;

فوائد وأضرار عشبة الهندباء

ما هي فوائد عشبة الهندباء العامة، وفوائدها للبشرة ، وفوائدها للتنحيف ، وفوائدها للحامل، وفوائدها للدورة الشهرية وطريقة تحضير شاي الهندباء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مارس 2020 آخر تحديث: منذ يوم

تعرف عشبة الهندباء بأنها عبارة عن نبتة ذات وردة صفراء اللون، حيث هناك ما يسمى بنوع طرخشقون مخزون كثير الشهرة لهذه النبتة، وهي تنمو في الكثير من مختلف أجزاء العالم، حيث تعد الهندباء من أكثر أنواع الأعشاب انتشاراً واستعمالاً وفائدة؛ لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على فوائد وأضرار عشبة الهندباء.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة.

عشبة الهندباء

 يساعد استعمال أجزاء من عشبة الهندباء (بالإنجليزية: Dandelion) مثل الأوراق والساق والورد حتى الجذور لأغراض علاجية، حيث تتوفر هذه العشبة في دول أوروبا، وتتواجد في جميع أنحاء العالم التي تمتلك مناخاً مناسباً ومعتدلاً في نصف الكرة الأرضية من الجزء الشمالي، وهناك العديد من الناس الذين يستعملون هذه العشبة لعلاج الكثير من الحالات، مثل: تورم اللوزتين الناتج عن حدوث التهاب، والتهاب في الكلى، والمثانة والقناة البولية، ومعالجة أيضاً حالات أخرى، وسنتحدث في هذه المقال عن فوائد عشبة الهندباء العامة، وفوائدها للحامل، وفوائدها للدورة الشهرية، وللبشرة.[1] 

عشبة الهندباء

فوائد عشبة الهندباء العامة

هناك العديد من الفوائد الصحية لعشبة الهندباء البرية التي تساعد على تعزيز صحة وظائف الجسم، ومنها فيما يلي:[1][2][3]

  1. فوائد الهندباء للقولون: تساعد عشبة الهندباء على تقوية وظائف الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم بشكل عام، وذلك من خلال إضافتها إلى النظام الغذائي، وذلك من خلال احتواء هذه العشبة على مادة الإنولين، التي تعد من أنواع مجموعة البريبايوتكس، والذي يعرف بأنه من أنواع البكتيريا الجيدة والمفيدة لصحة الجسم، والأنولين الذي يندرج تحته، حيث يعمل على حماية الجسم من الكثير من المشاكل الهضمية، مثل: ارتجاع حمض المعدة، حرقة المعدة.
  2. الحماية من أمراض القلب: يساعد محتوى الأنولين المتوفر في عشبة الهندباء البرية على تعزيز صحة الهضم، والتقليل أيضاً من معدل الكوليسترول الضار في الجسم، حيث يعتبر هذا الكولسترول السيء من المسببات الأساسية للإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يؤدي إلى انغلاق الأوعية الدموية عند التجمع في الشرايين والأوردة، وتساعد فائدة الأنولين على الحد من أمراض جهاز الدوران، حيث لا يتم الاستفادة منها إلا في حال استهلاك مقدار عال من الكربوهيدرات، حيث تتكون الهندباء البرية من الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة، ولقد تبين خلال إجراء الكثير من الدراسات أن القهوة المصنوعة من عشبة الهندباء البرية، تعمل على تحسن اعتدال بلازما الدم في الجسم بشكل كبير؛ مما يؤدي إلى التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
  3. التخفيف من آلام أمراض المفاصل: استعملت الكثير من الحضارات عشبة الهندباء البرية لمعالجة آلام المفاصل، وقد تبين من خلال إجراء الكثير من الدراسات القدرة الفعالة لهذه العشبة للتقليل من الألم في أمراض متعددة منها: آلام المفاصل وهشاشة العظام، حيث تعمل هذه العشبة على التخفيف من آلام العضلات والمفاصل من خلال احتواء عشبة الهندباء على خصائص مضادة للالتهابات.
  4. علاج الإمساك: تساعد مادة الأنولين المتوفرة في عشبة الهندباء البرية، على تزويد الفضلات الصلبة بالقوام المناسب لها في الجسم حيث تعمل على تليين المعدة، للخروج بشكل طبيعي من القناة الهاضمة ومنع ظهور مشكلة الإمساك المزعجة، حيث يساعد انتظام عمليات الهضم في التخفيف من حدوث الكثير من الأمراض في الجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون وسرطان المعدة.
  5. تحسين المناعة: تمتلك الهندباء البرية الكثير من الخصائص والميزات التي تعمل على دعمها بشكل كامل وقوي لجهاز مناعة الجسم، وذلك من خلال احتواء هذه العشبة على مواد تساعد على مهاجمة أنواع مخصصة من البكتيريا في الجسم، حيث تتكون هذه العشبة على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على الحد من أضرار الجذور الحرة الضارة في الجسم؛ مما يتسبب في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطانات.
  6. محاربة القلق والتوتر: تتكون عشبة الهندباء البرية من عناصر فعالة تعمل على التقليل من الضغوطات العصبية والتوتر، وفي بعض من الأحيان يتم استعمال جذور الهندباء البرية للحصول على النوم الكافي، حيث تعتبر هذه العشبة بديلاً صحياً عن الحبوب المساعدة على النوم، حيث يساعد التخفيف من التوتر والضغط عن العقل والجسم، حيث تقل فرص الإصابة ببعض من الأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب، وعدم توازن الهرمونات، وحدوث الأرق، وتدني القدرات العقلية، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كالتجاعيد والخطوط الدقيقة.
  7. علاج أمراض الكلى: تساعد جذور الهندباء البرية كنوع طبيعي من مدرات البول الطبيعية والتي تتسبب بزيادة مقدار البول الذي يتم إخراجه من الجسم، حيث يعمل على جعل التبول بشكل منتظم؛ مما يؤدي إلى إزالة  السموم من الجسم التي تخزن في الكبد والكلى، وإزالة الوزن المفرط من الجسم الذي يظهر بسبب حدوث احتباس السوائل في الجسم.
  8. تحسين كفاءة وصحة العظام: الجسم والمحافظة على صحته، تحسن كفاءة وصحة عظام الجسم، تحتوي عشبة الهندباء على نسبة عالية من الخصائص المضادة للأكسدة حيث تساعد على حماية العظام من الأضرار المتعلقة بالعمر مثل ضعف العظام وهشاشتها، حيث إن هذه العشبة تتكون من الكالسيوم، الفعال في نمو وتقوية العظام، حيث يتسبب نقص الكالسيوم في العظام إلى حدوث هشاشة العظام وكذلك تسوس الأسنان، ويمكن تجنب حدوث هذه المشاكل من خلال تناول شاي الهندباء.
  9. تقوية الصحة: حيث تحتوي هذه العشبة على فيتامين ك الفعال في تقوية صحة وقوة عظام الجسم، ويعمل هذا الفيتامين في التقليل من خطر الإصابة بكسور العظام، التي يتعرض لها العديد من الناس خاصة في السيدات بعد عمر اليأس، والذين يعتبرون من أكثر الناس عرضة للإصابة بهشاشة العظام.
  10. تنظيم مستوى سكر الدم: الهندباء هو عشب يعمل على معالجة مرضى السكري، حيث يحفز إنتاج مادة الأنسولين من البنكرياس، والتي بدورها تعمل على المحافظة على معدل السكر في الدم، بالإضافة إلى الخصائص المدرة للبول، وبالتالي التخلص من السكر الزائد من الجسم، ويعتبر مرضى السكري هم أكثر عرضة لمشاكل الكلى والكبد، وتعد عشبة الهندباء عشبة طبيعية فعالة تعمل على المحافظة على الكلى والكبد في صحة جيدة وسليمة.

فوائد الهندباء لألم المفاصل

فوائد عشبة الهندباء للبشرة

 تحتوي عشبة الهندباء على نسبة عالية من المواد الغذائية التي تعمل على دعم صحة البشرة للمحافظة على صحة الجلد ومنع ظهور المشاكل الجلدية، حيث تتكون عشبة الهندباء من المادة البيضاء التي تخرج منه بعد كسر ساق الهندباء والتي تعد فعالة لصحة بشرة الجلد.

وتعمل على التخلص من مشكلة حكة الجلد، ومعالجة الأكزيما الجلدية، والأمراض الجلدية الأخرى، حيث تحتوي عشبة الهندباء على خصائص طبيعية مبيدة للجراثيم، والحشرات والفطريات، لكن يجب الحذر عند استعمال هذه المادة بتجنب ملامستها للعينين.[2][3]

فوائد عشبة الهندباء للتنحيف

تحتوي عشبة الهندباء على مادة خاصة تسمى أوليجوفركتوز (بالإنجليزية: Oligofructosr)  حيث تعمل على التقليل من وزن الجسم، وتتكون أيضاً هذه العشبة من نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تقلل من سمنة الجسم، حيث تعمل كلتا المادتين المذكورتين على تنظيم معدل نوع خاص من الأحماض الأمينية والتي تعتبر مرتبطة بالإحساس بالجوع والرغبة بتناول الطعام، حيث تساعد عشبة الهندباء البرية على الحد من تناول كميات إضافية من الطعام للإحساس بالشبع لمدة طويلة من الوقت.[2][3] 

فوائد الهندباء للتنحيف

فوائد عشبة الهندباء للحامل

تعتبر عشبة الهندباء من الزهور أو الأعشاب البرية التي تتكون من العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والمفيدة والفعالة للجسم، حيث تعد هذه النباتات من الأعشاب التي لها أكثر من مسمى، منها ما يطلق عليها نبات السريس والكرة الصفراء وتاج الراهب، وهناك العديد من الفوائد التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وخاصة بالنسبة للمرأة الحامل والتي من أهمها ما يلي:[4]

  1. تعمل عشبه الهندباء على زيادة جمال الطفل المتواجد داخل رحم الأم.
  2. تساعد عشبة الهندباء على ارتفاع مستوى الذكورة بالنسبة لنوع الجنين الذكر.
  3. تعتبر من الأعشاب الطبيعية الفعالة التي تعمل على تكوين طفل كامل قبل عملية الولادة مباشرة.
  4. تساعد على تقوية وتعزيز صحة الكبد للمرأة الحامل.
  5. تعمل على تعزيز صحة وقوة جسم السيدة خاصةً أثناء فترة الحمل، وذلك من خلال احتواء عشبة الهندباء على مقدار عال من الحديد والكالسيوم وغيرها من العناصر المفيدة لصحة الجسم.

فوائد الهندباء للنساء

فوائد الهندباء للدورة الشهرية

فوائد الهندباء للنساء كثيرة حيث تساعد عشبة الهندباء على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، فهي تعد مسكناً طبيعياً فعالاً يخفف من الألم الذي يعد من أعراض الدورة الشهرية.[1]

فوائد عشبة الهندباء للسرطان

هناك الكثير من فوائد عشبه الهندباء في معالجة العديد من الأمراض، حيث تحتوي هذه العشبة على المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية للجسم، وتعتبر هذه العشبة من الأهم الطرق العلاجية للتخلص من مرض السرطان، حيث تعمل هذه العشبة على تنشيط تدفق الدم إلى مختلف أجزاء الجسم بشكل منتظم وسليم، كما أنها تساعد على تنقية الدم بشكل كامل في الجسم، ومن الفوائد ما يلي:[2]

  1. إزالة الكولسترول المفرط في الجسم حيث يؤثر هذا بشكل سلبي على صحة الجسم؛ مما يتسبب بظهور العديد الأمراض.
  2. التخلص من تكون وإنتاج الخلايا السرطانية، وذلك لأنها تقوم بدورها الفعال عن طريق تجديد الخلايا والأنسجة للجسم المتضرر، حيث تعد عشبة الهندباء عشبة فعالة تعمل على الحد من ظهور الأمراض السرطانية الخبيثة.
  3. تعمل عشبة الهندباء على تقوية الخلايا السليمة وحمايتها من التعرض لأي أورام خبيثة، وتساعد أيضاً هذه العشبة على التخلص من الخلايا السرطانية.

فوائد الهندباء المجففة

يمكن تناول جذور الهندباء للتقليل من الوزن المفرط للجسم، حيث يمكن أن نقوم بغلي معلقة من جذور الهندباء المجففة في الماء لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم تركها لتبرد، وتناول مقدار من كوب إلى ثلاثة أكوب بشكل يومي، للحصول على الوزن المثالي والمتناسق للجسم.[2]

ماء عشبة الهندباء

  1. يستعمل مغلي الأوراق لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ونقص الشهية، وذلك من خلال تناول ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين بعد سحقها أو تقطيعها، وإضافتها إلى كوب واحد من الماء المغلي، ثم يصفى الماء بعد 15 دقيقة من أوراق الهندباء في الكوب ويشرب بشكل دافئ، ويمكن عمل منقوع من الأوراق المسحوقة حيث تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق إلى كوب من الماء البارد، وترك هذا المنقوع لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويشرب.
  2. قبل كل وجبة طعام، الهندباء للتخلص من مشكلة الإمساك، يمكن نقع حوالي ثلاث ملاعق من أزهار النبات في حوالي لتر من الماء البارد وشرب منها.
  3. تنقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور أو عشبة الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتترك لمدة حوالي 5 دقائق، ثم تغلي بعد ذلك لمدة 15 دقيقة، ويشرب منها كوب قبل كل وجبة طعام، وذلك لعلاج الكبد والمرارة، وتعمل على منع تكوُّن الحصى في المرارة وتفتتها في حال تواجدت.
  4. يستخدم مغلي الأوراق والأزهار والجذور معاً بمقدار ثلاث ملاعق في لتر واحد من الماء وتناوله بمعدل كوب واحد في الصباح وكوب في المساء، وذلك لعلاج حالات الأنيميا والضعف العام وفقدان الشهية على تناول الطعام.
  5. يستعمل نبات عشبة الهندباء البرية في علاج مشكلة حصر البول، وذلك لأن عشبة الهندباء تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم، وذلك من خلال تناول هذه العشبة، وشربها مغلية أو على شكل كبسولات تحتوي على مستخلصها.
  6. يستخدم مغلي الجذور على شكل كمادات فاترة للتخلص من مشكلة التهابات العين.
  7. يستخدم منقوع الأوراق والأزهار الطازجة في معالجة آلام الأطراف وذلك من خلال استخدام التدليك.[2][3] 

فوائد الهندباء للرحم

أضرار عشبة الهندباء

تحدثنا عن فوائد عشبة الهندباء العديدة إلا اضرار عشبة الهندباء لا تقل أهمية ، التي يجب الحذر بشكل جيد عند استخدامها، ومنها فيما يلي:[2]

  1. من اضرار الهندباء أنها يمكن أن تتسبب في انتشار مرض الحساسية بالجسم ، لبعض من الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالحساسية المفرطة بالجسم؛ لذلك يجب عدم تناول هذه العشبة الهندبا إلا عند الحاجة الضرورية لتناولها.
  2. تناول عشبة الهندباء مع الأدوية المضادة للحيوية ، حيث تعمل هذه العشبة على الحد من امتصاص المضادات الحيوية في الجسم؛ لذلك عند تناول هذه الأدوية المضادة للحيوية يجب عدم تناول عشبه الهندباء.
  3. تتفاعل مادة موجودة في الجسم بمستوى مرتفع وتسمى اليثيوم مع عشبه الهندباء عند تناولها ؛ وبالتالي فإنه من أضرار اي الهندباء أنه يحدث إدراراً شديداً في البول؛ مما يؤذي صحة الجسم؛ ويتسبب في الحدوث بالجفاف.
  4. تحتوي عشبة الهندباء على مقدار عال من نسبة البوتاسيوم، حيث يعمل تناول عشبة الهندباء مع الماء على ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم؛ مما يتسبب بحدوث أضرار بالكلى والكبد.
  5. تساعد عشبة الهندباء على التقليل من نسبة السكر في الدم حيث لا يجب تناولها للأشخاص الذين يعانون من أمراض السكري المنخفض.

أسئلة شائعة حول فوائد شاي الهندباء واضراره

ماذا يعالج الهندباء؟

الهندباء البرية تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:[1][2][3][4]

  1. علاج أمراض الكبد والكلى.
  2. علاج التهابات العيون.
  3. تقوية عضلة القلب.
  4. زيادة نسبة الحديد في الدم.
  5. علاج حالات الغثيان والقيء.
  6. طرد الديدان المؤذية.
  7. إدرار البول.
  8. مقاومة الأمراض التنفسية.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول الهندباء البرية كعلاج.

ما هي فوائد الهندباء للرجال؟

تعمل جذور الهندباء البرية كنوع من المدرات البولية الطبيعية التي تزيد من إفراز البول من الجسم، وبذلك تساهم في:[1][2][3][4]

  1. التخلص من السموم المتراكمة في الكبد والكلى عن طريق تنقية الجسم.
  2. التخلص من الزيادة في الوزن الناجمة عن احتباس السوائل في الجسم.

ما هي فوائد الهندباء للنساء؟

  1. عشبة الهندباء تعزز جمال الجنين داخل رحم الأم.
  2. تساهم عشبة الهندباء في زيادة احتمالية ولادة طفل ذكر.
  3. تُعَدّ عشبة الهندباء من الأعشاب الطبيعية الفعّالة في تطوير جسم الجنين قبل الولادة.
  4. تعزز صحة الكبد للنساء الحوامل وتقويه.
  5. تعمل عشبة الهندباء على تعزيز صحة وقوة جسم المرأة خلال فترة الحمل، نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من الحديد والكالسيوم وعناصر أخرى مفيدة للجسم.
  6. تقلل تقلصات الدورة الشهرية.[1][2][3][4]

ما هي أضرار الهندباء؟

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة لاستهلاك هذه المكونات بكميات كبيرة، وتشمل:[1][2][3][4]

  1. زيادة خطر مشاكل في تخثر الدم والنزيف.
  2. انخفاض مستويات السكر في الدم.
  3. حدوث اضطرابات في وظائف الكبد.

هل الهندباء مفيد للقولون؟

تُعتبر الهندباء واحدة من الأعشاب المستخدمة في علاج القولون بالوسائل الطبيعية. فهي نبات يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، وقد تم اكتشاف فوائدها في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب القولون التقرحي. للاستفادة من فوائدها، يتم تناول الهندباء المطهية مع زيت الزيتون، أو يمكن إضافة أوراقها الطازجة إلى السلطات المختلفة. [1][2][3][4]

تناولنا بالشرح والتفصيل الكثير مما يفيدك معرفته حول نبتة الهندباء وفوائدها للصحة العامة والرحم والمرأة الحامل، كما تطرقنا لكيفية الاستفادة من هذه العشبة وآثارها الجانبية المتوقعة على البعض.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!