;

أوميجا 3..فوائد صحية وجمالية اكتشفها معنا

يمتلك أوميجا 3 العديد من الفوائد الصحية التي تشمل جميع أجهزة الجسم مثل تحسين صحة الدماغ والعين والحالة المزاجية وحماية الأجنة.

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يوليو 2020 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024
أوميجا 3..فوائد صحية وجمالية اكتشفها معنا

أحماض أوميجا 3 الدهنية (بالإنجليزية: Omega 3) هي نوع من الدهون غير المشبعة المتعددة، تحتوي فوائد كثيرة لصحة الإنسان من القليل تواجدها في أطعمة أخرى، فما أهم مصادر أوميجا 3 وما أهم فوائدها للجسم؟ وهل هناك آثار جانبية لتناولها؟

فوائد الاوميجا 3

ينصح بتناول قطعتين من السمك أسبوعياً للحصول على فوائد أوميجا 3، تشمل أهم هذه الفوائد المثبتة علمياً: [1]

  1. محاربة الاكتئاب والقلق: يساعد تناول أوميجا 3 بانتظام في التقليل من أعراض الاكتئاب والقلق مثل الحزن والكسل وفقدان اللذة في الحياة، يوجد ثلاث أنواع لأحماض أوميجا ثري وهم، ALA, EPA, DHA، يعد EPA أكثر الأنواع فعاليةً حيث يملك مفعول عقار مضاد الاكتئاب.
  2. تحسين صحة العين: يعد حمض الاوميجا 3 النوع DHA، من المركبات الأساسية لشبكية العين، يساعد في منع الإصابة بمرض التنكس البقعي في العين، الذي يسبب ضعف البصر والعمى.
  3. تعزيز صحة الدماغ للمرأة الحامل والمواليد الجدد: حمض الأوميجا 3 مهم جداً لنمو وتطور الدماغ عند الأطفال الرضع، حيث يشكل DHA، نسبة 40 ٪ من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في الدماغ، ونسبة 60 ٪ في شبكية العين، لذلك تناول كميات كافية من حمض الأوميجا 3 أثناء الحمل مفيد للطفل من عدة نواحي، تشمل ذكاء أعلى، ومهارات تواصل اجتماعية أفضل، ومشاكل سلوكية أقل، وانخفاض خطر تأخر النمو، وانخفاض خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد والشلل الدماغي.
  4. مفيدة للبشرة: يعد اوميغا 3 DHA))، من المكونات الرئيسية للبشرة، وهي مسؤولة عن صحة أغشية الخلايا التي تشكل جزءً كبيراً من الجلد، حيث ينتج غشاء الخلية الصحي بشرة ناعمة ورطبة وخالية من التجاعيد، كما يفيد النوع (EPA)، من حمض اميغا 3 في عدة أمور للبشرة تشمل إنتاج الزيت وترطيب البشرة، ومنع فرط تصبغات بصيلات الشعر، التي تسبب ظهور نتوءات حمراء صغيرة على الجلد، وحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة، والحد من خطر حب الشباب، وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  5. تقليل أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال (ADHD): أظهرت الدراسات أن الأطفال المصابين بمرض (ADHD)، يعانون من نقص في أحماض أوميجا 3 في أجسادهم، مقارنة بالأطفال السليمين، كما أن تناول مكملات اوميجا 3 تساعد في تقليل الأعراض مثل الاندفاع، وفرط الحركة، والقلق، والعدوانية.
  6. تقلل من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي: تساعد أحماض اوميجا 3 في تحسين مقاومة الأنسولين، وتقليل الالتهاب وعوامل الإصابة بأمراض القلب للأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.
  7. محاربة الالتهاب في الجسم: الالتهاب رد فعل طبيعي لوجود عدوى أو ضرر في الجسم، لكن استمرار الالتهاب بدون عدوى أو إصابة، دليل على وجود التهاب مزمن في الجسم يسبب مع الوقت أمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان، يساعد تناول أحماض اوميجا 3 في التقليل من إنتاج الجزيئات والمواد المسببة للالتهاب في الجسم مثل السيتوكينات (بالإنجليزية: Cytokines).
  8. محاربة أمراض المناعة الذاتية: تحدث هذه الأمراض نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجسم عن طريق الخطأ، مثل مرض السكري من النوع 1 الناتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، يساعد اوميجا 3 في مكافحة هذه الأمراض، كما يساعد في علاج الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب القولون القرحي، والصدفية.
  9. تحسين الاضطرابات النفسية: مثل الفصام، والاكتئاب ثنائي القطب، والعنف حيث أظهرت الدراسات علاقة بين هذه الأمراض ونقص أحماض اوميجا 3 في الجسم.
  10. تحارب التدهور العقلي المرتبط بالعمر: مثل مرض الزهايمر وفقدان الذاكرة.
  11. الوقاية من مرض السرطان: يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 55 ٪، كما من الممكن أن يحمي من سرطان البروستات، وسرطان الثدي.
  12. تقليل الدهون في الكبد: تساعد مكملات اوميجا 3 في التقليل من الدهون والالتهاب في الكبد بشكل فعال، مما يحمي من الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD).
  13. تحسين صحة العظام والمفاصل: يزود الجسم بالكالسيوم الذي يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.
  14. التقليل من آلام الحيض: يفيد في تخفيف الألم الذي تسببه الدورة الشهرية عند النساء.
  15. تعزيز جودة النوم: نقص حمض اوميجا 3 من النوع DHA، يسبب نقص هرمون الميلاتونين في الجسم المسؤول عن النوم، مما يؤدي إلى مشاكل عديدة، وأمراض مختلفة بالجسم تتعلق بقلة النوم مثل مرض السكري والسمنة والاكتئاب.
  16. من الممكن أن تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم (LDL)، عند بعض الأشخاص
  17. منع تكتل الصفائح الدموية، مما يساعد في تقليل تشكل جلطات الدم.
  18. خفض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم.
  19. تحمي من تصلب الشرايين من خلال حماية الشرايين من التلف.
  20. تقليل الدهون الثلاثية في الجسم بنسبة 15-30٪.
  21. رفع نسبة الكوليسترول المفيد للجسم (HDL).
  22. تقلل من الالتهاب في الجسم.

ملاحظة: لا يوجد دليل أن تناول مكملات اوميجا 3 تحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية، حيث تقتصر الدراسات على أحماض الاوميغا 3 الموجودة في الأطعمة فقط.[1]

أوميجا 3 بلس

يفضل الحصول على اوميجا 3 من خلال الأطعمة، لكن يوجد طرق أخرى من خلال اوميجا 3 بلس، وهي مكملات غذائية على شكل كبسولات تباع في الصيدليات والمتاجر الصحية، تحتوي هذه الكبسولات على احماض أوميجا 3 وزيت السمك الخالي من الزئبق والملوثات الأخرى، تبلغ الجرعة المناسبة لمعظم الناس هي كبسولة واحدة يومياً تحوي حوالي 200 إلى 400 ميليجرام من EPA DHA,، أو كبسولة تحوي 900 ميليجرام من EPA و DHA في حالات خاصة للراغبين في خفض الشحوم الثلاثية بشكل كبير.[2]

ملاحظة: ينصح باستشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك، وقد يكون من الصعب لبعض الأشخاص بلع كبسولات أوميجا 3 بلس، كما يمكن حفظ العلبة في الثلاجة للتقليل من رائحتها القريبة جداً من رائحة السمك، أو يمكن البحث عن كبسولات عديمة الرائحة. [2]

أضرار اوميجا 3

عادةً ما تكون الآثار الجانبية لتناول مكملات حمض اوميجا 3 طفيفة وغير خطيرة، مثل: [3]

ملاحظة: يؤدي تناول كميات كبيرة من مكملات اوميجا 3 مع مضادات التخثر، وهي أدوية تستخدم لمنع تخثر الدم، إلى حدوث مشاكل في النزيف.[3]

بالنسبة لمرضى القلب يعد 1 جرام يومياً من أوميجا 3 جرعة مناسبة، وبالنسبة لباقي الأشخاص الأصحاء يفضل تناول 100 جرام يومياً من خلال تضمين السمك بأنواعه والسردين والتونا في النظام الغذائي، بالإضافة إلى المكسرات، والبذور، والزيوت النباتية المفيدة، أو تناول مكملات أوميجا 3 بلس بعد استشارة الطبيب.