بروتين بار فوائده على الجسم والبشرة والشعر وأفضل أنواعه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 ديسمبر 2021
بروتين بار فوائده على الجسم والبشرة والشعر وأفضل أنواعه
مقالات ذات صلة
فوائد الزبادي للشعر والبشرة والجسم
فوائد الطين للبشرة وما هي أفضل أنواعه
فوائد وأضرار بروتين الشعر

تعد البروتينات من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على بناء الأوتار والعضلات والجلد والأعضاء في جسم الإنسان، وتستخدم أيضاً في صنع الهرمونات والإنزيمات والناقلات العصبية، وتتكون البروتينات من الأحماض الأمينية التي ينتج الجسم بعضاً منها، ويمكن الحصول على الأحماض الأمينية الأساسية الأخرى من خلال النظام الغذائي، ويحتاج بعض الأشخاص تناول مكملات البروتين الغذائية التي تفيد لاعبي كمال الأجسام والرياضيين، وتعد ألواح البروتين (Protein bar) من المصادر الغذائية الخفيفة التي يستمتع بتناولها الكثير من الناس إذ تحتوي على البروتين والمغذيات الأخرى، ويتوفر في الأسواق بأنواعٍ مختلفة، وسنقدم في هذا المقال معلومات عامة عن بروتين بار.

ما هو البروتين بار؟

بروتين بار (Protein bar) عبارة عن ألواح من البروتين التي تصنف من المكملات الغذائية وتتوفر بنكهات مختلفة ومتنوعة من العلامات التجارية، ومنه بروتين بار بنكهة الفانيلا، واللوز، والشوكولاتة، والشوكولاتة الداكنة، ودقيق الشوفان وزبدة الفول السوداني وغيرها، وألواح البروتين غالباً ما تحتوي على كمياتٍ متوازنة من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، الأمر الذي جعل من هذه الألواح خياراً مثالياً بديلاً عن وجبةٍ خفيفة خاصةً للرياضيين بعد التمرين، وتجدر الإشارة بأن بعض ألواح البروتين تحتوي في مكوناتها على كحول السكر والبعض الآخر يحتوي على نسبة عالية من السكر، وتصنع العديد من ألواح البروتين من المكسرات، والفواكه المجففة، والتمر، الحبوب الكاملة مثل حبوب الكينوا وحبوب الشوفان وغيرها. [1] [2] [3]

شاهدي أيضاً: البروتين (Proteins)

فوائد بروتين بار للجسم

يستمتع بعض الأشخاص بتناول بروتين بار عند الشعور بالجوع، إذ يحتوي على المغذيات التي تقدم العديد من الفوائد، وسنتناول فيما يلي أبرز فوائد بروتين بار للجسم:

يعد بروتين بار من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية

ألواح البروتين من الوجبات الخفيفة والبسيطة التي يتم تناولها كوجبةٍ خفيفة متنوعة النكهات، ويمكن تناول بروتين بار كوجبة خفيفة في منتصف النهار أو قبل التمرين أو بعده وذلك لأن محتوياته من الكربوهيدرات والبروتينات توفر لجسم الإنسان الرياضي الطاقة التي تساعده في ممارسة الرياضة وإصلاح العضلات.

بعض أنواع بروتين بار من المصادر الجيدة للألياف الغذائية الهامة لصحة الجهاز الهضمي، كما أنها تعد من المصادر الجيدة للمعادن والفيتامينات التي تتمثل بفيتامين ب، وفيتامين هـ، والفوسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، الأمر الذي يلبي حاجات الجسم اليومية من هذه العناصر.

المساعدة على فقدان الوزن

النظام الغذائي الغني بالبروتين يساعد على فقدان الوزن بفاعليةٍ أكبر من النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية محدودة من البروتين، وذلك لأن البروتين يعزز الشعور بالشبع ويكبح الشهية مما يساعد على التقليل من تناول الطعام، لذا يستخدم بروتين بار لهذا الغرض.

زيادة وزن الجسم

يعتمد زيادة وزن الجسم على استهلاك سعراتٍ حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم في اليوم، ونظراً لاحتواء بروتين بار على نسبة عالية من السعرات الحرارية فإنه يعد من الإضافات المفيدة للنظام الغذائي، فتناول بروتين بار بين الوجبات يوفر في حصةٍ واحدة كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما يزيد من وزن الجسم دون الحاجة لتناول الكثير من الطعام.

يعتبر من البدائل الجيدة للوجبات

غالبًا ما يتناول البعض بروتين بار كوجبة خفيفة وسريعة بديلة عن الوجبة وخاصةً وجبة الإفطار إلا أنه لا يقارن بوجبة الإفطار التي تتكون من الأطعمة الصحية لكنه يعد من الخيارات الجيدة خاصةً إذا كان من النوع الخالي من السكر والزيوت المهدرجة ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

زيادة كتلة العضلات

للحصول على كتلة عضلية كبيرة واكتساب المزيد من العضلات يفضل إضافة المزيد من البروتين إلى النظام الغذائي، إذ توصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي أن يستهلك الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام ما بين 1.2 غراماً إلى 1.7 غراماً من البروتين لكل كيلو غرام من وزن الجسم، وتناول مكملات البروتين يزيد من فرص الحصول على كتلة عضلية ويحسّن من أداء العضلات بحيث يتناسب مستوى نشاط الجسم البدني مع النظام الغذائي. [1]

فوائد بروتين بار للشعر والبشرة

يحتوي بروتين بار كما ذكرنا سابقاً على نسبة عالية من البروتينات التي تتحول في الجسم إلى أحماض أمينية تستخدم في صنع بروتيناتٍ أخرى مثل الكيراتين والكولاجين، ومن المعروف بأن هذه البروتينات هامة لصحة الشعر والبشرة، وسنتعرف فيما يلي على فوائد بروتين بار للشعر والبشرة:

فوائد بروتين بار للشعر

البروتين من المكونات الرئيسية التي تساعد في الحفاظ على شعرٍ صحي إذ يؤدي انخفاض نسبة البروتين في الجسم إلى تساقط الشعر، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائد البروتين للشعر:

  • زيادة معدل نمو الشعر.
  • التقليل من مسامية الشعر، فالشعر عالي المسامية يسبب الضرر لبصيلات الشعر وذلك لسهولة تراكم البكتيريا والمواد الكيميائية في الفجوات الأمر الذي يؤدي إلى حدوث خللٍ في درجة حموضة فروة الرأس.
  • إصلاح أنسجة الشعر وتجديد الخلايا التالفة.
  • منح الشعر التغذية وجعله أكثر صحة وكثافة.

فوائد بروتين بار للبشرة

الكولاجين من البروتينات المسؤولة عن صحة الجلد وأهمية تناول بروتين بار الغني بالبروتينات هي كالتالي:

  • تشكيل بنية الجلد.
  • تجديد خلايا الجلد التالفة والقديمة.
  • حماية خلايا الجلد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة التي تتكون عند التعرض للملوثات الخارجية وتكسير الجسم لبعض الأطعمة. [4] [5]

أفضل أنواع بروتين بار

يتوفر بروتين بار في الأسواق من مختلف العلامات التجارية ويجب اختيار الأنواع الجيدة لذا سنقدم فيما يلي أفضل أنواع بروتين بار التي يمكن الحصول عليها:

Quest Bar للرياضيين

يحتوي هذا النوع على 20 غرام من البروتين، و200 سعرة حرارية، و2 غرام من السكر، و9 غرام من إجمالي الدهون و0.5 غرام منها دهون مشبعة، و22 غرام من إجمالي الكربوهيدرات.

هذا النوع من بروتين بار مناسب للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات السكر وانخفاض الدهون.

Pure Protein Bars

ألواح البروتين النقي من أنواع بروتين البار التي تحتوي على 20 غرام من البروتين، و190 سعرة حرارية، و17 غرام من إجمالي الكربوهيدرات، و6 غرام من إجمالي الدهون منها 3 غرام دهون مشبعة، إضافةً إلى 2 غرام من السكر.

هذه الألواح تحتوي على نسبة بروتين مرتفعة بالمقارنة مع الكربوهيدرات الموجودة فيها.

Crunch Bars

يحتوي بروتين بار المقرمش والحلو على 205 سعرة حرارية، و14 غرام من البروتين، و12 غرام من إجمالي الدهون منها 4 غرام دهون مشبعة، و10 غرام من إجمالي الكربوهيدرات، و5 غرام من السكر.

Detour Bars

من أنواع بروتين بار منخفضة السعرات الحرارية Detour Bars إذ يحتوي على 150 سعرة حرارية، و15 غرام من البروتين، و34 غرام من إجمالي الكربوهيدرات، و9 غرام من إجمالي الدهون 6 غرام منها دهون مشبعة، و5 غرام من السكر.

Thin Bars

من ألواح البروتين الخالية من السكر والغلوتين وتحتوي على 20 غرام من البروتين، و230 سعرة حرارية، و23 غرام من إجمالي الكربوهيدرات، و8 غرام من إجمالي الدهون 3.5 غرام منها دهون مشبعة، و0 غرام سكر. [6]

بروتين بار للكيتو

الكيتو عبارة عن نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض السعرات الحرارية ومن أهم فوائده إنقاص الوزن، والأشخاص الذين يتبعون هذا النوع من الأنظمة الغذائية يمكنهم تناول بروتين بار الذي يعد من الخيارات الجيدة البديلة عن وجبة خفيفة وسريعة، لكن من الصعب الحصول على ألواح البروتين المناسبة لهذه الحمية لأن معظمها منخفضة الدهون وتحتوي على نسب عالية جداً من الكربوهيدرات، كما أن معظمها يحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة والمواد المصنعة، لذا يجب اختيار ألواح البروتين المناسبة لحمية الكيتو كما يمكن صنعها في المنزل، وسنتناول فيما يلي أفضل بروتين بار للكيتو:

  • Keto Bar

صُممت هذه الألواح خصيصاً لنظام الكيتو إذ تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ونسب عالية من الدهون، ويعد هذا النوع خالياً من الصويا والغلوتين ومنتجات الألبان، ويتوفر بأربع نكهات مكونة من زبدة الجوز وجوز الهند والشوكولاتة غير المحلاة، ومن المحليات المستخدمة اريثريتول وستيفيا.

يوفر هذا النوع من ألواح البروتين بشكلٍ عام ما يقارب 230 سعرة حرارية، و20 غرام من الدهون، و3 غرام من الكربوهيدرات، و7 غرام من الألياف، و6 غرام من البروتين.

  • MariGold Protein Bars

ألواح بروتين MariGold للكيتو تتوفر بسبع نكهات وتحتوي كل قطعة على 16 غرام - 18 غرام من الدهون، و5 غرام - 8 غرام من الألياف، و2 غرام - 3 غرام من الكربوهيدرات، وتصنع من مكوناتٍ قليلة منه مسحوق بروتين مصل اللبن، وتخلو هذه الألواح من الكحوليات السكرية ويتم تحليتها باستخدام مستخلص فاكهة الراهب وستيفيا أو مزيج منهما.

  • DNX Bars

يصنع DNX Bars من اللحم البرقي أو البيسون والدجاج الحر، ويخلو من السكريات، ويتكون من التوابل، والمكسرات، والخضروات المجففة، والتمر، وبياض البيض، وزيت ساشا إنشي.

  • BHU Keto Bars

يصنع BHU Keto Bars من دقيق التابيوكا العضوي الذي يحتوي على ألياف البريبايوتك غير القابلة للهضم التي تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء، ولا يضاف إلى هذه الألواح المواد الحافظة أو المحليات الصناعية، ويحتوي كل لوح على 200 سعرة حرارية - 270 سعرة حرارية، و15 غرام - 18 غرام من الدهون، و2 غرام - 3 غرام من الكربوهيدرات، و8 غرام - 11 غرام من البروتين، و9 غرام - 12 غرام من الألياف. [7]

  • بروتين بار سمارت

بروتين بار سمارت (Smart Bar) من الوجبات الخفيفة التي تتمتع بمذاق لذيذ، ويحتوي هذا النوع على نسبة عالية من البروتين وكمية قليلة من السكر، ويتوفر بثماني نكهات تتركز على البروتين المغطى بالكراميل اللزج والبروتين المقرمش المغطى بشوكولاتة الحليب الناعمة، ويناسب الأشخاص النباتيين إذ يوفر 20 غرام من البروتين عالي الجودة، وأقل من 1 غرام من السكر. [8]

بروتين بار بدون سكر

أنواع بروتين بار متعددة ومنها ما يخلو من السكر وفيما يلي سنتناول بعضًا من أنواع بروتين بار بدون سكر:

  • RX Bar

من أنواع بروتين بار بدون سكر RX Bar ويتكون كل لوح من بعض أنواع المكسرات، وبياض ثلاث بيضات، ونكهة طبيعية وأنواع أخرى من الفاكهة، ويحتوي الشريط الأزرق منه على اللوز وبياض البيض والتمر والتوت والكاجو والنكهات الطبيعية، و15 غرام من سكر الفاكهة.

  • Larabar

من ألواح البروتين الخالية من السكر وتتوفر بنكهات متعددة منها رقائق الشوكولاتة وبعض السكر المضاف والذي يقدر بـ 3 غرامات، و19 نكهة الأخرى لا تحتوي على رقائق الشوكولاتة ويستخدم التمر والفاكهة للتحلية، ولوح البقان مثلاً يحتوي على اللوز والجوز والتمر، أما التفاح يحتوي على التفاح واللوز والتمر والزبيب والقرفة والجوز، ويحتوي One Larabar على 18 غرام من سكر الفاكهة.

وتصنع ألواح Larabar بالخضروات والفاكهة مثل السبانخ والفراولة والكاجو، إضافة إلى ألواح البروتين العضوية التي تحتوي على الشمندر والزنجبيل والكركم.

  • Thunderbird

يتكون هذا النوع من الفاكهة والمكسرات والتوابل والبذور، وبعض النكهات تتكون من الحبوب الكاملة والخضار، ولوح خشب الكرز والقرفة والجوز يحتوي أيضاً على والتمر والبطاطا الحلوة وحبوب الحنطة السوداء والكركم وملح هاواي الأسود، أما لوح الكاجو والجزر والتين يحتوي على ملح الهمالايا البحري والفانيلا وجوزة الطيب.

  • Bearded Brothers

يتوفر بروتين بار Bearded Brothers بخمس نكهات بدون سكر، ويحتوي لوح الخوخ بالزنجبيل على ملح البحر وبذور الشيا والزنجبيل العضوي والخوخ والجوز واللوز والتمر، والنكهات الأخرى تحتوي على شوكولاتة الماكا الضخمة والليمون والتوت الجذري. [9]

الحاجة اليومية من البروتين بار

يختلف محتوى البروتين في بروتين بار ما بين 10 غرام إلى 30 غرام في الألواح عالية البروتين التي تعد الخَيار الأفضل للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالبروتين لبناء العضلات، بينما الأشخاص الذين لا يتبعون نظام غذائي عالي البروتين يمكن تناول 10 غرام إلى 20 غرام من بروتين بار، إذ أن حاجة الجسم من البروتين  0.8 غرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم.

يمكن للأشخاص الذين يتناولون كمية منخفضة من البروتين تناول ألواح البروتين التي تحتوي على 20 غرام من البروتين، أما في حال حصول الجسم على كمية كافية من البروتين من خلال النظام الغذائي هنا يجب تناول 10 غرام من بروتين بار. [10]

الوقت المناسب لتناول بروتين بار

بشكلٍ عان يوصى بتناول بروتين بار بين الوجبات، وعند الأشخاص الرياضيين يجب تناول لوح البروتين قبل ساعة أو ساعتين من أداء التمرين، أو بعد التمرين بساعة كي تحصل العضلات على أقصى استفادة من البروتين مباشرةً.  [11]

أضرار تناول بروتين بار

تختلف المكونات الغذائية ونكهات ألواح البروتين التي تباع في الأسواق، ولوح البروتين المتوسط يحتوي على 5 غرام - 10 غرام من الدهون، و25 غرام - 35 غرام من الكربوهيدرات، و5 غرام - 10 غرام من الألياف، إضافة إلى توفر البروتينات، لذا تعد ألواح البروتين من المغذيات التي تزود الجسم بالحديد والبوتاسيوم وفيتامين ب والكالسيوم، لكن ما هي أضرار تناول بروتين بار خاصةً وأن بعض الأنواع تحتوي على مزيج خاص من المكونات غير مدونة على العبوة، وفيما يلي سنتعرف على الأضرار:

  1. يحتوي معظم بروتين بار على نسب عالية من السكر المصنع إذ يتم استخدام المحليات غير الصحية مثل شراب الذرة عالي الفركتوز، وزيادة كمية الفركتوز في النظام الغذائي يزيد من فرص الإصابة بالسمنة، والكبد الدهني، وداء السكري.
  2. تحتوي معظم ألواح البروتين على نسب عالية من السعرات الحرارية والتي تقدّر بـ 150 سعرة حرارية إلى 400 سعرة حرارية.
  3. بعض ألواح البروتين تحتوي على نسب عالية التركيز من بروتين الصويا المعزول ومصل اللبن بدلًا من البروتين الغذائي الكامل الأقل معالجة. [2]

تتوفر أنواع جيدة من بروتين بار في السوق كما تتوفر أنواع غير صحية يتم تصنيعها بإضافة المحليات الصناعية والمواد الحافظة، كما أن معظمها عالي السعرات الحرارية الأمر الذي لا يناسب الأشخاص الذين يحصلون على حاجتهم من السعرات الحرارية من خلال النظام الغذائي، لذا يفضل اختيار الأنواع الصحية الخالية من السكر والتي تحتوي على مكوناتٍ طبيعية تفيد الجسم.