جوزة الطيب (Nutmeg)، فوائدها ومحاذير استخدامها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يوليو 2020
جوزة الطيب (Nutmeg)، فوائدها ومحاذير استخدامها
مقالات ذات صلة
تأثير القهوة
فوائد واستخدامات دقيق اللوز
فوائد بذور القاطونة للجسم

هل تستخدم جوزة الطيب في نظامك الغذائي؟ لماذا؟ لأنك تحبها أم لفوائدها أم لكليهما معاً؟ سنتعرف في هذا المقال على جوزة الطيب، والقيمة الغذائية لجوزة الطيب، وفوائد جوزة الطيب، إضافةً إلى محاذير جوزة الطيب.

ما هي جوزة الطيب؟

تعرف جوزة الطيب باللغة الإنجليزية باسم (Nutmeg) وهي عبارة عن توابل شائعة مصنوعة من بذور شجرة جوزة الطيب Myristica fragrans))، وهي شجرة دائمة الخضرة استوائية موطنها إندونيسيا، وهي تنمو الآن في ماليزيا ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب الهند، وجوزة الطيب لها نكهة لذيذة تستخدم في الحلويات والكاري، كما يمكن إضافتها للمشروبات كالشاي، قد تجدها كحبوب كاملة أو توابل مطحونة [1و2].

شاهدي أيضاً: فوائد الشاي الأخضر

القيمة الغذائية لجوزة الطيب

تحتوي ملعقة صغيرة من جوزة الطيب حجمها 2.2 غرام على ما يلي [3]:

  • السعرات الحرارية: 12.
  • الكالسيوم: 3.7 ملغ (0.0037 غ).
  • الفوسفور: 4.3 ملغ (0.0042 غ).
  • المغنيسيوم: 3.7 ملغ (0.0037 غ).
  •  البوتاسيوم: 7 ملغ (0.007 غ).
  • كميات صغيرة من الصوديوم والمنغنيز.
  • كمية صغيرة من فيتامين أ، وفيتامين ج وحمض الفوليك، والكولين.

فوائد جوزة الطيب

إضافة لنكهتها الفريدة التي تضفيها على الأطعمة والمشروبات التي تضاف لها، تحقق جوزة الطيب العديد من الفوائد الصحية لجسمك وهذه الفوائد هي [1و2و3و4]:

  • غنية بمضادات الأكسدة: فجوزة الطيب غنية بالمركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة في جسمك، مثل السيانيدين (Cyanidine) والزيوت الأساسية، مثل فينيل بروبانويد (Phenylpropanoid) وتيربين (Terpene)، ومركبات الفينول (Phenol)، والكافيين (Caffeine)، ومضادات الأكسدة هي مركبات تحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، هذه هي الجزيئات التي تحتوي على إلكترون غير زوجي، مما يجعلها غير مستقرة ومتفاعلة، وعندما تصبح مستويات الجذور الحرة عالية جداً في جسمك، يحدث الإجهاد التأكسدي المرتبط ببداية وتطور العديد من الحالات المزمنة، مثل بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأمراض التنكسية العصبية.
  • غنية بمضادات الالتهابات: فجوزة الطيب غنية بالمركبات المضادة للالتهابات تسمى monoterpenes، مثل: sabinene ، terpineol ، و pinene، التي تساعد على تقليل الالتهاب في جسمك التي قد تسبب لك العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل.
  • غنية بمضادات البكتيريا: فجوزة الطيب لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ضد سلالات البكتيريا الضارة مثل المكورات العقدية والمضادات الفطرية الشعاعية التي تسبب التجاويف السنية وأمراض اللثة.
  • تساعد في علاج الأرق: فإذا كنت تعاني من الأرق وصعوبة النوم فعليك تناول جوزة الطيب فلها تأثير مهدئ عند تناولها بجرعات صغيرة وتساعدك على النوم، فقط أضف القليل من جوزة الطيب إلى كوب من الحليب الدافئ وتناوله قبل النوم.
  • تساعد على الهضم: تحتوي جوزة الطيب على الزيوت الأساسية التي تطرد الغازات من الجهاز الهضمي، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات، فعليك إضافة القليل من جوزة الطيب إلى الحساء الذي تتناوله مما يساعد في إفراز الإنزيمات الهاضمة، مما يؤدي يخفف ألمك وتجعلك تشعر بالراحة، كما أن غنى جوزة الطيب بالألياف سيساعد في حركة الأمعاء، وإزالة الغازات الزائدة بانتظام.
  • تعزز صحة الدماغ: فجوزة الطيب مثيرة للرغبة الجنسية وتحفز الأعصاب في الدماغ، وتعالج الاكتئاب والقلق وتخفف التعب والإجهاد، وتُساعد في خفض ضغط الدم، وتحسين مزاجك.
  • تعالج رائحة الفم الكريهة: إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة، فغالباً تكون نتيجة تراكم السموم في أعضائك نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي، لذا تناول جوزة الطيب كي تساعدك في إزالة السموم من الجسم، وإزالة السموم من الكبد والكليتين لغناها بمضادة للبكتيريا، بالتالي تساعد في إزالة البكتيريا من الفم المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة، تستخدم جوزة الطيب عادةً كمكون من مكونات معجون الأسنان ومعجون اللثة، كما تساعد جوزة الطيب في تخفيف ألم الأسنان.
  • تحافظ على صحة بشرتك وتمنحك بشرة رائعة: فإذا كنت تريدين بشرتك نضرة ومشرقة وصحية وخالية من البثور وحب الشباب، فعليك بجوزة الطيب لخصائصها المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات وكذلك قدرتها على إزالة الرؤوس السوداء وعلاج حب الشباب والمسام المسدودة.. امزجي كميات متساوية من جوزة الطيب والعسل، وضعي المزيج على البثور، اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالدفء البارد. يمكنك أيضاً صنع عجينة باستخدام مسحوق جوزة الطيب وقليل من الحليب وتدليكها على بشرتك قبل شطفها، يمكن استخدام جوزة الطيب مع دقيق الشوفان وقشر البرتقال لتدليك بشرتك.
  • تنظم ضغط الدم والدورة الدموية: فجوزة الطيب غنية بالمعادن لذا تساعد في تنظيم الدورة الدموية والضغط، كما تساعد جوزة الطيب جسمك على القيام بوظائفه على أكمل وجه لاحتوائها على العناصر الضرورية لجسمك كالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز، كما تخفف جوزة الطيب من الإجهاد بالتالي تساعد في استرخاء الأوعية الدموية وتحافظ على القلب بصحة جيدة.

محاذير جوزة الطيب

تناول جوزة الطيب بكميات صغيرة آمن، ولكن الإكثار من جوزة الطيب وتناول جرعة يومية تعادل أو تزيد عن 120 ملغ (0.12 غ) وفق قاعدة البيانات الشاملة للأدوية الطبيعية الأمريكية قد يسبب لك ما يلي [1و2]:

  • الهلوسة: لاحتواء جوزة الطيب على مركبات الميريستين (myristicin) وسافرول ((safrole.
  • تسارع ضربات القلب والغثيان والارتباك والقيء وجفاف الفم وتباطؤ وظائف الدماغ.
  • قد تؤدي إلى الوفاة عند تناول جوزة الطيب مع أدوية أخرى.

ما لا تعرفه عن جوزة الطيب

سنقدم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي ربما لا تعرفها عن جوزة الطيب [4]:

  • ليست جوز: جوزة الطيب ليست جوز، بل هي نواة بذور توجد فاكهة صفراء من شجرة جوزة الطيب، وبذور جوزة الطيب الكاملة بيضاوية وبنية وطولها بوصة تقريباً (2.54 سم) ولها رائحة جوزة وطعمها، ولا تشكل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الجوز.
  • جوزة الطيب لها قيمة تاريخية: في القرن السادس عشر باع التجار الأوربيون جوزة الطيب باعتبارها منكهة للطعام، ولتعزيز الهلوسة، وإثارة الرغبة الجنسية وعلاج الطاعون.

    شاهدي أيضاً: فوائد الماش

جوزة الطيب توابل مفيدة لجسمك لغناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، لكن عليك تجنب الإكثار من تناولها، كي لا تسبب لك مشاكل صحية لا تُحمَد عُقباها وتذكر "درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج".

المراجع والمصادر

[1] مقال فوائد جوزة الطيب، منشور في موقع healthline.com.

[2] مقال 7  فوائد جوزة الطيب لا تصدق: من حمل النوم إلى تخفيف الألم، منشور في موقع food.ndtv.com.

[3] مقال الفوائد الصحية والأضرار المحتملة من جوزة الطيب، منشور في موقع verywellfit.com.

[4] مقال أشياء يجب أن تعرفها عن جوزة الطيب، منشور في موقع grow.cals.wisc.edu.