رائحة الجسم الكريهة

أسباب رائحة الجسم الكريهة علاجها

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 يونيو 2020
رائحة الجسم الكريهة
مقالات ذات صلة
أسباب وأعراض وعلاج أمراض المسالك البولية
ارتجاع المريء عند الحامل
انخفاض السكر

يعاني الكثير من الأشخاص من رائحة الجسم الكريهة، مما يضعهم في مواقف حرجة أمام الآخرين وخاصةً في أماكن العمل خلال فصل الصيف، كما أن رائحة الجسم قد تكون من علامات وجود مرض معين، لذلك من الضروري معرفة أسباب حدوث ذلك وطريقة علاجه، فرائحة الجسم الجميلة تعتبر العناصر الجذب إليك خاصة من الجنس الآخر، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب رائحة الجسم الكريهة وطريقة علاجها.

رائحة الجسم الكريهة

عادة ما تصبح رائحة الجسم كريهة إذا لم يتم اتخاذ التدابير عندما يصل الإنسان إلى سن البلوغ، كما أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يتناولون الأطعمة الحارة بانتظام وكذلك الأفراد الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل مرض السكري أكثر عرضة للإصابة برائحة الجسم.

والأشخاص الذين يتعرقون كثيراً قد يكونون أيضاً عرضة لرائحة الجسم الكريهة، ومع ذلك غالباً ما يكون مستوى الملح في عرقهم مرتفعاً جداً بحيث لا يمكن للبكتيريا أن تتحلل، ويعتمد ذلك على مكان حدوث التعرق الزائد ونوع الغدد العرقية المتورطة، فالعرق في حد ذاته عديم الرائحة لكن التكاثر السريع للبكتيريا يؤدي إلى استمرار العرق، وتحوله إلى أحماض هو الذي يسبب الرائحة الكريهة في النهاية.

أسباب رائحة الجسم الكريهة

تنتج رائحة الجسم عن تحلل البكتيريا في العرق وترتبط إلى حد كبير بالغدد المفرزة، حيث تأتي معظم رائحة الجسم من الغدد الموجودة في الثديين والمنطقة التناسلية والجفون والإبطين والأذنين، فالغدد المفرزة مسؤولة بشكل رئيسي عن رائحة الجسم لأن العرق الذي تنتجه يحتوي على نسبة عالية من البروتين حيث يمكن للبكتيريا أن تتحلل بسهولة.

الأشياء التي يمكن أن تجعل رائحة الجسم أسوأ تشمل [1] [2]:

  • ممارسه الرياضة.
  • الطقس الحار.
  • التغيرات الهرمونية الكبيرة خاصة عند البلوغ، مما يسبب رائحة كريهة للجسم.
  • زيادة الوزن.
  • أنواع معينة من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب.
  • الحمية: ما تأكله له علاقة كبيرة بالرائحة التي ينتجها جسمك، حيث إن بعض الأطعمة يصعب على الجسم هضمها كما أنها تغذي البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة، ومن هذه الأطعمة: الحلويات، والزيت المهدرج (يوجد عادة في معظم الوجبات السريعة)، بالإضافة إلى الاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان والبيض واللحوم.

في بعض الأحيان تشير رائحة الجسم غير العادية إلى مرض ما، بما في ذلك مرض السكري غير المعالج أو أمراض الكلى أو الكبد.

علاج رائحة الجسم الكريهة

إن رائحة الجسم الكريهة مشكلة كبيرة لمن يعاني منها ولكن لا تقلق هناك العديد من العلاجات والخطوات، التي تساعد في السيطرة والتخلص من رائحة الجسم وهي:

  • الغسيل يومياً بالماء الدافئ: استحم مرة واحدة على الأقل بشكل يومي، وتذكر أن الماء الدافئ يساعد على قتل البكتيريا الموجودة على جلدك، وإذا كان الطقس حاراً بشكل استثنائي فكر بالاستحمام أكثر من مرة في اليوم.
  • الملابس: تسمح الألياف الطبيعية لجلدك بالتنفس مما يؤدي إلى تبخر أفضل للعرق، وتشمل الألياف الطبيعية؛ الصوف أو الحرير أو القطن.
  • تجنب الأطعمة الحارة: يمكن للكاري والثوم والأطعمة الحارة الأخرى أن تجعل عرق بعض الأشخاص كثيفاً بشكل كبير، ويعتقد بعض الخبراء أن النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء قد يزيد من خطر نمو رائحة الجسم بشكل سريع أيضاً.
  • كلوريد الألومنيوم: عادة ما تكون هذه المادة هي العنصر الرئيسي في مضادات التعرق (مزيل التعرق)، فإذا لم يستجب جسمك للعلاجات المنزلية، عليك التحدث إلى صيدلي أو طبيبك متخصص؛ حول منتج مناسب يحتوي على كلوريد الألومنيوم مع ضرورة اتباع التعليمات المرافقة للمنتج بعناية.
  • حلاقة الإبطين بانتظام تساعد على منع تراكم البكتيريا، وبالتالي يمكن أن تقلل العرق والرائحة.

العلاجات من الطبيب (علاج طبي للعرق)

إذا كنت تعاني من رائحة وتعرق شديد في الجسم فقد يقترح طبيبك ما يلي [3]:

  • مضادات التعرق.
  • الحقن في الإبطين لتقليل كمية العرق.
  • جراحة لإزالة الغدد العرقية.
  • لذلك يجب عليك زيارة طبيبك إذا كانت رائحة جسمك تختلف عن المعتاد، حيث يمكن أن تشير الرائحة إلى مرض السكري بسبب ارتفاع مستويات الكيتونات (مركبات عضوية) في مجرى الدم، وغالباً ما تساهم أمراض الكبد أو الكلى في خلق رائحة غريبة بسبب تراكم السموم في الجسم.

علاج رائحة الجسم بالأعشاب

تساعد الأعشاب والزيوت على التخلص من مسببات الرائحة الكريهة، وإعطاء الجسم رائحة زكية لذلك من الضروري استخدامها على الجسم أو تناولها كمشروبات أعشاب، ومنها [4] [5]:

  • أوراق النيم: تساعد الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا في أوراق النيم على إزالة البكتيريا المسببة للرائحة من الجسم، علاوة على ذلك فإنها تزيل السموم الضارة التي تسبب الرائحة في جسمك.
  • المريمية: تساعد على محاربة البكتيريا وتقليل التعرق وتجعل رائحتك جيدة، كما يمكنك أيضاً صنع بعض منقوع المريمية لتخزينه في زجاجة واستخدامه على منطقة الإبط، ولكن ليس حول الأعضاء التناسلية لأنه قد يسبب تهيجاً، كما يجب عليك غسل يديك قبل لمس وجهك بعد استخدام زيت المريمية أيضاً.
  • إكليل الجبل: يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة، كما يحتوي على مركبات الكلوروفيل المنثول التي تعطي الجسم رائحة جيدة.
  • بذور الحلبة: يمكن للخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في بذور الحلبة أن تطرد السموم من جسمك، ويمكن للخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة فيها أن تتحكم في منع انتشار العدوى البكتيرية.

كما تساعد الزيوت العطرية على التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة، ومن هذه الزيوت:

  • زيت النعناع: يحتوي زيت النعناع على المنثول وهو عامل مطهر ممتاز، كما أن النعناع مضاد للميكروبات وللفيروسات مما يساعد على إعطاء جسمك رائحة جميلة.
  • زيت اللافندر: زيت لطيف ومضاد للميكروبات، ويساعد على تقليل الالتهاب ويعطي رائحة منعشة.
  • زيت جوز الهند: يعد زيت جوز الهند من أفضل العلاجات وأكثرها فعالية والتي يمكن أن تساعد الجسم على الحصول على رائحة طيبة، حيث تساعد الخصائص المضادة للميكروبات في زيت جوز الهند على الحد من نمو البكتيريا المسببة للرائحة.
  • الحمضيات: الحمضيات مثل الليمون تغير مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك مما يجعلها أكثر حمضية، وجميع البكتيريا بما في ذلك الأنواع المسببة للروائح، تجد صعوبة في البقاء في بيئة عالية الحموضة، لذلك يجب عليك فرك مناطق من جسمك بالليمون وتركه حتى تجف.

إن ما تسببه رائحة الجسم الكريهة من إحراج أمام الآخرين يعد مشكلة كبيرة يجب عليك التخلص منها، فالحصول على رائحة منعشة تضيف رونقاً مميزاً إلى شخصيتك، لذلك تعرف على أسباب رائحة الجسم الكريهة وطرق علاجها عبر هذا المقال.

المصادر:

1-مقال بعنوان "ماذا تعرف عن رائحة الجسم؟" منشور على موقع medicalnewstoday.com

2-مقال بعنوان "منع رائحة الجسم" منشور على موقع webmd.com

3-مقال بعنوان "7 علاجات طبيعية لعلاج رائحة الجسم" منشور على موقع practo.com/healthfeed

4-مقال بعنوان "العلاجات الطبيعية لعلاج رائحة الجسم المحرجة" منشور على موقع thehealthsite.com

5-مقال بعنوان "وداعا رائحة الإبطين كريهة! أفضل الزيوت الأساسية لرائحة الجسم" منشور على موقع bellatory.com