;

توقف عن حساب السعرات الحرارية لخسارة الوزن

دراسة جديدة عن السعرات الحرارية وطرق حسابها وعلاقتها بخسارة الوزن.

  • تاريخ النشر: السبت، 24 يونيو 2023 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
توقف عن حساب السعرات الحرارية لخسارة الوزن

لطالما كان احتساب السعرات الحرارية وسيلة مضمونة وفعالة لتتبع عملية إنقاص الوزن لكن هذا الأمر تشكك في صحته أحدث الدراسات التي تشير إلى أننا لسنا بحاجة إلى تتبع صارم للسعرات الحرارية بل يمكن تتبع الجزء فقط منها وخسارة الوزن أيضاً.

توقف عن حساب السعرات الحرارية

أجرت شركة وتطبيق إنقاص الوزن ((WW، المعروفة سابقًا باسم وايت واتشرز (Weight Watchers) دراسة حول مدى فعالية، ودقة تتبع السعرات الحرارية في إنقاص الوزن بالتعاون مع باحثين من جامعة كونيتيكت، وجامعة فلوريدا، وجامعة بنسلفانيا.

نشرت المجلة الطبية أوبيستي ((Obesity في يونيو 2023 نتائج الدراسة التي كشفت أنك لست بحاجة إلى تتبع السعرات الحرارية 100٪ كل يوم لتكون ناجحًا في رحلة خسارة الوزن مع ذلك تقر بأن تتبع السعرات الحرارية بدقة بنسبة 100٪ من الوقت سيؤدي إلى فقدان الوزن لكن مجرد إدراكك لما تتناوله يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن.

قام الباحثون في الدراسة بتحليل بيانات 153 مستخدمًا لتطبيق (Weight Watchers) لمقارنة تأثير تتبع الطعام والسعرات الحرارية مع نتائج فقدان الوزن، وقاموا بتقسيم الأشخاص إلى ثلاث فئات بناءً على عدد المرات التي تتبعوا فيها وجباتهم في التطبيق.

جاءت الدراسة من خلال استخدام تطبيق خسارة الوزن الشهير Weight Watchers الذي يستخدم نظام النقاط، وافترض الباحثون أن بعض الأطعمة مثل الخضراوات غير النشوية، والفاكهة، والأسماك، يتم تصنيفها على أنها نقاط صفر لذلك لا يحتاج المشاركون إلى تتبعها وحساب سعراتها.

وجدت نتائج التجربة أن الأشخاص يحتاجون فقط إلى تتبع نحو 30٪ من الأيام لفقدان أكثر من 3٪ من وزنهم، و40٪ من الأيام لفقدان أكثر من 5٪ من الوزن، وما يقرب من 70٪ من الأيام لخسارة المزيد من الوزن يصل إلى 10٪، وخلصت النتيجة إلى أنك لست بحاجة إلى تتبع كل يوم لتفقد قدرًا كبيرًا من الوزن.

أكدت الدراسة أن غالبية برامج إنقاص الوزن تتطلب من المشاركين تتبع كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها لمدة سبعة أيام في الأسبوع من أجل رؤية النتائج مع ذلك وفقًا للبحث يمكن للمشاركين التوقف عن تتبع استهلاكهم للسعرات الحرارية 40٪ من الوقت، ولا يزالون يرون تغييرات إيجابية في وزنهم.

تشير المؤلفة المشاركة في الدراسة وأستاذة العلوم الصحية شيري باغوتو في بيان جامعي إلى أن هذه النتائج جيدة مع الأخذ في الاعتبار أن الهدف من برنامج إنقاص الوزن لمدة ستة أشهر هو عادةً من 5 إلى 10٪، وهي المدة التي تبدأ فيها الفوائد الصحية في الظهور.[1][2]

خسارة الوزن والسعرات الحرارية 

اتفق الخبراء في الدراسة أن حساب السعرات الحرارية لا يعد طريقة فعالة لخسارة الوزن على المدى الطويل لأنه يتعلق بمعرفة نوع الطعام، وإجراء تغييرات سلوكية دائمة لفترات طويلة تعزز الخيارات الصحية لذلك يكتسب العديد من الأشخاص الوزن، ويعودون إلى أوزانهم القديمة بعد إجراء حميات غذائية سريعة، وقاسية، وبها حسابات صارمة للسعرات الحرارية.

تقول الباحثة في الدراسة شيري باغوتو "يشعر الناس في كثير من الأحيان أنهم بحاجة إلى خسارة 50 رطلاً (22 كيلوغرامًا) للحصول على صحة أفضل لكن في الواقع بدأنا نرى تغييرات في أشياء مثل ضغط الدم، والدهون، وخطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، وخطر الإصابة بمرض السكري عندما يفقد الناس ما يقرب من 5 إلى 10% من وزنهم"، وأضافت "يمكن تحقيق ذلك إذا فقد المشاركون نحو رطل إلى رطلين أسبوعيًا، وهو ما يُعد مثل وتيرة صحية لفقدان الوزن".[2][3]

نصائح لتقليل السعرات الحرارية

خسارة الوزن تحتاج إلى الاستمرارية، والقيام بخطوات يومية بسيطة تؤدي بمرور الوقت إلى خسارة الوزن، فيما يلي نتعرف إلى أبرز النصائح التي تجعلك تتناول سعرات حرارية أقل على مدار اليوم: 

  • استبدل وجبتك الخفيفة بخيارات صحية مثل كوبًا (250 مجم) من الفشار أو كوب من الفاكهة أو تفاحة أو 12 حبة لوز بدلاً من تناول الحلوى، ورقائق البطاطس.
  • حاول إزالة عنصر واحد غني بالسعرات الحرارية من وجباتك مثل المخبوزات في الصباح أو الأرز الأبيض في وجبة الغداء.
  • تجنب المشروبات الغازية، والعصائر الطبيعية، وغيرها من المشروبات المحلاة.
  • احرص على شرب القهوة والشاي دون إضافة مبيضات القهوة أو الكريمة.
  • تجنب إضافة الكاتشب والمايونيز والخردل وغيرها من صلصات الطعام.
  • حاول تقليل عدد تناولك للوجبات السريعة إلى مرة واحدة كل أسبوعين.
  • تقليل كمية السكر المضاف إلى الطعام أو المشروبات تدريجياً.
  • استخدم الخبز أو الشواء بدلاً من القلي بالزيت.[4]

تشير أحدث الدراسات إلى أننا لسنا بحاجة إلى حساب كل السعرات الحرارية التي نتناولها على مدار اليوم تأكله من أجل إنقاص الوزن لأن تتبع نحو 40٪ من الوقت يكفي للحصول على نتائج ملحوظة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!