;

فوائد اليانسون للبطن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 01 فبراير 2024
فوائد اليانسون للبطن

يعد اليانسون من أشهر الأعشاب المستخدمة للأغراض الطبية المختلفة قديماً وحديثاً، تعرّف على فوائد اليانسون للبطن وفوائده الأخرى من خلال هذا المقال.

تعريف اليانسون 

يشتهر اليانسون (بالإنجليزية: Anise) بخواصه الطبية المميزة، وهو نبات ينحدر من نفس عائلة الجزر والكرفس والبقدونس، ويتميز بطعمه الفريد، ويمكن أن يصل طول نبات اليانسون إلى 3 أقدام أي ما يقارب المتر الواحد، وينتج أزهاراً وفاكهة بيضاء صغيرة تُعرف باسم بذور اليانسون.

يتمتع اليانسون بالطعم المميز الذي قد يشبه طعم عرق السوس نوعاً ما، وبالإضافة إلى استخدامه في مجال دعم صحة الجسم ومكافحة بعض الأمراض، فهو يستخدم كعامل منكه عند إضافته لبعض الأطباق والحلويات.[1]

استخدام اليانسون للبطن

تشير الأبحاث-رغم قلتها- إلى تأثير اليانسون على صحة البطن ، فهو يمتلك مركبات كيميائية تقلل من إفراز حمض المعدة وتدعم صحة البطن بشكل عام، إليك فوائد اليانسون للبطن:[2]

  • يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل الأعراض المرتبطة بها.
  • تقليل أعراض الإمساك، وتحسين كفاءة حركة الأمعاء.
  • يساعد في السيطرة على متلازمة القولون العصبي.
  • تساعد بذور اليانسون على تقليل مشاكل عسر الهضم والأعراض المرتبطة به.

فوائد اليانسون

لا يقتصر استخدام اليانسون للبطن وحسب، بل يمكن استخدامه لأغراض أخرى، وذلك لاحتوائه على الفوائد التالية:

غني بالمغذيات

على الرغم من استخدام بذور اليانسون بكميات صغيرة نسبياً، إلا أنها تحتوي على كمية ممتازة من المغذيات الهامة  لصحة أجسامنا، فهي غنية بالحديد ،الذي يعد ضرورياً  لإنتاج خلايا الدم الصحية في الجسم، كما يحتوي على المنجنيز، وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي.

يقلل أعراض الاكتئاب

يعد الاكتئاب هو حالة شائعة وتشكل عبئاً كبيراً على من يعاني منها، لكن الجيد في الأمر أن بعض الأبحاث وجدت أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص بذور اليانسون أظهر خصائص قوية مضادة للاكتئاب عند تجربته على الحيوانات وكان فعالاً مثل الأدوية الموصوفة الشائعة المستخدمة لعلاج الاكتئاب.

ينظم مستويات السكر في الدم

تشير بعض الأبحاث إلى احتواء اليانسون على مادة الأنثول ، والذي قد يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة بالتزامن مع الالتزام بنظام غذائي صحي، مما خفض نسبة السكر في الدم ويحسن وظيفة الخلايا المنتجة للأنسولين.

يقلل من عمليات الالتهاب

يعتبر الالتهاب استجابة طبيعية من قبل جهاز المناعة لديك للحماية من الإصابات والعدوى، لكن ترتبط المستويات العالية من الالتهاب طويل الأمد بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسرطان، والسكري، وتشير الدراسات التي أجريت في هذا السياق إلى أن بذور اليانسون قد تقلل الالتهاب لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، لكونها غنية بمضادات الأكسدة.

محاذير استخدام اليانسون

رغم الفوائد الكثيرة لاستخدم  اليانسون إلا أنه هناك بعض المحاذير عند الاستخدام، وذلك في الحالات التالية:[3]

  • الحمل والرضاعة،  يجب الحذر قبل تناول أي نوع من الأعشاب في الحمل والرضاعة ، وخاصة اليانسون ، إذ لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان من الآمن استخدام اليانسون بكميات كبيرة أثناء الحمل أو الرضاعة. 
  • الأطفال، يشيع تناول اليانسون في الأطعمة، لكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان اليانسون آمناً للأطفال للاستطباب به.
  • الحساسية، قد يسبب اليانسون ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه نباتات أخرى تشبه اليانسون، وتشمل النباتات التي تشبه اليانسون: الهليون، والكراوية، والكرفس، والكزبرة، والكمون ،والشبت والشمر.
  • حالات الحساسية للهرمونات، قد يتشابه  اليانسون في تأثيره على الجسم مع هرمون الاستروجين، فإذا كانت لديكِ أي حالة يمكن أن تتفاقم بسبب التعرض للاستروجين، فيجب تجنب اليانسون، خصوصاُ  عند الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض.
  • الجراحة، قد يخفض اليانسون مستويات السكر في الدم، مما قد يتداخل هذا مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها، لذا يجب التوقف عن استخدام اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

ختاماً، نلاحظ أن اليانسون أحد الأعشاب الغنية بالمغذيات والفوائد الصحية المتنوعة، ولكن يجب الحذر عند استخدامها تجنباً لأية مضاعفات محتملة.

  1. "مقال 7 فوائد لعشبة اليانسون" ، المنشور على موقع healthline.com/
  2. "مقال فوائد اليانسون للإمساك" ، المنشور على موقع bmccomplementmedtherapies.biomedcentral.com
  3. "مقال اليانسون - الاستخدامات والآثار الجانبية وغيرها" ، المنشور على موقع webmd.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!