;

علاج تجاعيد الوجه

طرق علاج تجاعيد الوجه و العينين باستخدام الأعشاب واتباع العادات الصحية بالإضافة إلى التقنيات الجراحية واستخدام الليزر والتجديد الضوئي.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021 آخر تحديث: السبت، 14 أكتوبر 2023
علاج تجاعيد الوجه

في هذا المقال، سنتحدث عن الكثير من العوامل التي تساهم في ظهور التجاعيد على بشرة الوجه وحول العينين، وسنقدم طرقاً منزلية لعلاجها، بالإضافة إلى العلاج الطبي واستخدام الأعشاب بهدف علاج تجاعيد الوجه والتي تصلحلأماكنأخرى في الجسم أيضاً.

طرق علاج تجاعيد الوجه 

هناك عدة طرق لتقليل ظهور تجاعيد الوجه:[1]

  1. الحماية من أشعة الشمس: ينصح بتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس وتطبيق واقي الشمس، ويفضل قلة التعرض للشمس؛ حيث يساعد ذلك في الوقاية من سرطان الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد.
  2. تقليل استهلاك السكر: تناول كميات معتدلة من السكر والأطعمة الغنية بالزيوت المشبعة يساهم في الحفاظ على مظهر الوجه الشاب.
  3. الإقلاع عن التدخين: التدخين يساهم في ظهور التجاعيد المبكرة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الجلد والسرطانات، الإقلاع عن التدخين يساعد في الحفاظ على صحة البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة.
  4. تغيير وضعية النوم: بعض وضعيات النوم يمكن أن تؤدي إلى ظهور تجاعيد على الوجه، مثل النوم على البطن والضغط على الوجه، يُنصح بتغيير وضعية النوم والنوم على الظهر لتجنب تكون التجاعيد.
  5. تنظيف الوجه بانتظام: يجب إزالة المكياج ومستحضرات التجميل بشكل جيد في نهاية اليوم، حيث تحتوي هذه المستحضرات على مواد كيميائية قد تسبب تهيج وإجهاد للبشرة، وينصح بغسل الوجه بلطف وتجنب فركه بشكل قوي أثناء التنشيف.
  6. تجنب أشعة فوق البنفسجية: يعتبر الضوء فوق البنفسجي من أهم أسباب ظهور علامات تقدم العمر على الوجه والرقبة والذراعين.

علاج تجاعيد العينين

هناك عدة طرق وعلاجات بخلطات منزلية لتأخير ظهور تجاعيد العينين:[2]

تدليك الوجه بزيت الزيتون

هناك طرق مختلفة لاستخدام زيت الزيتون لتأخير ظهور التجاعيد حول العينين. يمكنك اتباع الخطوات التالية للحصول على أفضل النتائج:[2]

  1. قبل البدء، تأكدي من أن وجهك نظيف وجاف.
  2. ضعي بضع قطرات من زيت الزيتون على أطراف أصابعك.
  3. قومي بتدليك الزيت بلطف حول منطقة التجاعيد حول العينين. استخدمي حركات دائرية خفيفة وربتي الزيت بلطف على الجلد.
  4. استمري في التدليك لمدة 5-10 دقائق، مركزة على المنطقة المصابة بالتجاعيد.
  5. اتركي الزيت على البشرة لمدة 10 دقائق ليتساعد على امتصاص العناصر المغذية.
  6. بعد انتهاء الوقت، اشطفي وجهك بالماء الدافئ لإزالة الزيت تمامًا.
  7. جففي وجهك بلطف باستخدام منشفة نظيفة وناعمة
  8. يجب أن تتكرر هذه العملية بانتظام لتحصلي على أفضل النتائج. 

 خلطةالألو فيرا للوجه

يحتوي الصبار على فيتامين ج، وفيتامين ه، وبيتا كاروتين، حيث تعمل جميع تلك العناصر على حماية البشرة وتساعد على إبقائها شابة، تتكون خلطة الألو فيرا من: جل الصبار، عصير الخيار، والزبادي، ويمكنكاتباع الخطوات التالية:[2]

  1. ضعي عدد ملععقتين من هلام الصبار مع معلقة واحد من الزبادي و4 ملاعق من عصير الخيار.
  2. ضعي هذا الخليط حول منطقة العينين وعلى الوجه.
  3. دلكي بلطف لمدة 10 دقائق.
  4. اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء.
  5. كرري تطبيق هذا الخليط يومياً.

خلطة حبوب القهوة للوجه

يحتوي كل من مطحون القهوة ومسحوق الكاكاو على مضادات الأكسدة التي تحارب أضرار الجذور الحرة، وعند تطبيق القهوة والكاكاو يومياً على البشرة فإنها بدورها تقوم بامتصاص مضادات الأكسدة وتقليل التجاعيد، وتتكون الخلطة من: مسحوق حبوب البن المطحون حديثاً، مسحوق الكاكاو، العسل الأبيض.. يمكنكاتباع الخطوات التالية:[2]

  1. ضعي كميات متساوية من مسحوق الكاكاو ومسحوق القهوة.
  2. اخلطي المزيجحتى تحصلي على عجينة بخلطهما مع العسل.
  3. يوضع هذا الخليط تحت العينين وعلى الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة.
  4. اشطفي وجهك بالماء وجففيه برفق بمنشفة ناعمة، كرري ذلك كل يوم.

خلطة الخيار للوجه

يساعد الخيار على تبريد المنطة المحيطةبالعين، كما يزيدمن تدفق الدم بها، ويجع هذا التأثير كون الخيار غني بمضادات الأكسدة؛ كما أنه يحمي الجلد أيضاً ويحفز إنتاج الكولاجين الذي لاغنى عنه لمرونة الجلد، يتكون الماسك من: هريس الخيار والزبادي.. يمكنك اتباع الخطوات التالية للتحضير:[2]

  1. اخلطي هريس الخيار مع كمية صغيرة من الزبادي.
  2. طبقي الخليط حول العينين وعلى منطقة التجاعيد.
  3. اغسليه بالماء البارد.
  4. كرري ذلك مرة أو مرتين أسبوعياً.

خلطة البابايا والعسل للوجه

يعتبر هذا الماسك علاجاً رائعاً لانتفاخ المنطقة حول العين والتجاعيد بها أيضاَ، فاكهة البابايا غنية بالعناصر الغذائية التي تغذي الجلد وتحميه، كما تعمل تلك العناصر على تقليل التجاعيد في نفس الوقت، تتكون الخلطة من: البابايا الطازجة والعسل، أما خطوات التحضير فهي كالتالي:[2]

  1. اهرسي قطعةمتوسطة من البابايا في كوب.
  2. اخلطيها جيداً مع ملعقة العسل.
  3. ضعي الخليط على وجهك لمدة ثلث ساعة.

خلطة زيت جوز الهند والكركم

يعتبر زيت جوز الهند محملاً بفيتامين هـ الضروري للعناية بالبشرة، تعمل الخلطة على ترطيب البشرة للتخلص من الخطوط الدقيقة و التجاعيد، يتكون الخليط من: زيت جوز الهند، مسحوق الكركم، زيت اللوز وزيت البابونج (اختياري)، وإليك طريقة التحضير:[2]

  1. ضعي كمية صغيرة من الكركم مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  2. اخلطي الخليط جيداً وضعيه على التجاعيد والوجه.
  3. اتركيه لمدة 20 دقيقة.
  4. يغسل الوجه بالماء.
  5.  يمكن استخدام القليل من زيت اللوز أو البابونج مع زيت جوز الهند.
  6. كرري الماسك مرة في اليوم.

علاج تجاعيد الوجه بالأعشاب

تساهم العديد من النباتات في الحفاظ على حيوية البشرة ونضارتها، حيث تساعد تلك النباتات في تنظيف البشرة وترطيبها، كما تساعد على التخلص من علامات الشيخوخة، ونذكر من تلك النباتات التالي:[3]

  1. زهرة الأذريون:. تقلل هذه النبتة التهابات البشرة بفضل خصائصها الطبية، كما تساعد في شفاء الحروق كحروق الشمس، وتعالج حب الشباب ومرض الأكزيما، و هي فعالة في تسريع التئام الجروح.
  2. نبتة الألوة فيرا: تعمل هذه النبتة تهدئة الالتهابات بالبشرة وتلطيف الحروق، كما تقوم بترطيبها بشكل طبيعي تماماً، يمكنك ببساطة قص الورقة واستخراج الهلام منها، ويمكن استخدام هذا الجل بمفرده أو إضافته إلى كريمات ومنتجات عناية أخرى.
  3. نبتة الإشنسا: يساعد استخدام هذه النبتة في التخلص من حب الشباب وتقليل التهاب الجلد والتعجيل بتجددخلايا الجلد.
  4. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة لمقاومة علامات التقدم بالعمر، كما أنها تمنع نمو البكتيريا، وتقلل الالتهابات، أما عن أصحاب البشرة دهنية بشكل خاص، فيمكن أن ينظم الشاي الأخضر على تنظيم إفراز الدهون ضمن الحد الطبيعي للبشرة. 
  5. نبات الخزامى: وهو نبات سهل النمو وله خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، يستخدم الزيت المستخلص من الخزامى على تسريع التئام الجروح والحروق، يتميز برائحته المميزة، كما أن له خصائص مهدئة طبيعية، وعادةما تضاف كل من الزهور الطازجة والمجففة للخزامى لإضافتها إلى منتجات العناية بالبشرة.

علاج تجاعيد الوجه نهائياً بالوسائل الطبية

بالإضافة إلى الإرشادات الصحية المتبعة لحماية البشرة من الخطوط الديقة والتجاعيد، واستخدام المنتجات الأصلية موثوقة المصدر، واستخدام الأعشاب للتخلص من علامات الشيخوخة، مع كل ما سبق فهناك علاجات أخرى لتقليل ظهور التجاعيد وحتى إزالتها ومن أهم هذه العلاجات:[4]

  1. التقشير بالليزر: يمكن لطبيب التجميل استخدام الليزر لزيادة إنتاج البشرة للكولاجين الذي يملأ التجاعيد بالجلد، وينصح بضرورة السؤال  عن عدد الجلسات التي يستلزمها العلاج، وكم "وقت الراحة" الذي يحتاجه الجلد للشفاء، كما يجب الاستفسار عن الآثار الجانبية المتوقعة بعد الإجراء.
  2. الجراحة التجميلية: تساعد عمليات شد الوجه ورفع الحاجب وعمليات التجميل بشرة الوجه على استرجاع شبابها.
  3. العلاج بالموجات فوق الصوتية: يستخدمطبيب التجميل الموجات فوق الصوتية بتقنية غير جراحية لرفع وشد جلد الوجه والرقبة والذقن. ويمكن الاستفادة بهذه التقنية التجميلية للتخلص من تجاعيد منطقة الصدر.
  4. الحقن: بعض الحقن، بما في ذلك توكسين البوتولينوم والبوتوكس التي تعمل على انبساط العضلات واسترخائها التي تتسبب في خطوط التجهم على الجبهة، والخطوط الدقيقة حول العينين، والتجاعيد الأخرى. يستمر التأثير الإيجابي لهذا الإجراء لعدة أشهر، ومن ثمّ يجب تكراره للحفاظ على التحسن، بما في ذلك أيضاً حشو التجاعيد، احرصي على شراء الحقن من مصدر طبي موثوق. 
  5. التجديد الضوئي: (PDT) يساعد هذا النوع من العلاج في إزالة الخطوط الدقيقة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

ملاحظة: إذا كنتِ تفكرين في إجراء عملية تجميلية، فاستشيري الأطباء ذوي الخبرة، أخبريهم بأهدافك واسأليهم عن المخاطر والفوائد والتكاليف. [4]

كثيرة هي طرق الوقاية من ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه وحول العينين، إلا أنه يمكنك التخلص منها أو تخفيف علامتها من خلال بعض الوصفات التجميلية المنزلية والعشبية، كما يمكنك اختيار الطرق الطبية التي تهدف إلى علاج تجاعيد الوجه بعد استشارة طبيب الجلدية والتجميل المتخصص.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!