;

تأثير الوجبات السريعة على الجسم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024
تأثير الوجبات السريعة على الجسم

الكثير من الناس يتناولون الوجبات السريعة بكثرة، هذه الوجبات يمكن أن تؤثر بشكلٍ سلبي على كل جزء من أجزاء الجسم لأنها غنية بالسعرات الحرارية وفيها مواد وعناصر غير مفيدة.

شعبية الوجبات السريعة

تزداد شعبية الوجبات السريعة في كل يوم، فبين عامي 2013 و 2016، قال 36.6% من البالغين الأمريكيين أنهم يتناولون وجبات سريعة بكثرة.

لنكون واضحين، الوجبات السريعة التي يتم تناولها بين الحين والآخر ليست ضارة، لكن تناولها بكثرة أو بشكلٍ يومي يمكن أن يؤثر على صحتك. تابع القراءة لمعرفة تأثير تناول الوجبات السريعة على أجزاء جسمك المختلفة.

التأثير على الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية

معظم الوجبات السريعة والمشروبات الجاهزة غنية بالكربوهيدرات وفيها القليل من الألياف أو لا يوجد فيها أي ألياف.

عندما يقوم الجهاز الهضمي بهضم هذه الوجبات، يتم إطلاق الكربوهيدرات على شكل سكر (جلوكوز) في الدم. يؤدي ذلك لزيادة نسبة السكر في الدم.

يستجيب البنكرياس لزيادة السكر في الدم ويفرز هرمون الأنسولين. يقوم هذا الهرمون بدفع السكر إلى الخلايا حيث يتم تخزينه فيها.

يتم تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم بفضل عمل البنكرياس وهرمون الأنسولين. إن كان جسمك بصحة جيدة، يستطيع التعامل مع الزيادة في السكر.

لكن دخول الكربوهيدرات إلى الجسم دائماً يسبب ارتفاعاً متكرراً في سكر الدم، وبمرور الوقت، لا تستجيب خلايا الجسم لهرمون الأنسولين بشكلٍ جيد. هذا يؤدي إلى مشكلة تعرف بأسم حساسية الأنسولين أو مقاومة الأنسولين، والتي تؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني وزيادة الوزن.

السكر والدهون

تحتوي معظم الوجبات السريعة على سكر مضاف. هذا يعني مزيداً من السعرات الحرارية. تقول جمعية القلب الأمريكية أن الطبيعي هو تناول حوالي 100 سعرة حرارية فقط (ما يعادل 6 ملاعق صغيرة من السكر المضاف) يومياً للنساء، أو 150 سعرة حرارية (ما يعادل 9 ملاعق صغيرة من السكر المضاف) يومياً للرجال.

معظم المشروبات الجاهزة فيها أكثر من هذه الكمية اليومية الموصى بها من السكر. علبة كوكاكولا واحدة تحتوي على 9.75 ملعقة صغيرة من السكر (ما يعادل 140 سعرة حرارية)، دون وجود أي مغذيات.

الدهون المتحولة هي أيضاً من المكونات الأخرى الشائعة في الوجبات السريعة، هي الدهون تنتج أثناء معالجة الطعام. وتوجد بشكل شائع في الفطائر المقلية والمعجنات وعجينة البيتزا والمقرمشات والبسكويت.

لا توجد كمية جيدة أو صحية من الدهون المتحولة. كلها ضارة وينبغي تجنبها، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي عليها إلى زيادة الكوليسترول السيئ وخفض الكوليسترول الجيد، يسبب زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

الصوديوم

يؤدي مزج الدهون المتحولة والسكر والكثير من الصوديوم (الموجود في الملح) إلى جعل الوجبات السريعة لذيذة. لكن الكثير الصوديوم يسبب احتباس الماء، ما يؤدي للشعور بالانتفاخ بعد تناول الوجبات السريعة.

النظام الغذائي الغني بالصوديوم خطير بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يمكن للصوديوم أن يرفع ضغط الدم ويؤثر سلباً على عمل القلب والأوعية الدموية.

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) البالغين بعدم تناول أكثر من 2300 ملليغرام من الصوديوم يومياً.

التأثير على الجهاز التنفسي

إن تناول الوجبات السريعة كثيراً يزيد عدد السعرات الحرارية في الجسم ويؤدي لزيادة الوزن والسمنة، هذا يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل ضيق التنفس والربو.

يحدث هذا التأثير بسبب الضغط الزائد التي يحدث على القلب والرئتين، ويمكن أن تظهر أعراض هذا الضغط عند القيام بمجهود بدني عادي مثل المشي أو صعود الدرج.

التأثير على الجهاز العصبي المركزي

لقد تبين أن تناول الوجبات السريعة يمكن أن يؤثر أيضاً على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي).

فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2020 أن تناول طلاب الجامعات لكميات كبيرة من  الوجبات السريعة أثر بشكل سلبي على ذاكرتهم.

التأثير على الجهاز التناسلي

بعض المواد والمكونات الموجودة في الوجبات السريعة لها تأثير سلبي على الخصوبة، فقد وجدت إحدى الدراسات أن الوجبات السريعة تحتوي على الفثالات. وهي مواد كيميائية تؤثر على عمل الهرمونات في الجسم. ويؤدي التعرض لمستويات عالية منها إلى مشاكل في الإنجاب، بما في ذلك مشاكل نمو الجنين.

التأثير على البشرة

هل تعلم أن الطعام الذي تتناوله يمكن أن يؤثر على مظهرك. وجدت مراجعة بحثية من عام 2021 أن منتجات الألبان والشوكولاتة والأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الغنية بالسكر مرتبطة بظهور حب الشباب، كل هذه المواد موجودة بكثرة في الوجبات السريعة.

اقترحت نفس المراجعة تناول الفواكه والخضروات والأحماض الدهنية (الموجودة في الأسماك وزيت الزيتون) لتجنب ظهور حب الشباب.

التأثير على الهيكل العظمي

يؤدي تناول السكريات الموجودة في الوجبات السريعة إلى تشكل أحماض في الفم. هذه الأحماض يمكن أن تتلف مينا الأسنان. وحين يتلف المينا، تستطيع البكتيريا أن تعيش وتتكاثر في الأسنان وتسبب ظهور التجاويف.

يمكن أن تؤدي السمنة الناجمة عن تناول الوجبات السريعة إلى انخفاض كثافة العظام وزيادة خطر كسرها، خاصة بالنسبة لكبار السن.

التأثير على الصحة النفسية

قد يؤثر تناول الوجبات السريعة على الصحة النفسية أيضاً. فقد وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن تناول الأطعمة السريعة يزيد مع من احتمال الإصابة بمشاكل الصحة النفسية عند طلاب المدارس المتوسطة في الصين.

اقترحت أبحاث في عام 2018 أيضاً أن اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء، وتناول الطعام في الخارج، خاصةً الأطعمة المكررة، يرتبط بزيادة الوزن التي تزيد احتمال المعاناة من أعراض الاكتئاب.

تأثير الوجبات السريعة على المجتمع

اليوم، يعاني أكثر من اثنين من كل خمسة بالغين في الولايات المتحدة وحوالي واحد من كل خمسة أطفال من السمنة.

العديد من الدول الأخرى تعاني أيضاً من ارتفاع معدلات السمنة، وهذا الأمر له آثار سلبية على المجتمعات لأنه يزيد الضغط على أنظمة الرعاية الصحية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!