فوائد الحلبة الخضراء.. فوائد الحلبة للرجال.. وشاي الحلبة

  • تاريخ النشر: السبت، 05 سبتمبر 2020
فوائد الحلبة الخضراء.. فوائد الحلبة للرجال.. وشاي الحلبة
مقالات ذات صلة
فوائد السواك المتنوعة
فيتامين ب أنواعه وفوائد كل نوع وأضرار نقصه
فيتامين ك، أنواعه وفوائده وأضراره

تعد الحلبة من الأعشاب المفيدة للجسم بفضل مكوناتها وخصائصها الصحية، حيث تم استخدام الحلبة ومنها الخضراء في الطب البديل لعلاج حرقة المعدة وارتفاع الكوليسترول وفقدان الوزن واضطراب المعدة والإمساك، بالإضافة إلى استخدام شاي الحلبة في علاج بعض الأمراض، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الحلبة الخضراء وفوائد الحلبة للرجال وشاي الحلبة.

فوائد الحلبة الخضراء

إن الحلبة الخضراء بأوراقها مفيدة للصحة جداً، فهي تستخدم في المطابخ الهندية بشكل منتظم كتوابل كما أن بعض الناس لا يقومون بطهي الطعام بدون بذور الحلبة أو أوراقها كونها تعزز مذاق ورائحة الطعام، وبالإضافة إلى ذلك فإن للحلبة الخضراء العديد من الفوائد الصحية منها(1/2):

  • إن الحلبة الخضراء غنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في التخلص من السموم الضارة من الجسم، إلى جانب تخفيف مشاكل الهضم.
  • تخفض مستوى الكوليسترول: إن الحلبة الخضراء تخفض مستوى الكوليسترول وبالتالي فهي مفيدة بشكل كبير للأشخاص الذين يعانون من تقلبات الدهون، كما تساعد الحلبة أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ورفع مستويات الكوليسترول الجيد.
  • علاج مرض السكري: عادةً ما تكون الأعشاب ذات المذاق المر مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ولا يُستثنى من ذلك الحلبة الخضراء، ونظراً لكونها غنية بالعناصر المضادة لمرض السكري، حيث يمكن لهذه للحلبة الخضراء أن تعتني بعملية التمثيل الغذائي للجلوكوز (من أنواع السكريّات البسيطة أو الأحادية) في نظام الجسم، ويمكنها التحكم في مرض السكري من النوع الثاني وعلاجه بكفاءة.
  • يصنع من أوراق الحلبة الخضراء شاي الحلبة لعلاج عسر الهضم وآلام المعدة، ويمكن أن يساعدك أيضاً في التعامل مع الإمساك والتخلص منه.
  • الحلبة هي منتج تجميل متكامل ويمكن أن تساعدك على توحيد لون بشرتك وشدها مع إعطاء بشرتك الإشراق المطلوب ويجب عليك صنع عجينة من أوراق الحلبة الخضراء وتطبيقها على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم غسله بالماء البارد.

فوائد الحلبة للرجال

تتمتع الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية ومنها فوائد خاصة بالرجال، كونها تمتلك تأثيرات على مستويات التستوستيرون (Testosterone) الهرمون الجنسي لدى الرجال كما يلي (3):

  1. إن أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لاستخدام الرجال الحلبة ومكملاتها هو زيادة هرمون التستوستيرون، حيث وجدت بعض الدراسات أن لها آثاراً مفيدة بما في ذلك زيادة الرغبة الجنسية، وفي دراسة عام 2010 (5) استمرت 8 أسابيع أجرى 30 رجلاً 4 جلسات لرفع الأثقال أسبوعياً، نصفهم يتلقون 500 ملغ من الحلبة يومياً، وأظهرت النتائج زيادة في هرمون التستوستيرون، وانخفاض بنسبة 2 ٪ في دهون الجسم.
  2. أكدت دراسة عام 2011 (6) أجريت على 30 رجلاً تم إعطائهم 600 ملغ من خلاصة الحلبة لـ 6 أسابيع لتقييم التغيرات في الوظيفة الجنسية والرغبة الجنسية، وأبلغ معظم المشاركين عن زيادة القوة وتحسين الوظيفة الجنسية ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث بخصوص ذلك.

شاي الحلبة

يمكنك عمل شاي الحلبة عبر وضع ملعقة إلى ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الحلبة في ثمانية أونصات (كوب واحد) من الماء المغلي، وشرب هذا الشاي ثلاث مرات في اليوم، للحصول على العديد من الفوائد الصحية أهمها (4):

  1. التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي: يساعد شاي الحلبة في تقليل عدد كبير من مشاكل الجهاز الهضمي، وينصح بتناوله بعد الوجبات مباشرةً لأن المواد الكيميائية التي تتكون منها هذه العشبة بالذات، والتي تحتوي على قلويدات (مواد عضوية) مثل اللايسين (Lysine) تساعد في عملية الهضم، وفي حال كنت تعاني من أي نوع من المشاكل مثل فقدان الشهية أو مشاكل الأمعاء أو الغثيان أو آلام المعدة أو الالتهابات، فإن المشروب السريع من شاي الحلبة يوفر لك علاجاً سريعاً وطبيعياً لذلك.
  2. يعزز صحة الدم والدورة الدموية: بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، يمكن أن يكون شاي الحلبة طريقة رائعة لتقليل معظم العلامات التي يعانون منها، كما هو يساعد على تنظيم الدورة الدموية إلى جانب فقدان مستويات الجلوكوز في الدم.
  3. الاستقرار الهرموني: يساعد شاي الحلبة في استقرار الوظيفة الهرمونية لدى النساء والرجال على حد سواء، مما يخفف من مجموعة متنوعة من المشاكل التي قد تظهر في مراحل مختلفة من حياتك، فشاي الحلبة يساهم في تقليل علامات انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وتقلبات المزاج وتقليل شدة التأثيرات الشائعة في الدورة الشهرية.
  4. تخفيف أعراض البرد: عندما تصاب بنزلات البرد فإنك تحتاج إلى شاي الحلبة فهو يعمل على طرد البلغم وتهدئة السعال والتعامل مع التهاب الحلق، ثم يمكن أن يجعلك تتعرق وكذلك يقلل من الحمى، كما تستطيع أن تشرب شاي الحلبة مع العسل والليمون لمساعدتك في التغلب على نزلات البرد وأعراضها، وإلى جانب المساعدة في علاج التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والسعال، يمكن أن يساعدك هذا الشاي بالذات طوال موسم الحساسية في معالجة علامات وأعراض حمى القش إلى جانب حالات الجيوب الأنفية الأخرى.
  5. تأثيرات الحلبة على إنتاج حليب الأم: حليب الأم هو أفضل مصدر للتغذية لنمو طفلك وتكافح بعض الأمهات لإنتاج كميات كافية منه، وهنا قد تستخدم الأدوية الموصوفة بشكل شائع لزيادة إنتاج حليب الأم، في حين تشير الأبحاث إلى أن الحلبة قد تكون بديلاً طبيعيًا وآمناً، فقد وجدت دراسة عام 2012 (7) استمرت 14 يوماً على 77 من الأمهات الجدد أن شرب الشاي العشبي مع بذور الحلبة يزيد من إنتاج حليب الثدي مما يساعد الأطفال على زيادة الوزن، حيث زاد حجم حليب الثدي الذي تم ضخه من حوالي 1.15 أوقية (34 مل) إلى 2.47 أوقية (73 مل).

    شاهدي أيضاً: وصفات لزيادة الوزن

في النهاية.. تعرفنا على الحلبة الخضراء وفوائد الحلبة للرجال وكذلك شاي الحلبة وفوائده، وينصح بتناول الحلبة وشاي الحلبة بفضل فوائدهما الصحية العديدة، ولكن بحذر مع ضرورة استشارة الطبيب في حال كنت تعاني من أمراض أو حالات معينة.

المصادر:

1-مقال بعنوان "الحلبة الخضراء مفيدة للصحة" منشور على موقع onlymyhealth.com

2-مقال بعنوان "علاج الأمراض المختلفة التي تصيب أجسامنا بهذه العشبة" منشور على موقع hindi.lifeberrys.com

3-مقال بعنوان "الحلبة: عشب ذو فوائد صحية رائعة" منشور على موقع healthline.com

4-مقال بعنوان "الفوائد الصحية لشاي الحلبة" منشور على موقع healthbenefitstimes.com

5- دراسة بعنوان "تأثيرات الروائح المنبعثة ومانع إنزيم إنزيم ألفا-ألفا على الهرمون قطاع جانبيّ في رجال في سن الكلية" منشورة على موقع pubmed.ncbi.nlm.nih.gov

6- دراسة بعنوان "الجوانب الفسيولوجية لبدد الذكور تعززها الجلسة المكتملة الثلاثية القياسية استخراج وصوغ المعادن" منشورة على موقع pubmed.ncbi.nlm.nih.gov

7-دراسة بعنوان "تأثير شاي الأعشاب على إنتاج حليب الثدي والتعويض قصير المدى للوزن عند الولادة في الأسبوع الأول من الحياة" منشورة على موقع pubmed.ncbi.nlm.nih.gov