;

فوائد وأضرار سكر الإريثريتول

يستخدم سكر الإريثريتول كبديل للسكر العادي، فهل هناك مخاوف وأضرار محتملة لتناوله؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 آخر تحديث: منذ 8 ساعات

يعتبر السكر أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، وعائقاً كبيراً أمام الحصول على جسم مثالي، حتى وإن تم تناوله ضمن نظام غذائي صحي، لذا يلجأ العديد من الناس إلى استبداله ببدائل السكر الطبيعية  أو الاصطناعية، ومن ضمن بدائل السكر هو سكر الاريثريتول، فما هو سكر الاريثريتول وما هي فوائده وأضراره؟ إليك هذا المقال.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً.

ما هو سكر الاريثريتول

ينتمي سكر الاريثريتول (بالإنجليزية: Erythritol) إلى فئة من الكربوهيدرات تسمى سكريات الكحول، ويستخدم كبديل للسكر الصناعي، وله ذات الطعم، وافقت إدارة الغذاء والدواء عام 2001، بينما وافقت منظمة الصحة العالمية (WHO) على استخدامه في عام 1999،  بالرغم من أن سكر الاريثريتول يوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، كالعنب والخوخ والكمثرى والبطيخ والفطر، بالإضافة إلى تصنيعه عن طريق تخمير بعض المواد، مثل: النبيذ، والبيرة، والجبن.

شاهد أيضاً: هل السكر البني أقل ضررًا من السكر الأبيض؟

فوائد وأضرار سكر الإريثريتول

ميزات سكر الارثيتول

يحتوي سكر الاريثريتول على كمية منخفضة جداً من السعرات الحرارية، كما أن تأثيراته الصحية السلبية قليلة، ما يجعله يحقق عدداً من الفوائد والميزات، منها:

الاريثريتول آمن للمصابين بمرض السكري

 يعتبر سكر الاريثريتول جيداً لمرضى السكري، إذ ليس له أي تأثير على مستويات الجلوكوز أو الأنسولين، مما يجعله بديلاً آمناً لمرضى السكري.

الاريثريتول يعزز صحة الأسنان

 حيث تلعب معظم أنواع السكر الكحولي، ومنها الاريثريتول في تفادي مشاكل الأسنان، وأبرزها تسوس الأسنان، الذي يرتبط بتناول السكر، كون البكتيريا المسببة له تتغذى على السكر الموجود في الفم، وتفرز أحماض تعمل على تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، في حين أن هذه البكتيريا لا تستطيع القيام بذلك مع سكر الكحول، مما يمنع التسوس.

الاريثريتول يساعد في خسارة الوزن

 بما أن للسكر الصناعي تأثيراً سلبياً على الوزن وسبباً رئيسياً للسمنة، فإن معظم الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن أو إدارته، يتوقفون عن تناول السكر، ويلجؤون إلى السكريات الكحولية، وأفضلها الاريثريتول كونه يحتوي على مؤشر جلايسمي منخفض جداً، وبالتالي فإن إضافته إلى المشروبات أو الكعك أو الحلويات يؤدي إلى تقليل تراكم الجلوكوز في الدم الذي يسبب زيادة الوزن.

الاريثريتول يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

سكر الاريثريتول له تأثير فعال مضاد للأكسدة، كما أنه يقلل من تلف الأوعية الدموية الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يحسن وظائف الأوعية الدموية، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الاريثريتول لا يؤثر على مستوى السكر في الدم

 لا يمتلك البشر الإنزيمات اللازمة لتفكيك الإريثريتول، فيتم امتصاصه في مجرى الدم، ثم يُفرز عبر البول، وبالتالي فهو لا يرفع نسبة الأنسولين أو السكر في الدم، كما أنه لا يزيد من مستوى الكوليسترول الضار أو الدهون الثلاثية.

الاريثريتول مضاد للالتهاب

يؤدي تناول سكر الاريثريتول إلى تقليل الالتهاب في أعضاء مثل الكلى والكبد والأمعاء، بالإضافة إلى أنه يمنع تطور بعض الحالات المرضية كالإمساك والفشل الكلوي وفرط كوليسترول الدم والحموضة والقرحة ومرض كرون.

الاريثريتول مفيد لصحة العظام

سكريات الكحول يمكن أن تزيد من حجم العظام والمحتوى المعدني، مما يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

الاريثريتول مفيد لصحة الجلد

 إذ يمكن لسكريات الكحول أن تلعب دوراً في زيادة إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الهيكلي الرئيسي في الجلد والأنسجة الضامة.

أضرار سكر الاريثريتول

إن تناول سكر الاريثريتول، وإن كان يعد آمنًا بشكل كبير، فهذا لا يعني عدم وجود أضرار له، حيث يمكن للاريثريتول أن يسبب عدة مشاكل صحية، ومن أضرار إريثريتول ما يلي:

  • يسبب الاريثريتول مشاكل في الجهاز الهضمي: إن تركيب اللاريثريتول الكيميائي، يمنع هضمه من قبل الجسم، فيمر عبر معظم الجهاز الهضمي دون أي تغيير، حتى يصل إلى القولون، حيث يتم تخميره في القولون بواسطة البكتيريا، ما يؤدي إلى إنتاج الغازات، وبالتالي، فإن تناول كميات كبيرة من سكر الاريثريتول قد يسبب الانتفاخ واضطراباً في الجهاز الهضمي.
  • الاريثريتول قد يسبب الإسهال: يمنع سكر الاريثريتول كما سكريات الكحول الأخرى من وصول الماء إلى الأمعاء الدقيقة، ما يؤدي إلى الإسهال الأسموزي.
  • الاريثريتول قد يسبب مشاكل صحية: وذلك يقتصر على بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الإريثريتول والأنواع الأخرى من سكر الكحول، حيث يسبب لهم تناوله: تشنجات وغثيان وانتفاخ وإسهال وصداع.
  • الاريثريتول مدر للبول: إذ يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الإريثريتول لفترة طويلة إلى زيادة حجم وعدد مرات التبول.

فوائد وأضرار سكر الإريثريتول

ما الكمية المسموح بها من سكر الاريثريتول؟

أول سؤال يتبادر إلى ذهنك عند استخدام هذا السكر، هو ما الكمية المسموحة من سكر الاريثريتول؟

لا يوجد معيار محدد للكمية التي يجب تناولها من سكر الاريثريتول، لكن يمكن استخدامه بطريقة آمنة من خلال تناول 1 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً، أي في حال كان وزن الشخص 75 كيلوغراماً، فذلك يعني أنه يمكن أن يتناول 75 غراماً من سكر الاريثريتول يومياً، سواء في القهوة أو الشاي، أو أي طبق يفضله.

فوائد وأضرار سكر الإريثريتول

شاهد أيضاً: أضرار السكر وكيف تقلل من استهلاك السكر

ختاماً عندما تقوم بإدراج سكر الاريثريتول ضمن نظامك الغذائي، وتستخدمه بشكل يومي، قم باستشارة طبيب مختص، لتحديد ما إن كان ذلك مناسباً لحالتك الصحية أم لا، لتجنب الأضرار والآثار الجانبية المحتملة.

  • الأسئلة الشائعة عن سكر الإريثريتول

  1. هل الاريثريتول مضر؟
    بشكل عام، الإريثريتول آمن عند تناوله بكميات معتدلة.
  2. ما هو erythritol؟
    الإريثريتول هو مُحلّي طبيعي يُستخدم كبديل للسكر في العديد من المنتجات الغذائية.
  3. ما هي مادة الإريثريتول؟
    الإريثريتول هو كحول سكري طبيعي يستخدم كمُحلّي منخفض السعرات الحرارية.
  4. ما اضرار سكر الاريثريتول؟
    الاستهلاك الزائد للإريثريتول قد يسبب مشاكل هضمية مثل الانتفاخ والغازات.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!