فوائد الكيوي لجمالك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أغسطس 2020 آخر تحديث: منذ يوم
فوائد الكيوي لجمالك
مقالات ذات صلة
الفوائد الغذائية لفاكهة الكيوي
فوائد السباحة للحامل فوائدها وأضرارها
فوائد الحبة السوداء وفوائدها مع العسل

هذه الفاكهة الاستوائية اللذيذة غنية بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين (C، A، B6) والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم جميعها تعتبر مفيدة للصحة، ولكن بالإضافة إلى كونها صحية، فإن فاكهة الكيوي تفيد البشرة والشعر، إليك أفضل فوائد فاكهة الكيوي للجمال، والتي ستجعلك بالتأكيد تدرج الكيوي في نظامك الغذائي.

فوائد الكيوي للوزن:

يعتبر الكيوي من بين أفضل الفواكه التي يمكن تناولها إذا كنتِ تتطلعين إلى إنقاص الوزن، فهي تحتوي على نسبة عالية من الماء وقليلة السعرات الحرارية وفيها كمية جيدة من الألياف، هذا يجعلها مثالية لتناول وجبة خفيفة أو كجزء من عصير الإفطار، وهذه أهم فوائد ثمار الكيوي للتخسيس: [1]

  • يحتوي 100 جرام من الكيوي على 55 سعرة حرارية، ويحتوي على ألياف قابلة للذوبان تعزز الشعور بالشبع، بالتالي تقلل آلام الجوع.
  • يحتوي الكيوي على كمية عالية من فيتامين (C) الذي يساعد في التحكم في ضغط الدم، ويدير مستويات الكوليسترول، ويدعم صحة الأمعاء، ووظيفة المناعة، ويلعب دوراً مهماً في استقلاب الدهون، وهذه كلها عوامل مهمة لإنقاص الوزن.
  • يحتوي الكيوي على مؤشر جلايسيمي (GI) منخفض، مما يعني أن السكر الموجود في الفاكهة يتم تحريره بشكل أبطأ، ويساعد الكيوي في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يقلل من ارتفاع السكر.
  • يحتوي الكيوي على ألياف غير قابلة للذوبان وألياف قابلة للذوبان، تعمل على تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة الشعور بالشبع ودعم الجهاز الهضمي، توفر الألياف غير القابلة للذوبان (الموجودة في البذور) كتلة البراز وتشجع حركتها عبر الجهاز الهضمي، والألياف القابلة للذوبان هي مادة شبيهة بالهلام تحبس حمض الصفراء وتقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يحتوي الكيوي على الأكتينيدين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تكسر البروتينات في الجسم، بحيث تعتبر مضادات الأكسدة حليفاً رائعاً عند اتباع نظام غذائي، لأنها تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وهضم البروتينات بالتالي، كما تساعد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

فوائد الكيوي للبشرة:

الكيوي مكون طبيعي رائع لروتين العناية بالبشرة، كيف يساعدك الكيوي في الحفاظ على بشرتك شابة وحيوية من خلال: [2]

  • يجدد الكيوي خلايا البشرة: يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة مثل الفيتامينات (C وE) ومضادات الأكسدة، التي تعزز صحة البشرة وتجددها، حيث يحتوي كل 100 جرام كيوي على حوالي 92.7 ملجم من فيتامين (C)، وهي ثمار مليئة بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، مما يجعلها مليناً ممتازاً.. كما يساعد الاستهلاك المنتظم لعصير الكيوي الجسم على التخلص من السموم والفضلات، لينتج عنه بشرة صحية ومتوهجة.

اخلطي الكيوي مع الأفوكادو وملعقة صغيرة من العسل لصنع عجينة متجانسة، وضعيها على وجهك ورقبتك، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسليها بالماء العادي.

  • يجدد الكيوي خلايا الجلد: يحتوي على فيتامين (E) الذي يعمل على إصلاح تلف الجلد، سواء كان الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية أو التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
  • يطرد الكيوي السموم: فهو مليء بالألياف الغذائية مما يجعله مليناً مثالياً، ويساعد الجسم على التخلص من السموم، بالتالي الحصول على بشرة صحية متوهجة.
  • يحافظ الكيوي على البشرة مرنة: يساعد فيتامين (C) الموجود في الكيوي في إنتاج الكولاجين الضروري للحفاظ على نعومة البشرة ومرونتها، ويساعد في علاج الجروح، ويمنع جفاف وخشونة الجلد وتقشر البشرة في فصل الشتاء.

امزجي حبة كيوي ناضجة مع ملعقة زبادي، وضعي الخليط على وجهك، دلكي بشرتك بلطف لبضع دقائق، ثم اغسليه بعد 15 دقيقة.

  • يمنع الكيوي الأمراض الجلدية: تحمي أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الكيوي من أمراض الجلد، كما أنها تساعد في الحفاظ على أغشية الخلايا الجلدية سليمة.
  • يكافح الكيوي علامات التقدم في العمر والشيخوخة: الكيوي ثمار مليئة بمضادات الأكسدة وتحد من الجذور الحرة التي توقف عملية التجدد، وتأخر علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع العمرية والخطوط الدقيقة.

انقعي 7-8 حبات لوز طوال الليل واصنعي منه عجينة في اليوم التالي، أضيفي حبة كيوي مهروسة، وملعقتين دقيق الحمص إلى العجينة، ثم ضعي القناع على بشرة نظيفة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد، كرري العملية مرة كل أسبوع.

  • يحارب الكيوي حب الشباب: الكيوي لها خصائص مضادة للالتهابات، تنظف المسام وتكافح حب الشباب، بحيث تطبق الكيوي المهروسة موضعياً على الجلد لعلاج التهابات الجلد مثل: الدمامل والبثور والخراج.
  • تمنع الكيوي أضرار أشعة الشمس: الكيوي غني بالأحماض الأمينية وفيتامين (C) الذي يحارب تأثيرات أشعة الشمس الضارة، وتساعد طبيعته المبردة على تهدئة المنطقة المتضررة.

يمكنك وضع بضع شرائح من الكيوي على المنطقة المصابة بحروق الشمس للحصول على علاج بارد للبشرة.

  • تفتح الكيوي لون البشرة: يساعد فيتامين (C) على تفتيح لون البشرة.

اصنعي عجينة من ملعقة كيوي مهروسة، وملعقة عصير ليمون، وملعقة دقيق الشوفان، وقطرتان من زيت بذور الكيوي، وضعيها على بشرتك، ثم دلكيها 5 دقائق، للقيام بتقشير البشرة، ثم اغسليها بعد 20 دقيقة بالماء العادي.

  • يخفف الكيوي الهالات السوداء حول العين: ضعي شرائح الكيوي على عينيك واسترخي 10 إلى 15 دقيقة، ارفعي الشريحة واغسلي وجهك بالماء العادي.

فوائد الكيوي للشعر:

يحتوي الكيوي على عدة فوائد لشعر صحي ولامع: [3]

  • تحارب فاكهة الكيوي تساقط الشعر: تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على معادن مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور التي تنشط الدورة الدموية، وبالتالي تسرع نمو الشعر، كما أنها مليئة بالحديد، وهي مادة مغذية ضرورية لتحسين صحة الشعر، وكما ذكرنا الكيوي فاكهة غنية بفيتامينات (C وE) التي تكافح تساقط الشعر.
  • تساعد الكيوي في تنشيط الكولاجين على فروة الرأس: تحتوي على كميات عالية من فيتامين (C) الذي يسهل امتصاص العناصر الغذائية على فروة الرأس ويغذي الشعر، ويساهم في تكوين الكولاجين على فروة الرأس.
  • الكيوي للشعر الجاف والخشن: الاستهلاك المنتظم للكيوي يقوي الأوعية الدموية، ويعالج جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس وأكزيما فروة الرأس، ويمنع التهاب فروة الرأس، كما تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية في زيت بذور الكيوي على ترطيب الشعر دون إثقاله.
  • تمنع الكيوي ظهور الشيب المبكر: تحافظ الكميات الكبيرة من النحاس في فاكهة الكيوي على اللون الطبيعي للشعر، وتمنع الشيب المبكر.

في النهاية، بعد معرفة فوائد الكيوي الكثيرة لصحة الشعر والبشرة ولفقدان الوزن الزائد؛ فكري بضرورة إدخال فاكهة الكيوي لنظام حياتك الغذائي.

المصادر:

[1] مقال: "أهم 9 فوائد صحية لفاكهة الكيوي" منشور على موقع healthifyme.com

[2] مقال: "يمكن لهذه الفاكهة أن تضمن بشرة خالية من العيوب" منشور على موقع timesofindia.indiatimes.com

[3] مقال: "فوائد مذهلة للكيوي" منشور على موقع healthunbox.com