;

فوائد نجمة اليانسون

فوائد نجمة اليانسون للمناعة وفوائد نجمة اليانسون للبشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يونيو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
فوائد نجمة اليانسون

نجمة اليانسون أو اليانسون النجمي (بالإنجليزية: Anise Starعشبة تحوي العديد من الفوائد الصحية، وتستخدم كتوابل تضاف للأطعمة المطهوة كما تستخدم أوراق نجمة اليانسون كشاي، تعرف في هذا المقال على فوائد نجمة اليانسون العديدة.

يوجد نوعان من تلك العشبة أحدهما صحية للجسم وهي نجمة اليانسون الصيني، والأخرى سامة وهي نجمة اليانسون الياباني وتستخدم في صنع البخور والمبيدات الحشرية.

فوائد نجمة اليانسون الصحية

تحتوي نجمة اليانسون على العديد من الفوائد الصحية والتي يمكنها أن تحسن من كفاءة الجسم وهي: [1] [2]

  1. تعالج الإمساك وحرقة المعدة: تساعد نجمة اليانسون على إخراج الغازات الزائدة من الجسم المتكونة في الأمعاء عند الرضع والبالغين، ويمكنك استخدامها مع الزنجبيل والكمون لعلاج الإمساك، كما يخفف زيت نجمة اليانسون من حرقة المعدة.
  2. تفيد القلب: يساعد زيت نجمة اليانسون في التحكم بمستوى ضغط الدم ويبقي قلبك قوياً ويعمل بشكلٍ جيد.
  3. تزيل السموم: يمكنك استخدام أوراق نجمة اليانسون في الطبخ، فهي تضيف نكهة لذيذة إلى الطعام، كما تزيل السموم ويمكن استخدامها في إعداد شاي اليانسون.
  4. تعزز صحة الفم وتخفف آلام الأسنان: يساهم اليانسون النجمي في تخفيف آلام الأسنان ويكافح الالتهابات البكتيرية.
  5. تخفف نوبات الصرع: استخدام زيت نجمة اليانسون يهدئ الألم ويخفف نوبة الصرع.
  6. تسرع التئام الجروح وتخفف الإنفلونزا والبرد: تساعد الخصائص المطهرة لتلك العشبة على التئام الجروح، كما تسهل عملية الهضم وتخفف نزلات البرد والإنفلونزا.
  7. تعالج التهاب المفاصل ومضاد للروماتيزم: تحتوي العشبة على خصائص قوية مضادة للروماتيزم، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الألم عن المناطق المصابة.
  8. مضاد للتشنجات: يمكن أن يكون مضاداً للتشنج، إذ يساعد زيت نجمة اليانسون في علاج المشاكل التي تسببها التشنجات والألم والإسهال وآلام الأعصاب.
  9. مبيد حشري: يساعد زيت اليانسون النجمي الياباني على إبعاد البعوض والذباب عن المنزل، فهذا الزيت سام لمعظم الحشرات، لذا يستخدم الزيت في إنتاج مواد التبخير والمبيدات الحشرية.
  10. ضد السعال: يعد نجم اليانسون فعالاً في تخفيف البلغم والمخاط، ويخفف من السعال.
  11. تعالج التهاب الشعب الهوائية: يمكنك استخدام زيت نجمة اليانسون في علاج ضيق التنفس والربو والتهاب الشعب الهوائية.
  12. مضاد للديدان المعوية: يحتوي زيت نجمة اليانسون على خصائص تساعد على التخلص من الديدان، إذ يزيل الديدان المعوية ويستخدم بانتظام في الطب البديل لعلاج التهابات المعدة التي تسببها الديدان.
  13. تنشط خلايا الدماغ: تمتاز نجمة اليانسون بغناها بفيتامينات ب مثل البيريدوكسين والثيامين والريبوفلافين والنياسين، وهذه المواد مهمة لخلايا الدماغ لكي تظل نشطة وتلعب دوراً رئيسياً في تسهيل عمل الجهاز العصبي، كما يكافح فيتامين ب الزهايمر والخرف.
  14. تعالج آلام الحلق: يعد زيت نجمة اليانسون علاجاً طبيعياً يساهم في تخفيف التهاب الحلق.
  15. تحسن النوم: لاحتوائها على خصائص مهدئة للأعصاب فإنها تساعد في التخلص من القلق وتمنحك نوماً هنيئاً خلال الليل.
  16. تقوي العظام وتكافح هشاشة العظام: العشبة غنية بالكالسيوم لذا تحمي من هشاشة العظام خاصة في النساء  تحمي عظامهن من التعرض للكسر بعد انقطاع الطمث.
  17. تخفف أعراض سن اليأس: تنخفض مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث ما يجعلهن تعانين من الهبات الساخنة وتقلبات المزاج المتكررة، وتناول تلك العشبة تخفف من أعراض سن اليأس.
  18. تفيد في علاج الأنيميا وفقر الدم: النجمة غنية بالحديد، وتساهم بإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، كما تساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم.
  19. تحسن الرضاعة: يساعد اليانسون النجمي في تحسين الرضاعة لأنه يحتوي على الأنيثول الذي يزيد من إنتاج الحليب الضروري للطفل.
  20. تعالج الالتهابات الجلدية: تحتوي العشبة على مركب الأنيثول الذي يعد مضاداً للفطريات ويعالج التهابات الجلد.

فوائد نجمة اليانسون للمناعة

إذا كنت تبحث عن تعزيز مناعتك، فإن اليانسون النجمي يعزز المناعة، وهو مكون مهم في الأدوية التي تُصنع لعلاج السعال ونزلات البرد والإنفلونزا، وهو غني بفيتامين أ وفيتامين ج وب  وكلها تقوي المناعة، علاوة على ذلك، فإنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي جسمك من الأمراض. [2]

فوائد نجمة اليانسون للبشرة

تساعد تلك العشبة على الحفاظ على صحة البشرة والتقليل من التجاعيد؛ لغناها بفيتامين ج  وفيتامين أ: [1] [2]

  • يساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين؛ مما يساعد على منع الشيخوخة المبكرة، ويقلل من الندوب الناتجة من حب الشباب في الوجه.
  • يقلل فيتامين أ من الأضرار التي لحقت بالجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

يمكن مزج زيت نجمة اليانسون مع زبدة الشيا أو أي زيت آخر ودهنه على البشرة للحصول على بشرة ناعمة ومشرقة. [1] [2]

فوائد نجمة اليانسون للشعر

تفيد في تليين الشعر لمن تعاني من جفافه، وتساعد أيضاً على إصلاح الشعر التالف وتحفيز نمو الشعر الجديد، ويمكن تدليك فروة الرأس مع زيت اليانسون النجمي لنتائج جيدة. [1]

فوائد نجمة اليانسون للجنس

  • تساعد نجمة اليانسون في زيادة الدافع الجنسي وتشجيع الغريزة الجنسية في الرجال.
  • تساعد النساء في تعزيز الحيض وعلاج أعراض انقطاع الطمث.
  •  يحتوي زيت نجمة اليانسون على خصائص مشابهة للإستروجين الذي يعالج العديد من المشاكل الهرمونية ويقلل من تقلصات وآلام الدورة الشهرية. [1][3]

نجمة اليانسون خيار رائع لك إذا كنت تعاني من مشاكل صحية إضافةً لزيت نجمة اليانسون الذي يحافظ على بشرتك مشرقة وخالية من التجاعيد، لكن يجب استخدامه بحذر لأن له نوعين نجمة اليانسون الصيني الجيدة للصحة؛ ونجمة اليانسون الياباني السامة، ويجب شراؤه بحذر وترقب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!