فوائد زيت جوز الهند

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 سبتمبر 2020
فوائد زيت جوز الهند
مقالات ذات صلة
فوائد شاي المورينجا
فوائد دقيق الذرة
الكورن فلكس أنواعه وفوائده

ذاع صيت زيت جوز الهند في السنوات الأخيرة، وانتشر بين العالم على أنه زيت مفيد له العديد من المزايا فماذا يحوي وما هي فوائده؟ إليك هذا المقال.

زيت جوز الهند:

في شهر تموز 2016، أظهرت نتائج دراسة استقصائية في الولايات المتحدة أن 72٪ من الناس يعتقدون أن زيت جوز الهند صحي، لكن 37٪ فقط من خبراء التغذية أيدوا هذه النتيجة.

فوائد زيت جوز الهند:

1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند تحتوي على:

  • (121) كالوري.
  • (0) غرام من البروتين.
  • (13.5جرام دهون، (11.2) جرام منها مشبعة.
  • (0) ملليغرام (ملغ) من الكوليسترول.

يحتوي زيت جوز الهند على فيتامين هـ، ولكن لا يحتوي على ألياف وقليل من الفيتامينات أو المعادن الأخرى. [2]

كما يحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)، وهي نوع من الدهون التي يحرقها جسمك بشكل مختلف عن معظم الدهون الأخرى تعتبر MCTs مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية لزيت جوز الهند. [1]

فوائد زيت جوز الهند:

هناك العديد من الادعاءات حول الفوائد التي قد يؤمنها لك زيت جوز الهند تعرّف عليها:

جادل بعض الباحثين بأن الدهون الثلاثيّة متوسطة السلسلة (MCTs)، أحد مكونات زيت جوز الهند، قد تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، حيث أخذ المشاركون ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مرتين يومياً لمدة 8 أسابيع، ومع ذلك فقد اختلفت النتائج وجدت دراسة صغيرة واحدة في عام 2004 عكس ذلك.

  • ضبط سكر الدم:

أشارت نتائج دراسة أجريت على الحيوانات عام 2009 إلى أن (MCTs) الموجودة في زيت جوز الهند قد تساعد في الحفاظ على حساسية الأنسولين.

قد يحتوي زيت جوز الهند البكر على خصائص مضادة للأكسدة، ففي دراسة أجريت على القوارض تبيّن أنّه يقلّل من الإجهاد الناتج عن التمارين والبرد المزمن، كما يعتقد الباحثون أنه قد يكون مفيداً في علاج بعض أنواع الاكتئاب.

  • يمنحك شعر لامع:

وضع زيت جوز الهند على الشعر يزيد من لمعانه وحمايته من التلف، فهو يخترق فروة الرأس أفضل من الزيوت المعدنية ومع ذلك هناك نتائج دراسات تخالف هذه المعلومات.

  • يحافظ على بشرة صحية:

تشير دراسة أجريت عام 2017 إلى أن تطبيق مستخلص جوز الهند على جلد الإنسان قد يعزز وظائف الحاجز الوقائي ويكون له تأثير مضاد للالتهابات.

  • محاربة المبيضات:

في دراسات أجريت في المختبر، كان زيت جوز الهند نشطاً ضد المبيضات البيضاء (C. albicans)، مما يشير إلى أنه يمكن أن يكون علاجاً فعالاً لها.

  • الوقاية من أمراض الكبد:

في دراسة أجريت عام 2017، تناولت الفئران المصابة بأمراض الكبد نظاماً غذائياً عالي الجلوكوز مع زيت جوز الهند أو بدونه، أولئك الذين تناولوا زيت جوز الهند كان لديهم مقاييس أفضل لصحة الكبد بعد 4 أسابيع من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

  • التقليل من أعراض الربو:

ساعد استنشاق زيت جوز الهند في تقليل أعراض الربو لدى الأرانب، لكن بالمقابل لم يتم إجراء أي دراسات على البشر، لذلك يجب على الناس عدم استنشاق زيت جوز الهند.

  • تحسين الشعور بالشبع:

جادل بعض الناس بأن زيت جوز الهند يجعل الناس يشعرون بالشبع بعد تناول الطعام وبهذا تقل كمية طعامهم.

  • صحة الأسنان:

وجدت الدراسات أن زيت جوز الهند يساهم في الحماية من التسوس، ويحسن التهاب اللثة، ويؤثر على توازن البكتيريا في الفم. [2]

  • يعزّز صحة القلب:

ازدهر العديد من السكان في جميع أنحاء العالم على مدى أجيال بسبب تناول كميّة كبيرة من جوز الهند، وتظهر الدراسات أن لديهم صحة قلب جيدة.

على سبيل المثال، أشارت دراسة أجريت عام 1981 إلى أن سكان توكيلاو، وهي سلسلة جزر في جنوب المحيط الهادئ، حصلوا على أكثر من 60٪ من سعراتهم الحرارية من جوز الهند حيث أبلغ الباحثون ليس فقط عن صحة عامة جيدة ولكن أيضاً معدلات منخفضة جداً من أمراض القلب.

  • يشجع على حرق الدهون وفقدان الوزن:

يمكن أن تزيد MCTs في زيت جوز الهند من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك مقارنةً بالأحماض الدهنية طويلة السلسلة.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول 15-30 جراماً من MCTs يومياً زاد من استهلاك الطاقة على مدار 24 ساعة بنسبة 5٪.

  • له تأثيرات مضادة للميكروبات:

يشكل حمض اللوريك حوالي 50٪ من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند.

عندما يهضم جسمك حمض اللوريك، فإنه يشكل مادة تسمى monolaurin يمكن أن يقتل كل من حمض اللوريك والمونولورين مسببات الأمراض الضارة، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات.

يدرس الباحثون حالياً النظام الغذائي الكيتوني، الذي يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون، لعلاج الاضطرابات المختلفة.

يمكن أن تزيد MCTs في زيت جوز الهند من تركيز الدم في أجسام الكيتون، والتي يمكن أن تساعد في تقليل النوبات عند الأطفال المصابين بالصرع.

اقترح الباحثون أن الكيتونات توفر مصدر بديل للطاقة لخلايا الدماغ المعطلة لتقليل أعراض مرض الزهايمر فقد أظهرت الدراسات المبكرة إلى أن MCTs يمكن أن تزيد من مستويات الكيتونات في الدم، مما قد يخفف من أعراض مرض الزهايمر ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

  • يساعد في تقليل دهون البطن الضارة:

إن بعض الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يمكن أن تقلل الشهية وتزيد من حرق الدهون.

في دراسة استمرت 12 أسبوع على 40 امرأة مصابة بسمنة في البطن، تبين أن أولئك الذين تناولوا ملعقتين كبيرتين (30 مل) من زيت جوز الهند يومياً لاحظوا انخفاضاً كبيراً في مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر.[1]

شاهدي أيضاً: فوائد زيت الزيتون

في النهاية قد يكون للمزيج الفريد من الأحماض الدهنيّة في زيت جوز الهند آثار إيجابية على صحتك، مثل زيادة فقدان الدهون وصحة القلب ووظائف المخ ولكن لا يزال هناك القليل من الجدل حوله.

المصادر والمراجع:

[1] مقال Kris Gunnars "أهم 10 فوائد صحية قائمة على الأدلة لزيت جوز الهند2020" المنشور على موقع healthline.com.

[2] مقال Yvette Brazier "ماذا تعرف عن زيت جوز الهند2019" المنشور على موقع medicalnewstoday.com