;

استخدامات لا حصر لها لبقايا القهوة

لتوفير المال والجهد يمكنك إعادة استخدام بقايا القهوة في عدة أشياء للمنزل، وللجمال.

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يوليو 2023 آخر تحديث: الأحد، 30 يوليو 2023
استخدامات لا حصر لها لبقايا القهوة

القهوة ليست المشروب الصباحي الذي يمنحك جرعة الطاقة والنشاط فقط بل يمكن للقهوة أن تسهل من حياتك اليومية، وتمنحك جمالاً ملحوظاً للبشرة والشعر عن طريق إعادة استخدام بقايا القهوة من طريقة التحضير الفرينش بريس أو الإسبرسو، لنتعرف في المقال على طرق إعادة استخدام بقايا القهوة في الطهي، والتجميل، وتنظيف المنزل، والبستنة.

بقايا القهوة للطهي

يوجد العديد من استخدامات بقايا القهوة في الطهي لتحضير وصفات متنوعة صحية، وشهية، حيث تعزز القهوة من نكهات الأطعمة، ويمكن استخدامها كما يلي:

  • تتبيل اللحم حيث تُفرك قطعة اللحم ببقايا القهوة، وتُترك لعدة ساعات لتصبح طرية.
  • يمكن استخدام بقايا القهوة لتحضير حلوى التيراميسو.
  • يمكن إضافة القليل من بقايا القهوة إلى كعكات الشوكولاتة لتعزيز نكهة الكاكاو.
  • ضع ملعقة صغيرة من بقايا القهوة إلى مخفوق الفاكهة لتمنح جرعة من الكافيين، والمذاق القوي.[1]

تنظيف المنزل بالقهوة

تعد القهوة من أفضل المكونات الطبيعية التي تعمل على تنظيف الأغراض في المنزل، والقضاء على الروائح الكريهة، ويمكن استخدام بقايا القهوة كما يلي:

القضاء على الروائح الكريهة

تحتوي القهوة على النيتروجين الذي يقضي على غاز الكبريت ذي الرائحة الكريهة من الهواء عندما يتحد مع الكربون لذلك تمتص الروائح، وتزيلها من المنزل أو الثلاجة حيث تقضي على روائح الأطعمة الفاسدة، ويمكن أيضاً استخدامها في حقائب الجيم الرياضية، والأحذية، أو الخزانات في المنزل، ويمكن استخدامها كما يلي:

  • ضع بقايا القهوة في جوارب نظيفة أو قطعة من القماش، واتركها في الأماكن، والأشياء ذات الرائحة الكريهة.
  • يمكنك وضع وعاء من القهوة المطحونة في الثلاجة أو الفريزر لتحييد الروائح من الأطعمة الفاسدة.
  • ضع القهوة المطحونة بالقرب من الحوض، واستخدمها لفرك يديك بعد تقطيع الثوم أو البصل.

تنظيف الأسطح

تعد القهوة جيدة لإزالة الأوساخ العنيدة من الأسطح المختلفة في المنزل مثل أدوات تحضير القهوة، والأواني، والأطباق، والفرن، وأدوات الشواء.

قم بترطيب بقايا القهوة بالماء، وافركها على السطح باستخدام إسفنجة، ويمكن إضافة القليل من الصابون أيضاً.

يمكنك تنظيف الموقد (البوتاجاز) برش سائل تنظيف الموقد أو مادة مبللة أو قليل من الماء، ثم فرك الموقد ببقايا القهوة للتخلص من الرماد، والروائح.

تلميع الأسطح الفولاذية

تعمل القهوة على تلميع وتنظيف الأسطح الفولاذية مثل الحوض الفولاذي حيث يمكنك فرك سطحها برفق ببقايا القهوة والإسفنجة المبللة لتحصل على سطح لامع كما لو كان جديد مرة أخرى.

إصلاح الأثاث الخشبي القديم التالف

يمكن معالجة الخدوش الموجودة على الأثاث الخشبي الداكن باستخدام القهوة الممزوجة بالماء الدافئ حتى تصبح عجينة كريمية، ثم دهن الخدوش أو السطح باستخدام فرشاة صغيرة أو فرشاة أسنان لإصلاحه.[3][5]

البستنة بالقهوة

القهوة غنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد النباتات على النمو، فيما يلي بعض الطرق لإعادة تدوير القهوة المطحونة في أعمال الحدائق، ورعاية النباتات بطريقة صديقة للبيئة:

سماد القهوة

تعتبر القهوة مادة خضراء، وتطلق المغذيات الدقيقة مثل النيتروجين عندما تتحلل حيث يساعد النيتروجين في إنتاج سماد غني مفيد للنباتات والأزهار، كما تحتوي القهوة أيضًا على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، وجميعها مواد تعزز نمو نباتات وأزهار الحديقة.

  • يمكنك نثر القهوة المطحونة المستعملة مباشرة على أحواض الزهور.
  • يمكنك صب القهوة المطحونة أيضاً على التربة غير المزروعة قبل زرع البذور لتوفير طبقة غنية بالعناصر الغذائية.
  •  للمناطق المزروعة، قم بنثر القهوة حول الشتلات أو النباتات، واترك المطر أو الري يساعدها على امتصاصها.
  • بقايا القهوة تعزز التربة للنباتات المحفوظة في أصيص حيث يمكنك إضافة الحبيبات حول قاعدة النباتات.

طرد الحشرات

تعد القهوة طاردة للحشرات في الحدائق إذ يمكنها إبعاد البعوض، وذباب الفاكهة، والخنافس، والرخويات، والزواحف، والحشرات الأخرى حيث تحتوي القهوة على مواد سامة للعديد من الحشرات بالتالي يمكنك أيضًا استخدامها لإنشاء حاجز حول النباتات.[2][3]

القهوة للعناية بالبشرة

تدخل القهوة في صناعة العديد من منتجات العناية بالبشرة لأنها تحتوي على مضادات أكسدة، وعوامل أخرى تغذي البشرة ابرزها الكافيين، ويمكن الاستفادة من تلك الخصائص في تحضير عدة وصفات طبيعية للعناية بالبشرة، أبرزها ما يلي:

مقشر القهوة للوجه

تعمل حبيبات القهوة المطحونة على إزالة الأتربة والأوساخ، والجلد الميت الذي يتراكم على سطح بشرة الوجه، وتنقي الوجه من بقايا التعرق، وإفرازات الدهون كما تعد بقايا القهوة ناعمة ولطيفة على بشرة الوجه، لتحضير المقشر عليك بمزج ملعقة كبيرة من بقايا القهوة مع القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو العسل، ثم نبدأ في فرك المقشر بلطف لمدة 3 إلى 5 دقائق، ونغسل الوجه جيداً.

علاج الهالات السوداء

تحتوي القهوة على الكافيين، ومضادات الأكسدة التي تقلل من علامات الشيخوخة، وتقلل من الهالات السوداء، والانتفاخات تحت العين.

يمكن إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو إلى بقايا القهوة المطحونة لتشكيل عجينة، ثم ضعها برفق حول عينيك، وتأكد من تجنب ملامسته مباشرة لعينيك، وعدم فرك المقشر على الجلد أسفل العين، واتركه لمدة 10 دقائق ثم إزالته بالماء الفاتر دون فرك أو قطعة قطنة مبللة.

مقشر للسيليوليت

تكتسب مقشرات القهوة للقضاء على السيليوليت شهرة كبيرة نظراً لتأثيرها الملحوظ على شد البشرة، وتحسين مظهر السيليوليت في الجسم بسبب تأثير الكافيين، كما يعمل التدليك على تحفيز تدفق الدم في الجسم، إليك طريقة تحضير مقشر القهوة للتخلص من السيليوليت:

المكونات

  • نصف كوب من بقايا القهوة أو القهوة المطحونة.
  • نصف كوب من السكر.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 5 إلى 10 قطرات من زيت عطري مثل زيت البرتقال (اختياري).

طريقة الاستخدام 

  • نمزج جميع المكونات في وعاء، ويمكن استخدامه عدة مرات.
  • نفرك المقشر على بشرة مُبللة في حركات دائرية مع التركيز على مناطق السيليوليت لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • بعد الاستحمام نرطب الجسم جيداً.

مقشر للشفاه

تقشير الشفاه يساعد على التخلص من الجلد الجاف الذي يتركم على الشفاه، والتخلص من بقايا مستحضرات التجميل، ويمنحكِ شفاه صحية ناعمة.

يمكنك صنع مقشر للشفاه باستخدام بقايا القهوة عن طريق مزج القليل من بقايا القهوة مع السكر وإضافة قطرات من العسل أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وفرك الشفه لمدة 5 دقائق.[3][4]

بقايا القهوة للشعر

قد تكون بقايا القهوة هي ما تمنح شعرك الحيوية، وتخلصه من المظهر الباهت حيث تتراكم المستحضرات مثل الشامبو والبلسم، ومنتجات تصفيف الشعر على فروة الرأس، وتمتزج بالأتربة، والإفرازات الدهنية مما يؤدي إلى جفاف الشعر، ويجعل الشعر باهتاً خالياً من الحيوية، والإصابة بقشرة الرأس لذلك يجب تدليك فروة الرأس، وتقشيرها بانتظام.

تحتوي القهوة على فيتامينات، وكافيين، وعناصر غذائية تساعد على تحفيز نمو الشعر، وتغذية الشعر لذلك يمكن استخدام بقايا القهوة في تحضير مقشر سهل وسريع للشعر.

يمكنك مزج بقايا القهوة مع السكر أو استخدام القهوة فقط، وتدليك فروة الرأس المبللة بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق، ثم غسل الشعر جيداً بالشامبو.[4]

إعادة استخدام بقايا القهوة يعد من الحلول العملية السهلة التي تمنحك الكثير من الفوائد للمنزل، والحدائق، والشعر، والبشرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!