;

سر المادة البيضاء على جسم المولود

سر المادة البيضاء على جسم المولود

  • أمل سعيدبواسطة: أمل سعيد تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 30 أبريل 2023

سر الطلاء الجبني على جسم المولود

معظم الأمهات  تسأل حول الماده البيضاء التي تكون على جسم المولود، تدعى هذه الماده بالطلاء الجبني وتتطور على جلد الطفل أثناء وجوده في الرحم وتتكون من خلايا جلد الجنين والدهون المتراكمة على الجلد.

يبدأ تكوين هذا الطلاء في حوالي الأسبوع 20 من الحمل، وتفرزها الغدد الدهنية وتقل كميتها في نهايه فترة الحمل. فمن الممكن أن تتواجد في بعض أو في كل أقسام جلد الطفل عند الولادة.

أما بالنسبة لفوائد هذه المادة البيضاء، فهي تساعد على حماية الأطفال حديثي الولادة من كمية كبيرة من الأمراض، عدا عن كونها تساعد في عملية مرور الجنين في قناة الولادة فيسهل الدفع والانزلاق.

كما أنها تساعد الجنين على العيش في السائل الأمنيوسي الموجود في الرحم ليتكيف مع الوضع. فتحمي المولود من الالتهابات بعد الولادة حيث تحتوي على مضادات أكسدة ومضادات للالتهابات مثل الذي يحويه حليب الأم.

ويعطي هذا الطلاء الأطفال بشرة ناعمة بعد الولادة اي بمثابة مرطب طبيعي للجسم. ويساعد أيضاً على تنظيم درجة حرارة جسم الطفل.

ويعتقد أن له خصائص مضادة للميكروبات حيث يساعد على حماية الأطفال حديثي الولادة من كمية كبيرة من الأمراض لذلك لا يتم غسل جسم الطفل بعد الولادة مباشرة للسماح  بأن يمتصه جلد الطفل.

 حيث أثبتت الأبحاث أن المدة المثالية التي يجب أن يبقى فيها المولود مغطى بهذه المادة البيضاء من 24 إلى 48 ساعة على أقصى تقدير وبعدها يحصل على  حمامه الأول.

كنت معكن،

 أمل ماهر سعيد 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    أمل سعيد

    الكاتب أمل سعيد

    أمل ماهر سعيد طالبة صيدلة بجامعة دمشق .. بكتب مقالات طبية وتوعَوية.. بدرس على منصة كورسيرا.. حاصلة عشهادة من جونز هوبكنز حول النقائل السرطانية.. كاتبة محتوى طبي ب سماعة حكيم و الmed_life ومتطوعة بقسم الأطفال بفريق عمرها التطوعي ولدي قناة على التلغرام "أملي في الطب" لنشر مقالاتي الطبية

    عرض المزيد عرض أقل
    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!