علاج القمل في المنزل

أفضل أدوية علاج القمل في المنزل وطرق علاج القمل في المنزل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 يونيو 2020 آخر تحديث: الخميس، 11 يونيو 2020
علاج القمل في المنزل
مقالات ذات صلة
تطعيم الالتهاب السحائي
جرعات واستخدامات دواء زولفت
علاج الفتور الجنسي بالأعشاب

هل عانيت من القمل؟ هل أصيب ابنك بالقمل؟ ما هي الأدوية التي استخدمتها لعلاج القمل؟ هل جربت علاج القمل في المنزل؟ سنتعرف في هذا المقال على أفضل أدوية علاج القمل وطرق علاج القمل في المنزل والأعشاب التي قد تفيد في علاج القمل، إضافةً للوقاية من القمل.

أفضل أدوية علاج القمل

إذا كنت تعاني من القمل، فيمكنك علاجه من خلال استخدام الأدوية التالية:

  • الملاثيون (Malathion) (Ovide): يستخدمه الأشخاص الذين بلغوا من العمر 6 سنوات فأكثر، أما النساء الحوامل والمرضعات فيجب استشارة الطبيب قبل استخدامه. يقتل الملاثيون الذي يكون في شكل محلول القمل من خلال التأثير على نظامه العصبي.
  1. ضع الملاثيون على الشعر الجاف، ثم اترك شعرك يجف لوحده دون أن تغطيه، ولكن احذر لأن الملاثيون قابل للاشتعال، لذا تأكد من عدم استخدام مجفف الشعر أو أي مصدر للحرارة أثناء وضع المنتج على شعرك.
  2. انتظر من ثمان إلى 12 ساعة. 
  3. اغسل الشعر بشامبو عادي واشطفه بالماء.
  4. استخدم مشطاً دقيقاً لإزالة القمل الميت والبيض.

استخدام الملاثيون لمرة واحدة كافي للعلاج ولكن إذا لم يكن كذلك، يمكنك تكرار العلاج في غضون سبعة إلى تسعة أيام.

  • كحول البنزيل (Benzyl alcohol) (Ulesfia): يستخدمه الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر، يكون كحول البنزيل على شكل محلول يعمل على خنق القمل بشكل أساسي.
  1. ضع كحول البنزيل على الشعر الجاف.
  2. استخدم ما يكفي لإشباع فروة رأسك وشعرك.
  3. اتركه لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء.
  4. كرر هذه العملية بعد سبعة أيام.
  • إيفرمكتين (Ivermectin) (Sklice): يستخدمه الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر أو أكثر. يجب على النساء الحوامل أو الرضاعة الطبيعية عدم استخدام هذا المنتج إلا بتوجيه من الطبيب. إيفرمكتين هو مادة مشتقة من البكتيريا، يقتل القمل عن طريق تعطيل أنظمتهم العصبية. 
  1. ضع المستحضر على الشعر الجاف.
  2. اتركه لمدة 10 دقائق.
  3. بعد ذلك اغسله بالماء فقط.
  • سبينوساد (Spinosad) (Natroba): يمكن للأشخاص الذين يبلغون 6 أشهر أو أكثر استخدامه، يأتي سبينوساد في شكل محلول يستهدف الجهاز العصبي للقمل مما يؤدي إلى شل وقتل القمل.
  1. ضع محلول سبينوساد على الشعر الجاف بدءاً من فروة الرأس باتجاه نهايات الشعر.
  2. اتركه لمدة 10 دقائق ثم اشطفه بالماء الدافئ [1].

علاج القمل في المنزل

يمكنك معالجة طفلك الذي يعاني من القمل باستخدام شامبو معالج للقمل يحتوي كل من هذه المنتجات على البيريثرينات التي تتداخل هذه مع الجهاز العصبي للقمل لقتله، مثل:

  • شامبو (Rid): يستخدم شامبو (Rid) لمن يبلغ من العمر سنتين أو أكثر من خلال وضعه على الشعر الجاف وتركه لمدة 10 دقائق، بعد ذلك، أضف بعض الماء الدافئ وافرك رأسك لتشكيل رغوة، ثم اشطف شعرك بالماء، ويمكنك استخدام مشط ذو أسنان دقيقة لإزالة القمل والبيض من الشعر بعد العلاج، كرر العملية لمدة أسبوع للتخلص من القمل.
  • شامبو (Nix): يستخدم شامبو (Nix) لمن بلغ شهرين أو أكثر لعلاج القمل من خلال وضعه على الشعر المغسول حديثاً، ولكن تأكد من عدم استخدام البلسم، استخدم كمية كافية من (Nix) لتغطية جميع شعرك وفروة رأسك بالكامل، اتركه لمدة 10 دقائق ثم اشطفه بالماء الدافئ، يمكنك أيضًا استخدام مشط ذو أسنان دقيقة لإزالة القمل والبيض من الشعر بعد ذلك، كرر العملية لمدة أسبوع للتخلص من القمل.
  • الليندين (Lindane) (Kwell): لا يوجد حد أقصى لسن الأشخاص الذين يستخدمون الليندين، ولكن يجب ألا يستخدمه الأشخاص الذين يقل وزنهم عن49 كيلو غرام، كما على النساء الحوامل أو المرضعات والأشخاص المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية أيضاً عدم استخدام هذا المنتج، ضع الليندين على شعر نظيف وجاف، اتركه لمدة أربع دقائق، ثم أضف الماء وارغي الليندين، ثم غسل شعرك. بعد ذلك، يمكنك استخدام مشط القمل لإزالة القمل الميت والبيض[1].

علاج القمل بالأعشاب

يمكنك علاج القمل باستخدام أعشاب من الطبيعة ومنها:

  • علاج القمل بالخل: يمكنك القضاء على بيوض القمل من خلال خل التفاح الخام، فبعد غسل الشعر بالشامبو، رش خل التفاح على فروة رأسك وشعرك بالكامل ولا تغسله ثم مشط شعرك فينزل القمل وبيوضه من الشعر وتتخلص منه.
  • علاج القمل بالقرفة: تساهم القرفة في القضاء على القمل. امزج 4-5 قطرات من زيت أوراق القرفة مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا و3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز، وضعه على شعرك وغطه من 4 إلى 5 ساعات، ثم مشط شعرك من الجذور إلى الأطراف، بعد ذلك اشطف شعرك مرتين لإزالة القمل الميت وبيض القمل.
  • علاج القمل بزيت الزيتون: يقتل زيت الزيتون القمل البالغ. امزج 56 غ من زيت الزيتون مع 15 إلى 20 نقطة من الزيت العطري. ضع هذا الخليط على فروة الرأس باستخدام كرات القطن. اتركه على فروة الرأس والشعر طوال الليل -على الأقل 12 ساعة. مشط واغسل بالشامبو واشطفه وكرر العملية حتى التخلص من القمل.
  • علاج القمل بزيت اليانسون: قد يغطى زيت اليانسون ويخنق بعض القمل، لكنه لا يتخلص من بيض القمل. للتحكم في انتشار الإصابة بالقمل، ستحتاج إلى تغطية فروة رأسك بالكامل بزيت اليانسون لمدة تصل إلى ثماني ساعات يومياً لأيام أو أسابيع حتى التخلص من جميع الحشرات الحية.
  • علاج القمل بزيت شجرة الشاي: يساهم القمل في منع القمل أكثر مما يساهم في علاجه، يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي من خلال شامبو أو جيل يحوي من 1 إلى 10 بالمائة من زيت شجرة الشاي[2و3و4و5].

الوقاية من القمل

للوقاية من القمل ومنع وصوله إلى شعرك يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين بالقمل لأن القمل ينتقل بالعدوى.
  • لا تشارك الفرش أو الأمشاط أو الأوشحة أو القبعات أو الوسائد مع الآخرين.
  • بالنسبة للسيدات يفضل ضب الشعر أو تجديله في ضفائر الضيقة عندما تكن قريبات من الآخرين.
  • قم بفحص طفلك بحثاً عن قمل الرأس مرة واحدة في الأسبوع لاكتشاف الحالة مبكراً ومنع الانتشار.
  • كن يقظاً للغاية بعد عودتك من أي مدرسة أو مخيم أو عطلة وافحص شعرك احتياطاً.
  • إذا وجدت قمل في رأسك أخبر عائلتك على الفور للمساعدة في الحد من انتشار القمل [5].

القمل ينتقل بالعدوى، ولكن لا داعي للقلق يمكنك علاجه بوسائل مختلفة ابتداء بالشامبو مروراً بالأعشاب الطبيعية وانتهاء بالأدوية، وتذكر "درهم وقاية خبر من قنطار علاج".

المراجع والمصادر

[1] مقال علاجات القمل والأدوية، منشور في موقع healthline.com.

[2] مقال العلاجات المنزلية القمل باستخدام الأعشاب، منشور في موقع theherbalacademy.com.

[3] مقال زيت أوراق القرفة للتخلص من القمل، منشور في موقع m.dailyhunt.in.

[4]مقال العلاجات المنزلية لقمل الرأس: ما الذي ينجح؟، منشور في موقع healthline.com.

[5] مقال هل العلاجات المنزلية مفيدة لإزالة القمل، منشور في موقع pediatrichairsolutions.com.