;

10 فوائد للقهوة لا تعلمها

استمتع بمجموعة من الفوائد الرائعة لتناول القهوة التي قد لا تكون على دراية بها!

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
10 فوائد للقهوة لا تعلمها

عندما نتحدث عن القهوة اللذيذة، قد يفترض البعض أن فوائدها تقتصر على منحنا دفعة من الطاقة في الصباح، ولكن هل كنت تعلم أن هناك العديد من الفوائد الصحية الكامنة وراء هذه الحبوب البنية الذهبية؟ في هذا المقال، سنستعرض لك 10 فوائد مذهلة للقهوة قد تكون بعضها بالنسبة لك مفاجأة. فتابع القراءة لاكتشاف كيف يمكن لكوب واحد من هذا المشروب أن يحقق العديد من الفوائد التي قد لا تكون على دراية بها.

10 فوائد لشرب القهوة

إليك 10 فوائد لشرب القهوة:[1][2][3]

  • تحسين اليقظة والتركيز: يتمتع الكافيين الموجود في القهوة على القدرة على تحسين اليقظة وزيادة التركيز والانتباه.
  • زيادة الطاقة والحيوية: تأتي هذه الفائدة بفضل تأثير الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما يزيد من مستويات الطاقة والنشاط البدني.
  • تحسين المزاج والحفاظ على السعادة: تحتوي القهوة في مادتها الفعالة على مواد تساعد على إفراز هرمونات السعادة؛ مثل: الدوبامين والسيروتونين، وفي هذا السياق أشارت دراسة يابانية أجريت في عام 2014 إلى أن بعض المكونات الموجودة في القهوة قد تقلل من الآثار السلبية للاكتئاب. تضمنت الدراسة أن القهوة تحتوي على مركبات، مثل: حمض الكلوروجينيك، وحمض الفيروليك، وحمض الكافيك، والتي يمكن أن تساهم في تقليل التهاب الخلايا العصبية في الدماغ، والذي يرتبط بالاكتئاب.
  • تحسين وظائف الذاكرة والتفكير: لأن القهوة غنية بالكافيين، يمكن أن يسهم ذلك في تحسين الذاكرة القصيرة الأجل، وزيادة القدرة على التفكير بوضوح.
  • مكافحة الصداع: الكافيين يمكن أن يخفف من الصداع، وهو يعتبر منبهًا طبيعيًا يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، مما يمكن أن يساعد في تقليل توسع الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي تخفيف الصداع.لهذا السبب، يتم استخدام الكافيين كمكون في بعض الأدوية المُسكنة لألم الرأس.
  • تحسين الأداء الرياضي: يمكن للكافيين أن يزيد من القدرة على التحمل البدني ويحسن الأداء الرياضي، من خلال زيادة اليقظة والتركيز أثناء التمرين، وزيادة القوة والقدرة العضلية.
  • حماية الكبد: يمكن لشرب القهوة أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد مثل تليف الكبد وسرطان الكبد، وذلك بسبب احتواء القهوة على المضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا الكبدية من التلف الناتج عن التأكسد.
  • تقليل خطر الإصابة ببعض أمراض القلب: شرب القهوة يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من الأمراض العصبية: شرب القهوة يمكن أن يرتبط بتقليل خطر الإصابة بأمراض؛ مثل: مرض ألزهايمر، ومرض باركنسون.
  • مصدر مهم لمضادات الأكسدة: القهوة تحتوي على مضادات أكسدة تدعم الجهاز المناعي وتساعد في حماية الخلايا من الضرر الناتج عن الأكسدة.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من هذه الفوائد، يجب تناول القهوة بشكل معتدل، وتجنب الإفراط في تناولها لتجنب أي آثار جانبية سلبية.

الحقائق الغذائية للقهوة

القهوة السوداء بدون أي إضافات تحتوي عادة على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، وهي تقريباً تقديراً بنحو 2 سعرة حرارية في الكوب الواحد الذي يُقدّربحجم قياسي تقريبي ما يعادل 240 مل. 

ومع ذلك، يجب مراعاة أن إضافة الحليب، السكر، الكريمة أو النكهات الأخرى إلى القهوة ستزيد من عدد السعرات الحرارية. على سبيل المثال، ملعقة صغيرة من السكر تحتوي على حوالي 16 سعرة حرارية، وملعقة صغيرة من الكريمة تحتوي على حوالي 20 سعرة حرارية. 

لذا، من المهم مراقبة المكونات التي تضيفها إلى القهوة إذا كنت تهتم بمتابعة استهلاك السعرات الحرارية.[4]

الوقت المثالي لشرب القهوة

يعتمد الوقت المثالي لشرب القهوة على نوعية نشاطك وعادات نومك. قد يتناول البعض القهوة في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم، يكون هرمون الكورتيزول في أعلى مستواه. وهو الهرمون المسؤول عن زيادة اليقظة والتركيز، لذلك يعتبر أن الوقت المثالي لشرب القهوة هو في وقت متأخر من الصباح، حوالي الساعة 9:30 إلى 11:30 صباحاً، حيث يكون مستوى هرمون الكورتيزول أقل، ذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وعند الاستيقاظ، يفرز الجسم هرمون الكورتيزول،إن تعريض الجسم لتأثير هرمون الكورتيزول وتأثير الكافيين من شأنه أن يزيد من الطاقة بشكل سلبي ويسبب التوتر.

كذلك الأمر، من الأفضل تجنب شرب القهوة قبل النوم، حيث يؤثر الكافيين على عملية النوم، ويُنصح بتجنب شرب القهوة قبل النوم بما لا يقل عن 6 ساعات، لتجنب تأثير الكافيين على جودة النوم، حيث أن تأثير الكافيين يدوم لمدة 3 إلى 5 ساعات، وقد يتسبب في صعوبة النوم.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلق، قد يزيد تناول القهوة من مشاعر القلق. في هذه الحالة، قد تكون هناك حاجة إلى تقليل كمية القهوة أو تجنبها تماماً.

أما بالنسبة للوقت المثالي لشرب القهوة بهدف تحسين الأداء الرياضي، فيكون قبل ممارسة الرياضة يكون قبل نص ساعة إلى ساعة قبل التمرين.[5]

نصائح وإرشادات يجب الأخذ بها عند تناول القهوة

إليك بعض النصائح والإرشادات التي يجب أخذها في اعتبارك عند تناول القهوة:[1][3][5]

الاعتدال في تناول القهوة

تجنب شرب كميات كبيرة من القهوة. الاعتدال يساهم في الاستفادة من فوائد القهوة دون التعرض للآثار الجانبية السلبية.

تجنب القهوة قبل النوم

 يفضل تجنب شرب القهوة قبل النوم بمدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات، حيث أن الكافيين يمكن أن يؤثر على نوعية النوم ويجعل الصعود للنوم أمراً صعباً.

تجنب إضافات زائدة

إن تجنب الإضافات الزائدة على القهوة من النصائح الجيدة للحفاظ على فوائد القهوة وتجنب الآثار السلبية، تشمل الإضافات: السكر الزائد، والكريمة الثقيلة، وغيرها من الإضافات الشائعة التي قد تزيد من محتوى السعرات الحرارية والدهون المشبعة في القهوة.

بدلاً من ذلك، يمكن استخدام بدائل صحية، مثل: الحليب الخالي من الدسم، أو الحليب النباتي، والمحليات الصناعية بديلة عن السكر. هذا سيساعدك في الاستمتاع بطعم القهوة دون زيادة في السعرات الحرارية والدهون الزائدة.

تناول القهوة بعد الوجبات

يعد تناول القهوة بعد الوجبات من العوامل التي تساعد في تجنب التأثيرات السلبية على الهضم، لأن تناول القهوة قد يزيد من إفراز الحمض المعدي في المعدة، وإذا تم شربها على معدة فارغة قد يؤدي ذلك إلى زيادة الحموضة والتأثير سلباً على عملية الهضم.

لذا، من الأفضل تناول القهوة بعد الوجبات عندما يكون محتوى المعدة أقل حموضة. كما يُفضل الابتعاد عن شرب القهوة على معدة فارغة في الصباح الباكر.

شرب كميات كافية من المياه

إن شرب كميات كافية من المياه مهم جداً عند تناول القهوة. فالقهوة تعتبر من المشروبات المدرة للبول، مما يعني أنها قد تزيد من فقدان السوائل في الجسم. لذا، من المفضل شرب كوب من الماء بين فترات شرب القهوة للمحافظة على الترطيب الجيد. كما يُفضل شرب كميات مناسبة من المياه على مدار اليوم لضمان الحصول على الترطيب الكافي للجسم.

ختاماً، تذكر أن المتعة في الحياة قد تكمن في الأشياء البسيطة مثل تناول كوب من القهوة في وقت استراحتك، لكن قد تختلف استجابة الجسم للقهوة من شخص لآخر؛ لذا من الأفضل مراعاة احتياجات جسمك الفردية والبحث عن الكمية والوقت الأمثل لتناول القهوة بناءً على ذلك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!