;

علاج النمش في الوجه

علاج النمش في الوجه بالليزر وأدوية التخلص من البقع الداكنة والتداوي بالأعشاب وعلاج النمش الأسود وغيرها من علاجات أخرى.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024

يجد البعض النمش (بالإنجليزية: Freckles)  لطيفاً وجذاباً، فهو عبارة عن مجموعات من خلايا الجلد التي تحتوي على صبغة الميلانين، والتي تخلق بقع سوداء أو بنية فاتحة على البشرة، ويكون عادة مسطحاً، على عكس الشامات المرتفعة عن سطح الجلد، وهو ليس مؤلماً أو ضاراً، ولا أحد يولد بالنمش، رغم أنه قد يكون وراثياً، وهو يحدث غالباً بسبب التعرض لأشعة الشمس.

وإذا كان لديك نمش وترغبين في التخلص منه، فإليك هذه الطرق لتساعدك على التخلص من النمش.

علاج النمش في الوجه بالليزر

يعد علاج النمش بالليزر الذي يقوم به طبيب الأمراض الجلدية أحد أكثر الطرق فعالية لإزالة النمش الموجود في الوجه:[1]

  1. إزالة البقع أغمق تكون أسهل: كان من الأسهل إزالتها لأنها تظهر بشكل سطحي على الجلد، وكلما كانت أفتح كلما كانت أعمق في الجلد، فقد يحتاج العلاج بالليزر لأكثر من جلسة.
  2. يستخدم ضوء الليزر على الجلد: فيمتص الجلد الضوء ويقلل من الميلانين والتصبغ ولون النمش الغامق.
  3. يساعد العلاج بالليزر على تكوين الكولاجين الجديد: وبالتالي القضاء على خلايا البشرة القديمة والحصول على بشرة أكثر صفاءً.

أدوية علاج النمش في الوجه

تحتوي كريمات إزالة النمش على مكونات مختلفة تعمل على تفتيح البشرة وإشراقها، وتقليل البقع الداكنة، وتغير لون البشرة، يمكن أن تحصلي على أدوية علاج النمش بوصفة طبية ونذكر أهم أنواع الكريمات مع محتوياتها الفعالة:[2]

  1. مصل تفتيح البشرة: يحتوي على نسبة 2٪ هيدروكينون المعروف بقدرته على إزالة البقع الداكنة، ويحتوي هذا النوع من المصل أيضاً على حمض الساليسيليك، وحمض اللبنيك، وفيتامين ج، ويظهر نتائج إيجابية خلال 4 أسابيع من الاستخدام.
  2. سيروم تفتيح البشرة: يزيل بقع الشيخوخة والنمش والبقع الشمسية بشكل فعال وهو مناسب لجميع أنواع البشرة، يحتوي على الهيدروكينون وحمض الجليكول وهيكسابيبتيد 2 التي تقشر بشكل فعال التصبغ وندوب الوجه غير المرغوب بها، وتحسن نسيج الجلد والمظهر العام للبشرة.
  3. كريم إزالة النمش: تحتوي تركيبته السلسة وخفيفة الوزن على العديد من المكونات المغذية مثل: زيت اللافندر، والصبار، والعنب، وماء الورد، كما يحتوي على نسبة 2٪ هيدروكينون.
  4. كريم مصحح البقع الداكنة: يحتوي على تركيبة مرطبة وفعالة تساعد على تفتيح البشرة، خالي من الهيدروكينون، ويجعل بشرتك أكثر تناسقاً وشباباً عند استخدامه بشكل منتظم.
  5. كريم مفتح للبشرة ذو فعالية مزدوجة: يحتوي على نسبة 2٪ هيدروكينون؛ مما يثبط عملية فرط التصبغ وبقع الشيخوخة والنمش، ويحتوي على حمض الهيالورونيك، الذي يرطب البشرة ويشدها ويجعلها ممتلئة وناعمة.
  6. كريم ليلي لتفتيح البشرة: يحتوي على نسبة 2٪ هيدروكينون للتخلص من البقع الداكنة والنمش وبقع الناتجة عن الشيخوخة وأمراض الكبد، كما يحتوي على تركيبة سريعة الامتصاص، ويعمل طوال الليل لإعطاء أفضل النتائج.
  7. سيروم يصحح البقع الداكنة: يفتح المنطقة المصابة، مناسب لجميع أنواع البشرة ويساعد على الترطيب، ويتميز بمزيج من المستخلصات النباتية، ومضادات الأكسدة، ويستخدم يومياً للحصول على نتائج فعالة وسريعة لبشرة موحدة اللون وشابة.
  8. مصحح البقع الداكنة: يساعد على التخلص منالبقع الداكنة، ويحتوي على مكونات طبيعية مثل فيتامين ج وخلاصة عصير الكيوي، ويعمل بشكل فعال على تحسين المظهر العام للبشرة، ويستخدم يومياً بعد التنظيف لتوحيد لون بشرتك.
  9. سيروم لإخفاء البقع السوداء: غير دهني وسريع الامتصاص، ويهدئ البشرة ويتركها ناعمة ونضرة، يحتوي على الهيدروكينون، وحمض الساليسيليك، ومضادات الأكسدة القوية، ويقشر ويرطب البشرة، ويناسب جميع أنواع البشرة.
  10. كريم لتفتيح البشرة: يحتوي على تركيبة لطيفة خالية من الهيدروكينون تقلل البقع الداكنة والنمش، ويحتوي على حمض الكوجيك الذي يتحكم في إنتاج الميلانين ويساعد على تفتيح البشرة، وتشمل المكونات الأخرى المغذية للجلد كالشاي الأخضر، وزيت الزيتون، ومستخلص أوراق البابونج، والنياسين.

علاج النمش في الوجه بالأعشاب

تساعد بعض الطرق الطبيعية التي تحتوي على الأعشاب في التخلص من البقع الداكنة على وجه العموم، مثل: [3] [4]

  1. خل حمض التفاح: يحتوي على حمض الماليك الذي يقشر خلايا الجلد الداكنة ويفتح المنطقة المستهدفة، أضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل في وعاء صغير واخلطيهم جيداً وضعيهم على المنطقة المستهدفة، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  2. عصير الليمون: يعتبر الليمون مكوناً فعالاً، خذي 2-3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون ودلكيه بلطف على المنطقة المصابة بأطراف أصابعك، واتركيه لمدة 8-10 دقائق، واستخدميه مرتين في الأسبوع على النمش فقط لنتائج أفضل.
  3. الصبار: تعمل هذه العشبة كعلاج موثوق وفعال، ضعي جل الصبار مباشرة على البقع الداكنة، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد، وكرري هذا يوميا لنتائج أفضل.
  4. الشوفان واللبن الرائب: تجعل المركبات الموجودة في اللبن الرائب بشرتك نضرة ورطبة، وتساعد في تقليل النمش، وكما يعرف الشوفان بفوائده المتعددة للبشرة، اصنعي عجينة سميكة من اللبن ودقيق الشوفان، وضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الفاتر، ضعيها مرتين في الأسبوع.
  5. النعناع والموز: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في النعناع على تقليل النمش، وتعمل العناصر الغذائية الموجودة في ثمار الموز على ترطيب البشرة أيضاً، اهرسي النعناع بالخلاط، وأضيفي الموز المهروس، ثم اخلطي المكونات جيداً وضعيها على وجهك لمدة عشرين دقيقة، كرري هذا العلاج ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

علاج النمش الأسود في الوجه

إذا كنت تحاولين التخلص من النمش الأسود في الوجه أو البقع السوداء ستحتاجين إلى بعض العلاجات مثل:[5]

  1. حمض الجليكوليك: هو حمض ألفا هيدروكسي (AHA) يزيل خلايا الجلد الميتة المتغيرة اللون؛ مما يجعل البشرة أكثر إشراقاً.
  2. حمض الصفصاف: هو مقشر كيميائي يسمى أحماض بيتا هيدروكسي (BHA)، وتعرف باسم حمض الساليسيليك أيضاً، يقشر البشرة بلطف، ويساعد في تحفيز خلايا الجلد الجديدة للتخلص من البقع الداكنة.
  3. الريتينول: تعمل الرتينويدات على تنعيم الخطوط الدقيقة، والتقشير، وتخفيف البقع الداكنة عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين وتسريع دوران الخلايا.
  4. هيدروكينون: هو مبيض قوي لتفتيح فرط التصبغ، ومفيداً بشكل خاص للكلف.
  5. فيتامين ج: فهو مضاد للأكسدة، ويساعد على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث ويحفز إنتاج الكولاجين، ويمنع النمش الموجود من أن يصبح أغمق.
  6. حمض الترانيكساميك: يحسن مظهر البقع الداكنة، ويساعد على تفتيح البشرة ومنع فرط التصبغ.

يرغب الكثير من الناس في التخلص من النمش لأسباب تجميلية؛ لذا تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية لتحديد أفضل طريقة مناسبة لبشتك لإزالته، وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها، فمن المهم العناية الآمنة ضد أشعة الشمس؛ للمساعدة في منع ظهور النمش الجديد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!