;

فوائد مخفوق البروتين لخسارة الوزن

مخفوق البروتين يساعد على الشبع، وبناء العضلات.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
فوائد مخفوق البروتين لخسارة الوزن

يعد مخفوق البروتين من أشهر المشروبات البديلة التي تساعد على إنقاص الوزن، وبناء العضلات نظراً لما تحتويه من كميات كبيرة من البروتين مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لأطول فترة، وتحسين التمثيل الغذائي.  

ما هو مخفوق البروتين؟

مخفوق البروتين هو شراب أو طعام غني بالبروتين يأتي في عدة نكهات، وأشكال مثل البودرة، ومخفوقات البروتين الجاهزة، وتساعد على إنقاص الوزن في حال استبدالها بالوجبات أو شربها بين الوجبات حيث يساعد البروتين على الشبع، والسيطرة على هرمونات الجوع بالتالي إنقاص الوزن.

تعمل الحميات الغذائية التي تعتمد على مخفوق البروتين في إنقاص الوزن عن طريق استبدال وجبة أو وجبتين يوميًا بمخفوق البروتين على أن تكون الوجبة الثالثة صغيرة ومنخفضة السعرات الحرارية، وتتضمن بعض الأنظمة الغذائية القاسية استخدام مخفوق البروتين فقط لعدة أيام لكن لا ينصح بها الأطباء لخطورتها على الصحة.[1]

أفضل مخفوق بروتين لإنقاص الوزن

يوجد العديد من مصادر مخفوق البروتين لكن يعد بروتين مصل اللبن هو أكثر أنواع مخفوق البروتين انتشاراً، وهو أيضًا أفضل أنواع مسحوق البروتين لفقدان الوزن، كما يعد مخفوق بروتين الكازين خياراً جيداً إذا كنت ترغب في التوقف عن تناول الطعام ليلاً، ويوجد أنواع مخفوق بروتين نباتية مثل مخفوق بروتين الصويا، والبازلاء، فيما يلي نتعرف على أهم أنواع مخفوق البروتين:

مخفوق بروتين مصل اللبن

مخفوق بروتين مصل اللبن هو الأكثر شيوعاً، والأفضل لإنقاص الوزن، وهو معزول من حليب البقر، ويعد بروتيناً كاملاً مما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك، كما يحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز مما يجعله سهل الهضم، بالإضافة إلى أنه يساعد على بناء العضلات.

مخفوق بروتين الكازين

يتم عزل الكازين أيضًا من حليب البقر لكنه ليس مفيدًا تمامًا لبناء العضلات مثل مصل اللبن، ويمكن هضمه بشكل أبطأ من مصل اللبن لذلك سيبقيك تشعر بالشبع لفترة أطول قليلاً مما يساعد على إنقاص الوزن.

يعد مخفوق بروتين الكازين خيارًا شائعًا لتناول البروتين في المساء لذا فهو يعمل طوال الليل للمساعدة في بناء وإصلاح العضلات، كما يمنع الجوع ليلاً.

مخفوق بروتين الصويا

يعد مخفوق بروتين الصويا بديلاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية منتجات الألبان أو النباتيون، وهو بروتين كامل ومنخفض السعرات الحرارية مما يجعله مثاليًا لفقدان الوزن، كما أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لصنع بروتينات جديدة.

مخفوق بروتين البازلاء

مخفوق بروتين البازلاء نباتي، وهو بروتين كامل، ومنخفض السعرات الحرارية والدهون، وهو مضاد للحساسية، وسهل الهضم.

على الرغم من أنه بروتين كامل لكنه منخفض قليلاً في ميثيونين الأحماض الأمينية، ويمكن تعديل ذلك بسهولة عن طريق إضافة زبدة الجوز أو حليب الجوز إلى مخفوق بروتين البازلاء.

مخفوق بروتين الأرز

مخفوق بروتين الأرز هو خيار آخر خالٍ من منتجات الألبان، وهو أيضًا مضاد للحساسية، على الرغم من أنه ليس بروتينًا كاملاً لكنه غني بحمض الأرجينين الأميني الذي ثبت أنه يعزز من عملية فقدان الوزن.[1][2]

فوائد مخفوق البروتين لإنقاص الوزن 

يساعد مخفوق البروتين بجميع أنواعه المختلفة على إنقاص الوزن عن طريق ما يلي:

الشعور بالشبع

يساعد البروتين على الشعور بالشبع، كما يقلل الشهية، البروتين أيضاً كثيف لذلك يستغرق وقتًا أطول للهضم مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، ويساعد  في استقرار مستويات السكر في الدم مما يقلل الشعور بالجوع، كما يساعد البروتين أيضًا على تنظيم هرمون الجريلين المعروف باسم هرمون الجوع.

الشعور بالشبع خاصة بين الوجبات لفترة طويلة على مدار اليوم يقلل من تناولك للطعام بالتالي تقل السعرات الحرراية، وتخسر الوزن بسهولة.

بناء العضلات

يساعد البروتين وخاصة مصل اللبن في بناء العضلات وإصلاحها كما أنه يساعد في الحفاظ على العضلات التي قد تُفقد في أثناء اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن خاصة إذا كان مصحوباً بممارسة تمارين المقاومة، ويساعد بناء العضلات جسمك على أن يبدو أكثر صلابة ونحافة.

التمثيل الغذائي

تناول المزيد من البروتين يساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، البروتينات أكثر كثافة وأبطأ في الهضم من الكربوهيدرات، وتحتاج المزيد من الطاقة للتحلل لذلك يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالبروتين إلى زيادة حرق السعرات الحرارية اليومية.[2][3]

البروتين وخسارة الوزن

يجب أن يشكل البروتين حوالي 30٪ من السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا ليساعد في إنقاص الوزن بنجاح، كما يساعد البروتين في زيادة التمثيل الغذائي حيث يؤدي محتوى البروتين العالي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية مع انخفاض الشهية.

إذا كان 25-30٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية مشتقًا من البروتين فقد يؤدي ذلك إلى زيادة معدل الأيض بما يصل إلى 80-100 سعرة حرارية في اليوم مقارنةً بالوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين.

إضافة مخفوق البروتين إلى النظام الغذائي اليومي يساعد على زيادة نسبة البروتين بالتالي يسرع من عملية خسارة الوزن لكن يجب تناوله باعتدال.[4]

أشياء يجب أن تعلمها قبل شرب مخفوق البروتين

  • يمكنك إضافة بعض الأطعمة الصحية لتحضير مخفوق البروتين مثل الفراولة، والتوت، وبذور الشيا، وبدائل الحليب، وزبدة المكسرات، والأفوكادو لتحصل على وجبة متكاملة.
  • لا يجب أن تقتصر مصادر البروتين على المخفوق فقط بل يجب تناول جميع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم، والأسماك، والمكسرات، والبيض.
  • إذا كنت ترغب في خسارة الوزن سريعاً يجب خلط مخقوق البروتين بالماء وليس مع الحليب لتجنب المزيد من السعرات الحرارية.
  • احرص على استخدام مخفوق بروتين قليل السعرات، غير مضاف إليه الدهون أو السكر أو النكهات الاصطناعية.
  • لا تستبدل الوجبات الغذائية بمشروب مخفوق البروتين فقط بل عليك تناول حصص متوازنة من الطعام.
  • يجب أن تقوم بقدر من الرياضة والتمارين البدنية للحصول على أفضل نتيجة، ويُنصح بأداء تمارين المقاومة عند شرب مخفوق البروتين التي تعزز نمو العضلات.
  • لا يوجد مشكلة من عدم ممارسة التمارين الرياضة ليوم أو أكثر لكن يجب عليك العودة إليها مرة أخرى في أثناء شرب مخفوق البروتين.
  • إذا كنت تعاني من أمراض في الكلى والكبد عليك استشارة الطبيب قبل استهلاك مخفوق البروتين.
  • لفقدان الوزن يمكنك استبدال وجبة واحدة فقط في اليوم بمخفوق البروتين.[3][4]

مخفوق البروتين ليس الوصفة السحرية التي تؤدي إلى إنقاص الوزن بل هي وسيلة مساعدة تُضيف المزيد من البروتين إلى النظام الغذائي، وتجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة على مدار اليوم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!