;

زيت اللافندر.. استخداماته للبشرة والمنطقة الحساسة

فوائد زيت اللافندر للجسم والشعروللتخلص من القمل، ومميزات استعماله على البشرة والمنطقة الحساسة، وأملن استخدامه للحامل في الشهور الأخيرة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 آخر تحديث: الجمعة، 12 يناير 2024
زيت اللافندر..استخداماته للبشرة والمنطقة الحساسة

يأتي زيت اللافندر كأحد الزيوت العطرية المميزة، برائحته العطرة وفوائده العديدة التجميلية منها والعلاجية، نتعرف في مقالنا اليوم على فوائد زيت اللافندر المتنوعة للبشة والشعر وإيجابيات استخدامه للمنطقة الحساسة، فتابعي معنا...

فوائد زيت اللافندر

يتم استخراج زيت اللافندر عن طريق إجراء عملية التقطير البخاري من زهور عشبة الخزامى، وهو يملك العديد من الخصائص المميزة التي تؤهله لاستخدامات عديدة، من أهمها نذكر التالي:[1][2]

  1. مكافحة الالتهابات الفطرية؛ حيث تملك الزيوت العطرية في زيت اللافندر القدرة على تدمير أغشية الخلايا الفطرية.
  2. علاج مساعد في الاضطرابات التنفسية، مثل: نزلات البرد والانفلونزا، والتهابات الحلق، والسعال، واحتقان الجيوب الأنفية.
  3. استنشاق الرائحة العطرية لزيت اللافندر يساهم في تخفيف التوتر والمساعدة على الاسترخاء.
  4. يساعد استنشاق زيت اللافندر قبل النوم في تحسين جودة النوم وتقليل أعراض الأرق.
  5. التخفيف من الأعراض النفسية والعاطفية ما قبل الدورة الشهرية.
  6. علاج مشاكل الجلد المختلفة مثل حب الشباب والأكزيما والتجاعيد.
  7. علاج مشاكل تساقط الشعر.
  8. تحسين عملية الهضم.

زيت اللافندر للجسم

يستخدم في علاج بعض الأعراض الجسدية المرافقة لحالات مرضية معينة، مثل:[1][2]

  1. علاج الآلام العضلية والمفصلية: يساعد تدليك زيت اللافندر على مناطق الألم في تخفيف آلام المفاصل والعضلات وآلام أسفل الظهر.
  2. تحسين جريان الدورة الدموية في الجسم: وذلك من خلال إضافة بضع قطرات منه إلى ماء الاستحمام؛ وبالتالي فهو يسرع من التئام الجروح والحروق وشفاء لدغات الحشرات.

زيت اللافندر للشعر

يحسّن زيت اللافندر من صحة الشعر لاحتوائه على مجموعة من الزيوت العطرية المغذية لفروة الرأس، إضافة إلى الخصائص المضادة للالتهابات، والمضادة للفطريات، والمضادة للبكتيريا التي يتمتع بها هذا الزيت، وإليكِ أهم الفوائد التي يقدمها: [3]

  1. يمنع تساقط الشعر من خلال مساهمته في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس؛ مما يساعد في نمو الشعر بشكل أسرع ومنع تساقطه.
  2. حماية الشعر من تكاثر الفطريات أو ظهور القمل.
  3. المحافظة على ترطيب وتغذية جلد فروة الرأس.
  4. علاج قشرة الرأس.

زيت اللافندر للقمل

يملك هذا الزيت خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا تسمح له بعلاج حالات قمل الرأس والتخلص منه، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من الإصابة بالقمل، لكنه لا يساعد في القضاء على البيوض، وللاستفادة من زيت الخزامى في علاج القمل قومي بإضافة قطرتين من الزيت  في مقدار10 مل من الماء واستخدميه كغسول للشعر مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع. [4]

زيت اللافندر للبشرة

يعد زيت اللافندر أحد الزيوت الأساسية المستخدمة في علاج مشاكل البشرة، حيث يعمل على تقليل الالتهابات والتنظيف العميق لسطح البشرة، وتختلف طريقة استخدام زيت عشبة الخزامى على البشرة حسب الحالة المرافقة، على سبيل المثال من الأفضل وضع اللافندر على كرة قطنية عند استخدامه لعلاج مشكلة التهابية في البشرة، في حين تستطيعين تطبيقه بشكل مباشر عند استخدامه في ترطيب البشرة الجافة.. إليكِ أهم استخدامات زيت اللافندر المميزة للبشرة:[5]

  1. علاج حب الشباب: يعمل يعمل هذا الزيت العطري من خلال محاربة الجراثيم المسببة لحب الشباب في تخفيف بثور البشرة، كما يساهم في فتح المسام المغلقة وتقليل الالتهاب، يمكنك خلط كمية مناسبة من زيت الخزامى ووضعها مباشرة على البثور مرتين في اليوم.
  2. علاج حالات الأكزيما والصدفية: يساعد في تنظيف البشرة وترطيبها وتخفيف أعراض الحكة والاحمرار والتهيج، يمكنك مزج قطرتين من زيت اللافندر مع قطرتين من زيت شجرة الشاي، بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند واستخدامها يومياً على أماكن الإصابة.
  3. تقليل تجاعيد الوجه: محتوى زيت اللافندر غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الجذور الحرة المسؤولة جزئياً عن ظهور خطوط البشرة والتجاعيد، يمكنك استخدام بضع قطرات من زيت الخزامى مع عدة قطرات من زيت جوز الهند ودلكي بهما أماكن ظهور التجاعيد مرتين في اليوم.
  4. علاج الالتهابات المرافقة للحروق الشمسية: بإمكانك صنع بخاخ مائي مكون من كمية محددة من الماء المقطر الممزوج معه 10 قطرات من زيت اللافندر، وزيت الجوجوبا، مع القليل من خلاصة جل الألوفيرا، ومن ثمّ تطبيق الخليط السابق على أماكن الحروق الشمسية مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.
  5. تفتيح البشرة: يساعد في تقليل البقع الداكنة والاحمرار وحماية البشرة من فرط التصبغ.

زيت اللافندر للمنطقة الحساسة

يقدم زيت الخزامى العديد من الفوائد المميزة للمنطقة الحساسة عند المرأة، إليك أبرز هذه الفوائد:[6]

  1. تطهير منطقة المهبل بعد الانتهاء من الدورة الشهرية عن طريق إضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت اللافندر إلى الماء المغلي، ثم تركه ليبرد واستخدامه لاحقاُ كغسول نسائي.
  2. التخفيف من أعراض الحكة المهبلية والتخلص من الروائح الكريهة.
  3. علاج مساعد في حالات التهابات المهبل.
  4. تفتيح الجلد في المنطقة الحساسة.
  5. معالجة حالات ترهل المهبل.

زيت اللافندر للحامل

من بين الكثير من الزيوت العطرية المتوفرة، يعدّ زيت اللافندر للمرأة الحامل هو أحد أكثر الخيارات الممتازة لاستخدامها خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث يساعد استنشاقه على تحقيق الاسترخاء والهدوء والراحة النفسية، كما يتم استخدامه أحياناُ في أوقات المخاض والولادة لدوره الكبير في تخفيف آلام المخاض والمساعدة على الاسترخاء. [7]

أضرار زيت اللافندر

  1. تظهر مخاطر الاستخدام المتكرر لزيت اللافندر على الجلد عند المراهقين، حيث قد يسبب لهم ذلك حالة من تضخم أنسجة الثدي (التثدي) قبل سن البلوغ.
  2. يُنصح بإيقاف تناول زيت اللافندر قبل القيام بأي عملية جراحية بأسبوعين، لأن اللافندر يبطئ من عمل الجهاز العصبي المركزي وقد يؤثر ذلك على سير أي عملية جراحية. [2]

لا تفوتي على نفسك اقتناء زيت اللافندر في منزلك للاستفادة من مجموعة الفوائد والمميزات الكثيرة التي سيقدمها لك في العديد من المجالات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!