;

فوائد القرفة وأنواعها وأهم استخدامات القرفة للصحة والجمال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 27 أبريل 2023
فوائد القرفة وأنواعها وأهم استخدامات القرفة للصحة والجمال

ربما سبق لك كثيراً استخدام القرفة كنوع من التوابل أو المطيبات للطعام والمشروبات أيضاً، لكن قد يخفى عليك ما لهذا الصنف الشهير من شيوع عبر التاريخ حتى اليوم، فضلاً عن فوائد القرفة واستخداماتها في العديد من المجالات، في هذا المقال سنعرض لك بالتفصيل تلك الاستخدامات والفوائد.

أنواع القرفة

تصنع القرفة (بالإنجليزية: Cinnamon) بقطع سيقان أشجار القرفة، ثم استخراج اللحاء الداخلي وإزالة الأجزاء الخشبية، عندما يجف اللحاء فإنه يشكل شرائط تُجعد إلى لفات تسمى عصي القرفة، ويمكن طحن هذه العصي لتشكيل المسحوق الذي يستخدمه كثيرون، كما تعود رائحة ونكهة القرفة المميزة إلى الجزء الزيتي فيها المتمثل في مادة سينامالديهيد (بالإنجليزية: Cinnamaldehyde)، وهناك نوعان رئيسيان منها:[1]

  • قرفة سيلان: تُعرف أيضاً بالقرفة الحقيقية.
  • قرفة كاسيا: النوع الأكثر شيوعاً اليوم وهي ما يعرفه الناس باسم "القرفة".

فوائد القرفة للصحة العامة

هناك آثار إيجابية وعلاجية للقرفة على الجسم ككل، والتي يمكن تحقيقها من خلال فوائد مشروب القرفة الساخن أو البارد، أو حتى استخدام القرفة كبهار، وتتلخص تلك الفوائد فيما يلي:[1]

  1. خصائص مضادة للالتهابات: لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد جسمك على مكافحة الالتهابات ومعالجة الأنسجة التالفة.
  2. قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: لأنها تخفض مستويات الكوليسترول بشكل عام والكوليسترول الضار (LDL) بشكل خاص، بالإضافة إلى خفض مستوى الدهون الثلاثية، كما أنها تقلل من ضغط الدم المرتفع.
  3. تخفض مستويات السكر في الدم: ولها تأثير قوي مضاد للسكري، حيث تقلل كمية الجلوكوز التي تدخل مجرى الدم بعد تناول الوجبة، من خلال التأثير على الإنزيمات الهضمية؛ مما يبطئ تفكك الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي؛ ويحسن امتصاص خلاياك للجلوكوز.
  4. تساعد القرفة بتخفيف آثار الأمراض العصبية: حيث تحتوي على مركبين يثبطان تراكم بروتين "تاو" في الدماغ، وهو أحد السمات المميزة لمرض الزهايمر، إضافة لتأثيرها في حماية الخلايا العصبية، وتحسين مستويات الناقل العصبي؛ وبالتالي تنشيط الوظيفة الحركية لدى مرضى باركنسون وهو مرض الشلل الرعاش.
  5. تحمي من السرطان: حيث وجدت بعض الدراسات أن مستخلصاتها تعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.
  6. تساعد على مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية: وذلك لاحتوائها على زيت الـسينامالديهيد الذي أثبت فعاليته في علاج التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها الفطريات، إضافة لدوره بمنع نمو بعض البكتيريا بما في ذلك الليستريا والسالمونيلا.
  7. منع تسوس الأسنان وتقليل رائحة الفم الكريهة: قد تساعد التأثيرات المضادة للميكروبات لنبات القرفة في حماية الأسنان ضد التسبب، بالإضافة إلى إكساب الفم رائحة ذكية.
  8. تساعد في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية: وهذا ما أثبتته إحدى الدراسات العلمية، وهذا الفيروس يؤذي ببطء نظام المناعة لديك، وذلك لاحتوائها مضادات الأكسدة التي تعمل على رفع مستوى المناعة.
  9. موازنة مستوى الهرمونات: وجدت بعض الدراسات أن السينامون الدهيد الموجود في القرفة يزيد من مستويات هرمون البروجسترون لدى النساء، ويقلل من هرمون التستوستيرون أيضاً؛ مما يساعد على موازنة المستويات الهرمونية ويقلل من مشاكل العقم عند النساء، وهي إحدى فوائد القرفة للنساء.
  10. حل مشاكل عسر الهضم والمعدة: حيث يستخدم مشروب القرفة المضاف إليه العسل لعلاج القرحة، إضافة لكونه يخفف الغازات في البطن، ولتحقيق الفائدة المرجوة يمكنك إضافة ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقة من العسل إلى كأس من الماء الدافئ، وتناول هذا المشروب يومياً.
  11. يساعد على طرد الجراثيم من المثانة: وهذا من فوائد شرب القرفة مع العسل، ويؤدي طرد الجراثيم من المثانة إلى تحسين صحة مجرى البول لديك، والتخلص من الحرقة في المثانة.
  12. يساعد على الحد من تقلصات وأعراض الدورة الشهرية لدى النساء: مثل متلازمة ما قبل الحيض (PMS) وعسر الطمث، وتخفيف الآلام المصاحبة لها.

فوائد القرفة للبشرة

يحقق نبات القرفة تأثيرات رائعة على البشرة، وتشمل وظائف القرفة المفيدة للبشرة الآتي:[2]

  • معالجة الالتهابات الجلدية والجروح: وذلك لخواصها المهدئة  وفوائد القرفة المضادة للبكتيريا.
  • علاج حب الشباب والتصبغات الجلدية: وذلك لخواصها المضادة للفطريات والبكتيريا بالإضافة إلى القوة المضادة للأكسدة في القرفة التي تجعلها فعالة في علاج حب الشباب.
  • علاج جفاف الجلد: حيث تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وإعادة الحيوية والنعومة لبشرتك.
  • علاج الأكزيما والتخلص من بقعها: وخاصة بمزجها مع العسل ووضعها على المنطقة المصابة.
  • علاج لدغات الحشرات: مثل الألم والحكة التي تسببها لدغات الحشرات، إضافة لتطهير المنطقة المصابة وترطيبها.
  • علاج خشونة الأقدام: كونها غنية بمضادات الأكسدة.

فوائد القرفة للتخسيس

يمكن استخدام القرفة للتنحيف، فهي تساعد في تخفيض الوزن للأسباب التالية:[3]

  • القرفة تزيد من الحساسية للأنسولين وتقلل نسبة السكر في الدم، مما يساعد على فقدان الوزن والسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني.
  • وجدت أبحاث أن القرفة تعزز التمثيل الغذائي لأن الجسم يستخدم طاقة لمعالجة التوابل أكثر من الأطعمة الأخرى.
  • القرفة مليئة بالألياف وهي مادة غذائية ضرورية لتحقيق الشعور بالامتلاء والشبع.
  • يمكن أن تعزز القرفة الحلاوة في الأطعمة ما يخفف الحاجة للسكر أو المحليات الأخرى.

فوائد القرفة للشعر

تستطيع الاعتماد على القرفة لتعزيز صحة الشعر كونها تمده بالمميزات التالية:[2]

تحفز القرفة نمو الشعر والحفاظ على صحته

ذلك أن معجون القرفة أو زيتها يمكن أن يمنع تكسر الشعر عن طريق تقليل تساقطه، حيث يمكنك تحضير قناع قرفة أسبوعياً بخلط ملعقتين كبيرتين من القرفة والعسل في نصف كوب من زيت الزيتون، ثم إضافة بيضة ووضع المحلول على شعرك.[2]

تنظف القرفة فروة الرأس

وذلك عن طريق العمل كمقشر وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط الأكسجين لتغذية بصيلات الشعر، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع ملعقة كبيرة من العسل وربع كوب من زيت الزيتون، تدلك فروة الرأس بالخليط جيداً، ويترك على الرأس لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالشامبو والماء الدافئ.[2]

تفتّح القرفة الشعر

وهذه إحدى الخواص التي يُستفاد منها عند استخدام القرفة ودون الحاجة للتعرض إلى الشمس، وذلك بمزج كمية متساوية من مسحوق القرفة مع بلسم وتغطية الشعر من الأعلى إلى الأسفل على أن يكون الشعر رطباً.[2] 

الآثار الجانبية للقرفة

لا يوجد للقرفة آثار جانبية أو مخاطر عند استخدامها باعتدال كمشروب أو كبهار للطعام، لكن هذا لا يمنع أنه توجد بعض الحالات الصحية لبعض الأشخاص والتي تتعارض مع تناول القرفة، مثل المصابين بأمراض الكبد، أو يتناولون العقاقير المسيلة للدم، أو هؤلاء المصابين بداء السكري؛ حيث تحتوي القرفة على مادة الكومارين (بالإنجليزية: Coumarin) المسيلة للدم، ونلفت الانتباه أن نسبة وجود هذه المادة في نوع كاسيا أكبر من نسبتها في نوع سيلان.[1]

ملاحظة: توجد القرفة في شكل مكملات غذائية، وهي ذات أثر كبير على الصحة والأمراض، إذا ما قورنت بالقرفة المطحونة.[1]

مع مراجعة ما يمكن للقرفة تقديمه لك يمكن اعتبارها عنصراً يفيد الصحة والجمال معاً، فهو سهل الإضافة إلى الوجبات والمشروبات، وكذلك للخلطات الغذائية وتلك المخصصة للبشرة، فضلاً عن إغناء أي نظام غذائي يهدف لإنقاص الوزن بها، والقرفة متوافرة وسهلة الاستخدام وفي متناولك دائماً.