;

فوائد الماتشا للاكتئاب

قد يكون مشروب الماتشا بديلاً طبيعياً لعلاج الاكتئاب.

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أبريل 2023 آخر تحديث: الإثنين، 01 أبريل 2024
فوائد الماتشا للاكتئاب

مشروب الماتشا يُصنع من أوراق الشاي المزروعة في الظل التي يتم قطفها وتبخيرها ثم تجفيفها قبل طحنها إلى مسحوق ناعم، وكانت تُستخدم الماتشا تقليديًا في احتفالات الشاي اليابانية، وتشتهر بلونها الأخضر وفوائدها الصحية إذ تتميز الماتشا بالعديد من الفوائد للجسم والصحة العقلية بما فيها تحسين حالات الاكتئاب.

مشروب الماتشا والاكتئاب

كشف فريق بحثي من جامعة كوماموتو اليابانية في ورقة بحثية نُشرت في مجلة نيوترينتس (Nutrients) عن التأثير المحتمل المضاد للاكتئاب لمسحوق شاي الماتشا حيث وجدوا أن شاي الماتشا له تأثيرات شبيهة بمضادات الاكتئاب.

قامت الدراسة بقياس فعالية شاي الماتشا كعلاج للاكتئاب على الفئران بعدما وضعوها في عزلة اجتماعية ليروا كيف أثر ذلك على فعالية العلاج، ثم قام الباحثون بفحص كيفية تأثير مسحوق شاي الماتشا على أدمغة الفئران، ووجدوا أن شاي الماتشا له تأثير شبيه بمضادات الاكتئاب من خلال تنشيط نظام الدوبامين في الدماغ.

الدراسة وجدت أن مستخلص شاي الماتشا يمارس على الأقل بعضًا من آثاره العصبية والمؤثرات العقلية من خلال التفاعل مع نظام الدوبامين.

تشير نتائج الدراسة إلى أن تأثير شاي الماتشا له علاقة بتأثيره على مناطق معينة من الدماغ مع ذلك يبدو أن الفعالية تعتمد على الحالة العقلية الفعلية حيث إن مسحوق شاي الماتشا ساعد فقط الفئران التي كانت تحت ضغط عقلي مرتفع لأنها كانت معزولة اجتماعيًا.[1][2][3]

الاكتئاب والدوبامين

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يؤثر في قدرة الشخص على ممارسة حياته اليومية، ويمكن أن يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من مجموعة كبيرة من الأعراض بما في ذلك الشعور المستمر بالفراغ، ولا يزال السبب الدقيق للاكتئاب غير معروف.

الدوبامين هو ناقل عصبي وهرمون يلعب دورًا مهمًا في رفع الحالة المزاجية للفرد، ويجعل الشخص يشعر بالسعادة، والإنجاز، والتحفيز، ويعتقد الخبراء أن مستويات الدوبامين قد تسهم في الاكتئاب.

العديد من مضادات الاكتئاب تعمل لمواجهة تأثير انخفاض الدوبامين إلا أن لها العديد من الآثار الجانبية، كما قد يطور الأشخاص مقاومة لمضادات الاكتئاب مما يتطلب جرعات أعلى مع مرور الوقت، أو تغيير متكرر في الأدوية لذلك تزداد الأبحاث حول وسائل طبيعية مثل الماتشا لعلاج الاكتئاب.[1][2]

هل الماتشا بديلاً لأدوية الاكتئاب؟

لطالما تم الترويج للشاي بسبب آثاره الإيجابية المحتملة على الدماغ لكن لم تكن هناك أدلة كافية لدعم هذه الادعاءات، وربطت إحدى الدراسات القديمة بين ارتفاع استهلاك الشاي التقليدي وانخفاض معدل انتشار الضعف الإدراكي لدى كبار السن، بينما يزعم البعض أن الماتشا تعمل على تقليل هرمونات التوتر لدى البشر.

على الرغم من فوائد الماتشا لعلاج الاكتئاب إلا أنه لم يثبت إلى الآن قدرتها على أن تحل محل أدوية الاكتئاب بل تعد عاملاً مساعداً، وقال الباحثون اليابانيون إن دراستهم الأخيرة تضيف أن شاي الماتشا يساعد في محاربة الاكتئاب، لكن ما ينجح في الفئران قد لا ينجح مع البشر، وهناك حاجة إلى مزيد من التجارب ، خاصة مع الأشخاص لفهم تأثيرات المشروب على الدماغ.[1][3]

فوائد الماتشا للجسم

الماتشا غنية بمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، وتوفر العديد من الفوائد للجسم أبرزها ما يلي:

  • الماتشا غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا، وقد تساعد في تقليل أخطار الإصابة بالأمراض.
  • تحتوي الماتشا على ل – ثيانين (بالإنجليزية: L-theanine)، وهو حمض أميني ثبت أنه يعزز الاسترخاء، ويحسن المزاج، ويقلل من التوتر، ويساعد على تعزيز اليقظة.
  • تعد الماتشا مصدرًا جيدًا للألياف التي تساعد في الهضم، وتعزز حركات الأمعاء المنتظمة.
  • الماتشا مصدر غني بفيتامين سي، وفيتامين أ، والمعادن مثل البوتاسيوم، والحديد.
  • الماتشا لها تأثيرات واقية للكبد، وقد تساعد في تقليل تلف الكبد الناجم عن السموم.
  • الماتشا تخفض ضغط الدم، وتحسن مستويات الكوليسترول.
  • تعمل الماتشا على تحسين حالة وظائف المخ لكبار السن، وغيرهم.  
  • تعزز مادة البوليفينول الموجودة في شاي الماتشا عملية التمثيل الغذائي، وقد تساعد في إنقاص الوزن.[4]

تعد الماتشا من المشروبات الطبيعية الغنية بالفوائد للجسم، وتشير أحدث الأدراسات إلى قدرتها في تحسين حالات الاكتئاب، وأن لها تأثير شبيه بمضادات الاكتئاب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!