;

6 فوائد لماء جوز الهند

  • تاريخ النشر: السبت، 05 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
6 فوائد لماء جوز الهند

لامعة كاللؤلؤ، وغنية بالفوائد الطبيعية، تختبئ فوائد ماء جوز الهند بين جنباتها الفاتنة، إنها الطبيعة الساحرة التي تهدينا ماء جوز الهند، المنعش والمغذي، إليك في هذا المقال ست فوائد لماء جوز الهند وكيفة استخدامه.

ما هو ماء جوز الهند 

ماء جوز الهند هو سائل طبيعي ومنعش يستخلص من ثمار جوز الهند، ويتميز بفوائد غذائية متنوعة ومذهلة. فبالإضافة إلى أن جوز الهند يُعَدُّ فاكهة غنية بالدهون الصحية والمغذيات، يتمتع ماء جوز الهند بفوائد صحية متعددة أيضاً.

يحتوي ماء جوز الهند على العديد من العناصر والمعادن الهامة لصحة جسم الإنسان، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم؛ مما يجعله مشروباً مثالياً لمن أراد الاستثمار في صحته، كما يتميز بأنه قليل السعرات الحرارية، الأمر الذي يُمكّنك من إدخاله ضمن نظامك الغذائي حتى عند اتباعك حميّة قليلة السعرات، وفي هذا المقال ستتعرف أيضاً على ست فوائد لماء جوز الهند.[1]

فوائد ماء جوز الهند 

إليك بعض فوائد ماء جوز الهند:[1][2]

يزود الجسم بالطاقة

يعود فضل فوائد ماء جوز الهند لمحتواه العالي من الكهرليتات، والتي تتضمن البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم؛ لذا قد يكون ماء جوز الهند بديلاً طبيعياً للمشروبات الرياضية، فعلى الرغم من أن ماء جوز الهند يحتوي عادة على مستويات أعلى من البوتاسيوم من المشروبات الرياضية التقليدية، إلا أنه يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم، وهو أحد الكهرليتات الرئيسية التي يفقدها الجسم بالعرق.

يدعم صحة القلب

يُقال إن ماء جوز الهند يدعم صحة القلب، حيث أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي قد يساعد على تخفيف توتر الأوعية الدموية وتعزيز تدفق الدم الصحي وضبط مستويات ضغط الدم. ويعتقد أن ماء جوز الهند يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب بسبب احتوائه على البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

غني بمضادات الأكسدة

 يحتوي ماء جوز الهند على مضادات الأكسدة عالية الفعالية، والتي تساهم في محاربة الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، مما يساعد على حماية الخلايا وسلامتها.

مصدر رائع للترطيب

إن الحفاظ على رطوبة الجسم هو أمر أساسي في عالم الصحة، إذ يساعد ذلك على الحماية من الجفاف، وتجنب الصداع والإمساك، وغيرها من الفوائد الصحية؛ لذلك توصي الأكاديمية الأمريكية للتغذية بتناول حوالي تسعة  إلى ثلاثة عشر كوبًا في اليوم، يمكن أن يساعد ماء جوز الهند الأشخاص في تلبية احتياجاتهم من الترطيب، حيث يحتوي على حوالي 95 في المائة من الماء.

قليل السعرات الحرارية

يعتبر ماء جوز الهند مشروبًا مناسبًا لفقدان الوزن، يمكن أن يكون استبدال المشروبات العالية السعرات الحرارية بماء جوز الهند خيارًا صحيًا للأفراد الذين يبحثون عن تقليل وزنهم. ومع ذلك، قد تحتوي بعض منتجات ماء جوز الهند المعبأة على سكر مضاف وسعرات حرارية أعلى، وهو قد لا يكون مناسبًا لفقدان الوزن. لذلك، فمن الضروري قراءة الملصقات واختيار ماء جوز الهند الخالي من السكر.

يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم 

يعد ماء جوز الهند على خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني، ففي دراسة نُشِرَت في المكتبة الوطنية للطب، وُجد أن ماء جوز الهند  يمتلك القدرة على خفض مستوى السكر في الدم وتقليل تلف الشبكية بسبب السكري، ويُعَتَبر مرشحاً ليكون دواءً أو مغذيًا يُستخدم لعلاج السكري ومضاعفاته. وقال الباحثون المشاركون في هذه الدراسة: "اعتقدنا أن هذا قد يرجع إلى خصائصه المضادة للأكسدة. وهناك حاجة لمزيد من الدراسات للتحقيق في دور ملحق ماء جوز الهند في مرض السكري والمضادات الأكسدة التي يحتوي عليها ماء جوز الهند لتطوير أدوية مرشحة". 

من أين تحصل على ماء جوز الهند 

تنمو ثمار جوز الهند في المناطق الاستوائية والشبه استوائية حول العالم. وتعتبر دول جنوب شرق آسيا وجنوب آسيا وأفريقيا والمحيط الهادئ من أهم المناطق التي تنتج جوز الهند بكميات كبيرة.

لكنها ليست الدول الوحيدة التي تنتج جوز الهند. يمكن العثور على أشجار جوز الهند في مناطق أخرى معتدلة أيضاً. عندما يكون جوز الهند ناضجًا، يمكن جمع الثمار من الأشجار. ثم يتم فتح الثمرة لاستخلاص الماء العذب واللذيذ من داخلها.

تتواجد أشجار جوز الهند عادةً على الشواطئ وفي المناطق الاستوائية الرطبة حيث تتلقى كميات كبيرة من المطر وتتمتع بالتربة الغنية بالمواد الغذائية، ويتم جني الثمار عندما تكون ناضجة ويتم فتحها للاستفادة من ماء جوز الهند واللب الداخلي. يمكن تناول ماء جوز الهند مباشرةً بعد فتح الثمرة أو بعد تقديمه في عبوات معلبة أو زجاجات.[3]

محاذير استخدام ماء جوز الهند

على الرغم من فوائد ماء جوز الهند العديدة، فإنه يجب مراعاة بعض المحاذير عند استخدامه، إليك بعض المحاذير لاستخدام ماء جوز الهند:[4]

  • الحساسية: يجب تجنب تناول ماء جوز الهند في حال وجود حساسية منه، فقد يؤدي تناوله إلى ظهور أعراض مثل: طفح جلدي، وحكة، وانتفاخ في الوجه أو الحلق.
  • مشاكل في الكلى: يجب تجنب تناول ماء جوز الهند لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، مثل الفشل الكلوي،وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، إذ يمكن للبوتاسيوم أن يؤدي إلى تحمل زائد على الكلى وزيادة في مستويات البوتاسيوم في الدم.
  • السكري:  يجب على  مرضى السكري تناول ماء جوز الهند بحذر، فعلى الرغم من أنه يمكن أن يساعد في إدارة مستوى السكر في الدم، إلا أنه قد يحتوي أيضًا على كمية من السكر، وبالتالي يجب أن يتم تناوله ضمن نظام غذائي مدروس يراعي الكميات المناسبة.
  • الحموضة: يحتوي ماء جوز الهند على حموض طبيعية. ولذلك، يجب على أشخاص يعانون من مشاكل مع حموضة المعدة أو الجهاز الهضمي أن يكونوا حذرين عند تناوله، لأنه قد يزيد من الحموضة ويسبب التهابات.
  • الحمل والرضاعة: لا يوجد دراسات كافية حتى الآن تؤكد سلامة استهلاك ماء جوز الهند أثناء فترة الحمل والرضاعة. لذلك، يجب على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • الجرعة المفرطة: كأي شيء آخر، يجب تناول ماء جوز الهند بشكل معتدل وعدم الإفراط في تناوله. الجرعة المفرطة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية.

ختاماً، يُفضل دائمًا استشارة الطبيب أو الاختصاصي الصحي إذا كان لديك أي مخاوف أو مشاكل صحية تتعلق باستهلاك ماء جوز الهند.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!