;

جوزة الطيب..فوائدها ومحاذير استخدامها

تستخدم جوزة الطيب كمثير جنسي ومهديء للقلق والتوتر ومعالج للأرق ولكن يجب تناولها بدون إفراط فهي قد تسبب الهلوسة وتسارع دقات القلب.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 24 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
جوزة الطيب..فوائدها ومحاذير استخدامها

هل تستخدم جوزة الطيب في نظامك الغذائي؟ لماذا؟ لأنك تحبها أم لفوائدها أم لكليهما معاً؟ سنتعرف في هذا المقال على القيمة الغذائية لجوزة الطيب، وفوائدها إضافةً إلى محاذير استخدامها وبعض المعلومات الهامة عنها .

ما هي جوزة الطيب؟

تعرف جوزة الطيب باللغة الإنجليزية باسم (Nutmeg) وهي عبارة عن توابل شائعة مصنوعة من بذور شجرة جوزة الطيب (بالإنجليزية: Myristica fragrans)، وهي شجرة دائمة الخضرة استوائية، موطنها هو إندونيسيا، وهي تنمو الآن في ماليزيا ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب الهند، وهي ذات نكهة لذيذة تستخدم في الحلويات والكاري، كما يمكن إضافتها للمشروبات كالشاي، قد تجدها كحبوب كاملة أو توابل مطحونة.[1][2]

القيمة الغذائية لجوزة الطيب

تحتوي ملعقة صغيرة منها (حجمها 2.2 غرام) على ما يلي:[3]

  1. السعرات الحرارية: 12.
  2. الكالسيوم: 3.7 ملغ (0.0037 غ).
  3. الفوسفور: 4.3 ملغ (0.0042 غ).
  4. المغنيسيوم: 3.7 ملغ (0.0037 غ).
  5.  البوتاسيوم: 7 ملغ (0.007 غ).
  6. كميات صغيرة من الصوديوم والمنغنيز.
  7. كمية صغيرة من فيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، والكولين.

فوائد جوزة الطيب

إضافة لنكهتها الفريدة التي تضفيها على الأطعمة والمشروبات التي تضاف لها، تحقق جوزة الطيب العديد من الفوائد الصحية لجسمك وهذه الفوائد هي كالتالي:[1][2][3][4]

  1. غنية بمضادات الأكسدة: فهي غنية بالمركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة في جسمك، مثل السيانيدين (بالإنجليزية: Cyanidine)، والزيوت الأساسية، مثل: فينيل بروبانويد (بالإنجليزية: Phenylpropanoid)، وتيربين (بالإنجليزية: Terpene)، ومركبات الفينول (بالإنجليزية: Phenol)، والكافيين (بالإنجليزية: Caffeine)، ومضادات الأكسدة هي مركبات تحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، والتي يرتبط وجودها بالإصابة  بالحالات المرضية المزمنة، مثل: بعض أنواع السرطان، وأمراض القلب، والأمراض التنكسية العصبية.
  2. غنية بمضادات الالتهابات: هي توابل غنية بالمركبات المضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الالتهاب في جسمك، حيث تسبب لك الالتهابات العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب، وداء السكري، بالإضافة إلى التهاب المفاصل.
  3. غنية بمضادات البكتيريا: لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ضد سلالات البكتيريا الضارة، مثل: المكورات العقدية، والمضادات الفطرية الشعاعية التي تسبب التجاويف السنية وأمراض اللثة.
  4. تساعد في علاج الأرق: فإذا كنت تعاني من الأرق وصعوبة النوم فعليك تناول جوزة الطيب فلها تأثير مهدئ عند تناولها بجرعات صغيرة وتساعدك على النوم، فقط أضف القليل منها إلى كوب من الحليب الدافئ وتناوله قبل النوم.
  5. تساعد على الهضم: تحتوي على الزيوت الأساسية التي تطرد الغازات من الجهاز الهضمي؛ لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، أو الإمساك، أو الانتفاخ، أو الغازات، فعليك إضافة القليل من جوزة الطيب إلى الحساء الذي تتناوله؛ مما يساعد في إفراز الإنزيمات الهاضمة؛  فيخفف ألمك وتجعلك تشعر بالراحة، كما أن انها نبات غني بالألياف؛ مما يساعد في حركة الأمعاء، وإزالة الغازات الزائدة بانتظام.
  6. تعزز صحة الدماغ: فجوزة الطيب مثيرة للرغبة الجنسية وتحفز الأعصاب في الدماغ، وتعالج الاكتئاب، والقلق، وتخفف التعب والإجهاد، وتُساعد في خفض ضغط الدم، وتحسين مزاجك.
  7. تعالج رائحة الفم الكريهة: إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة، فغالباً تكون نتيجة تراكم السموم في أعضائك نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي؛ لذا فغن تناولها يساعدك في إزالة السموم من الجسم، وإزالة السموم من الكبد والكليتين لغناها بمضادات البكتيريا؛ وبالتالي فهي تساعد في إزالة البكتيريا من الفم المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة، تستخدم جوزة الطيب عادةً كمكون من مكونات معجون الأسنان ومعجون اللثة، كما انها تساعد في تخفيف ألم الأسنان.
  8. تحافظ على صحة بشرتك وتمنحك بشرة رائعة: فإذا كنت تريدين بشرتك نضرة، ومشرقة، وصحية، وخالية من البثور وحب الشباب، فعليك بجوزة الطيب لخصائصها المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، وكذلك قدرتها على إزالة الرؤوس السوداء، وعلاج حب الشباب والمسام المسدودة.. امزجي كميات متساوية من جوزة الطيب والعسل، وضعي المزيج على البثور، اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالدفء البارد. يمكنك أيضاً صنع عجينة باستخدام مسحوق جوزة الطيب وقليل من الحليب وتدليكها على بشرتك قبل شطفها، كما يمكن استخدام جوزة الطيب مع دقيق الشوفان وقشر البرتقال لتدليك بشرتك.
  9. تنظم ضغط الدم والدورة الدموية: هي نبات غني بالمعادن؛ لذا تساعد في تنظيم الدورة الدموية والضغط، كما يساعد جسمك على القيام بوظائفه على أكمل وجه لاحتوائها على العناصر الضرورية لجسمك كالكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، كما تخفف جوزة الطيب من الإجهاد؛ وبالتالي تساعد في استرخاء الأوعية الدموية وتحافظ على القلب بصحة جيدة.

محاذير جوزة الطيب

تناول هذا النوع من التوابل بكميات صغيرة آمن، لكن الإكثار منها وتناول جرعة يومية تعادل أو تزيد عن 120 ملغ (0.12 غ) وفق قاعدة البيانات الشاملة للأدوية الطبيعية الأمريكية قد يسبب لك ما يلي من أضرار:[1][2]

  1. الإصابة بالهلوسة لاحتواء جوزة الطيب على مركبات الميريستين (بالإنجليزية: Myristicin) وسافرول (بالإنجليزية: (Safrole.
  2. تسارع ضربات القلب، والغثيان، والارتباك، والقيء، وجفاف الفم، وتباطؤ وظائف الدماغ.
  3. قد تسبب الوفاة عند تناولها مع أدوية أخرى.

ما لا تعرفه عن جوزة الطيب

سنقدم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي ربما لا تعرفها عن جوزة الطيب:[4]

  1. ليست جوز: جوزة الطيب ليست مكسرات الجوز، بل هي نواة بذورفاكهة صفراء من شجرة جوزة الطيب، وبذور ها الكاملة بيضاوية وبنية وطولها بوصة تقريباً (2.54 سم) ولها رائحة جوزة وطعمها، ولا تشكل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الجوز.
  2. جوزة الطيب لها قيمة تاريخية: في القرن السادس عشر باع التجار الأوربيون جوزة الطيب باعتبارها منكهة للطعام، ولتعزيز الهلوسة، وإثارة الرغبة الجنسية وعلاج الطاعون.

جوزة الطيب توابل مفيدة لجسمك لغناها بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، لكن عليك تجنب الإكثار من تناولها، كي لا تسبب لك مشاكل صحية لا تُحمَد عُقباها.