;

دراسة جديدة تربط بين السكريات المضافة وأمراض القلب والأوعية الدموية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
دراسة جديدة تربط بين السكريات المضافة وأمراض القلب والأوعية الدموية

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الكثير من السكريات المضافة (هي سكريات الكربوهيدرات المضافة إلى المواد الغذائية والمشروبات أثناء إنتاجها). قد لا تسبب ضررًا في الوقت الحالي، لكنها قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. في هذا المقال إليك أهم المعلومات عن السكريات المضافة والرابط بينها وبين بعض الأمراض حسبما ذكرت الدراسة.

السكريات المضافة

السكريات المضافة هي تلك التي تضاف أثناء معالجة الأطعمة، معبأة كسكر أو أي نوع من المحليات الأخرى.

أفادت دراسات سابقة أن الروابط بين استهلاك الكربوهيدرات وأمراض القلب والأوعية الدموية قد تعتمد على نوعية الكربوهيدرات المستهلكة وليس كميتها، ووفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة BMC Medicine. لاختبار هذه النظرية، قام الباحثون بتقييم البيانات المتعلقة بالنظام الغذائي والصحة من أكثر من 110.000 شخص.

شارك الأشخاص المشمولون في الدراسة الجديدة في تقييمين غذائيين على الإنترنت لمدة تتراوح بين 2 إلى 5 ساعات على مدار 24 ساعة، وسجلوا تناولهم للطعام والشراب عدة مرات خلال فترة 24 ساعة. بعد أكثر من تسع سنوات من المتابعة، وجد الباحثون أن إجمالي تناول الكربوهيدرات لم يكن مرتبطًا بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن عندما حللوا كيف اختلفت النتائج اعتمادًا على أنواع ومصادر الكربوهيدرات التي يتم تناولها، وجدوا أن تناول السكر المضاف مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة محيط الخصر.

كلما زادت السكريات المضافة التي تناولها بعض المشاركين، زادت مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما تم ربط تناول كميات كبيرة من السكريات المضافة بتركيزات أعلى من الدهون الثلاثية والتي قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب مثل مرض الشريان التاجي.

الرابط بين السكريات المضافة وأمراض القلب

يكمن الرابط بين زيادة تناول السكر المضاف وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في الاختلافات بين كيفية استقلاب الجسم للسكر المضاف مقابل السكر الطبيعي.

قال بروك أجروال، الأستاذ المساعد في العلوم الطبية في قسم أمراض القلب في جامعة كولومبيا إيرفينغ ميديكال "إن تناول السكر المضاف يمكن أن يعزز الالتهاب في الجسم ويمكن أن يتسبب ذلك في إجهاد القلب والأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم". وأضاف "غالبًا ما توجد السكريات المضافة في الأطعمة المصنعة التي لها قيمة غذائية قليلة وقد تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وتناول السعرات الحرارية الزائدة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن وهو عامل خطر راسخ للإصابة بأمراض القلب".

استبدال السكريات المضافة

بناءً على النتائج التي توصلوا إليها، يقترح الباحثون استبدال السكريات المضافة بالسكريات الطبيعية، الموجودة بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات الكاملة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويتفق خبراء التغذية وصحة القلب والأوعية الدموية في ذلك.

واقترح الباحثون، تقليل المشروبات السكرية وتناول المياه المحلاة بشرائح الفاكهة بدلاً من ذلك. تناول الفاكهة الطازجة أو المجمدة للحلوى بدلاً من الكعك أو البسكويت أو الآيس كريم. حيث إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

كما أوصى الباحثون، بضرورة الحصول على ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النوم الجيد كل ليلة، لأننا نميل إلى اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر عندما نشعر بالتعب. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!