;

ما هي فوائد الكيوي لخسارة الوزن وتحقيق صحة البشرة والشعر

فوائد الكيوي للتخلص من السمنة عند إضافتها للنظام الغذائي مع دورها المميز في الحصول على بشرة شابة ونضرة وشعر صحي ولامع.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أغسطس 2020 آخر تحديث: الخميس، 19 أكتوبر 2023
ما هي فوائد الكيوي لخسارة الوزن وتحقيق صحة البشرة والشعر

هذه الفاكهة الاستوائية اللذيذة غنية بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والكالسيوم، والحديد، بالإضافة إلى المغنيسيوم وجميعها تعتبر مفيدة للصحة، ولكن بالإضافة إلى كونها صحية، فإنها تفيد البشرة والشعر، إليك نقدم أهم فوائد الكيوي للجمال، والتي ستجعلك بالتأكيد أكثر حصاً على إدراج الكيوي في نظامك الغذائي.

فوائد الكيوي للوزن

يعتبر الكيوي من بين أفضل الفواكه التي يمكن تناولها إذا كنتِ تتطلعين إلى إنقاص الوزن، فهي تحتوي على نسبة عالية من الماء وقليلة السعرات الحرارية وفيها كمية جيدة من الألياف، هذا يجعلها مثالية لتناول وجبة خفيفة أو كجزء من عصير الإفطار، وهذه أهم فوائد تلك الثمرة للتخسيس:[1]

  1. يحتوي 100 غرام من الكيوي على 55 سعرة حرارية، كما يحتوي على ألياف قابلة للذوبان تعزز الشعور بالشبع؛ وبالتالي تقلل آلام الجوع.
  2. يحتوي على كمية عالية من فيتامين ج الذي يساعد في التحكم في ضغط الدم، ويدير مستويات الكوليسترول، ويدعم صحة الأمعاء، ووظيفة المناعة، ويلعب دوراً مهماً في استقلاب الدهون، وهذه كلها عوامل مهمة لإنقاص الوزن.
  3. يحتوي على مؤشر جلايسيمي (GI) منخفض؛ مما يعني أن السكر الموجود في الفاكهة يتم تحريره بشكل أبطأ، مما يجعله منظماً لمستويات السكر في الدم وبالتالي فهو يقلل من ارتفاع السكر.
  4. يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وألياف قابلة للذوبان، تعمل على تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة الشعور بالشبع ودعم الجهاز الهضمي، توفر الألياف غير القابلة للذوبان (الموجودة في البذور) كتلة البراز وتشجع حركتها عبر الجهاز الهضمي، والألياف القابلة للذوبان هي مادة شبيهة بالهلام تحبس حمض الصفراء وتقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.
  5. يحتوي على مركب الأكتينيدين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تكسر البروتينات في الجسم، بحيث تعتبر مضادات الأكسدة حليفاً رائعاً عند اتباع نظام غذائي، لأنها تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وهضم البروتينات؛ وبالتالي كما تساعد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

فوائد الكيوي للبشرة

الكيوي مكون طبيعي رائع لروتين العناية بالبشرة، حيث يساعدك في الحفاظ على بشرتك شابة وحيوية من خلال تحي الفوائد التالية:[2]

  1. يجدد الكيوي خلايا البشرة: يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ه، ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة البشرة وتجددها، حيث يحتوي كل 100 غرام من الكيوي على حوالي 92.7 ملغم من فيتامين ج، يمكنك خلط الكيوي مع فاكهة الأفوكادو وملعقة صغيرة من العسل لصنع عجينة متجانسة، وضعيها على وجهك ورقبتك، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسليها بالماء العادي.
  2. يجدد خلايا الجلد: يحتوي على فيتامين ه الذي يعمل على إصلاح تلف الجلد، سواء كان الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية أو التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
  3. يطرد الكيوي السموم: فهو مليء بالألياف الغذائية مما يجعله مليناً مثالياً، ويساعد الجسم على التخلص من السموم؛ وبالتالي الحصول على بشرة صحية متوهجة.
  4. يحافظ على البشرة مرنة: يساعد فيتامين ج الموجود في تلك الفاكهة في إنتاج الكولاجين الضروري للحفاظ على نعومة البشرة ومرونتها، ويساعد في علاج الجروح، ويمنع جفاف وخشونة الجلد وتقشره في فصل الشتاء، ولتحقيق الاستفادة يمكنك مزج حبة كيوي ناضجة مع ملعقة زبادي، وضعي الخليط على وجهك، دلكي بشرتك بلطف لبضع دقائق، ثم اغسليه بعد 15 دقيقة.
  5. يمنع الأمراض الجلدية: يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحمي من أمراض الجلد، كما أنها تساعد في الحفاظ على أغشية الخلايا الجلدية سليمة.
  6. يكافح الكيوي علامات التقدم في العمر: هي ثمار مليئة بمضادات الأكسدة وتحد من الجذور الحرة التي توقف عملية التجدد، وتأخر علامات الشيخوخة، مثل: التجاعيد، والبقع العمرية، والخطوط الدقيقة، يمكنك نقع 7-8 حبات لوز طوال الليل واصنعي منه عجينة في اليوم التالي، أضيفي حبة كيوي مهروسة، وملعقتين دقيق الحمص إلى العجينة، ثم ضعي القناع على بشرة نظيفة 15 - 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد، كرري العملية مرة كل أسبوع.
  7. يحارب حب الشباب: تملك تلك الفاكهة خصائص مضادة للالتهابات، تنظف المسام وتكافح حب الشباب، بحيث تطبق الكيوي المهروسة موضعياً على الجلد لعلاج التهابات الجلد، مثل: الدمامل، والبثور، والخراج.
  8. يمنع أضرار أشعة الشمس: فاكهة غنية بالأحماض الأمينية وفيتامين ج الذي يحارب تأثيرات أشعة الشمس الضارة، وتساعد طبيعتها المبردة على تهدئة المنطقة المتضررة، حيث يمكنك وضع بضع شرائح من الكيوي على المنطقة المصابة بحروق الشمس للحصول على علاج بارد للبشرة.
  9. يفتح الكيوي لون البشرة: يساعد فيتامين ج على تفتيح لون البشرة، يمكنك صناعة عجينة من ملعقة كيوي مهروسة، وملعقة عصير ليمون، وملعقة دقيق الشوفان، وقطرتان من زيت بذور الكيوي، وضعيها على بشرتك، ثم دلكيها 5 دقائق، للقيام بتقشير البشرة، ثم اغسليها بعد 20 دقيقة بالماء العادي.
  10. يخفف الكيوي الهالات السوداء حول العين: ضعي شرائح من الفاكهة على عينيك واسترخي 10 - 15 دقيقة، ارفعي الشريحة واغسلي وجهك بالماء العادي.

فوائد الكيوي للشعر

تحتوي تلك الفاكهة على عدة فوائد تحقق لك الحصول على شعر صحي ولامع:[3]

  1. تحارب تساقط الشعر: تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على معادن، مثل: المغنيسيوم، والزنك، والفوسفور التي تنشط الدورة الدموية؛ وبالتالي تسرع نمو الشعر، كما أنها مليئة بالحديد، وهي مادة مغذية ضرورية لتحسين صحة الشعر، وكما ذكرنا فإن تلك الفاكهة غنية بفيتامين ج، وفيتامين ه، وهي فيتامينات تكافح تساقط الشعر.
  2. تساعد في تنشيط الكولاجين على فروة الرأس: تحتوي على كميات عالية من فيتامين ج الذي يسهل امتصاص العناصر الغذائية على فروة الرأس ويغذي الشعر، ويساهم في تكوين الكولاجين على فروة الرأس.
  3. الكيوي للشعر الجاف والخشن: الاستهلاك المنتظم لتلك الفاكهة يقوي الأوعية الدموية، ويعالج جفاف فروة الرأس، و يخلصك من قشرة الرأس، وأكزيما فروة الرأس، ويمنع التهاب فروة الرأس، كما تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية في زيت بذور الكيوي على ترطيب الشعر دون إثقاله.
  4. تمنع الكيوي ظهور الشيب المبكر: تحافظ الكميات الكبيرة من النحاس في الفاكهة على اللون الطبيعي للشعر، وتمنع الشيب المبكر.

بعد معرفة فوائد الكيوي الكثيرة لصحة الشعر، والبشرة، ولفقدان الوزن الزائد؛ فكري بضرورة إدخال هذه الفاكهة اللذيذة في نظام حياتك الغذائي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!