;

10 فوائد صحية مذهلة لفاكهة الكيوي

تشمل الفوائد الصحية لفاكهة الكيوي دعمها لصحة العظام والعين وتعزيز المناعة والحماية من الأمراض الالتهابية وتنظيم ضغط الدم ومنع التخثر.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أغسطس 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
10 فوائد صحية مذهلة لفاكهة الكيوي

الكيوي فاكهة خضراء زاهية اللون تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن عادة ما يتم استهلاكها طازجة؛ مما يساعد على الاستمتاع بالقيمة الغذائية التي تقدمها، وهو مكون في العديد من الأطعمة والمشروبات، ويقدم لك بعض الفوائد الصحية المذهلة، كما أن فيها بذوراً سوداء صغيرة صالحة للأكل، فضلاُ أنه يمكنك تحضير المخفوقات والعصائر مع هذه الفاكهة الرائعة أيضاً، تابع القراءة لمعرفة بعض الفوائد الصحية لإضافة الكيوي إلى نظامك الغذائي.

القيمة الغذائية للكيوي

تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، فيما يلي الملف الغذائي لـ 100 غرام من فاكهة الكيوي النيئة:[1]

  1. فيتامين ج 40 ميكروغرام لكل كوب، المعروف باسم حمض الأسكوربيك، وهو المسؤول عن نمو وإصلاح أنسجة الجسم بالإضافة إلى دعم جهاز المناعة.
  2. فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وينظم تخثر الدم والتمثيل الغذائي ومستويات الكالسيوم في الدم.
  3. النحاس عنصر غذائي يعمل مع الحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء، ويدعم صحة العظام والأعصاب ووظيفة المناعة، ويساعد على امتصاص الحديد، ويوفر 14٪ من المدخول اليومي الموصى به.
  4. يحتوي الكيوي على 61 سعرة حرارية، و0.5 غرام دهون، و3 مغم صوديوم، و15 غرام كربوهيدرات، و9 غرامات سكر، و3 غرامات ألياف غذائية، و1.1 غرام بروتين.
  5. يحتوي على كميات معقولة من حمض الفوليك والبوتاسيوم. 

فوائد الكيوي الصحية

توفر هذه الفاكهة مجموعة من الفوائد الصحية التي تعود على معظم أجهزة الجسم، وذلك بسبب محتوياتها الغذائية الهامة:[1][2]

  1. يمنع الكيوي تخثر الدم: يمنع تخثر الدم ويعمل على إدارة ضغط الدم عن طريق تقليل كمية الدهون، دون أن يؤثر سلباً على مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، حيث أن تناول حبتين أو ثلاث حبات كيوي يومياً يمكن أن يحل محل الأسبرين اليومي للمساعدة في ترطيب الدم وتحسين صحة القلب على مدار فترة من الزمن.
  2. يساعد في علاج الربو: تساعد الكميات العالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة المتوفرة في تلك الفاكهة في السيطرة على أعراض الربو.
  3. يحسن عملية الهضم: تحتوي تلك الفاكهة على كمية جيدة من الألياف الغذائية؛ مما يجعلها مفيدة لتحسين عملية الهضم، كما تحتوي على إنزيم أكتينيدين يمكنه تكسير وهضم البروتينات في الأمعاء بشكل فعال؛ ولذا يُنصح بتناول الكيوي بعد تناول وجبة كبيرة ودسمة، ليساعد في عملية الهضم.
  4. يساعد في تنظيم ضغط الدم: يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم والوقاية من الأمراض، مثل: النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل اللوتين التي قد تكون سبباً في قدرته على تنظيم ضغط الدم، كما يساهم فيتامين ج الموجود في فاكهة الكيوي في خفض ضغط الدم.
  5. يدعم وظيفة المناعة: فيتامين ج مهم لحماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة في الجسم، إنه مسؤول عن نمو وإصلاح الأنسجة ويوفر الدعم لجهاز المناعة، ويؤدي  إلى درء العدوى والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.
  6. يقلل من تلف الحمض النووي: يحتوي على مزيج فريد جداً من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الحمض النووي للخلية من التلف التأكسدي، كما أن الفلافونويد والمغذيات النباتية الموجودة في هذه الفاكهة مسؤولة عن حماية الحمض النووي.
  7. يمنع تناول الكيوي فقدان البصر: بحيث أن العناصر الغذائية في تلك الفاكهة تمنع الضمور البقعي وفي النهاية فقدان البصر، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من اللوتين والزياكسانثين وهي مواد كيميائية طبيعية موجودة في العيون، بالإضافة إلى فيتامين أ وهو مفيد لصحة العين، وكمية جيدة من النحاس، وهو عنصر غذائي أساسي يدعم الجهاز العصبي؛ وبالتالي يدعم الأداء الصحي للعينين.
  8. يحارب الالتهابات: عند تناولها يتم إطلاق إنزيم البروميلين في مجرى الدم حيث يقوم بتفكيك المركبات الالتهابية، ويقلل من الأمراض المرتبطة بالتهاب المفاصل ويمنعها من التسبب في أمراض أخرى، مثل: أمراض القلب والسكتة الدماغية، أضف إلى ذلك أن الكميات الكبيرة من فيتامين سي تكبح الالتهاب عن طريق محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب استجابة التهابية سريعة في الجسم، ونظراً لأن فاكهة الكيوي يحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين أكثر من الحمضيات حتى، فإنه يمكن أن يعزز شفاء الالتهاب عند تناوله بانتظام.
  9. يفيد مرضى السكر: المؤشر الجلايسيمي لفاكهة الكيوي منخفض للغاية؛ مما يمنع الارتفاع الفوري في مستويات السكر في الدم، كما تحتوي الكيوي على إينوزيتول، وهو إنزيم يبقى معدل السكر الطبيعي في الدم تحت السيطرة.
  10. يفيد صحة العظام: هي فاكهة غنية بفيتامين ك والكالسيوم الضروريان لصحة العظام، كما أنها تساعد في الحد من إصابات العظام وتحارب هشاشة العظام أيضاً.

الآثار الجانبية للكيوي

تظهر بعض الآثار الجانبية لفاكهة الكيوي إذا تم تناولها بكميات كبيرة، ومن أمثلة تلك الآثار الجانبية:[3]

  1. ردود الفعل التحسسية: تحدث الحساسية المفرطة عند الأشخاص الذين يتناولون الكثير منه، مثل: الطفح الجلدي، والربو، والشرى، وتهيج الفم.
  2. مشكلة التهاب البنكرياس: هي فاكهة غنية بالبوتاسيوم، والسيروتونين، وفيتامين ج، وفيتامين ه، وتؤدي الجرعات العالية منه إلى تغير مستوى الدهون الثلاثية في الدم؛ مما قد يضر البنكرياس على المدى الطويل.
  3. التفاعل مع بعض أنواع الأدوية: يحتوي الكيوي على أنشطة مضادة للفطريات تؤدي إلى آثار إدمان عند تناولها مع أدوية أخرى مضادة للفطريات، وهي فاكهة تزيد من فرص حدوث نزيف إذا تم تناولها مع بعض الأدوية المميعة للدم، مثل: مضادات التخثر، والأسبرين، وعقار الهيبارين، والأدوية المضادة للصفائح الدموية، بالإضافة إلى الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  4. يبطئ الكيوي من تخثر الدم: يزيد من خطر النزيف أثناء العمليات الجراحية؛ لذلك يجب التوقف عن تناول الكيوي أو استخدام منتجاته قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.
  5. متلازمة حساسية الفم (OAS): تورم الفم والشفتين واللسان، كما يؤدي إلى الإحساس بالوخز والحكة في الفم.
  6. التهاب الجلد: الأفراد الذين يستهلكون كميات كبيرة منه بشكل يومي قد يصابون باضطرابات جلدية.
  7. الإسهال: تشمل الآثار الجانبية القيء والغثيان والإسهال، وقد يؤدي إلى الإغماء وصعوبة البلع.

فوائد الكيوي الصحية مذهلة بالفعل، فهي ليست مجرد فاكهة لذيذة، بل هي مخزن للفيتامينات والمعادن، وغنية بالعديد من الإنزيمات ومضادات الأكسدة والبروتينات، التي يلعب كل منهم دوراً مهماً في جسمك ويساعدك على تقوية المناعة، والكيوي فاكهة منخفضة السعرات الحرارية؛ مما يجعلها عنصراً مهماً في نظام غذائي فعال لفقدان الوزن.