;

فوائد حبوب زيت السمك

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 30 مايو 2022
فوائد حبوب زيت السمك

حبوب زيت السمك شائعة جداً، يتناولها العديد من الأشخاص البالغين وحتى الأطفال، بوصفة أو بدون وصفة طبية، فما هي فوائد حبوب زيت السمك.

زيت السمك

زيت السمك (بالإنجليزية: Fish oil) هو عبارة عن زيت يأتي من عدة أنواع مختلفة من الأسماك غالباً أسماك التونة والرنجة والماكريل والسلمون، وعلى عدة أشكال قابلة للبلع عن طريق الفم، مثل الحبوب والمكملات الغذائية، تكمن أهمية هذا الزيت بكونه غني بالأوميغا 3 (بالإنجليزية: omega-3) وهو المكون الشهير لها والذي يدفع الناس لتناوله بسبب فوائده الكبيرة للجسم الذي لا ينتج كمية كافية منه. [1]

أوميغا 3 يحتوي على اثنين من الأحماض الدهنية؛ الحمض الدهني إيكوسابنتانويك (بالإنجليزية: Eicosapentaenoic acid) والحمض الدهني الدوكوساهيكسانويك (بالإنجليزية: Docosahexaenoic acid). [1]

فوائد حبوب زيت السمك

تساعد حبوب السمك الجسم في العديد من الأمور عبر تقديم فوائد لا حصر لها تتمثل في الآتي: [1] [2]

خفض مستوى الدهون الثلاثية

تناول حبوب زيت السمك بشكل يومي بمعدل 4 غرامات في اليوم الواحد يساعد على تقليل مستوى الدهون الثلاثية المرتفعة جداً في الدم، هذا ينطبق على الحبوب الموصوفة من قبل الطبيب، أما مكملات زيت السمك فقد يحتاج الشخص لاستهلاك 12 كبسولة منها يومياً للحصول على نفس التأثير.

تقليل انسداد الأوعية الدموية

تعمل حبوب زيت السمك على تقليل معدل انسداد الأوعية الدموية بما نسبته 45%، يكون ذلك عند الالتزام بتناولها بشكل يومي لمدة 3 أسابيع قبل إجراء العمليات المعتمدة لفتح الأوعية الدموية المسدودة أو المتضيقة.

التحكم بفقدان الوزن اللاإرادي

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض دنف أو متلازمة الهزال التي تفقدهم الوزن بشكل لا إرادي، وقد وجد أن حبوب زيت السمك تعمل على إبطاء فقدان الوزن لدى تناول جرعة عالية منها عن طريق الفم.

الحماية من تلف الكلى

يكون تأثير ذلك على المرضى الذي يتناولون عقار السيكلوسبورين، فيعمل زيت السمك على تحسين أداء وظائف الكلى.

تخفيف حدة تقلصات الدورة الشهرية

يخفف تناول حبوب زيت السمك من آلام الدورة الشهرية ويقلل من الحاجة لتناول المسكنات، كما يمكن تناوله مع فيتامين ب 12.

الحماية من فشل القلب

تناول حبوب زيت السمك يعمل على خفض خطر الإصابة بقصور في القلب.

خفض ضغط الدم

يساعد تناول حبوب زيت السمك على تخفيف ارتفاع ضغط الدم بشكل طفيف وذلك لمن يعانون من ارتفاعه.

علاج الأمراض النفسية

يساعد تناول حبوب زيت السمك على علاج بعض الظروف الصحية العقلية، وذلك بسبب تكون الدماغ من ما يصل تقريبا إلى 60% من الدهون، من هنا تكمن أهمية الأوميغا 3 لتحسين وظيفة الدماغ.

دعم صحة العين

بعض الدراسات الغير مؤكدة تفيد بأهمية الأوميغا 3 لصحة العين والحماية ضد أمراض العيون بشكل عام، مثل الضمور البقعي في سن الشيخوخة.

تخفيف الالتهاب

يعالج زيت السمك ويخفف من الالتهاب بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، الأمر الذي يخفف من ألم المفاصل والتصلب وغيره من الآلام الناتجة عن الالتهابات المزمنة.

تحسين صحة الجلد

تكمن فائدة زيت السمك في مكافحة الأمراض الجلدية وتخفيف آثارها مثل الصدفية والتهاب الجلد، كما أنه يحسن بشكل عام من صحة الجلد خصوصاً في فترة الشيخوخة والتعرض للشمس، ورغم أن هذا الأمر غير مؤكد إلى أنه قد يساعد على ذلك.

صحة الحمل

قد يساعد زيت السمك في دعم الحمل والنمو المبكر للطفل بالحصول على ما يكفي من أوميغا 3 أثناء الحمل وأثناء الرضاعة، ما أنه قد يحسن من نمو مخ الجنين وتنميته البصرية، علاوة على تقليل مخاطر الحساسة.

تقليل دهون الكبد

مرض دهون الكبد غير الكحولي يعني تراكم الدهون على الكبد مما يعني تليفه، وقد وجد أن تناول زيت السمك يحسن من وظائف الكبد ويقلل من أعراض وكمية الدهون في الكبد.

قد يعالج فرط نشاط الأطفال

يعاني بعض الأطفال من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط الذي يجعلهم على حركة دائمة ومضطربة، وقد وجد أن تناول زيت السمك يحسن من هذه الأعراض، ويقلل من الاندفاع، والعدوان لدى الأطفال.

تقليل أعراض التدهور العقلي

تناول حبوب زيت السمك قد يقلل ويمنع أعراض التدهور العقلي المرتبط بتقدم العمر، فيحسن من وظائف المخ كما يحسن من أداء الذاكرة أيضاً.

تحسين أعراض الربو

يحسن تناول زيت السمك من أعراض الربو والحساسية التي تنتج عنها تورم في الرئتين وضيق في التنفس.

دعم صحة العظام

تعد أحماض أوميغا 3 ذوات أهمية لصحة العظام إذ تساعد من يتناولها بانتظام على تحسين كثافة المعادن المفيدة للعظام، وبالتالي تجنب هشاشة العظام والتهاب المفاصل خلال الشيخوخة.

طريقة تناول حبوب زيت السمك

إذا كان الشخص لا يحصل على حصة إلى حصتين من الأسماك خلال الأسبوع الواحد، فإنه ينصح بتناول مكملات زيت السمك الفموية، والتي يمكن تقدير جرعتها للبالغين ب 1.1-1.6 غرام، أي ما يعادل 1100-1600 ملغ، وذلك بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية. [2]

الآثار الجانبية

تناول حبوب زيت السمك قد يترافق مع عدد من الآثار الجانبية عند تناول جرعات عالية منه، وهذه الآثار كالآتي: [3]

  • غثيان.
  • إسهال.
  • حرقة في المعدة.
  • وجع في البطن.
  • التجشؤ بطعم السمك.
  • إبطاء عملية تخثر الدم وبالتالي حدوث نزيف.

مصادر أوميغا 3

الطعام هو المصدر الأفضل دائما لتناول حمض الأوميغا 3، وإلى جانب حبوب زيت السمك، يمكن العثور عليه في المصادر التالية: [4]

  • الأسماك الزيتية؛ مثل: السردين، والتونة، والسلمون.
  • المأكولات البحرية؛ مثل المحار والجمبري.
  • البيض.
  • زيت كبد السمك.
  • زيت بذور الكتان.
  • بذور الشيا.
  • عين الجمل.
  • زيت الصويا.
  • زيت الكانولا.
  • الفاصولياء.

حبوب زيت السمك من المكملات الغذائية المفيدة والمتوفرة، لكن ينصح بتناول ذلك على شكل طعام لفائدة أفضل، وللحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن عبر التنويع في مصادر الطعام.