فتح الشهية بالأعشاب الطبيعية

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 نوفمبر 2020
فتح الشهية بالأعشاب الطبيعية
مقالات ذات صلة
الكركديه الساخن والبارد وفوائده وأضراره
علاج مرض باركنسون بالغذاء والأعشاب
تقوية الأعصاب والعضلات بالأعشاب

يحدث فقدان الشهية عندما تكون لديك رغبة منخفضة في تناول الطعام، حيث يمكن لعوامل مختلفة أن تسبب ذلك منها الأمراض العقلية والجسدية، وإذا استمرت قلة الشهية لديك لأكثر من يومين، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن أو سوء التغذية، وتعد الأعشاب علاجاً مفيداً لضعف الشهية، وسنتعرف في هذا المقال على فتح الشهية بالأعشاب الطبيعية، وأعشاب لفتح الشهية وزيادة الوزن، وفتح شهية الرضيع بالأعشاب، فتح الشهية بالأعشاب للأطفال.

أعشاب لفتح الشهية وزيادة الوزن

قد تحتاج إلى زيادة وزنك لأسباب مختلفة، إلا أن اللجوء إلى الإفراط في تناول الوجبات يومياً ليس الحل المناسب لذلك، حيث يمكنك اللجوء إلى الأعشاب التي تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن ومنها [1] [2]:

1. البابونج (Chamomile):

يعتبر البابونج من أفضل الأعشاب لزيادة الشهية وبالتالي زيادة الوزن، حيث إن تناولك اليومي لهذه العشبة سيزيد من شهيتك بشكل فعال وستلاحظ تغييرات في وزنك، وبالتالي يمكنك شرب البابونج بشكل يومي.

2. الشوك المقدس (Blessed Thistle):

تستخدم هذه العشبة بشكل شائع لزيادة الشهية وتحسين الهضم وزيادة وزن الجسم، لذلك يعد خياراً أساسياً لمن يرغب في زيادة وزنه عبر تناوله يومياً.

3. الجنطيانا أو كوشاد (Gentian):

تم استخدام جذور الجنطيانا لعلاج الأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن غير المرغوب فيه ونقص الشهية، حيث تساعد هذه العشبة الجسم على امتصاص الطعام على الفور كما أنها تزيد من الشهية.

4. جذر الهندباء (Dandelion Root):

غالباً ما يستخدم جذر الهندباء من قبل النساء لزيادة الشهية وزيادة الوزن، كما أن هذه العشبة مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة مما يجعلها خياراً صحياً للجسم.

5. الحلبة (Fenugreek):

تساعد الحلبة على فتح وزيادة الشهية، حيث وافقت اللجنة الألمانية على اعتبار هذه العشبة كعلاج لفقدان الشهية.

6. قشر اليوسفي (Tangerine peel):

هو مكمل قشر الحمضيات المجفف الذي يساعد على تحسين الجهاز الهضمي وزيادة الشهية، ويتم استخدام قشر اليوسفي لعلاج عسر الهضم، كما أنه يزيد من إفرازات الجسم الطبيعية ويحفز الشهية.

فتح شهية الرضيع بالأعشاب

في حال كان طفلك الرضيع يعاني من ضعف الشهية ولا يتناول الكثير من الطعام لابد من إخبار الطبيب المختص بخصوص حالته، ولكن يمكنك اللجوء إلى خيار الأعشاب الطبيعية التي تساعد في ذلك بتنسيق مع الطبيب تجنباً لأي آثار جانبية، ومن هذه الأعشاب [3]:

  1. الزعتر.
  2. الشمر.
  3. الأوريجانو.

ولابد من تناول هذه الأعشاب بالحدود الدنيا، واستشارة الطبيب عند حدوث أي طارئ.

فتح الشهية بالأعشاب للأطفال

يعاني العديد من الأطفال من ضعف الشهية وعدم تناول الطعام بالشكل الطبيعي، مما يؤثر على صحة الجسم ووزنه وفي هذه الحالة تعد الأعشاب الطبيعية علاجاً مناسباً لذلك ومن هذه الأعشاب [4]:

  1. القيقب (Maple syrup): يساعد في تحفيز الجوع كونه يحتوي على سكريات مضافة تزيد من إشارات الجوع في نظامك الغذائي، مما يعزز تناول السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.
  2. الكزبرة (Coriander): هي عشب شائع الاستخدام في معظم المأكولات الهندية، حيث من المعروف أنها تعالج عسر الهضم. كما تساعد الكزبرة وعصيرها في إفراز إنزيمات المعدة والتي بدورها تحسن الشهية.
  3. بذور القرم (Carom Seeds): تعمل كمضاد لانتفاخ البطن وللحموضة، كما أنها تساعد أيضاً في إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي التي تحفز الجوع.

فتح الشهية بالأعشاب للكبار

تتوفر العديد من الأعشاب التي تعد خياراً مناسباً للتخلص من تراجع الشهية وضعف الوزن، فهي تعمل على فتح الشهية ومن هذه الأعشاب [5]:

  1. القرفة: تحفز رائحة هذه العشبة إنتاج العصارات الهضمية مما يزيد من شهيتك، حيث تستطيع إضافة ملعقة من القرفة المبشورة لكل لتر من الماء، وشرب بضعة أكواب يومياً قبل الوجبات بنصف ساعة مما يساعد على فتح شهيتك.
  2. جوزة الطيب (Nutmeg): تحفز الهضم والشهية بشكل مناسب في حالات ضعف الشهية أو فقدان الشهية، مما يساعد على زيادة الوزن، حيث يمكنك رش القليل من جوزة الطيب على الطعام بعد التحضير وقبل تقديمه.
  3. الشمر (Fennel): يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل ويوقظ الرغبة في تناوله، وبالتالي العمل على فتح الشهية بشكل جيد.

مشروبات لفتح الشهية

بالإضافة إلى العشاب التي تحدثنا عنها توجد العديد من العلاجات التي تساهم في فتح الشهية، حيث تساعد بعض المشروبات أيضاً على تخطي ضعف الشهية والتخلص منها، ومن هذه المشروبات [6] [7]:

  1. شاي الشمر: تعمل بذور الشمر كمقوي للشهية عند البالغين والأطفال، فهي تحفز إنتاج الصفراء في الكبد وبالتالي تعزيز الهضم وفتح الشهية، حيث تستطيع أن تشرب شاي الشمر لوحده أو أن تضيف له بعضاً من بذور الحلبة أو العسل وتتناوله بشكل يومي.
  2. منقوع الزنجبيل: يعمل هذا المشروب على فتح الشهية بفضل مكوناته، ويمكن أن تضيف إلى منقوع الزنجبيل مسحوق بذور الكزبرة لتحصل على هذا المشروب وتتناوله متى تشاء.
  3. زيت النعناع: يستخرج من خلاصة عشبة النعناع فهو يساعد على تحفيز الشهية، لكن يتوجب عليك تخفيف زيت النعناع بزيت ناقل مثل زيت اللوز أو جوز الهند بإضافة بعض القطرات، ثم شرب الخليط كشاي.
  4. زيت الأوريغانو (مردقوش): إنه زيت فعال يمكن دمجه في روتينك اليومي لزيادة وفتح الشهية، حيث ثبت أن زيت الأوريغانو يقلل من التوتر العام في المعدة مما يساعد على تحفيز الشهية.

في النهاية.. تعرفنا على الأعشاب التي تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن، وفتح الشهية بالأعشاب للأطفال، بالإضافة إلى فتح الشهية بالأعشاب للكبار ومشروبات لفتح الشهية، حيث تساعد العديد من الأعشاب على فتح الشهية وزيادة الوزن ولكن يجب استشارة الطبيب وخاصة في حال كنت تعاني من أي أمراض.