عشبة القرض

فوائد الزعفران الصحية

فوائد زيت اليانسون الطبية

  • بواسطة: dinaalsarisi الأربعاء، 15 أبريل 2020 الأربعاء، 15 أبريل 2020
فوائد زيت اليانسون الطبية

كل نوع من الأعشاب له فوائد معينة يقدمها للجسم بأكمله، واليانسون أحد أهم هذه الأعشاب، التي لطالما تم استخدامها في الطب البديل منذ القدم، سواء بالعشبة نفسها أو بالزيت المستخلص منها، وسنتعرف اليوم على فوائد زيت اليانسون الطبية.

اليانسون

اليانسون أو الأنيسون أحد الأعشاب التي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية، لطالما تم استخدامه لأغراض الطهي كونه يضفي طعماً رائعاً للأطباق، إضافة إلى ذلك يمكن إضافته إلى كريمات العناية بالبشرة والشعر، ويتم باستخدام اليانسون تحضير زيت ممتاز يعرف باسم زيت اليانسون الذي يمتلك فوائد رائعة لا حصر لها.

فوائد اليانسون

يقدم اليانسون مجموعة رائعة من الفوائد، وأهمها:

  • يعالج عسر الهضم، إذ أن تناول مطحون اليانسون يسهم بشكل كبير في تحسين حركة الأمعاء، ويتم ذلك عن طريق تناوله بشكل يومي بعد كل وجبة.
  • يخفف الآلام المصاحبة للقولون المتهيج كالإسهال، الصداع، الإمساك، ألم البطن، الإنتفاخ، الارتجاع المريئي، التعب وصعوبة التبرز.
  • يخفف الأعراض المصاحبة لمرض الربو، فالربو من الأمراض الناتجة عن الحساسية الشديدة، وتكمن فاعلية اليانسون في تثبيط إفراز الهيستامين، وبالتالي التخلص من مشكلة اضطرابات النوم والسعال الشديد المترافقان للربو.
  • يعالج الإمساك، إذ أن الدراسات أثبتت أن تناول الأعشاب وبخاصة اليانسون سيساعد على تليين الأمعاء، وعلاج الأمعاء، وزيادة عدد مرات الإخراج وذلك عن طريق تحسين وظائف الأمعاء.
  • يقلل من الشعور بالإكتئاب، وقد أثبت اليانسون فاعليته في تحسين أعراض الإكتئاب الخفيف إلى المتوسط.
  • يخفض نسبة السكر والدهون في الدم، إذ أنه يعتبر من مضادات الأكسدة الممتازة المساعدة على تقليل الإكتئاب والتوتر أيضاً المصاحبات لمرض السكري.
  • يخفف من التشنجات، إذ أن تناول مشروب اليانسون يسهم وبشكل كبير في استرخاء العضلات، وتقليل الانقبضات.


فوائد زيت اليانسون الطبية

فوائد زيت اليانسون

ليس اليانسون فقط ما يقدم فوائد رائعة، أيضاً زيت اليانسون يمتلك فوائد مدهشة، ومنها:

  • يخفف أعراض الروماتيزم

يحتوي زيت اليانسون على العناصر الفعالة في محاربة أعراض الروماتيزم، فهو منشط للدورة الدموية، ومخفف للالتهابات والآلام، واستخدامه بشكل مباشر على المنطقة المطلوبة يساعد على تخفيف التشنجات واسترخاء العضلات.

  • يحسن عملية الهضم

يسهم زيت اليانسون بشكل فعال التخفيف من مشكلة انتفاخ البطن، وتحسين عمل الأمعاء والجهاز الهضمي كاملاً، إذ يتم تناوله بعد كل وجبة للحصول على هذه الفائدة.

  • يزيد إدرار الحليب عند المرضع

يعتبر زيت اليانسون أحد أهم الطرق الفعالة في زيادة إدرار الحليب عند المرأة المرضع، إذ أنه يعمل نفس عمل هرمون الأستروجين الموجود في الجسم وبنفس الفاعلية، وبالتالي يعزز عملية الرضاعة بشكل طبيعي.

  • يخفف أعراض سن اليأس أو فترة انقطاع الطمث

يمتلك زيت اليانسون فاعلية كبيرة وممتازة في علاد الهبات الساخنة والتوتر الشديد الذي يحصل خلال فترة انقطاع الطمث بس انقطاع الدورة الشهرية، إذ يتم إضافة 2 قطرة منه إلى 1 كوب من الماء، وشربه كل يوم على مدار أسبوع كامل.

  • يحمي من الإصابة بالأمراض

يتضمن زيت اليانسون نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد وبشكل كبير على علاج العديد من الأمراض وخصوصاً تلك المتعلقة بالتقدم في السن مثل الشيخوخة والسرطان، كما أنه يحمي من الإصابة بالإحتقان، الصرع، الهستيريا، ويطرد الريح المسببة للمغص.

  • يقضي على قمل الرأس

جميع العلاجات الموجودة في السوق المخصصة للقضاء على قمل الرأس تحتوي على المواد الكيماوية الضارة، التي ستقضي على صحة فروة الرأس وعلى القمل معاً، وكبديلاً لها، يمكن الاستعانة بزيت اليانسون الذي يعد أحد أهم العلاجات الطبيعية للتخلص من القمل بفاعلية كبيرة.

كيف استخدم زيت اليانسون

يمكن إضافة بضع قطرات من زيت اليانسون إلى الماء وتناوله، أو تدليك البشرة مباشرة به، وأيضاً يمكن تدليك فروة الرأس به.

هذه كانت أبرز وأهم فوائد زيت اليانسون الطبية التي يمكننا جميعاً الاستفادة منها للعديد من الأغراض.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا