زيت اللافندر.. استخداماته للبشرة والمنطقة الحساسة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أغسطس 2020
زيت اللافندر.. استخداماته للبشرة والمنطقة الحساسة
مقالات ذات صلة
ماسكات تفتيح البشرة
فوائد الكاموميل للصحة والجمال
حب الشباب.. أسبابه ومعالجته

يأتي زيت اللافندر كأحد الزيوت العطرية المميزة، برائحته العطرة وفوائده العديدة التجميلية منها والعلاجية، يتم استخراج زيت اللافندر عن طريق إجراء عملية التقطير البخاري من زهور عشبة الخزامى، وسنتعرف في مقالنا اليوم على فوائد زيت اللافندر المتنوعة على بشرتك وشعرك وجسدك فتابعي معنا...

فوائد زيت اللافندر

يملك زيت اللافندر العديد من الخصائص المميزة التي تؤهله لاستخدامات عديدة أهمها [1] و[2]:

زيت اللافندر للجسم

يستخدم زيت اللافندر في علاج بعض الأعراض الجسدية المرافقة لحالات مرضية معينة مثل [1] و[2]:

  • علاج الآلام العضلية والمفصلية: يساعد تدليك زيت اللافندر على مناطق الألم في تخفيف آلام المفاصل والعضلات وآلام أسفل الظهر.
  • تحسين جريان الدورة الدموية في الجسم: وذلك من خلال إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى ماء الاستحمام.
  • التئام الجروح والحروق وشفاء لدغات الحشرات.

زيت اللافندر للشعر

يحسّن زيت اللافندر من صحة الشعر لاحتوائه على مجموعة من الزيوت العطرية المغذية لفروة الرأس، إضافة إلى الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات المضادة للبكتيريا التي يتمتع بها زيت اللافندر، إليكِ أهم الفوائد التي يقدمها زيت اللافندر لصحة شعرك [3]:

  • منع تساقط الشعر: يساهم زيت اللافندر بتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد في نمو الشعر بشكل أسرع ومنع تساقطه.
  • علاج قشرة الرأس.
  • حماية الشعر من تكاثر الفطريات أو ظهور القمل.
  • المحافظة على ترطيب وتغذية جلد فروة الرأس.

زيت اللافندر للقمل

يملك زيت اللافندر خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تسمح له بعلاج حالات قمل الرأس والتخلص منه بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الإصابة بقمل الرأس، ولكنه لا يساعد في القضاء على بيوض القمل، للاستفادة من زيت اللافندر في علاج القمل قومي بإضافة قطرتين من زيت اللافندر في مقدار10 مل من الماء واستخدميه كغسول للشعر مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع [4].

زيت اللافندر للبشرة

يعد زيت اللافندر أحد الزيوت الأساسية المستخدمة في علاج مشاكل البشرة، يعمل زيت اللافندر على تقليل الالتهابات والتنظيف العميق لسطح البشرة، وتختلف طريقة استخدام زيت اللافندر على البشرة حسب الحالة المرافقة، على سبيل المثال من الأفضل وضع زيت اللافندر على كرة قطنية عند استخدامه لعلاج مشكلة التهابية في البشرة، في حين تستطيعين تطبيقه بشكل مباشر عند استخدامه في ترطيب البشرة الجافة.. إليكِ أهم استخدامات زيت اللافندر المميزة للبشرة  [5]:

  • علاج حب الشباب: يعمل زيت اللافندر من خلال محاربة الجراثيم المسببة لحب الشباب في تخفيف بثور البشرة، كما يساهم في فتح المسام المغلقة وتقليل الالتهاب، يمكنك خلط كمية مناسبة من زيت اللافندر ووضعها مباشرة على البثور مرتين في اليوم.
  • علاج حالات الأكزيما والصدفية: يساعد زيت اللافندر في تنظيف البشرة وترطيبها وتخفيف أعراض الحكة والاحمرار والتهيج، يمكنك مزج قطرتين من زيت اللافندر مع قطرتين من زيت شجرة الشاي وملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند واستخدامها يومياً على أماكن الإصابة.
  • تفتيح البشرة: يساعد زيت اللافندر في تقليل البقع الداكنة والاحمرار وحماية البشرة من فرط التصبغ.
  • تقليل تجاعيد الوجه: محتوى زيت اللافندر غني بمضادات الأكسدة التي تساهم بمحاربة الجذور الحرة المسؤولة جزئياً عن ظهور خطوط البشرة والتجاعيد، استخدمي بضع قطرات من زيت اللافندر مع عدة قطرات من زيت جوز الهند ودلكي بهما أماكن ظهور التجاعيد مرتين في اليوم.
  • علاج الالتهابات المرافقة للحروق الشمسية: بإمكانك صنع بخاخ مائي مكون من كمية محددة من الماء المقطر الممزوج معه 10 قطرات من زيت اللافندر وزيت الجوجوبا مع القليل من خلاصة جل الألوفيرا، ومن ثمّ تطبيق الخليط السابق على أماكن الحروق الشمسية مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.

زيت اللافندر للمنطقة الحساسة

يقدم زيت اللافندر العديد من الفوائد المميزة للمنطقة الحساسة عند المرأة، إليك أبرز هذه الفوائد كما ورد في موقع سطور [6]:

  • تطهير منطقة المهبل بعد الانتهاء من الدورة الشهرية: وذلك عن طريق إضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت اللافندر إلى الماء المغلي، ثم تركه ليبرد واستخدامه لاحقاُ كغسول نسائي.
  • علاج مساعد في حالات التهابات المهبل.
  • التخفيف من أعراض الحكة المهبلية والتخلص من الروائح الكريهة.
  • تفتيح الجلد في المنطقة الحساسة.
  • معالجة حالات ترهل المهبل.

زيت اللافندر للحامل

من بين الكثير من الزيوت العطرية المتوفرة، يعدّ زيت اللافندر أحد أكثر الخيارات الممتازة لاستخدامها عند المرأة الحامل خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يساعد استنشاقه على تحقيق الاسترخاء والهدوء والراحة النفسية، كما يتم استخدامه أحياناُ في أوقات المخاض والولادة لدوره الكبير في تخفيف آلام المخاض والمساعدة على الاسترخاء [7].

أضرار زيت اللافندر

كشفت دراسة منشورة في مجلة the New England Journal of Medicine (NEJM)، عن مخاطر الاستخدام المتكرر لزيت اللافندر على الجلد عند المراهقين، الذي قد يسبب لهم حالة من تضخم أنسجة الثدي (التثدي) قبل سن البلوغ

كما يُنصح بإيقاف تناول زيت اللافندر قبل القيام بأي عملية جراحية بأسبوعين، لأن اللافندر يبطئ من عمل الجهاز العصبي المركزي وقد يؤثر ذلك على سير أي عملية جراحية [2].

ختاماً... لا تفوتي على نفسك اقتناء زيت اللافندر في منزلك للاستفادة من مجموع الفوائد والمميزات الكثيرة التي سيقدمها لك في العديد من المجالات.

المصادر والمراجع

[1] مقال "8 استخدامات مميزة لزيت الخزامى للجسم والعقل والروح" المنشور على موقع food.ndtv.com

[2] مقال "ماهي الفوائد الصحية والمخاطر لزيت اللافندر" المنشور على موقع medicalnewstoday.com

[3] مقال "فوائد زيت الخزامى للشعر" المنشور على موقع visagenics.com

[4] مقال "علاجات طبيعية للتخلص من قمل الرأس" المنشور على موقع goodhousekeeping.com

[5] مقال "تحسين صحة البشرة من خلال زيت اللافندر" المنشور على موقع healthline.com

[6] مقال "فوائد زيت اللافندر للمنطقة الحساسة" المنشور على موقع sotor.com

[7] مقال "استخدام الزيوت العطرية بشكل آمن في الحمل" المنشور على موقع healthline.com