;

ما هي فوائد زيت الأوكالبتوس أو الكافور؟

فوائد زيت الأوكالبتوس أو الكافور أو الكينا للمفاصل والبشرة والشعر والجهاز التنفسي وكيفية استخلاصه منزلياً مع توضيح محاذير استخدامه مع الأطفال.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 يناير 2024
ما هي فوائد زيت الأوكالبتوس او الكافور؟

تدخل الأعشاب والزيوت الطبيعية في العديد من خطط العلاج، وذلك كونها تحتوي على المركبات والعناصر التي تساهم بنسبة كبيرة في شفاء أمراض عديدة، ومن هذه الزيوت، زيت الأوكالبتوس والذي يسمى أيضاً زيت الكينا أو زيت الكافور، والذي يشيع استخدامه في طب الأعشاب، لما له من فوائد كثيرة، في هذا المقال سنستعرض فوائد زيت الأوكالبتوس وكيفية استخدامه.

ما هو زيت الأوكالبتوس؟

يستخرج زيت الأوكالبتوس (بالإنجليزية:  Eucalyptus oil) من أشجار تنتمي إلى الفصيلة الآسية تسمى بأشجار الأوكالبتوس أو اليوكاليبتوس، والتي تعرف في سوريا ولبنان باسم الكينا، وفي مصر باسم الكافور، ويستخدم كدواء لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض والحالات الشائعة بما فيها احتقان الأنف، والربو، والتهاب المفاصل، وتقرحات الجلد، كما يستخدم أيضاً لتخفيف أعراض البرد وتقوية الجهاز التنفسي، أضف إلى ذلك فوائده في علاج مشاكل الشعر والبشرة.[1]

فوائد زيت الأوكالبتوس للمفاصل

يدخل زيت الأوكالبتوس أو الكافور في تكوين العديد من الكريمات والمراهم التي تستخدم في تخفيف الآلام والمفاصل، وتسكين الألم الناتج عن حالات كهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من آلام في الظهر أو الذين يتعافون من إصابة في المفاصل أو العضلات.

ويمكنك استخدام زيت الكافور للمفاصل، من خلال إضافة بضع قطرات منه إلى بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت الزيتون، وتدليك المنطقة المصابة بالمزيج.[2]

زيت الأوكالبتوس للبشرة

يتميز زيت الكافور بأن له خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا؛ لذا عندما يستخدم هذا الزيت بشكل موضعي على الجلد فإنه يحقق مجموعة من الفوائد للبشرة: [3]

فوائد زيت الأوكالبتوس للبشرة

  1. يقلل من ظهور حب الشباب، والبثور، وتصبغات الجلد، والجلد الباهت.
  2. توفير البيئة والعناصر المثلى لإصلاح وتقوية البشرة.
  3. تنظيف المسام من الشوائب الضارة.
  4. يوفر جرعة مكثفة من الترطيب للبشرة.[3]

طرق استخدام الأوكالبتوس

  1. طريقة 1: قم بمزج ربع كوب من ماء الورد الطبيعي مع نصف ملعقة من زيت الكافور، وأضف لهم نصف ملعقة صغيرة من زيت النعنع، وامسح وجهك باستخدام قطعة قطن، هذا يساعد على تنظيف البشرة وخاصة من المكياج بالنسبة للفتيات.
  2. طريقة 2: امزج ملعقة من زيت الكافور مع ملعقة من زيت اللافندر، وأضف لهما ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز، امزجهم جيداً، ثم قم بتوزيع الخليط على وجهك، اتركه 15 – 20 دقيقة، قم بشطفه بالماء الفاتر، تساهم هذه الطريقة في تفتيح البقع الداكنة.
  3. طريقة 3: امزج ملعقة من زيت الكينا مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم أضف لهما ملعقة من الكركم، امزجهم جيداً ثم ضع المزيج على وجهك، اتركه 15 – 20 دقيقة، قم بشطفه بالماء الفاتر، تساعد هذه الخلطة على التخلص من حب الشباب.

ملاحظة: انتبه إلى ضرورة تمديد زيت الكينا أو الكافور بنوع آخر من الزيت، كي لا يحدث تهيج أو رد فعل تحسسي في البشرة.

زيت الأوكالبتوس للشعر

يدخل زيت الكينا في علاج العديد من مشاكل الشعر، كونه له خصائص مضادة للميكروبات والفطريات، حيث يساهم تطبيق هذا الزيت على الشعر بشكل موضعي في تحقيق العديد من الفوائد:[4]

فوائد زيت الأوكالبتوس للشعر

  1. تحفيز نمو بصيلات الشعر.
  2. تقوية الشعر وتعزيز نموه.
  3. الحد من حكة فروة الرأس.
  4. القضاء على قمل الرأس.
  5. علاج التهاب فروة الرأس.
  6. مضاد للقشرة.[4]

طريقة استخدام زيت الأوكالبتوس لتقوية الشعر

  1. أمزج 4 ملاعق كبيرة من زيت الكينا مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الجرجير.
  2. أضف لهم ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم و4 ملاعق كبيرة من زيت الخروع.
  3. امزجهم جيداً ثم قم بتدليك فروة الرأس والشعر بالمزيج.
  4. اتركه على رأسك لمدة 40 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الفاتر.
  5. تساعد هذه الطريقة في الحصول على شعر قوي ولامع وصحي.[4]

طريقة استخدام زيت الأوكالبتوس للتخلص من قمل الرأس

  1. ضع 4 ملاعق من زيت الكينا في وعاء.
  2. أضف له 4 ملاعق من خل التفاح.
  3. امزجهم جيداً ثم قم بتدليك فروة رأس الشخص المصاب بالقمل.
  4. اتركهم على الرأس لمدة 30 دقيقة، ثم قم بشطفه بالماء الفاتر والشامبو الخاص بالقمل.[4]

فوائد زيت الأوكالبتوس للفم

تساهم الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في هذا الزيت، في علاج مشاكل الفم، بما فيها ترسبات الأسنان والتهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان؛ وبناء على ذلك يدخل زيت الأوكالبتوس في تكوين معاجين الأسنان وغسول الفم.

ويمكنك استخدام زيت الأوكالبتوس لعلاج مشاكل الفم، من خلال إضافة قطرتين من الزيت إلى كوب متوسط الحجم من الماء، واستخدامه كغسول للفم وللغرغرة، ثم ابصقه.[2]

فوائد زيت الأوكالبتوس للجهاز التنفسي

يحارب زيت الكينا التهابات الجهاز التنفسي عن طريق قتل البكتيريا والفيروسات والفطريات، كما أنه يزيل المخاط من المجاري التنفسية، ويعمل الكينا على تخفيف السعال بشكل فعّال؛ لذا يدخل بشكل أساسي في تركيبة العديد من أدوية السعال.[5]

ويمكن استخدامه لهذا الغرض عن طريق مجموعة من الطرق، تشمل:[5]

  1. طريقة 1: امزج بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس مع بضع قطرات من زيت الزيتون، وقم بتدليك الصدر والرقبة عند منطقة الحلق، هذا يساعد في تخفيف أعراض السعال ونزلات البرد أو الإنفلونزا.
  2. طريقة 2: أضف بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى وعاء يحتوي على ماء، قم بغلي الماء، ثم أطفئ الغاز واستنشق البخار الذي يتصاعد من الوعاء، هذا يساعد على وقف السعال وإزالة المخاط.

زيت الأوكالبتوس للأطفال

بشكل عام لا مانع من استخدام زيت الكافور للأطفال، سواء لوقف السعال، أو البشرة، أو الشعر، أو المفاصل، أو الفم، لكن هناك محاذير يجب التقيد بها أثناء استخدام هذا الزيت للأطفال، وهي:[6]

  1. عند استخدامه بشكل موضعي، قم بتمديده بنفس الكمية من زيت آخر (الزيتون أو اللوز أو جوز الهند)، منعاً لحدوث تحسس أو تهيج لبشرة الطفل.
  2. تجنب وضعه بالقرب من عيون ووجه الطفل.
  3. لا تعطه للطفل بشكل مباشر في الأنف والأذنين وحول العينين.
  4. احتفظ به بعيداً عن متناول الأطفال، حيث يمكن أن يكون زيت الكافور شديد السمية إذا تم تناوله عن طريق الفم، حيث يسبب تناول كمية 2-3 مليلتر من زيت الكينا الدوخة والنعاس ووهن عضلي قوي.
  5. أما تناول 5 مليلتر أو أكثر يمكن أن تؤدي إلى توقف اضطرابي في عمل الجهاز العصبي وحدوث الغيبوبة، وتظهر الأعراض ما بين 30 دقيقة إلى 4 ساعات بعد التعرض.
  6. كما قد أصيب عدد قليل من الأشخاص بنوبات تشبه الصرع في غضون دقائق قليلة من استنشاق زيت الأوكالبتوس بشكل مباشر من الزجاجة.[5]

طريقة استخراج زيت الأوكالبتوس

في حال أردت أن تستخرجه بشكل شخصي في المنزل، ولم ترغب في الحصول عليه من السوق، فيمكنك ذلك باتباع الخطوات التالية:[7]

  1. بداية إن كل ربع كوب من أوراق الأوكالبتوس تصنع كوب من الزيت.
  2. إذاً أحضر ربع كوب من الأوراق، وقم بغسلها جيداً في الماء، وضعها جانباً حتى تجف بشكل تام.
  3. احضر كوباً من زيت الزيتون أو اللوز أو جوز الهند.
  4. قم بتفتيت الأوراق برفق بيديك، أو استخدم سكيناً.
  5. يُمزج الزيت والأوراق في وعاء من الفخار.
  6. اترك الخليط ينقع لمدة 6 ساعات على الأقل. (كلما زادت فترة النقع، كان زيت الأوكالبتوس أقوى).
  7. قم بتصفية المزيج باستخدام مصفاة دقيقة.
  8. استخدم برطمانات زجاجية نظيفة ذات أغطية محكمة الإغلاق لحفظ المزيج الذي تمت تصفيته.
  9. احرص أن تكون البرطمانات جافة تماماً، منعاً لحدوث العفن.
  10. سيكون الزيت صالحاً لمدة 6 أشهر تقريباً من تاريخ إعداده.
  11. لتخزين الزيت لفترة أطول، احفظه في الثلاجة.

على الرغم من فوائد زيت الأوكالبتوس متعددة، إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه بشكل شخصي في المنزل، خصوصاً بالنسبة للأطفال، لأن استخدامه الخاطئ يشكل خطراً على الإنسان.