;

طرق توحيد لون الجسم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 ديسمبر 2021
طرق توحيد لون الجسم

اليوم، مع التقدم الكبير في مجال علوم البشرة والجسم والجمال، بغض النظر عن أسباب ظهور الأماكن الداكنة في الجسم، يمكنك استخدام طرق علاجات مختلفة طبيعية وطبية من أجل توحيد لون الجسم. تستخدم طرق مثل التقشير الكيميائي والليزر وتقشير الجلد أيضاً لتبييض بشرة الجسم.

طرق طبية لتوحيد لون الجسم

  • تقشير الجلد
  • الليزر
  • العلاج بالتبريد
  • تبييض البشرة بالكريم

إليك بعض الطرق لتبييض وتفتيح وتوحيد لون الجسم والتي سنتحدث عنها فيما يلي:

تقشير الجلد

يزيل التقشير الكيميائي الطبقات الخارجية من الجلد، ومن خلال تحفيز الكولاجين، تحسين المشاكل التي تسببها أضرار أشعة الشمس والتجاعيد وتغيرات نسيج الجلد وتغير لون الجلد. التقشير العميق له آثار جانبية أكثر ولكنه أيضاً يدوم لفترة أطول ويجعل الجسم أكثر بياضاً. الفرق الرئيسي بين الأنواع المختلفة من التقشير الكيميائي هو اختلاف المحاليل وكثافتها.

التقشير مؤلم في حد ذاته ويرافقه حرقة شديدة تسكنها المسكنات. ينتج عن التقشير العميق ظهور بثور مائية تتحلل وتتحول إلى اللون البني بعد 7 إلى 14 يوماً من العلاج وتلتئم في النهاية.

يعد التقشير الكيميائي أكثر ملاءمة للأشخاص ذوي الجسد الفاتح والشعر الأشقر من الأشخاص ذوي البشرة السمراء. الأشخاص ذوو البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للإصابة بآثار جانبية.

يتكون هذا المقشر الكيميائي من تركيبة حمض الكربوكسيل وحمض الجليكوليك وحمض اللبنيك. قد يسبب تهيج واحمرار وتهيج خفيف وجفاف الجلد.

تقشير الجلد الدقيق

طريقة أخرى شائعة لتوحيد لون الجسم هي طريقة التقشير الدقيق، حيث يتم فرك وإزالة الطبقة الزائدة من الجلد بلطف. هي طريقة غير جراحية لتبييض البشرة في جميع أنحاء الجسم. يستخدم لتبييض بشرة الوجه، والفخذ، والبشرة التناسلية، والرؤوس السوداء تحت الإبط، وبشرة العنق. تُستخدم هذه الطريقة للتخلص من العديد من عيوب البشرة مثل علاج البشرة الداكنة، وتقليل ندبات حب الشباب، وتفتيح البقع وتغير اللون، والقضاء على التجاعيد الدقيقة، وتنعيم لون البشرة والنتوءات الجلدية.

في هذه الطريقة، يتم رش بلورات أكسيد الألومنيوم بلطف على بشرتك من خلال أنبوب. يجمع هذا الجهاز بين التآكل الخفيف للجسيمات والشفط لإزالة الطبقات الخارجية التالفة أو الميتة من بشرتك، ويتم توجيه الجسيمات وملحقات الجلد إلى الأنبوب ومن هناك يتم نقلها إلى سلة المهملات. لا يتطلب هذا الإجراء تخديراً ويستغرق حوالي 15 إلى 20 دقيقة.

تسمح الفترة الممتدة من 10 إلى 14 يوماً بين العلاجات للجلد بإنتاج خلايا جلد جديدة. يوصى بما لا يقل عن 5 دورات علاجية للحصول على النتيجة وأثناء العلاج، يوصى باستخدام منتجات العناية بالجلد في المنزل.

الليزر

يعد تجديد شباب الجلد بالليزر طريقة شائعة لتقليل آثار أشعة الشمس والشيخوخة واضطرابات الجلد وتجديد شباب الجلد. هذه الطريقة اقتصادية أكثر من الطرق الأخرى وفي نفس الوقت آمنة وفعالة ومريحة.

تستخدم هذه الطريقة على نطاق واسع ومثالية لعلاج التجاعيد الدقيقة واللون غير المتكافئ أو جروح الجلد السطحية مثل ندبات حب الشباب، وهي فعالة جداً لمن يتعاملون باستمرار مع حب الشباب ولديهم لون داكن في أماكن معينة من الجسم ويعالج أيضاً التشققات في الجلد.

تعمل طريقة الليزر على إزالة الطبقات الخارجية التالفة من الجلد وتحفيز الكولاجين على تكوين خلايا جلد جديدة، مما ينتج عنه بشرة ناعمة وصحية وشابة.

العلاج بالتبريد

طريقة أخرى لتبييض بشرة الجسم هي العلاج بالتبريد، والذي يستخدم النيتروجين السائل لتجميد وإزالة الآفات الجلدية. هذه الطريقة تحفز التجدد الطبيعي لها عن طريق تدمير خلايا الجلد.

خلال فترة من ثلاثة إلى أربعة أشهر بعد العلاج، يصل الكثير من الميلانين إلى سطح الجلد، مثل البثور، ويتقشر الجلد بشكل طبيعي. بعد ذلك يتحسن الجلد ويصبح لونه موحداً وطبيعياً.

تكون المضاعفات مثل ظهور ندبة عند نقطة التجمد أكثر وضوحاً للأشخاص ذوي البشرة الداكنة وقد تكون دائمة. التخدير الدائم هو أثر جانبي آخر لهذا الإجراء.

تبييض البشرة بالكريم

هناك عدة أنواع من كريمات تفتيح بشرة الجسم في السوق اليوم. إن اختيار أفضل كريم لتبييض البشرة من مختلف أنواع كريمات تفتيح بشرة الجسم المتوفرة في السوق ليس بالمهمة السهلة ويجب عليك بالتأكيد استشارة طبيب الأمراض الجلدية في هذا الصدد. تجنب كريمات التبييض التي تحتوي على الهيدروكينون أو الزئبق أو السموم الأخرى.

طرق طبيعية لتوحيد لون الجسم

أفضل جزء في العلاجات الطبيعية هو أنه لا داعي للقلق بشأن الآثار الجانبية.

نقطة أخرى مهمة حول العلاجات الطبيعية هي أنها في معظمها بسيطة وغير مكلفة نسبياً. لاحظ أن بعض هذه العلاجات غير فعالة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية ويجب استشارة الطبيب قبل تجربتها.

فيما يلي بعض الخيارات الأكثر شيوعاً التي تم اختبارها وثبت أنها تؤثر على لون البشرة:

البطاطا

على الرغم من أن البطاطس قد تبدو غريبة بعض الشيء، إلا أنها تعد خياراً رائعاً لعلاج الجلد الداكن. تحتوي البطاطس على إنزيم خاص يمكنه تفتيح لون البشرة. معظم الناس الذين يستخدمون هذه الطريقة يقومون بهرس البطاطا وتفرك مباشرة على أجزاء الجسم التي مراد تفتيحها. تحتاج إلى القيام بذلك يومياً للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

من المزايا الرائعة لهذه الطريقة الطبيعية أن البطاطا رخيصة جداً ومتوفرة دائماً.

عصير ليمون

علاج طبيعي مفيد آخر يجب أن تفكر فيه لتفتيح وتوحيد لون جسمك وهو عصير الليمون.

يحتوي هذا النوع من العصير على الكثير من فيتامين سي الذي يمكنك استخدامه على المناطق الداكنة من الجلد وحتى الجروح الخفيفة.

اخلطي عصير الليمون مع بعض العسل لعمل عجينة واستخدميه في المناطق التي تريد علاجها. تأكد من وضع العجينة على الجلد لمدة خمس دقائق على الأقل حتى تعمل بشكل جيد. لاحظ أن عصير الليمون يجب ألا يدخل العين لأنه يسبب تهيجاً ودموعاً في العين.

الخيار

للخيار خصائص فريدة للبشرة. هذا العلاج ليس له نتائج سريعة وعليك التحلي بالصبر قليلاً حتى ترى آثاره. ما عليك سوى أخذ شريحة من الخيار ووضعها مباشرة على الأجزاء المتغير لونها من الجسم. يمكنك أيضاً مزج الخيار لعمل معجون وتطبيقه على المكان. كلتا الطريقتين متطابقتان تقريباً، ويعتمد اختيار أحدهما على تفضيلاتك الشخصية.

الخيار طبيعي ومنعش، لذا فإن استهلاكه مريح للغاية. كما أنها صالحة للأكل ومفيدة، مثل البطاطا.

الكركم

يستخدم الكركم لسنوات عديدة كعلاج طبيعي للبشرة في أجزاء مختلفة من العالم وقد ثبت تأثيره على صحة الجلد.

للاستخدام، خذ بعض مسحوق الكركم وخلطه مع الماء لعمل عجينة. ثم انشر العجينة برفق على المناطق المصابة من الجلد وبعد 15 دقيقة اغسلها.

الطماطم

الطماطم هي مكون مفيد آخر يمكن أن يعزز جمال جسمك. مستويات عالية من فيتامين ج وخصائص مضادة للأكسدة قوية للطماطم، تقضي على حب الشباب والجلد الباهت. لا تستغرق الطماطم المهروسة وقتاً طويلاً ويمكن أن تكون فعالة جداً.

اخلطي أولاً حبة أو اثنتين من الطماطم. للاستمتاع بمزيد من الفوائد، يمكنك إضافة خيار وبضع قطرات من عصير الليمون إليه. إن إضافة هذه المكونات غير ضارة للبشرة وتزيد من فعاليتها فقط. ضعي هذا القناع على الأماكن الداكنة مثل الأكواع ثم اغسليه.

الصبار

خصائص الصبار لعلاج بهتان البشرة وتلفها لا تخفى على أحد. هذه المادة لها خصائص طبيعية مهدئة ومضادة للبكتيريا تجعلها مثالية لأي لون داكن في الجسم.

إذا كانت لديك مناطق داكنة على جسمك وتريد تفتيحها، فمن المستحسن أن تأخذ الوقت الكافي لإعداد هذا الحل المحدد. يمكن لهذا النبات في الواقع أن يقلل من كمية الميلانين في الجسم، والذي بدوره يساعد على تفتيح وتوحيد لون الجسم.

للاستمتاع بفوائد الصبار، ما عليك سوى وضع الجل على مناطق الجلد التي تريد تفتيحها حتى تجف تماماً. احتفظ بالأجزاء غير المستخدمة من النبات في الثلاجة لإبقائها طازجة. وإلا سوف يجف الجزء الداخلي من النبات.

فيتامين A

يمكن أن يساعد أي طعام غني بفيتامين A في توحيد لون بشرة جسمك. يستخدم الكثير من الناس كريم Retin-A لتقشير بشرتهم، وهو في الأساس فيتامين A صناعي. إذا كنت لا تحب هذا الكريم، فهناك العديد من الأطعمة اللذيذة التي يمكنك تناولها للحصول على هذا الفيتامين. بعض هذه الأطعمة تشمل الجزر والسبانخ والبروكلي والمشمش والقرع والبطاطا الحلوة والعديد من الأطعمة اللذيذة الأخرى.

يقوم الكثير من الناس بتوحيد لون جسدهم عن طريق زيادة تناولهم لفيتامين A. قد تستغرق رؤية نتائج هذه الطريقة وقتاً أطول قليلاً من الطرق الأخرى، لكنها طريقة صحية ومغذية بنسبة 100٪.

فيتامين C

إذا كنت ترغب في تحسين جودة ومظهر الأماكن الداكنة في جسدك، فإن تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي يعد فكرة جيدة أيضاً. بعض هذه الأطعمة تشمل الفلفل الأحمر والطماطم والبروكلي والملفوف واللفت.

نحتاج جميعاً إلى ما يكفي من فيتامين C للبقاء بصحة جيدة، ولكنه مهم أيضاً للبشرة. يمكنك تناول مكملات فيتامين سي للحصول على هذا الفيتامين، لكن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C هي طريقة أخرى للحصول على هذه المادة الأساسية.

طريقة أخرى هي استخدام مصل فيتامين سي. مصل فيتامين سي هو أحد أفضل المركبات المضادة للشيخوخة وهو مفيد جداً للبشرة الناعمة والملساء والمتألقة وللحصول على لون موحد. تم تصميم هذا المنتج لتوفير فيتامين سي الذي يحتاجه جسم الإنسان.

فيتامين E

على الرغم من أننا قد سمعنا الكثير عن أهمية فيتامين E، إلا أنه ضروري أيضاً للحفاظ على بشرة صحية. بعض الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين تشمل البطاطا الحلوة والذرة والبروكلي والبيض والمارجرين والحبوب المدعمة.

فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يوجد في العديد من الأطعمة، مثل تلك المذكورة أعلاه. يحمي هذا الفيتامين خلايا الجسم من التلف المحتمل. كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة للحفاظ على صحة الجسم.

تقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية

من أكثر الطرق فعالية وطبيعية لمنع المزيد من الضرر للجلد هو تقليل مقدار الوقت الذي تتعرض فيه لأشعة الشمس.

يجب أن تعلم أيضاً أنه إذا تعرضت لأشعة الشمس لفترة من الوقت، فيجب عليك استخدام واقٍ من الشمس واتخاذ الاحتياطات المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تغطية أجزاء الجسم المعرضة لأشعة الشمس لمنع المزيد من الضرر الذي يلحق بالجلد. يمكن أن تكون حمامات الشمس مفيدة جداً لصحتنا العامة، لكن التوازن ضروري في كل شيء. بمعنى آخر، حمامات الشمس ليست سيئة، ولكن إذا أفرطت في ذلك، فستواجه مشاكل.

إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الهواء الطلق، فتأكد من شراء واقي شمسي عالي الجودة لتقليل احتمالية تلف الجلد.

خشب الصندل والورد

يمكن أن يكون خلط الزيوت العطرية من خشب الصندل وماء الورد علاجاً طبيعياً لتوحيد لون الجسم. تحتاج إلى خلط ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خشب الصندل مع بعض ماء الورد لتشكيل عجينة. ضع العجينة بالتساوي على المناطق المصابة من الجلد ثم اتركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

هذا هو أحد العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية التي ثبت فعاليتها لكثير من الناس.

النعناع

إذا سئمت من المناطق الداكنة والمتضررة من الجلد، فحاول صنع عجينة من أوراق النعناع. كل ما تحتاجه هو القليل من أوراق النعناع لعمل عجينة من شأنها أن تصنع العجائب لبشرتك في غضون أيام.

اخلطي الأوراق بالماء وشكلوا عجينة وضعيها على بشرتك لمدة 15 دقيقة كل يوم. يجب أن تساعد هذه الطريقة في تقليل البقع الداكنة بسرعة.

طريقة أخرى رائعة لاستخدام محلول النعناع هي استخدام بعض زيت النعناع الأساسي. يحتوي هذا الزيت، مثل الزيوت الأساسية الأخرى، على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

عجينة اللوز

يحتوي اللوز أيضاً على العديد من الفوائد لعلاج توحيد لون الجسم. يمكن أن يساعد المعجون الذي تصنعه من اللوز في تقليل الخطوط التي تتواجد على منطقة الفخذ أو الظهر. إذا كنت ترغب في التخلص من المناطق التي تغير لونها وتبدو أصغر سناً في نفس الوقت، فإن عجينة اللوز تعد خياراً جيداً للتجربة.

هذه المكسرات غنية أيضاً بفيتامين E، والذي سبق ذكره لفوائد الجلدية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي اللوز على أحماض أمينية مهمة للحفاظ على بشرة صحية.

العسل والقشدة الحامضة

قد يبدو هذا المزيج غريباً بعض الشيء، لكن خلط العسل والقشدة الحامضة معاً يمكن أن يكون عجينة فعالة جداً للتخلص من البشرة الداكنة وتوحيد لون الجسم. تحتاج إلى خلط ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من القشدة الحامضة. ضع العجينة على المنطقة التي تريد توحيد لونها واتركها على الجلد لمدة 15 دقيقة على الأقل (لا تزيد عن 20 دقيقة). سيعطيك هذا المزيج نتائج مهمة خلال الأسبوع الأول أو الأسبوعين.

كلمة أخيرة

إن التخلص من البقع الداكنة على الجلد هو بالتأكيد عملية تستغرق وقتاً طويلاً وتتطلب القليل من الصبر.

إذا كانت بشرتك داكنة وباهتة بسبب التعرض المتكرر للشمس، فاستخدم الطرق الطبيعية المذكورة أعلاه. جميع الطرق المذكورة أعلاه طبيعية تماماً وغير مكلفة، وبسبب طبيعتها الطبيعية، ليس لها أي آثار جانبية وهي مناسبة وقابلة للاستخدام لمعظم الناس. كن صبوراً قليلاً عند استخدام هذه الطرق الطبيعية حيث قد يستغرق الأمر بعض الوقت لرؤية النتائج المتوقعة. ولكن كما ذكرنا سابقاً، إذا لاحظت أي تغيرات مفاجئة في الجلد، فمن الضروري استشارة طبيب جلدية الخاص بك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!