;

فوائد عصير الليمون بالنعناع لإنقاص الوزن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022
فوائد عصير الليمون بالنعناع لإنقاص الوزن

يعد عصير الليمون بالنعناع من أفضل المشروبات الطبيعية التي يمكن تحضيرها خلال عدة دقائق، وبالإضافة إلى مذاقه المنعش المتميز، فهو يجمع بين العديد من الفوائد الصحية الفريدة، لكن ما لا يعلمه البعض هو قدرته على إنقاص الوزن.

فما هي الحقيقة وراء  فوائد عصير الليمون بالنعناع لإنقاص الوزن؟ وكيف يمكن تحضيره بأبسط الخطوات؟ هذا ما ستعرفه خلال السطور القادمة من هذا المقال.

فوائد عصير الليمون بالنعناع لإنقاص الوزن

اكتسب عصير الليمون بالنعناع شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة في إنقاص الوزن، فهو يتميز بانخفاض سعراته الحرارية ومذاقه المنعش، مما يجعله المشروب المفضل لكثير من عشاق الرشاقة. [1]

فوائد الليمون في إنقاص الوزن 

يعد الليمون من المكونات الطبيعية التي يعرف الكثيرون أهميتها في إنقاص الوزن منذ سنوات طويلة، وهناك العديد من المشروبات الصحية للتخسيس، تعتمد على الليمون لتعزيز القدرة على إنقاص الوزن. حيث تتضمن فوائد الليمون في إنقاص الوزن ما يأتي: [2]

  1. انخفاض السعرات الحرارية: يتميز عصير الليمون بانخفاض سعراته الحرارية مقارنةً ببعض المشروبات الأخرى؛ مثل: عصير البرتقال، والمشروبات الغازية، يكفي أن تعرف أن كوباً واحداً من عصير الليمون يحتوي على ست سعرات حرارية فقط.
  2. الحفاظ على رطوبة الجسم: أشارت بعض الأبحاث إلى أن الحفاظ على ترطيب الجسم من أهم العوامل التي تساعد على إنقاص الوزن، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  3. الشعور بالشبع: ينصح الأطباء بالإكثار من شرب السوائل في أي نظام غذائي لإنقاص الوزن؛ لأنها تعزز من الشعور بالشبع والامتلاء، يساعد انخفاض السعرات الحرارية في عصير الليمون على جعله خياراً مثالياً للاستخدام أثناء إنقاص الوزن.
  4. تعزيز التمثيل الغذائي: أوضحت إحدى الدراسات أن شرب الماء بانتظام يزيد من معدل التمثيل الغذائي بنسبة 30%، يمكنك الاستفادة من هذا الأمر عن طريق تضمين عصير الليمون في نظامك الغذائي؛ نظراً لأن الماء هو المكون الأساسي لعصير الليمون. 

فوائد النعناع في إنقاص الوزن

هناك العديد من الأسباب والمميزات التي تجعلك تحرص على تضمين النعناع في نظامك الغذائي، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، وترغب في فقدان وزنك بطريقة صحية، من أهم هذه المميزات: [3]

  1. حرق السعرات الحرارية: يحتوي النعناع على الكافيين ومضادات الأكسدة، وهما من المكونات التي تزيد من سرعة عملية التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية.
  2. تعزيز الهضم: أشارت العديد من الدراسات إلى الدور الهام الذي يقوم به النعناع في دعم عملية الهضم، وحركة الأمعاء، والتخلص من الإمساك وعسر الهضم، ومن المعروف أن تحسين كفاءة الجهاز الهضمي تساعد على حرق السعرات الحرارية.
  3. تقليل الشهية: تساعد الرائحة القوية التي يتمتع بها النعناع على قمع الشهية، لهذا السبب نجد أن الأشخاص الذين يحرصون على مضغ حبيبات النعناع بكثرة يأكلون كميات أقل من الطعام.
  4. تحسين التمارين الرياضية: تمثل الرياضة جزءاً هاماً لأي شخص يفكر في فقدان وزنه، ويتمتع النعناع ببعض الخصائص المضادة للالتهابات والتشنجات، مما يجعله خياراً مثالياًً يزيد من تحمل الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  5. تخفيف التوتر: تساعد الرائحة القوية للنعناع على تخفيف التوتر والإجهاد بنسبة 20%، وهو ما أشارت إليه بعض الأبحاث، ومن المعروف أن الجسم يعاني من الإجهاد أثناء رحلته لإنقاص الوزن.

الفوائد الصحية لعصير الليمون بالنعناع

لا تتوقف فوائد عصير الليمون بالنعناع على إنقاص الوزن فحسب، فهناك العديد من الفوائد التي يتمتع بها هذا المشروب للصحة العامة، نستعرض في هذا الجزء أهم هذه الفوائد. [1]

فوائد الليمون للصحة العامة

يتمتع عصير الليمون بالعديد من الفوائد الصحية، من أهمها: [4]

  1. تعزيز عملية الهضم عند تناوله قبل الوجبات.
  2. بديل صحي للمشروبات التي تحتوي على قدر كبير من السكريات.
  3. مصدر غني لفيتامين سي المعروف بدوره في تعزيز مناعة الجسم، ومقاومة التعب والإجهاد.
  4. الوقاية من تكون حصوات الكلى؛ نظراً لأن الليمون يحتوي على حمض الستريك الذي يقلل من حامضية البول، ويساعد على التخلص من الحصوات الصغيرة.

فوائد النعناع للصحة العامة

يعد النعناع من أقدم المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية؛ يرجع ذلك إلى الفوائد العديدة التي يتمتع بها، من أهمها: [5]

  1. تخفيف آلام المعدة عند الأطفال، والتخلص من المغص والتقلصات.
  2. تهدئة اضطرابات المعدة، والتخلص من عسر الهضم وأعراض القولون العصبي.
  3. التخفيف من أعراض البرد؛ نظراً لأنه يحتوي على مادة المنثول، وهي تعد من أفضل المواد المزيلة للاحتقان.
  4. التخفيف من أعراض الربو؛ لأن النعناع يحتوي على حمض الروزمارينيك الذي يتمتع بخصائص مضادة للحساسية.

أضرار عصير الليمون بالنعناع

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي يتمتع بها عصير الليمون بالنعناع، إلا أنه مثل سائر المكونات الطبيعية الأخرى التي تحمل الفوائد والأضرار في نفس الوقت. نوضح في السطور القادمة أشهر أضرار ومحاذير استخدام الليمون والنعناع. [4]

أضرار الليمون

قد يتسبب الإكثار من تناول الليمون في تآكل مينا الأسنان؛ نظرا لأنه يحتوي على حمض الستريك، لهذا السبب من الأفضل تناوله من خلال ماصة، إلى جانب شطف الفم بالماء جيداً بعد الانتهاء من شربه، كما أنه قد يؤدي  إلى حدوث حرقة في المعدة لدى بعض الأشخاص؛ نتيجة لأنه يحفز إنتاج الحمض المعدي. [4]

أضرار النعناع

على الرغم من الفوائد المتعددة للنعناع، إلا أنه قد يحمل بعض الأضرار لبعض الفئات، من ضمنها: [5]

  1. مرضى الارتجاع المعدي المريئي: يحفز النعناع أعراض الارتجاع عند هؤلاء المرضى، لهذا السبب ينبغي تجنب استخدامه.
  2. الأطفال والرضع: ينبغي تجنب وضع النعناع مباشرةً على جلد الأطفال؛ لأنه قد يسبب بعض التشنجات التي تمنع التنفس.

تحضير عصير الليمون بالنعناع

يتميز عصير الليمون بالنعناع بسهولة تحضيره حتى بالنسبة للمبتدئين، وهناك العديد من الوصفات التي تختلف في وجود بعض الإضافات، يمكنك أن تختار منها ما يناسب ذوقك الخاص، والمكونات التي تفضلها، اخترنا من بين هذه الوصفات وصفة عصير الليمون بالنعناع والعسل؛ ليكون مشروبك المفضل خلال رحلتك لإنقاص الوزن. [1]

المكونات

فيما يأتي ذكر لمجموعة المكونات التي تحتاجها لتحضير عصير الليمون بالنعناع: [1]

  • كوب من أوراق النعناع الطازجة.
  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • ملعقة واحدة من العسل.
  • نصف كوب من مكعبات الثلج.
  • كوب من الماء البارد.

طريقة التحضير

فيما يأتي ذكر لخطوات تحضير عصير الليمون بالنعناع: [1]

  1. ضع أوراق النعناع داخل محضر الطعام.
  2. أضف إلى أوراق النعناع عصير الليمون.
  3. ضع على المكونات العسل والماء البارد، ثم مكعبات الثلج.
  4.  اخلط المكونات جيداً باستخدام محضر الطعام حتى تتحول إلى عصير ناعم.
  5. صفي العصير إذا كنت ترغب في ذلك، ثم ضعه في أكواب التقديم.
  6. زين أكواب التقديم باستخدام أوراق النعناع.

عصير الليمون بالنعناع من أشهر المشروبات الصحية التي تتمتع بفوائد عديدة للصحة العامة، كما أنه يعد من أفضل المشروبات المناسبة للأشخاص الذين يخططون لإنقاص وزنهم، ويرغبون في تضمين بعض المشروبات الصحية التي تساعدهم على ذلك، لكن مع الأخذ في الاعتبار تجنب استخدامه بالنسبة لمرضى التهابات وقرح المعدة؛ لأنه قد يزيد من تهيج المعدة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!