;

فوائد زيت جوز الهند للشعر

تتضمن فوائد زيت جوز الهند علاج تساقط الشعر والتخلص من القشرة والقمل ومنع التهابات فروة الرأس

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
فوائد زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند منتج متعدد الاستخدامات للصحة والجمال، وأحد أهم مجالات استخدامه هو تحسين صحة الشعر والحفاظ عليه لامعاً ورطباً وخالياً من التلف. حديثنا في هذا المقال يتناول فوائد زيت جوز الهند للشعر بشكلٍ تفصيلي، كما نتطرق إلى كيفية استخدام هذا الزيت العضوي بطريقة صحيحة.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

تتعدد فوائد جوز الهند لصحة الجسم وجمال البشرة والشعر أيضاً، حيث يمكنك استخدام جوز الهند للشعر من خلال الاستفادة من خلاصة زيته، لأنه يحقق لشعرك الفوائد الصحية التالية: [1] [2]

  • الوقاية من القمل عند دمجه مع اليانسون ووضعه على الشعر، حيث كان زيت جوز الهند أكثر فعالية بنسبة 40٪ في علاج قمل الرأس من مادة البيرميثرين الكيميائية.  
  • الحماية من أشعة الشمس؛ حيث وجدت بعض الدراسات أن زيت جوز الهند له عامل حماية من أشعة الشمس يبلغ 8؛ لذا فإن وضعه على شعرك قد يكون مفيداً.
  • يمكنك استخدام زيت جوز الهند لعلاج قشرة الرأس لخصائصه المضادة للميكروبات.
  • إذا كنت تعانين من تساقط الشعر وتريدين حلاً فعليك بزيت جوز الهند فهو يحافظ على شعرك ويمنعه من التساقط.
  • يحافظ على شعرك رطباً ويحميه من التلف، وإذا كان شعرك مجعداً فوضع زيت جوز الهند عليه سيجعله سهل التصفيف.
  • يغذي زيت جوز الهند شعرك الخفيف ويقوي جذور الشعر ويحفز نمو الشعر؛ ليصبح أطول وأكثر كثافة.
  • حماية شعرك من الأضرار البيئية مثل الرياح والشمس والدخان.
  • حماية شعرك من فقدان البروتين والتلف عند البلل
  • حماية الشعر المصبوغ من فقدان البروتين.
  • تطويل الشعر والمساعدة على نموه.
  • ترطيب شعرك وتقليل التكسر.

فوائد زيت جوز الهند للشعر الدهني

إذا كان شعرك دهنياً، فبإمكانك استخدام زيت جوز الهند بأمان وفعالية، فهو يحقق للشعر الدهني الفوائد الصحية التالية: [3]

  1. يغذي شعرك: نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامينات ه، وفيتامين ك، والعديد من البروتينات، وأحماض اللوريك، والكابريك، فإن زيت جوز الهند يمكن أن يتغلغل بعمق في ألياف الشعر ويصلحها من الداخل.
  2. يقلل الزهم: له خصائص قوية مضادة للفطريات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للميكروبات؛ وبالتالي فهو يساعد على تقليل الزهم الزائد الذي يعاني منه الشعر الدهني؛ والقضاء على قشرة الرأس بشكل طبيعي؛ ويقلل من أعراض هذه الحالة، مثل: التهيج، والحكة، والتقشير.
  3. يتحكم بدهون شعرك: يمكن لزيت جوز الهند التحكم في الدهون الزائدة دون التسبب في جفاف الشعر، حيث يعمل كبلسم طبيعي ممتاز يرطب ويغذي ألياف الشعر بعمق مع تقوية الجذور.
  4. يحفز نمو الشعر: من فوائد زيت جوز الهند تحفيز نمو الشعر، لغناه بالبروتينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تجعله أحد أفضل المنتجات الموجودة لتحفيز نمو الشعر.
  5. يمنع تساقط الشعر: بفضل مكوناته العديدة وغناه بالعناصر الغذائية فهو يمنع تساقط الشعر.
  6. يحمي شعرك من التلف: يحارب زيت جوز الهند التجعد، ويضيف لمعاناً لشعرك، ويحميه من التلف ويسهل تمشيطه.

فوائد زيت جوز الهند للشعر للرجال

كما يقدم هذا الزيت العضوي فوائده العظيمة للنساء، فهو أيضاً يحقق لشعر الرجال العديد من الفوائد، وإليك أبرزها: [4]

يمنع التهابات فروة الرأس

عند علاج فروة رأسك بزيت جوز الهند، فإنه يقاوم بسهولة كل ما يؤدي إلى أعراض محتملة مثل التقشر والحكة، والتي ترجع في الغالب إلى البكتيريا والفطريات التي تسبب الفوضى، زيت جوز الهند هو سائل طبيعي مضاد للبكتيريا يساعدك في الحصول على فروة رأس خالية من الأوساخ لدرء جميع الالتهابات بسهولة. [4]

يعزز الدورة الدموية في فروة رأسك

زيت جوز الهند هو سائل تبريد طبيعي يعمل على تعزيز الدورة الدموية في فروة رأسك ويساعدك في الحفاظ عليها باردة لفترة طويلة؛ مما يساعدك على التركيز ويخفف تقلباتك المزاجية، كما يمنع زيت جوز الهند فروة الرأس من الجفاف ويغطي جذور الشعر؛ وبالتالي فهو يحميها من التلف. [4]

يحارب القشرة

يمكن أن يساعد استخدام زيت زوج الهند بشكلٍ منتظم إلى منع حدوث قشرة الرأس والعودة إليها، وذلك بفضل خصائصه الطبيعية المضادة للفطريات. [4]

يقلل الإصابة بالصلع

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند يقلل من فرص الإصابة بالصلع ويوقف الشيب المبكر للشعر، والذي عادة ما يصيب الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و40 عاماً بشكل متقطع. [4]

طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر

فيما يلي بعض الطرق المفضلة لاستخدام زيت جوز الهند للمساعدة في تحسين صحة شعرك: [1] [2]

  1. كواقي ما قبل الاستحمام: عند وضعه قبل الشامبو، يمكن لزيت جوز الهند أن يمنع شعرك من امتصاص الكثير من الماء؛ وبالتالي يقيه من التلف والجفاف، جربي وضع زيت جوز الهند قبل 15 - 30 دقيقة من غسله مع التركيز على الجزء الأوسط ونهايات شعرك.
  2. بعد الاستحمام: اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد ثم مشطي شعرك بزيت جوز الهند، من الوسط إلى الأطراف، وهذا قد يساعد على تقوية جذع الشعر ومنع تكسره.
  3. زيت جوز الهند للشعر قبل النوم: افركي زيت جوز الهند على شعرك واتركيه لبضع ساعات (أو حتى طوال الليل) قبل غسله.
  4. لعلاج فروة الرأس:  قبل النوم، دلكي فروة رأسك بكمية صغيرة من زيت جوز الهند، اتركيه طوال الليل واغسليه بالشامبو في الصباح.
  5. لفرد الشعر المجعد: بعد غسل شعرك بالشامبو وتكييفه، افركي القليل من زيت جوز الهند على شعرك لحمايته أثناء تمشيطه.
  6. لحماية شعرك من التلف: افركي زيت جوز الهند على شعرك قبل غسله، لحمايته من التأثير السلبي للشامبوهات الكيميائية.
  7. كماسك للشعر: للحصول على علاج فائق لتغذية الشعر، دلكي شعرك بملعقة صغيرة أو اثنتين ودعيه يعمل على تنعيم الشعر، يمكنك غسل الزيت بعد بضع ساعات، أو تركه طوال الليل للشعر الجاف أو التالف بشكل استثنائي.

زيت جوز الهند مناسب لكل أنواع الشعر، فهو يعالج مشاكل كل نوع من أنواع الشعر ليجعل شعرك صحياً وناعماً ولامعاً؛ لذا يمكنك استخدامه بأمان.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!