;

أنواع المرطبات المهبلية ولزوم استخدامها

المرطبات المهبلية تهدف إلى حل مشكلة جفاف المهبل وهي تشمل عقاير تحتوي على الأستروجين وزيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الويتون وغيره.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 22 يناير 2024

تعاني العديد من النساء في مراحل مختلفة من العمر من جفاف المهبل لأسباب مختلفة، مثل: انقطاع الطمث، والرضاعة الطبيعية، وتناول بعض الأدوية وغيرها من الأسباب، ومن حسن الحظ يمكن استخدام المرطبات المهبلية لعلاج هذه المشكلة وسنتحدث عن أنواعها المختلفة في هذا المقال.

المرطبات المهبلية

تصاب خلايا المهبل بالجفاف لأسباب عديدة، مثل استئصال الرحم، أو تناول بعض الأدوية، مثل: حبوب منع الحمل، وأدوية الاكتئاب، أو العلاج الكيميائي وغير ذلك من الأسباب، وينتج عن هذا الجفاف شعور بالألم والضيق وعدم الراحة لدى المرأة؛ لذا فهي تلجأ إلى المرطبات المهبلية للتخلص من هذه الأعراض المزعجة.

حيث يتم تصميم هذه المرطبات بشكل مناسب للمنطقة الحساسة لترطيب هذه المنطقة، وبالنتيجة التخلص من الأعراض المزعجة المصاحبة للجفاف، مثل: الحكة والشعور بحرقان في المنطقة وغير ذلك.[1][2]

ترطيب المهبل طبيعياً

تلجأ بعض السيدات إلى الترطيب الطبيعي للمهبل باعتبار هذا الخيار أكثر أماناً من المستحضرات الطبية، ومن طرق ترطيب المهبل طبيعياً نذكر:[1][2][3]

  1. الماء: إن أول وأهم خطوة لترطيب الجسم كاملاً بما فيه المهبل هو شرب كميات كافية من الماء (لا تقل عن 6 أكواب يومياً).
  2. استخدام زيوت الترطيب: مثل زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، زيت الزيتون، زيت بذر العنب، لكن قبل استخدام أي نوع من الزيوت على المهبل لا بد من اجراء اختبار الحساسية، وذلك من خلال وضعه على بقعة صغيرة جداً من المهبل لبعض الوقت فإن لم يتسبب ذلك بأي أثر يدل على الحساسية فليس هناك مشكلة من استخدامه.
  3. الاهتمام بالمداعبة قبل العلاقة الزوجية: حيث أن الإثارة الجنسية للزوجة تساعد على تعزيز زيادة الإفرازات المهبلية التي ترطب المهبل.

أنواع مرطبات المهبل الطبية

لحسن الحظ يوجد العديد من الوسائل الطبية لترطيب المهبل نذكر منها التالي:[1][3]

  1. هرمون الأستروجين: كريم أو جل يحتوي على هرمون الاستروجين، أو على شكل حقن، أو تحاميل مهبلية تحتوي على الأستروجين
  2. أوسفينا (أوسبيميفين): نوع من الحبوب الفموية التي تساعد على ترطيب المهبل عند تناولها، لكنها غير مناسبة للنساء المصابات بسرطان الثدي أو من هن عرضة للإصابة به بشكل كبير.
  3. فيتامين ه: هذا الفيتامين له أثر فعال للتخلص من جفاف المهبل، ويمكن استخدامه من خلال تحاميل مهبلية مرطبة تحتوي على فيتامين E.
  4. أشعة الليزر: مع تطور العلم أصبح للعلاج بالليزر دور في حل مشكلة جفاف المهبل.

ملاحظة: يجب عدم اهمال قراءة النشرة المرفقة بالعلاج للتأكد من عدم احتوائه على مواد قد تسبب لك التهيج أو الحساسية، مثل: البروبيلين جليكول، أو الجلسرين، أو البارابين.[1][3]

أفضل كريم لجفاف المهبل

لا يمكن تحديد أفضل كريم على الإطلاق لجفاف المهبل، فكل حالة جفاف لها العلاج المناسب لها والذي قد لا يكون يناسب حالة أُخرى، لكن هناك مجموعة من النصائح قد تفيدك في اختيار أفضل كريم لجفاف المهبل، وهي كالتالي:[4]

  1. يجب أن يكون واضحاً على ملصق الكريم أنه مخصص للاستخدام المهبلي، فمرطبات البشرة العادية المخصصة لليدين أو الجسم قد تكون ضارة بمنطقة المهبل.
  2. قد تكون المرطبات ذات الأساس المائي أفضل من المرطبات ذات الأساس الزيتي وخاصة للمتزوجات، حيث أن استخدام المرطب ذي الأساس الزيتي قد يتسبب بإتلاف الواقي الذكري.
  3. لا يجب أن يحتوي المرطب على مستخلصات عشبية أو عطور أو ألوان صناعية.

زيوت لترطيب المهبل

من الممكن اللجوء إلى بعض أنواع الزيوت لترطيب المهبل، لكن لا بد من مراعاة أن المهبل منطقة حساسة يجب التعامل معها بحذر، خوفاً من الحصول على نتائج عكسية، إذ أن المادة الزيتية عند استخدامها بالترطيب قد تغير البيئة الحمضية في المهبل وتكون سبباً في نقل بعض الأمراض الجنسية، ومن زيوت ترطيب المهبل نذكر:[2][3] 

  1. زيت جوز الهند.
  2. زيت اللوز الحلو.
  3. زيت الزيتون.
  4. زيت بذر العنب.

ما أنواع المرطبات المهبلية المناسبة للاستخدام مع الواقي الذكري؟

‌يأتي استخدام الواقي الذكري كنوع من أنواع منع الحمل أو كمزلق أثناء الجماع، بينما يهدف المرطب المهبلي إلى ترطيب أنسجة المهبل لتصبح مرنة أكثر ولتزداد قدرتها على انتاج الإفرازات المهبلية، وفائدة استخدام المرطب المهبلي مع الواقي الذكري أن ذلك يجعل المهبل أكثر رطوبة والعملية الجنسية أكثر راحة، ويمكن استخدام أي نوع من المرطبات للتهيئة للجماع عدا 3 أنواع منها، وهي:[1][4][5]

  1. المرطبات الزيتية: قد تتلف بعض أنواع الواقيات الذكرية.
  2. المرطبات التي تحتوي على الجليسرين: قد تزيد من تهيج منطقة المهبل.
  3. المرطبات التي تحتوي على الفازلين: قد تتلف الواقي الذكري.

نصائح عند استخدام المرطبات المهبلية

  1. للحصول على نتائج جيدة استخدمي المرطب المهبلي يومياً في حال كانت منطقة المهبل لديك شديدة الجفاف، أما في حال كانت أقل جفافاً فيمكنك ترطيب المهبل حينها كل يومين أو ثلاث أيام حسب تقديرك لمستوى الجفاف.
  2. تجنبي استخدام كل من: مرطبات البشرة غير المخصصة لمنطقة المهبل، مثل: مرطبات اليدين، ومواد التجميل، والصابون المعطر، والفازلين. 
  3. أفضل وقت لوضع مرطبات المهبل هي الفترة قبل النوم.[1][4]

تناولنا بشيء من الشرح والتفصيل أنواع المرطبات المهبلية ودواعي استعمالها ونصائح هامة قد تفيدك عند اختيار أحدها أو استعماله، لكن في حال لم تفلح جميع العلاجات السابقة في علاج جفاف المهبل لديك فقد يكون من الأفضل لك التواصل مع 
طبيب مختص لفحص المنطقة وتقدير العلاج الأنسب لها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!