;

فوائد اليانسون للنساء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 فبراير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 فبراير 2024
فوائد اليانسون للنساء

يعد اليانسون من أشهر الأعشاب المستخدمة للأغراض الطبية المختلفة قديماً وحديثاً، تعرّفي على فوائد اليانسون للنساء من خلال هذا المقال.

اليانسون 

يشتهر اليانسون (بالإنجليزية: Anise) بخواصه الطبية المميزة، وهو نبات ينحدر من نفس عائلة الجزر والكرفس والبقدونس، ويتميز بطعمه الفريد، كما ينتج أزهاراً وفاكهة بيضاء صغيرة تُعرف باسم بذور اليانسون وهي التي تستخدم بشكل شائع وتتوفر في الأسواق لدى العطّار.

يتمتع اليانسون بالطعم المميز الذي قد يشبه طعم عرق السوس نوعاً ما، وبالإضافة إلى استخدامه الطبي في مجال دعم صحة الجسم ومكافحة بعض الأمراض، فهو يستخدم كعامل منكه عند إضافته لبعض الأطباق والحلويات.

تتنوع فوائد اليانسون طبياً لاضطراب المعدة، والغازات المعوية، وسيلان الأنف، كما شاع استخدامه كمقشع للسعال المرتبط بالبلغم، ومدر للبول، ومحفز للشهية، لكن ماهي فوائد اليانسون للنساء؟[1]

فوائد استخدام اليانسون للنساء

تستخدم النساء اليانسون لزيادة تدفق الحليب أثناء الرضاعة، وعلاج الألم  الناتج عن أعراض الدورة الشهرية، وتخفيف آلام الولادة ويمكن إيضاح فوائد اليانسون للنساء كما يلي:[2]

آلام الدورة الشهرية

قد يساعد مزيج من مستخلص اليانسون والزعفران وبذور الكرفس في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وفقًا لدراسة نُشرت في إحدى المجلات العلمية عام 2009، وجدت هذه الدراسة أن المشتركات اللواتي استخدمن مزيج بذور اليانسون، والزعفران، والكرفس لاحظن انخفاضاً كبيراً في آلام الدورة الشهرية مقارنةً بالآخرين.

الهبات الساخنة

في دراسة نشرت في المجلة الإيرانية للبحوث الصيدلانية في عام 2012 ، وجد الباحثون أن اليانسون قد يساعد في تخفيف الهبات الساخنة عند النساء بعد انقطاع الطمث.

شملت الدراسة 72 امرأة في سن اليأس، تناولت كل منهن إما مستخلص اليانسون أو كبسولة يومياً لمدة أربعة أسابيع.، وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير كبير لاستخدام اليانسون في تقليل وتيرة وشدة الهبات الساخنة لدى النساء.

مشاكل في الجهاز الهضمي

تشير دراسة صغيرة نُشرت في عام 2010 أن تناول مزيج من اليانسون والشمر والبلسان والسنا قد يساعد في تخفيف الإمساك، حيث شملت التجربة 20 مريضاً يعانون من الإمساك المزمن تم علاجهم لمدة خمسة أيام ، وجد الباحثون أن التركيبة العشبية المحتوية على اليانسون قد تساعد في محاربة الإمساك عن طريق إنتاج تأثير ملين.

فوائد استخدام اليانسون بشكل عام

يعد اليانسون كنزاً غذائياً صحياً، وذلك لما يحمله من فوائد للجسم، وهي كالتالي:[3]

  • قليل السعرات وغني بالمغذيات، إذ تحتوي على كمية جيدة من العديد من المعادن الهامة، بما في ذلك الحديد والمنغنيز والكالسيوم.
  • يقلل أعراض اضطراب الاكتئاب، كشفت الدراسات البشرية والحيوانية أن بذور اليانسون قد تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب وقد تكون فعالة مثل بعض أنواع مضادات الاكتئاب.
  • يمنع نمو الفطريات والبكتيريا.
  • يوازن مستويات السكر في الدم.
  • يمكن أن تقلل من الالتهابات، لأن بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تقلل الالتهاب، مما يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة.

محاذير استخدام اليانسون للنساء

يمكن لمعظم النساء استهلاك اليانسون بأمان دون التعرض لخطر الآثار الجانبية الضارة، لكن ومع ذلك  يجب الحذر في الحالات الآتية:[3]

  • يمكن أن يؤدي استهلاك اليانسون إلى رد فعل تحسسي، خاصة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات من نفس العائلة التي ينتمي إليها اليانسون، مثل: الشمر، أو الكرفس، أو البقدونس، أو الشبت.
  • الحالات التي تتأثر بهرمون الاستروجين، حيث يمكن أن تؤدي خصائص محاكاة هرمون الاستروجين لليانسون إلى تفاقم أعراض الحالات الحساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي أو سرطان بطانة الرحم. 
  • يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب استخدام اليانسون الطبي، لأنه لا توجد أدلة علمية كافية لمعرفة ما إذا كان آمنًا بالنسبة لهن.
  • قد يتفاعل اليانسون أيضًا مع بعض الأدوية، بما في ذلك حبوب منع الحمل والإستروجين والتاموكسيفين، تحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول اليانسون إذا كنت تتناول هذه الأدوية أو أي أدوية أخرى.

ختاماً، لا شك أن اليانسون مفيد عند استخدامه باعتدال، لكن يجب توخي الحذر إذا كان لديكِ تاريخ من هذه الحالات السابقة، واحرصي دائماً على شراء اليانسون من مصادر موثوقة ولا تترددي باستشارة الطبيب إذا كان لديك أي مخاوف. 

  1. "مقال اليانسون" ، المنشور على موقع rxlist.com
  2. "مقال فوائد اليانسون" ، المنشور على موقع verywellhealth.com
  3. أ ب "مقال 7 فوائد صحية لبذور اليانسون" ، المنشور على موقع healthline.com