;

استخدامات حمض الهيالورونيك التجميلية

استخدامات حمض الهيالورونيك التجميلية وتصنيفاته الثلاثة وطريقة اختيار المنتج الذي يحتويه و المناسب لبشرتك ومميزات استخدامه.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 07 أكتوبر 2023
استخدامات حمض الهيالورونيك التجميلية

حمض الهيالورونيك (بالإنجليزية: Hyaluronic Acid) مادة طبيعية تنتجها خلايا الجلد بشكل طبيعي للحفاظ على مستويات الرطوبة في البشرة؛ لذلك فقد تمّ استخراج حمض الهيالورونيك واستخدامه في العديد من منتجات الترطيب والعناية بالبشرة؛ كما ينصح به معظم خبراء التجميل؛ لاعتقادهم بكونه "أحد مفاتيح نضارة البشرة وإشراقها".

تعرّفي معنا في مقال اليوم حول استخدامات حمض الهيالورنيك في طب التجميل وكيف يمكنكِ اختيار المنتج المناسب الذي يحتويه ويكون مناسب لبشرتك.

أنواع حمض الهيالورونيك  

يمكن ملاحظة وجود 3 أصناف رئيسية من مركب حمض الهيالورونيك:[1]

  1. :Hydrolyzed Hyaluronic Acid يستخدم هذا النوع بشكل رئيسيي لترطيب البشرة الدهنية والبشرة المختلطة
  2. Sodium Hyaluronate: تقدّم مادة هيالورنات الصوديوم ترطيباً أعمق من النوع الأول، هي الأفضل لترطيب البشرة العاديّة
  3. Sodium Acetylated Hyaluronate: يستخدم هذا النوع لترطيب البشرة الجافة، كما يعتبر استخدامه مفضّلاً عن الأنواع الأخرى في أشهر الشتاء الجافّة والباردة.

استخدامات حمض الهيالورونيك التجميلية

يأتي حمض الهيالورونيك بأشكال تجارية عديدة، مثل: الكريمات، والغسولات، والسيرومات، والمحاليل الرغوية وغيرها، وتستخدم منتجات الهيالورونيك الموضعية في العناية بالبشرة وعلاج العديد من المشاكل الجلدية:  [2] [3]

ترطيب البشرة

تستخدم لترطيب كل أنواع البشرة، يساعد عند استخدامه موضعياً على جذب الرطوبة نحو خلايا الجلد، كما أنه يقلّل من الأعراض التخريشيّة المرافقة لجفاف البشرة ويحافظ على نعومة البشرة.[2][3]

التئام الجروح السطحية

يملك هذا الحمض القدرة على إعادة تجديد أنسجة الجلد في الجروح الخارجية، وبذلك يساعد في عملية تسريع شفاء الجروح الجلدية.[2][3]

نضارة البشرة

تعمل الخصائص ذات الترطيب الفائق للبشرة التي يقدمها حمض الهيالورونيك في الحفاظ على بشرة لامعة ذات ملمس ناعم، ويساعد أيضاً في زيادة مرونة البشرة وقدرتها على تأخير ظهور علامات تقدّم العمر.[2][3]

تقليل ظهور التجاعيد

يمكن لحمض الهيالورونيك أن يقلل بشكل كبير من ظهور التجاعيد الجلدية، وذلك من خلال قدرته على زيادة مرونة البشرة والحفاظ على رطوبتها.[2][3]

تخفيف التهابات الجلد

إن المنتجات الجلدية الحاوية على مادة هيالورونات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium Hyaluronate) يمكن أن تخفف من أعراض بعض الالتهابات الجلدية مثل العدّ الوردي (وهي حالة التهابية جلدية تسبب ظهور بثور حمراء في الوجه)، والتهاب الجلد الدهنّي (بالإنجليزية: Seborrheic Dermatitis).[2][3]

طريقة اختيار منتج حمض الهيالورونيك المناسب لبشرتك

قبل شراءك أي منتج يحوي على مادة حمض الهيالورونيك، تأكدي من بعض النقاط الرئيسية الواجب أخذها بعين الاعتبار قبل اختيار المنتج المناسب لبشرتك: [1]

  1. تجنبي المنتجات الحاوية على الكحول، حيث يسبب وجود الكحول جفاف البشرة وزيادة تقشيرها، وهو ما يعاكس الخصائص المرطبة لحمض الهيالورونيك.
  2. تجنبي المنتجات الحاوية على العطور، تسبب المستحضرات التي تحتوي على عطور مضافة تهيجاً جلدياً للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، كما يمكن أن تسبب هذه العطور حدوث التهاب الجلد التماسي الذي يتميز بظهور أعراض طفح جلدي على البشرة.
  3. اختاري المنتجات التي تحوي في تعتمد في قوامها على الماء، مثل الغسولات، والسيرومات، حيث يسمح وجود المحتوى المائي في المنتج على زيادة فعالية الحمض، الذي يعتبر أساساً مركب محبّ للماء، فيعمل بذلك على اختراق المستحضر للجلد بشكل أفضل.
  4. يعد وجود مركب فيتامين ج علامة جيدة لاختيارك المنتج، يعمل كلّ من فيتامين سي وحمض الهيالورنيك معاً على زيادة الفعاليّة وتحسين نضارة البشرة.

منتجات تجميل تحتوي على الهيالورونيك

يأتي حمض الهيالورنيك بأشكال ومستحضرات جلدية مختلفة، يمكنك اختيار المنتجات الحاوية عليه بمفرده، وبإمكانك أيضاً اختيار المنتجات الحاوية على حمض الهيالورنيك بالمشاركة مع بعض المكوّنات الأخرى التي تساعد في تعزيز فعاليته مثل: [4]

  1. الكولاجين وفيتامين E: الغني بمضادات الأكسدة، يستخدم هذا المنتج لتقليل ظهور التجاعيد وخطوط تقدم العمر.
  2.  فيتامين ج: يساعد هذا السيروم على ترطيب البشرة وتفتيحها، كما يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين لاحتوائه على فيتامين سي.
  3. خلاصة عرق السوس (بالإنجليزية: licorice extract): تساعد تركيبة عرق السوس المضافة على تفتيح البشرة وإستعادة مرونة الجلد الطبيعية، يستخدم هذا السيروم بشكل رئيسي لعلاج التجاعيد وخطوط البشرة الدقيقة.
  4. فيتامين ب5: وهو السيروم الأفضل لترطيب البشرة؛ تحسّن هذه التركيبة من مرونة البشرة وتساعد في الحفاظ على رطوبتها.
  5. فيتامين ج ومركب النياسيناميد (بالإنجليزية:Niacinamid ): يعزّز هذا المنتج مع إنتاج الكولاجين في البشرة، ويخفّف من ظهور خطوط البشرة الدقيقة والبقع الداكنة.
  6. التركيبة الغنية بالأحماض الأمينية (بالإنجليزية: Amino Acid-rich Formula): يقدّم هذا المنتج ترطيباً ممتازاً، كما يساعد في تقوية نسيج البشرة؛ لاحتوائه على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تعزّز من نمو الخلايا الجديدة.

يعتبر حمض الهيالورنيك خياراً جيداً لترطيب البشرة أياً كان نوعها، فهو مركّب آمن وطبيعي، وهو متواجد في الكثير من الأشكال التجارية، احرصي على قراءة المكوّنات المرافقة لحمض الهيالرونيك في المنتج الذي تودّين شرائه، والذي سيساعدك على اختيار المستحضر الملائم لبشرتك وطبيعتها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!