;

أسباب الحبوب بالمنطقة الحساسة

أسباب الحبوب بالمنطقة الحساسة قد تكون بسبب عدم العناية الشخصية أو أمراض أخرى.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 17 يناير 2024
أسباب الحبوب بالمنطقة الحساسة

الحبوب تُصيب العديد من أجزاء الجسم بما فيها المنطقة الحساسة مما يؤدي إلى إزعاج كبير وعدم راحة، وألم في كثير من الأحيان، مع ذلك يختفي معظمها في غضون أيام قليلة بينما يحتاج الآخر إلى علاجات طبية، لنتعرف في هذا التقرير على أسباب الحبوب بالمنطقة الحساسة.

ما هي الحبوب في المنطقة الحساسة

تظهر الحبوب عند انسداد المسام أو بسبب التغيرات الهرمونية، كما يمكن أن تحدث نتيجة عوامل خارجية، وتتشكل الحبوب في المنطقة الحساسة عندما تتراكم الأوساخ، والعرق، والبكتيريا داخل المسام مما يسبب الالتهاب.

يمكن أن يؤدي سوء النظافة مثل ارتداء ملابس تفوح منها رائحة العرق بعد التمرين إلى زيادة خطر الإصابة بالحبوب في المناطق الحساسة، وكذلك يحدث تهيج من الدهون أو سوائل الجسم الأخرى. 

الحبوب في المناطق الحساسة تشبه الحبوب في أي مكان آخر على الجسم، عادة ما تكون نتوءات صغيرة حمراء اللون، وغالبًا ما تكون بها نقطة بيضاء في طرفها.

في بعض الأحيان يمكن أن تكون داكنة عند طرفها أو حمراء، وقد تكون بعض الحبوب في المناطق الحساسة مليئة بالصديد أو منتفخة ومؤلمة.[1]

أسباب الحبوب في المنطقة الحساسة

الجلد في المنطقة الحساسة رقيق للغاية، والعرق، والملابس الضيقة، وشعر الجسم جميعها أسباب تخلق بيئة تشجع على الطفح الجلدي وحب الشباب.

يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية ظهور حب الشباب على الوجه، والرقبة، والكتفين، والجذع ومنطقة المهبل، إذا كنت عرضة للإصابة بحب الشباب الهرموني فقد تكون أيضًا عرضة للإصابة بحب الشباب المهبلي.

خلال مراحل معينة من دورتك الشهرية، قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب أيضًا، وتتعدد أسباب حدوث الحبوب في المنطقة الحساسة لتشمل ما يلي:[2][1]

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو رد فعل الجلد تجاه العطور أو الأصباغ أو المواد الكيميائية الأخرى بما فيها الفوط الصحية المعطرة أو السدادات القطنية التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد التماسي، لذلك من الأفضل اختيار المنتجات غير المعطرة.

التهاب الجريبات

هو المصطلح الطبي لعدوى واحدة أو أكثر من بصيلات الشعر بسبب البكتيريا، يمكن أن يحدث التهاب الجريبات بعد حلق شعر المنطقة الحساسة لأن الشعر الناشئ حديثًا يمكن أن يتجعد باتجاه الجلد، مما يسبب تهيجًا، بالإضافة إلى ذلك ارتداء الملابس الضيقة والتعرق يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب الجريبات. 

تهيج الجلد عند الاحتكاك

تحدث هذه الحالة عندما يحتك الجلد الرقيق بين الفخذين معًا، كما يحدث هذا للعديد من الأشخاص خاصة في الصيف أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية القاسية.

قد يؤدي الاحتكاك لمدة طويلة في النهاية إلى تشقق الجلد وإصابته بالعدوى مما يؤدي إلى احمرار وظهور الحبوب في المناطق الحساسة.

إصابات فيروسية

المليساء المعدية هي عدوى فيروسية تنمو على الجسم، وتحدث هذه الزيادات في بعض الأحيان في منطقة الأعضاء التناسلية، ويمكن أن تستغرق الحبوب شهورًا حتى تختفي، وينتقل عن طريق ملامسة جلد شخص مصاب لكن يمكن أن يعيش هذا الفيروس لفترة من الوقت بعد تعرضه للهواء، لذا فإن أشياء مثل الملابس الداخلية أو المناشف أو أي شيء آخر يلامس الجلد المصاب قد ينقل الفيروس.

يمكن أن تختفي هذه العدوى من تلقاء نفسها لكن هناك كريمات وعلاجات جلدية قد تساعد في تقليل الالتهاب الذي تسببه.

الوقاية من حبوب المنطقة الحساسة

حبوب المنطقة الحساسة من المشكلات المُزعجة والمؤلمة، وأفضل حل لتجنب الحبوب هو اتباع إجراءات الوقاية والنظافة الشخصية كما يلي:[3][4]

  • اغسل كل قطعة من الملابس التي تلامس المنطقة الحساسة بمنظف غير معطر، وأعد غسل أي شيء تم غسله بمنظف معطر.
  •  إذا كانت الحبوب ناتجة عن التهاب الجلد التماسي، فتأكدي من استخدام المنتجات غير المعطرة فقط لدورتكِ الشهرية وتجنبي الدش المهبلي الذي يجب تجنبه عمومًا على أي حال.
  •  تساعد النظافة المستمرة أثناء الدورة الشهرية في تقليل ظهور حبوب المنطقة الحساسة خلال هذا الوقت.
  • يمكن أن تؤدي الملابس الضيقة إلى زيادة تهيج الجلد والتسبب في ظهور حبوب المنطقة الحساسة.
  • إذا كنت ترغب في حلاقة المنطقة الحساسة فاستخدم شفرة حادة وقم بتغييرها بشكل متكرر، واحلق دائمًا في اتجاه نمو الشعر أو اعتمد إزالة الشعر بالليزر.
  • يمكن أن يكون للملابس الداخلية والملابس الأخرى تأثير كبير على تكرار ظهور الحبوب في المنطقة الحساسة لذلك يُنصح بارتداء القطن الخالص أو غيره من المواد الطبيعية التي تسمح للهواء بالدخول لمنع العرق من الترسب على الجلد.
  • إذا ظهرت لديك حبوب في المنطقة الحساسة تجنب فقعها لكي لا تنشر البكتيريا وتؤدي إلى العدوى، كما يمكن أن تتهيج هذه المنطقة الحساسة بسهولة.
  • تجنب الماء شديد السخونة عند الاستحمام.
  • تجنب حمام الفقاعات والصابون المعطر.
  • يجب أن تحرص بشدة على استخدام منشفة نظيفة في كل مرة لكي لا تعيد إصابة نفسك أو تنشر العدوى.
  • إذا ظهرت البثور بعد تغيير نوع الصابون أو منظفات الغسيل، فحاول العودة إلى المنتج القديم.

علاج الحبوب في المنطقة الحساسة

الجلد في المنطقة الحساسة أكثر حساسية من الجلد في أي مكان آخر من جسمك لذلك عند علاج الحبوب لا يجب اتباع ذات الطريقة عند علاج حبوب الوجه، وقد تختفي البثور الناتجة عن حب الشباب المهبلي أو نمو الشعر تحت الجلد من تلقاء نفسها، بينما تحتاج الحبوب الناتجة عن إصابات مرضية إلى علاجات أخرى تشمل ما يلي: [1]

  • أدوية حب الشباب التي تقلل الالتهاب أو تقلل كمية الدهون التي تنتجها بشرتك. 
  • مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية ومصادر الالتهاب الأخرى.
  • الأدوية المضادة للفيروسات.
  • كريم (Imiquimod) يهدئ استجابات الجهاز المناعي للثآليل التناسلية والمليساء المعدية لكن يجب استشارة الطبيب أولاً.
  • الكمادات الدافئة مفيدة لتسكين الشعرات أو الحبوب المؤلمة.
  • الكمادات الباردة أفضل للحكة.
  • استشر الطبيب دائمًا قبل استخدام دواء لعلاج حب الشباب بدون وصفة طبية لعلاج الحبوب في المنطقة الحساسة، إذا قالوا إنه لا بأس من استخدام البنزويل بيروكسايد، التزم بتركيزات قليلة، ولا تلجأ إلى هذه الأدوية والكريمات بمفردك.

يمكن أن تكون حبوب المنطقة الحساسة عبارة عن بثور نتيجة عادات خاطئة في النظافة الشخصية أو قد تكون ناجمة عن حالة طبية أخرى لذلك من المهم استشارة الطبيب إذا استمرت عدة أيام دون أن تقل أو تخف أعراضها المزعجة مثل الحكة والألم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!