;

فيتامين أي (E)، فوائد فيتامين (E) للصحة والبشرة

يعد فيتامين E من العناصر الهامة التي تساعد على رفع مناعة الجسم ويعمل كمضاد للأكسدة

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 27 أبريل 2023
فيتامين أي (E)، فوائد فيتامين (E) للصحة والبشرة

فيتامين E أو فيتامين ه عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون يوجد في العديد من الأطعمة، يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، ويساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. تعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين ه ومصادره المتعددة.

يحتاج الجسم إلى فيتامين E لتعزيز جهازه المناعي حتى يتمكن من محاربة البكتيريا والفيروسات، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية ومنع حدوث الجلطات، بالإضافة إلى ذلك، تستخدم خلايا الجسم هذا الفيتامين للتفاعل مع بعضها البعض والقيام بالعديد من الوظائف المهمة.

ما هو فيتامين أي (Vitamin E)

فيتامين إي (بالإنجليزية: Vitamin E) ليس مجرد فيتامين واحد، فهو مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون، إذ يوجد ثمانية أنواع مختلفة منه، ومن ضمنهم ألفا توكوفيرول (بالإنجليزية: Alpha-Tocopherol) وهو الشكل الأكثر شيوعاً في كل أنحاء الجسم، ويمكنك العثور على فيتامين ه في بعض الأطعمة مثل المكسرات والبذور والأفوكادو والحبوب الكاملة والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون ويخزن الفيتامين في الأنسجة الدهنية في أجسامنا؛ لذلك لا نحتاج إلى تناوله كل يوم. [1]

ما هي الكمية المطلوبة للجسم من فيتامين (E)

تعتمد كمية فيتامين E التي يحتاجها الجسم كل يوم على العمر، وإليك بالتفصيل متوسط الكميات اليومية الموصى بها من فيتامين إي بالملليغرام للمراحل العمرية التالية: [1]

المرحلة العمرية كمية فيتامين e المطلوبة يومياً
حديثي الولادة 6 أشهر
 
4 مليغرامات

الرضّع من 7 - 12 شهراً

5 مليغرامات

الأطفال من 1-3 سنوات

6 مليغرامات

الأطفال من 4-8 سنوات

7 مليغرامات
 

الأطفال من 9 - 13 سنة

11 مليغرام
المراهقين 14-18 سنة 15 مليغراماً

البالغون

15 مليغراماً
 

المراهقات والنساء والحوامل

15 مليغراماً

للسيدات خلال فترة الرضاعة الطبيعية

19 مليغراماً

فوائد فيتامين E

تعددت فوائد فيتامين ه إذ يعمل بشكل أساسي كمضاد للأكسدة؛ مما يعني أنه يساعد على حماية الخلايا من التلف، وتقليل خطر مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، ويحتوي الفيتامين على الفوائد التالية: [2]

  • يعزز نمو الشعر: لأنه يحتوي على توكوترينول (بالإنجليزية: Tocotrienol) بكثرة وهو معروف بقدرته في تعزيز نمو الشعر؛ لذا فإن تدليك فروة الرأس الخفيف بزيت فيتامين E يعطي نتائج رائعة.
  • مهم لصحة القلب: يساعد الاستهلاك اليومي لهذا الفيتامين باعتدال في الحفاظ على صحة القلب، ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة الطب الباطني العام، يجب الاعتماد على بذور دوار الشمس والزيوت النباتية والمكسرات لإضافة من الفيتامين إلى نظامك الغذائي. 
  • يعزز المناعة: إن الاستهلاك اليومي منه يمكن أن يساعدك على مقاومة الأمراض المعدية بشكل أفضل، ويقوي مناعتك.
  • مهم لصحة العينين: يحسن الرؤية، ويعالج ضعف عضلات العين بسبب التعرض المستمر للضوء الأزرق الضار، (ضوء الكمبيوتر وشاشة الهاتف المحمول)، كما أنه يقلل من خطر إعتام عدسة العين مع تقدم المرء في العمر.
  • يقلل من أعراض الدورة الشهرية والتقلبات المزاجية: إن ألفا توكوفيرول الموجود في الفيتامين له تأثير مهدئ ويقلل من أعراض الدورة الشهرية.
  • تعزز كبسولات فيتامين E صحة الأظافر: تمنع مكملات فيتامين E تقشر الأظافر وتشققها واصفرارها، وتدعم فوائد ترطيب زيت فيتامين E صحة الأظافر عن طريق منع تشقق البشرة وجفاف الجلد حول الظفر. 

فيتامين E للبشرة

تعد كبسولات فيتامين E المعروفة باسم كبسولات إيفيون (بالإنجليزية: Evion) مخزن الفوائد الصحية، ويستخدم الزيت في أجزاء مختلفة من الجسم، ويساعد زيت فيتامين اي على إفادة الجلد بعدة طرق، مثل: [3] [4]

  • يساعد في الحصول على بشرة مشرقة: تساعد مضادات الأكسدة على منحك بشرة متألقة، وتمنع تراكم الزهم على الجلد والذي يتحول إلى الرؤوس السوداء، كما أنها تهدئ التهيج وتساعد على تنعيم الخطوط الدقيقة التي تظهر على بشرتك بسبب الجذور الحرة.
  • ترطب البشرة: يعمل زيت فيتامين ه كمرطب لتقليل ومنع جفاف الجلد، ويناسب البشرة الحساسة، لذا يمكنك مزج بضع قطرات من زيت فيتامين إي مع قطرة من كريم الليل المعتاد لديك وطبقيه على بشرة نظيفة، وتشير الدراسات إلى أن هذا الزيت يعالج الصدفية الخفيفة أيضاً.
  • يمنع حروق الشمس: يمتص فيتامين إي ضوء الأشعة فوق البنفسجية (UVB) المسؤول عن تلف الجلد الذي يؤدي إلى علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد المبكرة؛ لذا امزجي زيت فيتامين أي مع كريم مرطب، ثم ضعي كريم الوقاية من الشمس.
  • يقلل من فرط التصبغ: يساعد على تفتيح البقع الداكنة على وجهك بسبب أضرار أشعة الشمس، وندبات حب الشباب، وتشير الدراسات إلى أن دمج فيتامين ه مع فيتامين ج يمكن أن يعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس ويقلل من فرط التصبغ.
  • يؤخر شيخوخة الجلد: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه على تحسين الدورة الدموية، وإبطاء عملية شيخوخة البشرة، ويجعل الزيت بشرتك تبدو مرنة وشابة.
  • يزيل الأوساخ: وينظف المسام ليمنح البشرة مظهراً متألقاً.
  • يرطب الشفاه: يرطب الشفاه المتشققة، ويفتح الشفاه الداكنة. 

مصادر فيتامين (E)

من الضروري تعزيز وتقوية الصحة الداخلية من خلال اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بالفيتامين، ومن ضمن الأطعمة الغنية بفيتامين ه التالي: [5]

  • الرمان: مصدر غني بفيتامين ج وفيتامين ه والبوتاسيوم، كما أنها ثمار منخفضة السعرات الحرارية.
  • بذور دوار الشمس: غنية بفيتامين ه والسيلينيوم والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم، وتساعد عندما تعاني من الصداع النصفي والإجهاد.
  • المكسرات: من المعروف أن اللوز والبندق والفول السوداني تحتوي على نسبة عالية من فيتامين إي، واستهلاكها يومياً بنسب صغيرة يفيد الصحة بشكل كبير.
  • زيت الزيتون: يعتبر الزيتون وزيت الزيتون من أفضل مصادر الفيتامين.
  • السبانخ والبروكلي: هذه الخضار الخضراء هي خيار رائع لزيادة الفيتامين في مدخولك الغذائي.
  • الأفوكادو: هذا المذاق الرائع لذيذ يعطيك نسبة 20%من الحاجة اليومية المطلوبة من فيتامين إي. 

فيتامين E عنصر غذائي حيوي لصحة جيدة، يوجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة والمكملات الغذائية؛ لذا فإن أفضل طريقة لاستهلاكه هي اتباع نظام غذائي صحي غني بهن وهو مهم لوظائف الرؤية والتكاثر وصحة الدم والدماغ.