الطعام كالبهار، لكي تتخلص من الانتفاخ المصاحب للأطعمة الدسمة.

يقلل من أعراض الربو

بسبب فوائده الصحية يؤثر عشب الحلتيت علي مرض الربو حيث له تأثيرات قوية في طرد البلغم فإنه يساعد في تخفيف احتقان الصدر، والتخلص من البلغم، كما يساعد الحلتيت في التخفيف من اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل: الربو، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكي، حيث كل ما عليك القيام به هو تحضير عجينة باستخدام الحلتيت والماء ووضعها على صدرك، ويمكنك خلطه مع مسحوق الزنجبيل الجاف مع بعض العسل.

خفض مستويات ضغط الدم

يساعد الحلتيت في خفض مستويات ضغط الدم، ولذلك لاحتوائه على مركب الكومارين، وهو المسؤول عن تحسين تدفق الدم، وبالتالي منع تكوين الجلطات.

التخفيف من آلام الحيض

آلام الحيض يعد من الآلام التي لا تسطيع الكثير من الإناث تحملها حيث يساعد الحلتيت في التخفيف من آلام الطمث وتشنجات أسفل البطن والظهر، ويعد مميع طبيعي للدم حيث يعمل على تدفق الدم بسلاسة دون إعاقة، ويعزز من إفراز هرمون البروجسترون.

علاج الصداع

الكثير من الأشخاص يعانون من الصداع، ويغفل البعض أن الحلتيت يمتلك خصائص مضادة للالتهابات التي تقلل التهاب الأوعية الدموية في الرأس، وهذا بدوره يخفف من الصداع، كما يمكن لخصائصه المضادة للفيروسات أن تعالج الإنفلونزا الموسمية.

تقليل حب الشباب

يحتوي الحلتيت على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تعمل على الحد من ظهور حب الشباب، خاصة وأن خصائصه المضادة للبكتيريا تمنع نمو البثور والطفح الجلدي، لذلك فهي من الفوائد الجمالية للحلتيت، حيث يتم إضافة الحلتيت ماء الورد ومزج المكونات ووضعها على المنطقة التي يوجد فيها الحبوب.

نضارة البشرة

يعمل الحلتيت على زيادة الأكسجين داخل أنسجة الوجه التي تعطي بشرتك وهج مشع ونضارة طبيعية دون وضع أي مسحوق تجميل، حيث يمكن تحضير مزيج من الحلتيت ومسحوق خشب الصندل وماء الورد لتشكيل معجون، ووضع الخليط على وجهك بانتظام للحصول على نتائج فعالة.

ترطيب البشرة

تساعد خصائص الحلتيت على ترطيب ممتاز للبشرة الجافة، حيث يقلل من بهتان وتصبغ الجلد بشكل ملحوظ.

الوقاية من التجاعيد

يساعد الحلتيت علي منع ظهور علامات الشيخوخة في الحلتيت تجعله خيارًا مثاليًا لاستخدامه كمكون رئيس لقناع الوجه الذي يحارب التجاعيد.

ترطيب الشعر الجاف

يفعل الحلتيت العجائب للشعر الجاف والمجعد بفضل خصائصه المرطبة، حيث من خلال قناع الشعر باستخدام الزبادي وزيت اللوز والحلتيت، وضعه على شعرك واتركه لمدة ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

محاذير استخدام الحلتيت

ومع كل هذه الفوائد لا بد من الحذر عند استخدام الحلتيت حيث هناك بعض المحاذير:

  • يجب أن تتجنب الحامل تناول الحلتيت، خاصة وأنه من الممكن أن يسبب الإجهاض.
  • يجب أن تمتنع المرضع عن تناول الحلتيت، حيث يمكن أن تنتقل المواد الكيميائية الموجودة في الحلتيت إلى حليب الأم وتسبب اضطرابات الدم عند الرضيع.
  • التأكيد على أن الحلتيت غير آمن للرضع عندما يؤخذ عن طريق الفم؛ لأنه قد يسبب بعض اضطرابات الدم.
  • من الممكن أن يزيد الحلتيت من خطر النزيف، لذا تجنب استخدامه إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف.
  • لا تستخدم الحلتيت إذا كنت تعاني من النوبات.
  • تجنب تناول الحلتيت عند تتناول دواء لارتفاع ضغط الدم، فقد يتداخل تناول الحلتيت في السيطرة على ضغط الدم.
  • من الممكن أن يكون الحلتيت سبب لتهيج الجهاز الهضمي إذا كان لديك بالفعل عدوى أو أي مشكلة أخرى في الجهاز الهضمي.
  • يجب تجنبه إذا كنت على وشك الخضوع لعملية جراحية لمنع النزيف.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!