فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية

  • بواسطة: dinaalsarisi الثلاثاء، 07 أبريل 2020 الثلاثاء، 07 أبريل 2020
فوائد زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو أحد الزيوت العضوية التي لا يجب الاستغناء عنها مطلقاً، إذ أنه يقدم فوائد رائعة وثمينة لا حصر لها في شتى المجالات، وحتى تكون جميع المعلومات الخاصة به متوافرة، فسنتحدث عن فوائد زيت جوز الهند بشكل تفصيلي جداً.

زيت جوز الهند

جوز الهند أو كما يعرف بالنارجيل هو أحد النباتات التي لطالما عرفت بفوائدها الكثيرة متعددة الجوانب، إذ أنه يدخل في صناعة كريمات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، ويمتاز جوز الهند باحتواءه على نسبة عالية جداً من الكالسيوم الأمر الذي يجعله مفيداً جداً لصحة العظام والأسنان، إضافة إلى ذلك، يعتبر جوز الهند مضاداً ممتازاً للفيروسات والجراثيم والبكتيريا، ويعمل كعامل وقاية من الإصابة بأمراض الكبد والكلى والمرارة.

ويمكن باستخدام لب جوز الهند استخلاص زيت رائع المعروف باسم زيت جوز الهند، الذي يدخل في العديد من الاستخدامات منها الطهي والصحة والجمال، كما أنه مكون دوائي يدخل في صناعة الكثير من أنواع الأدوية، وتكمن فائدته في وجود النسبة العالية من الأحماض المشبعة التي تبطئ أكسدته.

فوائد زيت جوز الهند

تشمل فوائد زيت جوز الهند للصحة ما يلي:

  • يعزز صحة الجهاز المناعي

يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة من الدهون الصحية مثل حمص الكابريليك وحمض اللوريك وحمض الكابريك، كما أنه يعتبر مضاداً ممتازاً للفيروسات والمكيروبات، وبالتالي فإنه يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم ليصبح أكثر قدرة على مقاومة البكتيريا والفيروسات المسببة للعديد من الأمراض مقل الكانديدا، الهربس، الانفلونزا ونقص المناعة الذاتية.

  • يخفض مستويات الكوليسترول في الدم

أثبتت الدراسات أن إضافة زيت جوز الهند إلى الأطباق الغذائية اليومية يسهم في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم ويخفض نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بألمراض المتعلقة بالأوعية الدموية وتصلب الشرايين، كما أنه يخفض مستوى ضغط الدم وبالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • ينظم نسبة السكر في الدم

يسهم زيت جوز الهند في تحسين إفراز الأنسولين في الجسم، وبالتالي تنظيم مستويات السكر في الدم، وقد أثبتت الأبحاث أن الأحماض  الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند تخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فهو يحسن من امتصاص الدهون في الخلايا ويعمل على تحويلها إلى طاقة.

  • يعزز عمل الجهاز الهضمي

يساعد زيت جوز الهند على علاج جميع المشاكل التي يعاني منها الجهاز الهضمي منها الإمساك، وعسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي والبواسير، فالأحماض الدهنية الموجودة به تتطلب طاقة أقل من الأنزيمات وبالتالي تسهيل عملية الهضم.

  • يزيد كثافة العظام وقوتها

يدعم زيت جوز الهند امتصاص المعادن والفيتامينات في الجسم مثل فيتامين د والكالسيوم والمغنيسيوم، وأوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون زيت جوز الهند هم أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وبالتالي ينصح إعطاؤه للأطفال لزيادة قوة عظامهم.

  • يمنع الإصابة بالزهايمر

هناك علاقة وثيقة ما بين زيت جوز الهند ومرض الزهايمر وأمراض الدماغ بشكل عام، فزيت جوز الهند يحتوي على الدهون الثلاثية التي تزيد مستويات الدم وبالتالي ستكون بمثابة وقود للدماغ.

  • يمنع الإصابة بالسرطان

يعمل زيت جوز الهند على منع تطور السرطان بمختلف أنواعه، كما أنه يعمل على قتل البكتيريا الملوية البوابية المسببة لسرطان المعدة.

  • يرفع مستوى الطاقة والتحمل

زيت جوز الهند هو أحد أنواع الزيوت سهلة الهضم، الذي لديه القدرة على إنتاج الطاقة في الجسم، وهذا هو السبب وراء استخدام الرياضيين لزيت جوز الهند قبل التدريب وقبل السباقات ذات المسافات الطويلة، وللحصول على الفائدة القصوى يتم خلط زيت جوز الهند مع العسل وبذور الشيا، وتناول الخلطة قبل 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية.

  • يمنع الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان

لطالما تم استخدام زيت جوز الهند لتطهير الفم والأسنان، إذ أنه من أكثر أنواع الزيوت فاعلية في هذا المجال، وللحصول على أقصى فائدة منه يتم دهن اللثة والأسنان بزيت جوز الهند مرة في الأسبوع، وتركه لمدة 20 دقيقة.

  • يشكل طبقة حماية على الجروح

عند دهن زيت جوز الهند على المناطق المصابة فإنه يشكل طبقة كيميائية ليحميها من البكتيريا والفطريات والغبار، إضافة إلى أنه يسرع من عملية شفاء الكدمات والأنسجة التالفة.


فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية

فوائد زيت جوز الهند للرجيم

زيت جوز الهند ليس مفيداً فقط لصحة الجسم، بل يسهم في فقدان الوزن، وتكمن فوائده في هذا المجال بما يلي:

  • يساعد على حرق الدهون

تعتبر الدهون الموجودة في زيت جوز الهند دهون طبيعية وليست سعرات حرارية، وذلك يعني أنه تناول زيت جوز الهند لا يتسبب في تراكم الدهون بل يعمل على حرق الدهون، وأثبتت الدراسات أن تناول ما مقداره 20 جرام أي حوالي ملعقة إلى ملعقتين من زيت جوز الهند يساعد على حرق الدهون بمعدل 12%.

  • يخفف الشهية ويساعد على الشعور بالشبع

أثبتت الدراسات أن تناول الدهون الصحية الموجودة في زيت جوز الهند، تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة من الزمن مقارنة مع الدهون الأخرى التي يتم تناولها، وبالتالي تناول كمية أقل من الدهون خلال اليوم.

  • يسهم في إذابة دهون البطن

دهون البطن هي الدهون المتراكمة على منطقة الخصر والبطن والظهر، وقد تكون هذه الدهون خطيرة إذ أنها قد تتسبب في الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والالتهابات المتنوعة، وتعتبر من أكثر الدهون ضرراً للجسم، وفي إحدى الدراسات، تم إعطاء إحدى السيدات 30 جرام من زيت جوز الهند وسيدة أخرى 30 جرام زيت الصويا، وبعد مرور المدة الزمنية المطلوبة تبين أن كلتا السيدتان فقدتا ما مقداره 2 باوند من وزنهن، ولكن الفرق أن زيت جوز الهند ساعد على حرق الدهون الموجودة في منطقة البطن والخصر بالتحديد وهذا ما لم يستطيع زيت الصويا فعله.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يترك زيت جوز الهند أثراً رائعاً على البشرة، ومن أهم فوائده:

  • يمنح البشرة الرطوبة التي تحتاجها بعد الحلاقة

بعد الحلاقة تصبح البشرة متهيجة حمراء، ويمكن أن يساعدها زيت جوز الهند كثيراً، إذ أنه سيقتل الجراثيم الموجودة فيها، وسيمنحها الرطوبة التي تحتاجها ليهدئها فوراً.

  • يزيل المكياج بفاعلية

العيون منطقة حساسة بحاجة إلى مادة طبيعية لإزالة المكياج عنها مثل زيت جوز الهند، والذي سيجعلها حريرية.

  • يكافح ظهور علامات الشيخوخة

يسهم زيت جوز الهند في إمداد البشرة بمضادات الأكسدة التي تحتاجها لمكافحة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، إذ أنه يخفف من الضغط على الكبد ويخفض الإجهاد التأكسدي، كما أنه يزيل السموم من الجسم.

  • ينظف البشرة بعمق

يعتبر زيت جوز الهند مضاداً طبيعياً للبكتيريا والجراثيم، كما أنه يحتوي على خصائص مرطبة للبشرة، وتطبيقه ليلاً على البشرة سيجعلها أكثر حيوية وجمالاً في صباح اليوم التالي.

  • يعالج تشقق الشفاه

تصاب الشفاه بالتشقق نتيجة العديد من الأسباب أهمها لعق الشفاع وإهمال ترطيبها خلال اليوم، وللحصول على مادة طبيعية ممتازة لترطيب الشفاه يمكن استخدام زيت جوز الهند الذي سيجعلها حريرية وناعمة.

  • يزيل خلايا الجلد الميتة

تتراكم خلايا الجلد الميتة على البشرة على المدى البعيد، ويمكن التخلص منها عن طريق خلط زيت جوز الهند مع السكر، وتطبيق الخلطة مرة واحدة في الأسبوع على البشرة والجسم للتخلص من أي خلايا ميتة متراكمة على البشرة.

  • يعالج مشكلة التعرق

يمتاز زيت جوز الهند باحتواءه على مادة حمض اللوريك، الذي يعمل على التخلص من البكتيريا المسببة للتعرق، كما أنه يعطِ رائحة جميلة ومنعشة، ويتم ذلك عن طريق دهن منطقة الإبط بكمية قليلة من زيت جوز الهند والتدليك لبضع دقائق حتى تمتصه البشرة تماماً.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

 

زيت جوز الهند أحد الزيوت الرائعة والأكثر فائدة للشعر، وتشمل فوائده على:

  • يساعد على التخلص من قشرة الشعر

تظهر القشرة على فروة الرأس بسبب الجفاف، ويعمل زيت جوز الهند على موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس بفعل الأحماض الدهنية الموجودة به، وبالتالي التخلص من قشرة الشعر، ويتم ذلك عن طريق خلط زيت جوز الهند مع بضع قطرات من أي زيت عطري، ومن ثم تدليك فروة الرأس به، وتركه 30 دقيقة قبل شطفه.

  • يزيد طول الشعر

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند على زيادة طول الشعر بشكل فعال وسريع، إذ أنه غني بجميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الشعر وأهمها حمض اللوريك الذي يخترق فروة الرأس بعمق، وللحصول على هذه الفائدة يتم تدليك فروة الرأس بكمية من زيت جوز الهند لحوالي 10 دقائق حتى تتحسن الدورة الدموية فيها، مع تكرار العلاج 3 أو 4 مرات في الأسبوع.

  • يحمي الشعر من ضرر التعرض لأشعة الشمس

الشعر مثله مثل البشرة تماماً، يتعرض للكثير من المشاكل عندما تضرب به أشعة الشمس لفترة طويلة من الوقت، لذا فإن تدليك الشعر بالقليل من زيت جوز الهند قبل الخروج من المنزل سيوفر له الحماية التي يحتاجها.

  • يقضي على القمل ويمنع ظهوره مجدداً

القمل من المشاكل المؤرقة التي تظهر على الشعر بدون سابق إنذار، وتعتبر الفائدة الأكبر من زيت جوز الهند القضاء على هذه المشكلة تماماً، والفضل في ذلك يعود إلى أن زيت جوز الهند يتغلغل بداخل فروة الرأس بشكل عميق، وبالتالي التخلص من كل القمل والصئبان الموجودة، ولذلك يتم خلط 3 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 1 ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي و1 ملعقة صغيرة من زيت اليانسون، وتدليك فروة الرأس بخليط الزيوت، وتركه ساعتين، بعدها يتم تسليط مجفف الشعر على الشعر لبضع دقائق، ومن ثم يمشط الشعر جيداً، ليشطف بعدها.

  • يحافظ على لون الشعر لفترة طويلة

يخترق زيت جوز الهند فروة الرأس وأنسجة الشعر بعمق، وبالتالي فإنه يساعد كثيراً في الحفاظ على لون الشعر لفترة طويلة من الزمن، كما أنه سيجعل لون الشعر المصبوغ أكثر حيوية وبلا تلاشي، والمطلوب في هذه الحالة هو خلط زيت جوز الهند مع الحنة أو مع أعشاب صباغة الشعر، ومن ثم تطبيق الخلطة على الشعر مثل الصبغة تماماً، ومن ثم لف الشعر وبالانتظار بعض الوقت حتى يأخذ الشعر اللون المطلوب قبل شطفه.

  • يحارب تساقط الشعر

لطالما تم استخدام زيت جوز الهند في وقف تساقط الشعر وزيادة كثافته، إذ كان يتم خلطة مع أنواع معينة من الأعشاب لتعزيز فاعليته، وفي هذه الحالة يتم غلي أوراق الميرامية حتى يتم استخلاص جميع العناصر المفيدة الموجودة فيها، ومن ثم إضافة زيت جوز الهند لها، وتطبيق الخلطة مباشرة على فروة الرأس مع التدليك بنعومة حتى تتشربها فروة الرأس، وبعد مرور حوالي ساعة يمكن شطف الشعر كالمعتاد.

  • يحمي الشعر من التلف

تطبيق زيت جوز الهند على الشعر يسهم في حماية الشعر من فقدان البروتين الموجود به، وبالتالي حمايته من التلف، فهو غني بالبروتين الطبيعي وبحمض اللوريك الرائعان للشعر.

  • يجعل الشعر أكثر صحة وحيوية

يعتبر زيت جوز الهند من مرطبات الشعر الطبيعية الممتازة التي تساعد في جعل الشعر حيوي ومثالي، ويتم تطبيقه قبل النوم وتركه حتى اليوم التالي للحصول على أفضل النتائج.

الآن وبعد أن تعرفتِ على فوائد زيت جوز الهند الثمينة سواء للصحة أو البشرة أو الشعر، فهل لا زلت تفكرين في استخدامه أم لا؟

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا