;

زيت جنين القمح للجسم والبشرة والشعر

فوائد زيت جنين القمح لتعزيز صحة القلب والدماغ ومقاومة السرطان وعلاج جفاف البشرة وحب الشباب ومميزات استخدامه لتغذية الشعر وترطيبه.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يونيو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 11 ديسمبر 2023
زيت جنين القمح للجسم والبشرة والشعر

يعد زيت جنين القمح (بالإنجليزية: Wheat Germ Oil) من الزيوت المهمة والمتعددة الاستخدام، يتم استخراج هذا الزيت من جنين بذور القمح الذي يحتوي على كافة المغذيات الأساسية التي تتميز بها عشبة القمح، مثل: فيتامين ه، وفيتامين ب، والعديد من الأحماض الدهنية الصحية، والبروتينات النباتية؛ ومن هنا كان مقالنا هذا للتعرف على فوائد زيت جنين القمح لصحة الجسم، كما نتطرق لمميزات استخدام هذا الزيت الطبيعي للشعر والبشرة.

فوائد زيت جنين القمح للجسم

يتميز زيت جنين القمح بمحتوياته من معادن وفيتامينات مهمة لصحة الجسم وحيويته، وأهم الفوائد التي سيحصل عليها جسمك مع المداومة على استخدامه: [1]

  1. تزويد الجسم بالطاقة: يحتوي على مركب يدعى أوكتاكوسانول (بالإنجليزية: Octacosanol)، يعمل هذا المركب على تزويد الجسم بالأوكسجين والطاقة، خاصة أثناء القيام بالتمارين الرياضية.
  2. مفيد لصحة القلب: يحتوي على مجموعة فيتامينات ب للمساعدة على سهولة سريان الدورة الدموية، إضافة إلى غناه بمركب أوميجا 3 الذي يخفض من نسبة الكولسترول ويحافظ على ضغط الدم ضمن قيمه الطبيعية.
  3. مفيد لصحة الدماغ وتحسين المزاج: يعمل كلاً من الأوميجا 3 وفيتامين ب المركب اللذان يتواجدان بكثرة في هذا الزيت، على تحسين كفاءة عمل الخلايا العصبية وتقليل مستويات التوتر والقلق.
  4. صحة خلايا الجسم: يحتوي على نسبة جيدة من البروتين النباتي (حوالي 28% من تركيبه)، حيث يساهم البروتين في إعادة تجديد خلايا الجسم وإصلاح المتضرر منها.
  5. ضبط مستوى سكر الدم: وذلك لغناه بعنصر المغنيزيوم الذي يساعد في التحكم بمستويات سكر الدم العالية وتخفيضها.
  6. مكافحة بعض الأمراض: مثل السرطان وسوء الاستقلاب، وذلك لغناه بـفيتامين ه المميز بتأثيره المضاد للأكسدة، الذي يحمي الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة المتواجدة في بعض أنواع الأطعمة وبعض العوامل البيئية الخارجية.

زيت جنين القمح للبشرة

يملك زيت جنين القمح من المغذيات ما يجعله إضافة مثالية لأي روتين تجميلي للعناية بالبشرة، وإليكِ قائمة ببعض الفوائد المميزة التي ستجنينها عند تطبيق هذا الزيت باستمرار: [2]

  1.  توفير حماية للبشرة: ويعود ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمطهرة والمضادة للالتهابات، التي تعمل عند تطبيقها على البشرة كحاجز طبيعي ضد العوامل الخارجية المؤذية لها.
  2. تأخير ظهور علامات تقدم البشرة: مثل التجاعيد وخطوط البشرة، ويعود الفضل إلى مكوناته الغنية بـ فيتامين ه، والأحماض الدهنية المحفزة لإنتاج كولاجين البشرة والحفاظ على مرونة الجلد.
  3. تخفيف علامات تمدد الجلد (Stretch marks): خاصة التي تحدث بعد فترات الحمل والولادة أو بعد خسارة واكتساب الوزن، حيث تعمل بروتينات الأحماض الأمينية (بالإنجليزية: The amino acids) في زيت جنين القمح على تحسين مرونة الجلد وتقليل ظهور علامات ترهل الجلد.
  4. علاج الندبات وآثار الجروح: تعمل الأحماض الدهنية المتوفرة فيه على إصلاح الأنسجة التالفة وتحسين بنية أغشية الخلايا؛ وهذا ما يسرّع زوال أي آثار جلدية سابقة.
  5. علاج مشاكل البشرة: مثل جفاف البشرة، وإصابتها بحب الشباب، و مرض الأكزيما، والبقع الداكنة.

زيت جنين القمح للشعر

كما ذكرنا سابقاً فإن أهم ما يميز زيت جنين القمح تركيبته الغنية بفيتامين ه المهم جداً لصحة ولمعان الشعر، حيث يسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم جفاف وخشونة الشعر، بالإضافة إلى ضعف بنيته، ويساعد تناول هذا الزيت الطبيعي عن طريق الفم أو تطبيقه موضعياً على الشعر -بشكل منتظم- في تغذية الشعر وإضافة اللمعان والقوة لمظهره. [1]

بإمكانك الاستفادة من خصائص هذا الزيت المميزة للشعر وتعزيز فائدتها أيضاً عن طريق تشكيل مزيج مكون من ملعقتين كبيرتين من زيت جنين القمح مع 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.. وتدليك فروة الرأس وأطراف الشعر بهذا المزيج، والانتظار لفترة ساعتين من الوقت قبل غسل الشعر.[2]

زيت جنين القمح للصدر

تلجأ العديد من النساء إلى الزيوت الطبيعية لتكبير الصدر، حيث توفر الزيوت خياراً سهلاً وآمناً وفعالاً، لكن بشرط الالتزام ومداومة الاستخدام، ويعد زيت جنين القمح خياراً حسناً لتكبير الصدر لاحتوائه على فيتامين ه الذي لاحظنا قبل قليل أهميته في تحسين مظهر البشرة، وشدها وجعلها أكثر رطوبة ولمعاناً، بالإضافة إلى غناه بالأوميجا 3 الذي يحفز الجلد على تجديد أنسجته، يستخدم الزيت لغرض تكبير الصدر عن طريق تدليك الثديين بكمية مناسبة منه لعدة دقائق بحركات دائرية، مع العلم أنه قد تحتاجين إلى عدة أسابيع أو عدة أشهر لتظهر النتائج التي ترغبين بها.[3] [4]

زيت جنين القمح للحامل

يعتبر هذا النوع من الزيوت خياراً جيداً للنساء الحوامل، حيث يوفر الكثير من المغذيات والفيتامينات المهمة لصحة الأم والجنين، مثل: حمض الفوليك الذي يحافظ على سلامة الأنبوب العصبي لدى الجنين، بالإضافة إلى محتواه الغني من فيتامينات ب المهمة لسلامة تكون الخلايا الدموية لدى الجنين.[5]

أضرار زيت جنين القمح

رغم فوائده العديدة، يمكن أن يسبب هذا الزيت بعض المشاكل الصحية في بعض الحالات، وهي كالتالي:[1]

  1. حساسية الغلوتين: في حالة عدم تحمل الجسم لبروتين الغلوتين الموجود في زيت جنين القمح، يمكن أن يحدث اضطرابات هضمية مثل الإسهال والغازات.
  2. أمراض القلب: يحتوي على دهون مشبعة تعتبر ضارة لصحة القلب، ويمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  3. المشاكل الهضمية: قد يسبب بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الغثيان، والإسهال، والغازات، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الهضم أو أي مشاكل هضمية أخرى.

ملاحظة: يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، أو أمراض القلب، أو مشاكل هضمية معروفة استشارة الطبيب قبل تناول زيت جنين القمح أو أي منتج يحتوي عليه، لتقييم المخاطر واتخاذ الإجراءات اللازمة.[1]

لا تترددي بإضافة زيت جنين القمح إلى مجموعة الزيوت المفضلة التي يمكنك استخدامها، وذلك بفضل العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي يمكنك حصادها عند المداومة على استخدامه. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!